الغانم يهنئ نظراءه في الاتحاد السويسري وبنين بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يهنئ رئيس الاتحاد السويسري ورئيس جمهورية بنين بالعيد الوطني
سمو ولي العهد يستقبل رئيس مجلس الأمة وسمو رئيس مجلس الوزراء
سمو أمير البلاد يستقبل سمو ولي العهد ورئيس مجلس الأمة وسمو رئيس مجلس الوزراء
الغانم يعزي نظيره التركي بضحايا حرائق الغابات
الغانم يهنئ نظراءه في الاتحاد السويسري وبنين بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يهنئ رئيس الاتحاد السويسري ورئيس جمهورية بنين بالعيد الوطني
سمو ولي العهد يستقبل رئيس مجلس الأمة وسمو رئيس مجلس الوزراء
سمو أمير البلاد يستقبل سمو ولي العهد ورئيس مجلس الأمة وسمو رئيس مجلس الوزراء
الغانم يعزي نظيره التركي بضحايا حرائق الغابات

14 يوليه 2021 11:42 ص

الصقعبي يوجه 15 سؤالا إلى 9 وزراء

الصقعبي يوجه 15 سؤالا إلى 9 وزراء

14 يوليه 2021 | الدستور | وجه النائب د. عبدالعزيز الصقعبي 15 سؤالا إلى 9 وزراء، هم كل من وزير النفط ووزير التعليم العالي د. محمد الفارس، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عيسى الكندري، ووزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة،  ووزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود، ووزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس، ووزير الداخلية الشيخ ثامر العلي الصباح، ووزير التربية د. علي المضف، وزير الدولة لشؤون البلدية ووزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني شايع الشايع، ونصت الأسئلة على ما يلي:

 5 أسئلة إلى وزير التعليم العالي 

نص السؤال الأول على ما يلي:
 
تشهد الكويت اليوم أزمة توظيف على كافة القطاعات في ظل استمرار تكدس الخريجين في تخصصات محددة غير مرغوبة في سوق العمل.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- بيان تفصيلي لأعداد المبتعثين من الأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة في السنوات الدراسية الخمس الماضية وفقا لتخصصاتهم سواء كان الابتعاث في الفصل الأول أو الثاني أو الصيفي وذلك بناء على الجدول التالي:
 
السنة الدراسية - المنشأة التعليمية الخاصة - التخصص - أعداد المبتعثين

2- ما المعايير والأسس في توزيع أعداد المبتعثين على الجامعات والتخصصات؟ يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من هذه المعايير.

3- هل يتم مراعاة حاجة سوق العمل عند وضع خطة الابتعاث السنوية للجامعات الخاصة؟ يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من خطة الابتعاث للسنة الدراسية القادمة.

ونص السؤال الثاني على ما يلي:
 
تشهد الكويت اليوم أزمة توظيف على كافة القطاعات في ظل استمرار تكدس الخريجين في تخصصات محددة غير مرغوبة في سوق العمل.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- بيان تفصيلي لأعداد المقبولين في جامعة الكويت في السنوات الدراسية الخمس الماضية وفقا لتخصصاتهم سواء الفصل الأول أو الثاني أو الصيفي وذلك بناء على الجدول التالي:
السنة الدراسية - التخصص - أعداد المقبولين

2- تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من المعايير والأسس في تحديد نسب القبول وأعداد المقبولين في تخصصات جامعة الكويت.

3- هل يتم مراعاة حاجة سوق العمل عند وضع خطة القبول السنوية في جامعة الكويت؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من خطة القبول للسنة الدراسية القادمة.

4- هل استحدثت جامعة الكويت برامج بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه تتوافق مع الاحتياجات المتغيرة لسوق العمل؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي ببيان تفصيلي لجميع البرامج المستحدثة في جامعة الكويت منذ السنة الدراسية 2015/2016 حتى تاريخ ورود هذا السؤال ونسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من موافقات مجلس الجامعة الصادرة بهذا الشأن.

ونص السؤال الثالث على ما يلي:
 
تشهد الكويت اليوم أزمة توظيف على كافة القطاعات في ظل استمرار تكدس الخريجين في تخصصات محددة غير مرغوبة في سوق العمل.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- بيان تفصيلي لعدد المبتعثين من وزارة التعليم العالي في السنوات الدراسية الخمس الماضية وفقا لتخصصاتهم سواء الفصل الأول أو الثاني أو الصيفي وذلك بناء على الجدول التالي:
السنة الدراسية - الدولة المبتعث لها - التخصص - عدد المبتعثين

2- ما معايير وأسس توزيع عدد المبتعثين على الدول والجامعات والتخصصات؟ يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من هذه المعايير.

