سمو نائب الأمير وولي العهد يستقبل وزير الخارجية
الغانم يعزي نظيرته الإندونيسية بضحايا الفيضانات
سمو نائب الأمير وولي العهد يعزي الرئيس الإندونيسي بضحايا الفيضانات
سمو نائب الأمیر وولي العھد يستقبل الغانم والخالد والصالح
مبعوث سمو نائب الأمير وولي العهد يسلم رسالة خطية من سموه إلى أمير قطر
سمو نائب الأمير وولي العهد يستقبل وزير الخارجية
الغانم يعزي نظيرته الإندونيسية بضحايا الفيضانات
سمو نائب الأمير وولي العهد يعزي الرئيس الإندونيسي بضحايا الفيضانات
سمو نائب الأمیر وولي العھد يستقبل الغانم والخالد والصالح
مبعوث سمو نائب الأمير وولي العهد يسلم رسالة خطية من سموه إلى أمير قطر

20 أغسطس 2019 01:49 م

إقرار تعديلات على (التأمين الصحي على الأجانب).. وإحالة الخطاب الأميري إلى اللجنة المختصة

قراءة في الجلسة العادية المنعقدة في 5 مارس 2019

إقرار تعديلات على (التأمين الصحي على الأجانب).. وإحالة الخطاب الأميري إلى اللجنة المختصة

20 أغسطس 2019 | الدستور | وافق مجلس الأمة في جلسته العادية المنعقدة في 5 مارس 2019 على تعديل قانون التأمين الصحي على الأجانب في مداولتيه وأحاله إلى الحكومة، ووافق على إحالة الخطاب الأميري إلى لجنة إعداد مشروع الجواب على الخطاب الأميري، وزكى النواب صفاء الهاشم ومحمد الدلال وناصر الدوسري لعضوية لجنة المرأة والأسرة.

ووافق المجلس على تمديد تكليف ديوان المحاسبة دراسة (صيانة الطرق) حتى نهاية مارس، وتخصيص ساعة من الجلسة المقبلة لمناقشة الجدول الزمني لصيانة الطرق.

وفيما يلي تفاصيل القرارات التي اتخذها المجلس في الجلسة:

الرسائل الواردة
 
وافق المجلس على 3 رسائل واردة فيما رفض رسالة واحدة، كما اطلع على 3 رسائل واردة من سمو أمير البلاد وسمو ولي العهد.

واطلع المجلس على رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة الذكرى الثامنة والخمسين للعيد الوطني والذكرى الثامنة والعشرين ليوم التحرير.

واطلع على رسالة من سمو ولي العهد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة الذكرى الثالثة عشرة لتولي سموه ولاية العهد.

واطلع أيضًا على رسالة من سمو ولي العهد البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة الذكرى الثامنة والخمسين للعيد الوطني والذكرى الثامنة والعشرين ليوم التحرير.

وبارك النواب لحضرة صاحب السمو وولي العهد والشعب الكويتي بالأعياد الوطنية، واقترحوا أن يكون هناك احتفال مركزي في استاد جابر الأحمد وفِي كل المحافظات مؤكدين أنه آن الأوان للحكومة أن تدرس تنظيم الاحتفالات.

ووافق المجلس على رسالة من رئيس ديوان المحاسبة بالإنابة يطلب فيها تمديد فترة تكليف المجلس الديوان إعداد تقرير يتضمن دراسة كافة الجوانب المالية والفنية والقانونية المتعلقة بصيانة الطرق السريعة والداخلية وخطوط شبكة الصرف الصحية ومحطات الضخ الصحي والمعالجة، وذلك حتى نهاية شهر مارس 2019.

ورفض المجلس رسالة من النائب سعدون حماد يطلب فيها استعجال لجنة الشؤون الداخلية والدفاع نظر الاقتراح بقانون بتعديل الفقرة الثانية من المادة (8) من المرسوم الأميري رقم (15) لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية ورفع تقريرها بشأنه خلال أسبوعين.

ووافق المجلس على رسالة من النائب سعدون حماد يطلب فيها استعجال لجنة الإسكان نظر الاقتراح بقانون بتعديل المادة (29) مكررًا من القانون رقم (47) لسنة 1993 في شأن الرعاية السكنية فيما يتعلق بمن باع بيته ورفع تقريرها بشأنه خلال أسبوعين.

