رسالة خطية من سمو أمير البلاد الى سلطان عمان سلمها وزير الخارجية
سمو ولي العهد يشكر المهنئين بالعيد الوطني وذكرى التحرير
سمو أمير البلاد يهنئ المواطنين والمقيمين بالأعياد الوطنية
(الصحة): 844 إصابة جديدة ب(كورونا) والاجمالي 189890 وتسجيل 6 حالات وفاة
سمو أمير البلاد يبعث برسالة خطية إلى الرئيس المصري
رسالة خطية من سمو أمير البلاد الى سلطان عمان سلمها وزير الخارجية
سمو ولي العهد يشكر المهنئين بالعيد الوطني وذكرى التحرير
سمو أمير البلاد يهنئ المواطنين والمقيمين بالأعياد الوطنية
(الصحة): 844 إصابة جديدة ب(كورونا) والاجمالي 189890 وتسجيل 6 حالات وفاة
سمو أمير البلاد يبعث برسالة خطية إلى الرئيس المصري

25 يناير 2021 02:49 م

الحميدي يقترح إسناد تنفيذ مشروع مدينة الصابرية إلى شركات مساهمة عامة

الحميدي يقترح إسناد تنفيذ مشروع مدينة الصابرية إلى شركات مساهمة عامة

25 يناير 2021 | الدستور | أعلن النائب بدر الحميدي عن تقديمه اقتراحا برغبة في شأن قيام المؤسسة العامة للرعاية السكنية بتنفيذ مشروع مدينة الصابرية.
 
تبنى المشرع استناداً إلى أحكام الدستور عدة قوانين تهدف إلى توفير سبل إنشاء وبناء المدن الإسكانية متكاملة الخدمات والمرافق العامة مدعومة بتخصيص الأراضي اللازمة لتنفيذ هذه الخدمات تحقيقاً إلى توفير المسكن الملائم للآلاف من الأسر مستحقي الرعاية السكنية، المقيدة طلباتهم على قوائم الانتظار بالمؤسسة العامة للرعاية السكنية.
 
وجاء القانون رقم 47 لسنة 1993 في شأن الرعاية السكنية، بالالتزام الحكومي توفير الرعاية السكنية لمستحقيها، وتنفيذاً من المؤسسة لهذه الغاية بإنجاز المشاريع الاسكانية على الأراضي المخصصة لها من بلدية الكويت.
 
وأردف القانون دعماً لنشاط المؤسسة، فضلاً عن رأسمالها المادي والعيني. سبل الاستعانة بنشاط القطاع الخاص إسهاماً في تنفيذ هذه المشاريع، والإفادة من امكاناته المادية والفنية. فأصدر القانون رقم 27 لسنة 1995 في شأن اسهام نشاط القطاع الخاص في تعمير الأراضي الفضاء المملوكة للدولة لأغراض الرعاية السكنية. بياناً لقيام المؤسسة العامة للرعاية السكنية تمويل الشركات المملوكة لها أو للدولة أو إحدى الهيئات العامة أو الشركات المساهمة التي يدخل النشاط العقاري في أغراضها. وأردف ذلك بأحقية المؤسسة في التعاقد المباشر مع الشركات المتخصصة، ومتابعة الدراسات والأبحاث العالمية ذات الصلة بأعمال التصميم والإنشاء والقواعد الفنية تنفيذاً لمشاريعها طبقاً للمواصفات العالمية، والتعاقد مع المكاتب الاستشارية العالمية والمتخصصة في هذا النشاط.
 
وقد جاء ذلك تأكيداً لمبادرات تنفيذ المشاريع من خلال القطاع الخاص أو مشاركته عملاً على رفع كامل النفقات عن المؤسسة، من خلال الاستعانة بتجارب الدول الأخرى في مجال الإسكان والاستفادة من خبرات الشركات العالمية في هذا المجال.
 
وتحقيقا لما تقدم وعملاً على الإفادة عملياً من الإمكانات الممنوحة للمؤسسة العامة للرعاية السكنية وفقاً لقانون إنشائها رقم 47 لسنة 1993 المشار إليه وما الحق به بأحكام القانون رقم 27 لسنة 1995 سالف البيان.
 
يكون من الملائم تحقيقاً للصالح العام، إسناد تنفيذ مشروع مدينة اسكانية متكاملة الخدمات والمرافق العامة من قبل القطاع الخاص.
 