3- هل روعيت حاجة سوق العمل عند وضع خطة الابتعاث السنوية إلى الوزارة؟ يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من خطة الابتعاث للسنة الدراسية القادمة.

4- هل فتحت وزارة التعليم العالي الابتعاث لتخصصات حديثة مرغوبة من سوق العمل؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي ببيان تفصيلي لجميع التخصصات الحديثة في المبتعث لها منذ السنة الدراسية 2015/2016 حتى ورود هذا السؤال مع بيان تفصيلي لعدد المبتعثين إلى هذه التخصصات.

ونص السؤال الرابع على ما يلي:
 
أنشأ الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم بموجب المرسوم رقم (417) لسنة 2010 بهدف تحسين مستوى برامج مؤسسات التعليم العالي في دولة الكويت وتحديد مؤسسات التعليم العالي في الدول الأخرى التي يسمح باعتماد مؤهلات خريجيها، وذلك من خلال عمليات التقييم المستمرة لتلك المؤسسات وبرامجها وفقا لمعايير هيئات الاعتماد العالمية وصولا إلى ضبط جودة التعليم العالي، إلا أنه بعد مضي أكثر من (10) سنوات على إنشاء الجهاز لم يتحقق الهدف الرئيسي من إنشائه.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
 
1- نصت المادة (4) من المرسوم المشار إليه على اختصاص الجهاز في «تقييم برامج مؤسسات التعليم العالي في دولة الكويت وصولا إلى رفع مستوياتها» لذا يرجی بيان التالي:
• بيان تفصيلي حول جميع برامج مؤسسات التعليم العالي التي قيّمت، مع بيان درجة التقييم وذلك وفقا للجدول التالي:
 
مؤسسة التعليم العالي - البرنامج - درجة التقييم
 
• هل رفضت أي مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي إجراء الجهاز تقييما لبرامجها؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بكشف بأسماء هذه المؤسسات والمخاطبات التي تمت حول ذلك.

2- نصت المادة (4) من المرسوم المشار إليه على اختصاص الجهاز في تأهيل «تأهيل كوادر وطنية لدى الجهاز قادرة على القيام بأعمال التقييم والاعتماد لمؤسسات التعليم العالي» لذا يرجى بيان التالي:
 
• بيان تفصيلي حول تطور عدد العاملين في الجهاز منذ إنشائه حتى تاريخ ورود هذا السؤال، وذلك وفقا للجدول التالي:
 
السنة المالية - عدد الموظفين الكويتيين - عدد الموظفين غير الكويتيين
 
• الخطوات التي قام بها الجهاز في سبيل تأهيل الكوادر الوطنية عملا بنص المادة.

3- نصت المادة (4) من المرسوم المشار إليه على اختصاص الجهاز في «تشجيع ودعم الأبحاث والمؤتمرات وتبادل الخبرات في مجال الاعتماد الأكاديمي» لذا يرجى تزويدي بجميع الأبحاث والمؤتمرات التي دعمت، والمبالغ التي صُرفت عليها على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) ونتائج هذه المؤتمرات.

4- نصت المادة (4) من المرسوم المشار إليه على اختصاص الجهاز في «تحليل ونشر البيانات والمعلومات ذات الصلة بالاعتماد الأكاديمي بصفة دورية» لذا يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع البيانات والمعلومات التي نُشرت حول الاعتماد الأكاديمي.

5- نصت المادة (4) من المرسوم المشار إليه على اختصاص الجهاز في «تحديد مؤسسات التعليم العالي في الدول الأخرى التي يسمح باعتماد مؤهلات خريجيها وذلك ضمانا لجودة تعليم هذه المؤسسات» لذا يرجى تزويدي بكشف بجميع مؤسسات التعليم العالي في الدول الأخرى المعتمدة من الجهاز .

6- نصت المادة (5) من المرسوم على آلية تشكيل مجلس إدارة الجهاز، لذا يرجی بيان التالي:
 
• نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع قرارات مجلس الوزراء في تشكيل مجلس إدارة الجهاز.
 
• نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من السير الذاتية لأعضاء مجالس إدارة الجهاز.