ووافق المجلس على رسالة من النائب مبارك الحجرف يطلب فيها تكليف لجنة الشؤون الداخلية والدفاع دراسة موضوع قرار وزارة الداخلية إغلاق باب القيد في الجداول الانتخابية لتعارضه وفترة الانتخابات التكميلية على أن تقدم اللجنة تقريرها في هذا الشأن خلال شهر.

طلبات المناقشة
 
وافق المجلس على عدد من الطلبات المقدمة من الحكومة والنواب، حيث وافق على طلب حكومي تخصيص ساعة من الجلسة المقبلة للاطلاع على الجدول الزمني لصيانة الطرق.

ووافق على طلب نيابي لتخصيص ساعتين من إحدى الجلسات المقبلة لمناقشة القضية الإسكانية.

ووافق المجلس على طلب نيابي بتخصيص ساعتين من جلسة الأربعاء التكميلية لمناقشة عزوف المواطنين عن التقدم للتخصيص في آخر مشاريع الرعاية السكنية.

ووافق المجلس أيضًا على طلب من رئيس لجنة التحقيق حول حادثة الأمطار د.عادل الدمخي بشأن تمديد عمل اللجنة إلى نهاية شهر أبريل المقبل.

تزكية أعضاء لجنة المرأة
 
وافق مجلس الأمة على فصل لجنة (حقوق الإنسان والمرأة والأسرة) إلى لجنتي حقوق الإنسان وشؤون المرأة والأسرة.

وتمت تزكية النواب صفاء الهاشم وناصر الدوسري ومحمد الدلال لعضوية لجنة المرأة والأسرة.

وأوضح رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم أن لجنة حقوق الإنسان باقية بأعضائها السبعة وأن لجنة المرأة تعتبر جديدة، مضيفًا أن تحويل لجنة حقوق الإنسان إلى لجنة دائمة يتطلب تعديل اللائحة الداخلية للمجلس.

إشادة نيابية بمواقف الغانم

أشاد نواب خلال الجلسة بجهود رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم والوفد المرافق له خلال المشاركة في مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي الذي عقد أخيرًا في الأردن ودورهم في نصرة القضية الفلسطينية وترسيخ موقف الكويت الثابت تجاهها.

كشف العرائض والشكاوى
 
استعرض مجلس الأمة 12 شكوى و3 عرائض ضمن بند العرائض والشكاوى وجاءت كالتالي:

- شكوى رقم (379) ضد جامعة الكويت بشأن الضرر الواقع على طالب جراء استبعاد تخصص المكتبات والمعلومات من إعلان بعثات جامعة الكويت.

- عريضة رقم (380) ضد المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بشأن الضرر الواقع على مجموعة من الموظفين جراء عدم تسكين إدارة المكتبات العامة بالرغم من اعتماد هيكلها التنظيمي منذ عام 2017، وندب مدير للإدارة لا تتوافر فيه شروط شغل الوظيفة الإشرافية.

- شكوى رقم (381) ضد بلدية الكويت بشأن الضرر الواقع على أحد سكان منطقة السالمية قطعة (12) جراء التغيير الكبير في التركيبة السكانية للمنطقة نتيجة المخالفات المتعددة لقانون ولوائح البلدية.

- عريضة رقم (382) ضد المؤسسة العامة للرعاية السكنية بشأن الضرر الواقع على مجموعة من أهالي منطقة شمال غرب الصليبخات جراء عدم المساواة في تقدير قيمة قسائمهم مقارنة بقيمة القسائم في المناطق المجاورة.

- شكوى رقم (383) ضد وزارة التربية بشأن الضرر الواقع على رئيسة قسم جراء استبعاد طلبها لشغل وظيفة مراقب من دون بيان أسباب الاستبعاد لها.

- شكوى رقم (384) ضد وزارة الشؤون الاجتماعية بشأن الضرر الواقع على موظف جراء عدم صرف مستحقاته المالية مقابل تصحيح وضعه الوظيفي.

- عريضة رقم (385) ضد جامعة الكويت بشأن الضرر الواقع على أساتذة في قسم التصميم المرئي والداخلي في كلية العمارة جراء تجاهل الجامعة الرد على شكواهم.