ومن هذه المشاريع الحيوية مشروع مدينة الصابرية والتي تستوعب (52) ألف قسيمة، وذلك من خلال طرحه على الشركات المتخصصة المدرجة أسهمها في سوق الكويت للأوراق المالية وغيرها وفقاً للأحكام المحددة لها بالقانون رقم 116 لسنة 2014 بشأن الشراكة بين القطاعين العام والخاص. وليجري تنفيذها بنظام (B.O.T) البناء والتشغيل وتحويل الملكية للدولة.
 
والثابت أن تنفيذ المشروع كاملاً ستتم تغطية تكاليف إنشائه كاملة من جانب الشركات المستثمرة من خلال تحصيلها العائد المادي لاستغلال واستثمار القسائم التجارية الاستثمارية الخدمية وغيرها من المرافق التي يجري استثمارها من دون تحميل الخزانة العامة أي تكاليف في هذا الشأن ويجري تسليم القسائم السكنية إلى المؤسسة العامة للرعاية السكنية لتجري منها اختصاصها بالتوزيع على المستحقين لها وفقاً لأحكام القانون رقم 47 لسنة 1993، 27 لسنة 1995 المشار إليها، لذا فإنني أتقدم بالاقتراح برغبة التالي:
 
" قيام المؤسسة العامة للرعاية السكنية بتنفيذ مشروع مدينة الصابرية بأن يكون إسناد التنفيذ بواسطة شركة مساهمة عامة أو أكثر مباشرة أو بالمشاركة والتعاون مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية بالتمويل من وزارة المالية والصندوق الكويتي للتنمية في رأسمالها من بين الشركات المتخصصة إضافة إلى الشركات المحلية المدرج أسهمها في سوق الكويت للأوراق المالية.
 
أن يكون التنفيذ للبنية التحتية والمرافق الخدمية للاستثمار والتجارية والترفيه بنظام التنفيذ والتشغيل وتحويل الملكية إلى الجهة المتعاقدة بنظام (B.O.T) وفقاً لاختصاصاتها المحددة، بأحكام القانون رقم 47 لسنة 1993 والقانون رقم 27 لسنة 1995 والقانون رقم 116 لسنة 2014 المشار إليهما".(ع.إ)(أ.غ)  

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




عبدالكريم الكندري يقترح إنشاء نظام تسجيل مركزي لخريجي تخصص هندسة البترول
الخليفة يوجه سؤالين إلى وزيري الدفاع والشؤون
المويزري يوجه سؤالين إلى وزيري الصحة والنفط
5 نواب يقترحون إعادة تنظيم المساعدات والالتزامات المالية للخارج
أبو صليب يوجه سؤالين إلى وزيري المالية والتربية
فارس العتيبي يوجه سؤالين إلى وزيري الداخلية والمالية
المضف يوجه سؤالين إلى وزيري الإسكان والعدل
العجمي يوجه سؤالين إلى وزيري الداخلية والتجارة
الشاهين يقترح تحمل بيت الزكاة و(الأوقاف) تكلفة التأمين الصحي لغير محددي الجنسية الدارسين في مصر
مطيع يوجه 4 أسئلة إلى وزراء الشؤون والصحة والمالية والإسكان
السويط يوجه 4 أسئلة إلى وزراء النفط والأشغال والإسكان والتربية
السويط يقترح إلغاء المحكمة الدستورية وإنشاء هيئة قضائية مستقلة باسم (المحكمة الدستورية العليا)
العارضي يوجه 3 أسئلة إلى وزراء الخارجية والمالية والتربية
الشاهين يوجه 5 أسئلة إلى وزراء الشؤون والصحة والمالية والتربية والتجارة
الجمهور يقترح عدم وقف بدل الإيجار إلا بعد تسلم العقار شاملا جميع الخدمات الأساسية
الجمهور يقترح إنشاء وحدة أمنية لمرافقة الخبراء في جلسات المعاينة
هشام الصالح يوجه 4 أسئلة إلى وزيري الصحة والنفط
الديحاني يقترح تجهيز 4 عيادات لغسيل الكلى في مركز صباح الأحمد الصحي
الحميدي يوجه 5 أسئلة إلى 4 وزراء
الخليفة يقترح إعادة تصميم أحد الشوارع بالجهراء لتخفيف الازدحام