7- نصت المادة (6) من المرسوم المشار إليه على اختصاص مجلس إدارة الجهاز في «وضع قواعد ومعايير وضوابط التقييم والجودة والاعتماد الأكاديمي البرامجي والمؤسسي في مؤسسات التعليم العالي»، يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من القواعد والمعايير الموضوعة من مجلس إدارة الجهاز للاعتماد الأكاديمي البرامجي والمؤسسي في مؤسسات التعليم العالي.

8- نصت المادة (6) من المرسوم المشار إليه على اختصاص مجلس إدارة الجهاز في «تحديد الإجراءات والمقومات المطلوبة لحصول مؤسسات التعليم العالي على الاعتماد الأكاديمي»، لذا يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع الإجراءات والمقومات التي حددها مجلس إدارة الجهاز لحصول مؤسسات التعليم العالي على الاعتماد الأكاديمي.

9- نصت المادة (6) من المرسوم المشار إليه على اختصاص مجلس إدارة الجهاز في «منح الاعتماد الأكاديمي والمؤسسي لمؤسسات التعليم العالي»، لذا يرجى تزويدي ببيان تفصيلي لجميع مؤسسات التعليم العالي التي مُنح لها اعتماد أكاديمي ومؤسسي وذلك وفقا للجدول التالي:
 
مؤسسة التعليم العالي - تاريخ منح الاعتماد - الأكاديمي - المؤسسي

10- نصت المادة (6) من المرسوم المشار إليه على اختصاص مجلس إدارة الجهاز في «إعداد الهيكل التنظيمي للجهاز»، لذا يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من الهيكل التنظيمي المعتمد للجهاز.

11- نصت المادة (6) من المرسوم المشار إليه على اختصاص مجلس إدارة الجهاز في «اعتماد التقرير النهائي السنوي للجهاز الذي يُعده مديره العام»، لذا يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع التقارير السنوية للجهاز المعتمدة من مجلس الإدارة منذ إنشاء الجهاز حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

12- نصت المادة (10) على «يكون للجهاز مدير عام ويعاونه نائب أو أكثر ويصدر بتعيينهم وتحديد درجتهم مرسوم، وتحدد اختصاصات المدير العام ونوابه بقرار من الوزير». لذا يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع المراسيم والقرارات التي صدرت عملا بنص المادة وذلك منذ إنشاء الجهاز حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

13- نصت المادة (11) على «يكون للجهاز اعتمادات خاصة به تُدرج ضمن ميزانية وزير التعليم العالي» لذا يرجى ببيان تفصيلي حول الاعتمادات المالية الخاصة للجهاز والمصروف منها منذ إنشاء الجهاز حتى تاريخ ورود هذا السؤال وذلك وفقا للجدول التالي:
 
السنة المالية - إجمالي الاعتمادات المالية للجهاز - إجمالي المنصرف منها

ونص السؤال الخامس على ما يلي:

صدر قبل أكثر من عشرين عاما القانون رقم (34) لسنة 2000 بإنشاء الجامعات الخاصة، وجاء في نص المادة الثانية منه «تهدف الجامعة الخاصة إلى الإسهام في تحقيق أهداف التعليم العالي والتعليم التطبيقي،...».
 
وقد صدرت اللائحة التنفيذية للقانون في 23 يناير2001 وعرفت في المادة (1) المنشأة التعليمية الخاصة بأنها «الجامعات الخاصة والكليات والمعاهد العليا الخاصة وفروع الجامعات الأجنبية».
ومنذ ذلك الحين أنشأت العديد من المنشآت التعليمية الخاصة في الكويت، إلا أنه يُلاحظ في بعض هذه المنشآت طغيان الجانب التجاري والمادي على الجانب العلمي والتطبيقي.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- بيان تفصيلي لجميع المنشآت التعليمية الخاصة التي مُنح الترخيص لها وفقا لأحكام المادة الأولى من القانون رقم 34/2000 المشار إليه، وذلك وفقا للجدول التالي:
 
اسم المنشأة - تاريخ مرسوم ترخيص الجامعة - تاريخ بدء الدراسة

2- نسخة على قرص مدمج (CD أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) لجميع المراسيم وتعديلاتها التي صدرت وفقا لأحكام المادة الثالثة من القانون المشار إليه وذلك منذ تفاذه حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

3- أشارت المادة (6) من اللائحة التنفيذية للقانون على وجوب أن يتضمن طلب إنشاء المنشأة التعليمية الخاصة الرسالة والأهداف ورأس المال وحصص المؤسسين النقدية والعينية، لذا يرجى بيان التالي:
• رسالة وأهداف جميع المنشآت التعليمية الخاصة وحجم رأس المال وحصص المؤسسين وذلك وفقا للجدول التالي:
 