- شكوى رقم (386) ضد المؤسسة العامة للرعاية السكنية بشأن الضرر الواقع على رب أسرة جراء رفض المؤسسة طلب حصوله على الرعاية وفق أحكام المادة رقم 29 مكررًا من قانون الرعاية السكنية.

- شكوى رقم (387) بشأن الضرر الواقع على ابن شهيد جراء التعديل المزمع إجراؤه على قانون الرعاية السكنية والذي سيترتب عليه عدم أحقيته في منزل والده الشهيد.

- شكوى رقم (388) ضد وزارة الإعلام بشأن الضرر الواقع على مراقب جراء نقله إلى إدارة خارج القطاع الذي يعمل به نتيجة تقدمه بشكوى ضد مدير إدارته السابقة.

- شكوى رقم (389) ضد وزارة التعليم العالي بشأن الضرر الواقع على مواطنة جراء رفض الوزارة التصديق على شهادتها.

- شكوى رقم (390) ضد وزارة الداخلية بشأن الضرر الواقع على كبير مهندسين جراء محاولة رؤسائه في الوزارة إجباره على التنازل عن الشكوى المقدمة منه لمجلس الأمة.

- شكوى رقم (391) ضد وزارة التربية بشأن الضرر الواقع على مديرة مساعدة في إحدى المدارس جراء مجازاتها بعقوبة الإنذار من دون وجه حق.

- شكوى رقم (392) ضد وزارة المالية بشأن الضرر الواقع على موظف جراء نقله من وظيفة إلى أخرى من دون إخطاره بذلك مسبقًا.
 
- شكوى رقم (393) ضد وزارة الداخلية بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء استمرار وضع القيد الأمني على ملف والده رغم إثباته للنسب خلال فحص الـ DNA.

بند الأسئلة
ناقش مجلس الأمة عددا من الأسئلة البرلمانية وردود الوزراء عليها.

وطالب النواب خلال المناقشة بتشديد رقابة البنك المركزي على البنوك التي تتجاوز القواعد المحددة لمنح القروض، خاصة أن بعض البنوك تجاوز النسبة المحددة.

وطالبوا أيضًا برفع السرية عن رد وزير التعليم العالي عن موضوع الشهادات المزورة لأنه من حق المواطنين أن يعرفوا الحقائق في هذا الأمر، لافتين إلى أن هناك اقتراحًا مقدمًا للمجلس بسجن كل من يدعي حصوله على شهادة علمية مزورة أو وهمية.

وأكد النواب أهمية تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء وأن تضع الحكومة هذا الامر في أولوياتها.

وأشاروا إلى أن المزارع في الصليبية يتم تحويلها إلى استراحات ولا توجد وسائل لتوفير احتياجات الشعب سوى من الخارج.

وقال النواب إن المعاملات في وزارات الدولة لاتزال تتم بالطريقة البدائية وتخضع للتقييم الفردي والعلاقات وتعطيل وهدر لوقت ومصالح المواطنين والمسؤولين أيضًا.

من جهته أكد نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح أنه يتم العمل على تطوير استخدام الانترنت لإنجاز المعاملات.

وقال إنه سيتم الاعلان عن خدمة تجديد الإقامات للخدم إلكترونيًّا وتشمل ٨٠٠ ألف معاملة، مشيرًا إلى أن المعاملات التي تحتاج تدخلات المسؤولين والاستثناءات هي المعاملة الناقصة.

الخطاب الأميري

أحال مجلس الأمة الخطاب الأميري الذي افتتح به دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الخامس عشر إلى لجنة إعداد مشروع الجواب على الخطاب الأميري.

وثمن نواب خلال الجلسة ما جاء في كلمة سمو الأمير بافتتاح دور الانعقاد، معتبرين أن تلك الكلمة تعد نبراسًا لمنهاج العمل الذي يجب أن يتم تنفيذه.

وطالب نواب بوجود استراتيجية واضحة لتطوير القطاعين التعليمي والصحي والتركيز على الصناعات النفطية لتعزيز الإيرادات وخلق مزيد من فرص العمل.

كما طالبوا بتعاون السلطتين لتحقيق نهضة تنموية شاملة وترجمة توجيهات سمو الأمير.