اسم المنشأة التعليمية الخاصة - الرسالة - الأهداف
 
• حجم رأس المال وحصص المؤسسين وذلك لجميع المنشآت التعليمية الخاصة وفقا للجدول التالي:
 
اسم المنشأة التعليمية الخاصة - حجم رأس المال - حصص المؤسسين النقدية والعينية

4- أشارت المادة (14) من اللائحة التنفيذية للقانون إلى أن يكون للمنشأة التعليمية الخاصة مجلس أمناء وبينت المادة (15) أن مجلس الأمناء هو أعلى سلطة في المنشأة التعليمية الخاصة، لذا يرجى تزويدي على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) بالتشكيل الحالي لمجلس أمناء جميع المنشآت التعليمية الخاصة وسيرهم الذاتية.

5- ما معايير تحديد المساحة المخصصة للمنشآت التعليمية الخاصة؟ يرجى تزويدي ببيان تفصيلي لجميع الأراضي المخصصة للمنشآت التعليمية الخاصة وذلك وفقا للجدول التالي:
 
اسم المنشأة - موقع الأرض - مساحة الأرض

6- بیان تفصيلي للتصنيف الأكاديمي الحالي لجميع المنشآت التعليمية الخاصة، وذلك وفقا للجدول التالي:
 
اسم المنشأة -مركز المنشأة في التصنيف - يو اس نيوز - كيو اس - تايمز هاير اديوكيشن

7- بيان تفصيلي لعدد الطلبة والطالبات المقيدين حاليا في جميعا المنشآت التعليمية الخاصة وعدد الطلبة والطالبات المبتعثين منهم من خلال الأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة وذلك وفقا للجدول التالي:
 
اسم المنشأة - إجمالي عدد الطلبة والطالبات المقيدين -إجمالي عدد الطلبة والطالبات المبتعثين من خلال أمانة مجلس الجامعات الخاصة

8- بيان تفصيلي لعدد أعضاء هيئة التدريس في المنشآت التعليمية الخاصة الحاصلين على الدرجة علمية في أفضل (100) جامعة في العالم وفقا لأحد التصنيفات التالية (THE, QS, US News) وذلك وفقا للجدول التالي:
 
المنشأة التعليمية الخاصة - إجمالي عدد أعضاء هيئة التدريس - إجمالي الحاصلين على درجة علمية في المئة جامعة الأفضل في العالم وفقا للتصنيفات المشار إليها

9- بيان تفصيلي لعدد الأبحاث العلمية المعدة من أعضاء هيئة التدريس لجميع المنشآت التعليمية الخاصة والمنشورة في المجلات العلمية المرموقة منذ 2018 حتى تاريخ ورود هذا السؤال وذلك وفقا للجدول التالي:
 
اسم المنشأة التعليمية الخاصة - المجلة التعليمية - عدد الأبحاث المنشورة فيها

10- بيان تفصيلي لجميع أنواع التعاون البحثي والعلمي المقامة بين المنشآت التعليمية الخاصة والجهات الحكومية وذلك وفقا للجدول التالي:
 
المنشأة التعليمية الخاصة - الجهة الحكومية - شكل التعاون البحثي والعلي

(11) إجمالي عدد الموظفين (المدرسين والإداريين) في المنشأت الخاصة وذلك وفقا الجدول التالي:

اسم المنشاة التعليمية الخاصة - عدد الموظفين من أعضاء هيئة التدريس - كويتيين - غير كويتيين - عدد الموظفين من بقية الهيئات الإدارية -كويتيين - غير كويتيين.

12- أشارت المادة (2) من اللائحة التنفيذية للقانون المشار إليه على أن يُشكل مجلس الجامعات الخاصة برئاسة وزير التعليم العالي وعضوية (8) أعضاء من ذوي الخبرة والاختصاص في التعليم العالي ويتم تعيينهم بقرار من مجلس الوزراء، لذا يرجی بيان التالي:
 
• نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع قرارات مجلس الوزراء الخاصة في هذا الشأن.
 
• بيان تفصيلي لجميع المكافآت التي يتلقاها أعضاء مجلس الجامعات الخاصة.

13- أشارت المادة (3) من اللائحة التنفيذية للقانون المشار إليه على اختصاص مجلس الجامعات الخاصة بتحديد متطلبات الاعتماد الأكاديمي للمنشآت التعليمية الخاصة، وتحديد المعايير اللازم توافرها في البرامج الدراسية في هذه المنشآت، لذا يرجى بيان التالي:
 
• نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Memory Flash) من متطلبات الاعتماد الأكاديمي للمنشآت التعليمية الخاصة.
 
• نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Memory Flash) من المعايير اللازم توافرها في البرامج الدراسية بالمنشآت التعليمية الخاصة.
 
• هل رُوعيت حاجة سوق العمل عند اعتماد البرامج الدراسية؟

14- أشارت المادة (25) من اللائحة التنفيذية للقانون إلى وجوب تقديم المنشأة التعليمية الخاصة تقريرا سنويا إلى مجلس الجامعات الخاصة، يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Memory Flash) من آخر خمسة تقارير سنوية مرفوعة من كل المنشآت تعليمية خاصة.

 سؤال مشترك إلى كل من:
 
نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عيسى الكندري، ووزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة،

نص السؤال على ما يلي:
 
تمتلك كل من الهيئة العامة لشؤون القصّر والأمانة العامة للأوقاف والهيئة العامة للاستثمار، حصصا في الشركات المحلية تؤهلها للحصول على مقعد - وأحيانا مقاعد - في مجال إدارة هذه الشركات، لكن لوحظ اختلاف معايير ونسب التمثيل في مجالس إدارات الشركات التي تمتلك فيها الجهات المذكورة من شركة لأخرى.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- بيان تفصيلي لجميع ملكيات الجهات التابعة لكم في الشركات المحلية- على اختلاف أشكالها القانونية - وعدد ممثلي الهيئة في مجالس إدارات هذه الشركات، وذلك وفقا للجدول التالي:
اسم الشركة - نسبة ملكية الهيئة في الشركة - عدد ممثلي الهيئة في مجلس إدارة الشركة

2- هل يوجد من الشركات المشار إليها في السؤال الأول من ليس للجهات ممثل لها في مجلس إدارتها؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، ما السبب في ذلك؟

3- ما أسس ومعايير اختيار ممثلي الجهات في مجالس إدارات الشركات التي تمتلك فيها جزءا من أسهمها؟ يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من هذه المعايير.

4- ما أسس ومعايير تحديد عدد ممثلي الجهات في مجالس إدارات الشركات التي تمتلك فيها جزءا من أسهمها؟ يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من هذه المعايير.

 سؤال إلى وزير الصحة 

نص السؤال على ما يلي:
 
نمى إلى علمي استقالة العديد من الكوادر الطبية غير الكويتية في وزارة الصحة كالأطباء والصيدلانيين والممرضين وأخصائيي التخدير، وبالأخص في أقسام التخدير والعناية المركزة، نظرا للظروف الصعبة التي يمرون بها.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما صحة المعلومة الواردة في مقدمة السؤال؟

2- باين تفصيلي لجميع استقالات غير الكويتيين في وزارة الصحة منذ أبريل 2020 حتى تاريخ ورود هذا السؤال وذلك وفقا للجدول التالي:
 
الجنسية - التخصص- المستشفى الذي يعمل فيه - القسم الذي يعمل فيه - تاريخ تقديم الاستقالة

3- هل كان هناك تواصل مع المسؤولين لمعرفة أسباب استقالات الكوادر الطبية؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، ما هذه الأسباب؟

4- استعانت الوزارة بكوادر طبية من دول أخرى - مثل باكستان وكوبا - أثناء الأزمة، فكم عدد هذه الكوادر؟ وما جنسياتهم ومؤهلاتهم العلمية؟ يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) بجميع العقود (والتي تتضمن مدة العمل والتكلفة الإجمالية لاستقدام جميع الكوادر الأجنبية الذين استعانت بهم الوزارة ورواتبهم).


 سؤال إلى وزيرة الأشغال العامة 

نص السؤال على ما يلي:
 
يعد مشروع تطوير شارع الغوض من المشاريع الرئيسة لتطوير البنية التحتية للكويت وهو يمتد في جميع مراحله من الدائري الخامس إلى منطقة الفحيحيل، إلا أنه نُشر في الوسائل الإعلامية خبرا عن إلغاء جزء من المرحلة الثالثة لمشروع تطوير شارع الغوض والاكتفاء بتجديد الشارع في هذا الجزء.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- بيان تفصيلي لمكونات مشروع تطوير شارع الغوص في جميع مراحله.

2- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع مخططات تطوير شارع الغوض.

3- بيان تفصيلي لتواريخ موافقات الجهات الرقابية على مراحل مشروع تطوير شارع الغوض وذلك وفقا للجدول التالي:
 
المرحلة (الأولى - الثانية - الثالثة) - إدارة الفتوى والتشريع - ديوان المحاسبة - الجهاز المركزي للمناقصات العامة

4- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع الموافقات المشار إليها في السؤال الثالث.