تعديل (التأمين الصحي على الأجانب)
 
وافق مجلس الأمة بالمداولتين على التقرير الرابع والثلاثين للجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل والمدرج بصفة الاستعجال عن الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (1) لسنة 1999 في شأن التأمين الصحي على الأجانب وفرض رسوم مقابل الخدمات الصحية.

وجاءت نتيجة التصويت 47 (موافقون) و4 (غير موافقين) وامتناع عضو واحد.

وجاء في نص القانون كما انتهت إليه اللجنة الصحية:

مادة أولى: يُستبدل نص المادة (1) من القانون رقم (1) لسنة 1999 (المشار إليه)، وتضاف فقرة ثانية للمادة (2)، ونصهما كالآتي:

المادة (1):

«تقدم الخدمات الصحية للأجانب المقيمين في البلاد والأجانب القادمين بصفة مؤقتة أو بغرض الزيارة بنظام التأمين الصحي أو الضمان الصحي وفقًا لأحكام هذا القانون وبما لا يعارض أحكام الشريعة الإسلامية».

فقرة ثانية:

«كما لا يجوز منح تأشيرات الدخول للأجانب القادمين لدولة الكويت بصفة مؤقتة أو لغرض الزيارة إلا بعد الحصول على تأمين صحي أو ضمان صحي يغطي فترة تواجدهم في البلاد، ويجوز استثناء بعض الفئات من تطبيق أحكام هذه الفقرة، على أن تحدد الشروط والأحكام والإجراءات اللازمة لتطبيق أحكام هذه الفقرة بما فيها وثيقة التأمين الصحي أو الضمان الصحي في اللائحة التنفيذية».

مادة ثانية: على رئيس مجلس الوزراء والوزراء - كل فيما يخصه - تنفيذ هذا القانون، ويعمل به بعد ثلاثة أشهر من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.(ع.إ)(ح.ظ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




الدلال والشاهين يتقدمان باقتراح برغبة بشأن الإعداد للانتخابات البرلمانية في ظل وباء كورونا
الشاهين يقترح نقل تبعية منطقة الشعب إلى (العاصمة التعليمية)
الصالح يقترح إعفاء الأمهات ممن لديهن أبناء في المرحلة الابتدائية من الحضور إلى العمل
الدلال والشاهين يقترحان إنشاء مركز الكويت للأرشيف الوطني
الدلال يقترح وضع نظام قانوني يعتمد على قواعد الحوكمة في التوظيف والتعيين للوظائف كافة في الجهات الحكومية
الشاهين يقترح إعفاء أحد الوالدين من العمل للتواجد مع الأبناء أثناء التعليم عن بعد
الدلال يقترح وضع اَليات قانونية وإدارية لمواجهة أوجه التطبيع التي يسعى إلى تحقيقها الكيان الإسرائيلي المحتل
الشاهين يقترح صرف بدل عدوى للأطباء الكويتيين أسوة بالوافدين ومنح بدل شاشة لجميع الأطباء
الشاهين يقترح إطلاق اسم المربي الفاضل محمد الأحمد على إحدى المدارس أو أحد المرافق التعليمية
الدلال يقترح ابتعاث خريجي (التعليم التطبيقي) لاستكمال الدراسة الجامعية
الشاهين: ترقية المتقاعدين المدنيين إلى الدرجة الوظيفية الأعلى أسوة بالعسكريين
الشاهين يقترح صرف تعويضات لـ(الكويتيين بلا رواتب) من صندوق متضرري (كورونا)
الفضل يقترح صرف ضعفي المرتب الشامل لعضو إدارة التحقيقات خلال فترة الاستبدال
5 نواب يتقدمون باقتراح بقانون بحظر التعامل أو التطبيع مع الكيان الصهيوني ومنظماته
السويط يقترح نقل المصانع الواقعة في (سعد العبدالله) بعيدًا عن المناطق السكنية
عسكر يقترح إنشاء هيئة للسياحة لتنمية وتطوير القطاع السياحي
الدلال يقترح إنشاء مؤسسة خاصة بالدراسات الاستراتيجية والمستقبلية
«وزن نسبي» بين المواطنين والعمالة الوافدة
السويط يتقدم باقتراح بقانون لإنشاء الهيئة الوطنية للمكتبات ومراكز المعلومات
عسكر يقترح فصل اللجنة الطبية للعلاج بالخارج لمنتسبي (الحرس الوطني) عن نظيرتها لمنتسبي (الدفاع)