5- بيان تفصيلي لجميع عقود تصميم مشروع تطوير شارع الغوص وذلك وفقا للجدول التالي:
 
محتوى العقد - قيمة العقد - تاريخ التوقيع - تاريخ الانتهاء - المنصرف الفعلي

6- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع العقود المشار إليها في السؤال الخامس.

7- بيان تفصيلي لجميع عقود تنفيذ مشروع تطوير شارع الغوص وذلك وفقا للجدول التالي:
 
محتوى العقد - قيمة العقد - تاريخ التوقيع - تاريخ الانتهاء - المنصرف الفعلي

8- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع العقود المشار إليها في السؤال السابع.

9- ما صحة خبر إلغاء جزء من المرحلة الثالثة لمشروع تطوير شارع الغوص والاكتفاء بتجديد الشارع في هذا الجزء؟ إذا كانت الإجابة بصحته، ما السبب في ذلك؟ وما السند القانوني لاتخاذ الجهة المشرفة على المشروع هذا القرار؟


سؤال إلى وزير الداخلية 

نص السؤال على ما يلي:
 
صدر المرسوم رقم (467) لسنة 2010 بإنشاء الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية، لكن على الرغم من مضي (10) سنوات على إنشاء الجهاز لا توجد بوادر لحل قضية غير محددي الجنسية.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نصت المادة (2) من المرسوم المشار إليه على اختصاص الجهاز في «متابعة ما يُصدره مجلس الوزراء من قرارات وتوصيات في شأن المقيمين بصورة غير قانونية وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية» لذا يرجى بيان التالي:
 
• نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع القرارات والتوصيات المشار إليها في نص المادة.
 
• الخطوات التي اتخذها الجهاز في متابعة هذه القرارات.

2- نصت المادة (2) من المرسوم المشار إليه على اختصاص الجهاز في «اقتراح مشروعات القوانين ذات الصلة بالمقيمين بصورة غير قانونية» لذا يرجى بيان التالي:
 
• نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع مقترحات مشروعات القوانين المشار إليها في نص المادة.
 
• هل أُخذ رأي أو موافقة الجهاز على مقترح رئيس مجلس الأمة في الفصل التشريعي الماضي المعنون باسم (اقتراح بقانون المرفق في شأن المقيمين بصورة غير قانونية)؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory من هذا الرأي.

3- نصت المادة (2) من المرسوم المشار إليه على اختصاص الجهاز في «إجراء الدراسات والبحوث والتحقيقات المتعلقة بتسوية أوضاع المقيمين في البلاد بصورة غير قانونية وإبداء ما يراه من معالجات ومقترحات بخصوصها» لذا يرجى بيان التالي:
 
• نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع الدراسات والبحوث التي أجراها الجهاز عملا بنص المادة.
 
• نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع المعالجات والمقترحات التي قُدمت عملا بنص المادة.

4- نصت المادة (2) من المرسوم المشار إليه على اختصاص الجهاز في «الاتصال بالوزراء والمسؤولين في كافة الجهات الحكومية وغير الحكومية والتنسيق معهم في سبيل إنجاز أعمال الجهاز، وكذلك البعثات الدبلوماسية في البلاد والهيئات الدولية ذات الصلة من خلال وزارة الخارجية» لذا يرجى بيان التالي:
 
• بيان تفصيلي حول جميع اللقاءات والاجتماعات التي تمت بين الجهاز والبعثات الدبلوماسية أو الهيئات الدولية وذلك وفقا للجدول التالي:
 
تاريخ الاجتماع - الطرف الدبلوماسي أو الدولي المجتمع معه - موضوع الاجتماع - نتائج الاجتماع

5- حددت المادة (3) من المرسوم النحو الذي يُشكل عليه مجلس إدارة الجهاز وفوضت المادة مجلس الوزراء في تحديد المكافآت التي يتلقاها أعضاء المجلس، لذا يرجى بيان التالي:
• جميع تشكيلات مجلس إدارة الجهاز منذ إنشائه حتى اليوم.
 
• قرار مجلس الوزراء في تحديد مكافآت أعضاء مجلس إدارة الجهاز.

6- نصت المادة (4) من المرسوم على أن «يتولى إدارة الجهاز رئيس تنفيذي من ذوي الكفاءة والخبرة يختاره مجلس الوزراء ويعين بمرسوم بدرجة وزير...»، وقد صدر المرسوم رقم (3) لسنة 2021 بإنهاء العمل في جميع مراسيم التعيين بدرجة وزير، فما سبب عدم تطبيق هذا المرسوم على الرئيس التنفذي للجهاز؟

7- نصت المادة (5) من المرسوم المشار إليه على أن «يتولى الأمانة العامة للجهاز أمين عام ويساعده أمين عام مساعد أو أكثر يصدر بتعيينهم وتحديد درجة كل منهم مرسوم بناء على ترشيح الرئيس التنفيذي للجهاز...» لذا يرجى بيان التالي:
 
• نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع المراسيم الصادرة وفقا لنص المادة.
 
• نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من الهيكل التنظيمي للجهاز.

8- نصت المادة (6) من المرسوم المشار إليه على اختصاص مجلس إدارة الجهاز في «إقرار مشروع الاعتمادات المالية والحساب الختامي للجهاز قبل تقديمها إلى الجهات المختصة» لذا يرجى تزويدي بالآتي:
 
• نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع الاعتمادات المالية للجهاز.
 
• نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع الحسابات الختامية للجهاز.

9- نصت المادة (6) من المرسوم المشار إليه على اختصاص مجلس إدارة الجهاز في «اعتماد التقرير السنوي العام عن أعمال الجهاز» لذا يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع التقارير السنوية للجهاز.

10- بيان تفصيلي حول تطور عدد العاملين في الجهاز منذ إنشائه حتى تاريخ ورود هذا السؤال وذلك وفقا للجدول التالي:
 
السنة المالية - عدد الموظفين الكويتيين - عدد الموظفين غير الكويتين

 سؤال إلى وزير المالية 

نص السؤال على ما يلي:
 
على الرغم من صدور أحكام نهائية حول مشروعي (شركة شوبيز) و (مجمع المثنى) إلا أنه لوحظ تأخر تطبيق الحكم والاستفادة منه.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1-نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من الأحكام النهائية الصادرة حول أملاك الدولة المشار إليها في مقدمة السؤال.

2- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من عقود أملاك الدولة المبرمة على هذه الأملاك.

3- لماذا لم تُنفذ وزارة المالية الأحكام النهائية الصادرة في هذا الشأن.

4- هل أعادت الوزارة طرح أملاك الدولة المشار إليها في مزايدة عامة وفقا للمرسوم بالقانون رقم (105) لسنة 1980 في شأن نظام أملاك الدولة أو القانون رقم (116) لسنة 2014 بشأن الشراكة بين القطاعين العام والخاص؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من إعلان طرح المزايدة.

 سؤالان إلى وزير التربية 

نص السؤال الأول على ما يلي:
 
تشهد الكويت اليوم أزمة توظيف في جميع القطاعات في ظل استمرار تكدس الخريجين في تخصصات محددة غير مرغوبة في سوق العمل.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- بيان تفصيلي لأعداد المقبولين في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في السنوات الدراسية الخمس الماضية وفقا لتخصصاتهم سواء الفصل الأول أو الثاني أو الصيفي وذلك بناء على الجدول التالي:
 
السنة الدراسية - التخصص - أعداد المقبولين

2- يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من المعايير والأسس في تحديد نسب القبول وأعداد المقبولين في تخصصات الهيئة.

3- هل يتم مراعاة حاجة سوق العمل عند وضع خطة القبول السنوية في الهيئة؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من خطة القبول للسنة الدراسية القادمة.

4- هل استحدثت جامعة الكويت برامج بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه تتوافق مع الاحتياجات المتغيرة لسوق العمل؟ يرجى تزويدي ببيان تفصيلي لجميع البرامج المستحدثة في الهيئة منذ السنة الدراسية 2015/2016 حتى تاريخ ورود هذا السؤال ونسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من موافقات مجلس إدارة الهيئة الصادرة بهذا الشأن.

ونص السؤال الثاني على ما يلي:

أُنشئ بموجب المرسوم رقم (308) لسنة 2006 المركز الوطني لتطوير التعليم بهدف تهيئة مناخ مناسب لتطوير العملية التعليمية في دولة الكويت وفق الأسس العملية، إلا أنه بعد مضي أكثر من (16) عاما على إنشاء المركز لم يتحقق الهدف الرئيسي من إنشائه.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي

1- نصت المادة الخامسة من المرسوم المشار إليه على اختصاص وحدة تنمية المعلم في «تمهين وظيفة التدريس وإصدار رخصة التدريس للمعلمين» فهل أصدرت الوحدة رخصة التدريس للمعلمين؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، ما معايير وقواعد منح هذه الرخصة؟ وكم عدد المعلمين الحاصلين عليها؟

2- نصت المادة الخامسة من المرسوم المشار إليه على اختصاص وحدة تنمية المعلم في «تنمية قدرات ومهارات ومعارف المعلمين حديثي الالتحاق بمهنة التعليم» فما الإجراءات والخطوات التي اتخذتها الوحدة لتحقيق هذا الأمر؟ يرجى تزويدي بجميع البيانات والتقارير المرتبطة بذلك.

3- نصت المادة الخامسة من المرسوم المشار إليه على اختصاص وحدة تنمية المعلم في «تعزيز وتطوير المهارات الفنية والقيادية للجهاز الإداري سواء بالمدرسة أو المنطقة التعليمية» فما الإجراءات والخطوات التي اتخذتها الوحدة لتحقيق هذا الأمر؟ يرجی تزويدي بجميع البيانات والتقارير المرتبطة بذلك.

4- نصت المادة الخامسة من المرسوم المشار إليه على اختصاص وحدة تنمية المعلم في «حصر الاحتياجات التدريبية للمعلمين وإعداد المناهج التدريبية وتطوير معينات التدريب« فما الإجراءات والخطوات التي اتخذتها الوحدة لتحقيق هذا الأمر؟ يرجی تزويدي بجميع البيانات والتقارير المرتبطة بذلك.

5- نصت المادة الخامسة من المرسوم المشار إليه على اختصاص وحدة تنمية المعلم في «تقييم البرامج التدريبية وبناء نُظم المعلومات التدريبية» فما الإجراءات والخطوات التي اتخذتها الوحدة لتحقيق هذا الأمر؟ يرجى تزويدي بجميع البيانات والمعلومات المرتبطة بذلك.

6- نصت المادة الخامسة من المرسوم المشار إليه على اختصاص وحدة تنمية المعلم في «بناء وتنمية جسور التواصل والتعاون مع المراكز المعنية بشؤون تنمية وتدريب المعلم على المستوى الخليجي أو العربي أو الدولي» فما الإجراءات والخطوات التي اتخذتها الوحدة لتحقيق هذا الأمر؟ يرجى تزويدي بجميع البيانات والتقارير المرتبطة بذلك.

7- نصت المادة الخامسة من المرسوم المشار إليه على اختصاص وحدة القياس والتقويم في «إجراء البحوث والدراسات الشاملة التي تُعنى بواقع النظام التربوي وقياس كفاءته في ضوء الأهداف الموضوعة له» يرجي بيان التالي:
 
• نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع البحوث والدراسات التي أجرتها الوحدة.
 
• ما المقاييس الموضوعة من قبل الوحدة لمعرفة كفاءة النظام التربوي؟ يرجی تزويدي بنتائج هذه المقاييس للسنوات العشر الماضية.

8- نصت المادة الخامسة من المرسوم المشار إليه على اختصاص وحدة القياس والتقويم في «مراقبة أداء المدارس والطلبة والمعلمين ومساعدتهم على التطوير والتحسين» فما
الإجراءات والخطوات التي اتخذتها الوحدة لتحقيق هذا الأمر؟ يرجى تزويدي بجميع البيانات والتقارير المرتبطة بذلك.

9- نصت المادة الخامسة من المرسوم المشار إليه على اختصاص وحدة القياس والتقويم في «تزويد أولياء الأمور ومتخذي القرار بالمعلومات اللازمة عن مدى تحقيق المدرسة ادورها التربوي» فما الإجراءات والخطوات التي اتخذتها الوحدة لتحقيق هذا الأمر؟ يرجى تزويدي بجميع البيانات والتقارير المرتبطة بذلك.

10- نصت المادة الخامسة من المرسوم المشار إليه على اختصاص وحدة القياس والتقويم في «تطوير منهجيات وتقلبات التقويم التربوي» فما الإجراءات والخطوات التي اتخذتها الوحدة لتحقيق هذا الأمر؟ يرجى تزويدي بجميع البيانات والتقارير المرتبطة بذلك.

11- نصت المادة الخامسة من المرسوم المشار إليه على اختصاص وحدة القياس والتقويم في «تقديم الخدمات الاستشارية فيما يتعلق بمجالات القياس والتقويم التربوي لمؤسسات الدولة في الإصلاح التربوي» فما الإجراءات والخطوات التي اتخذتها الوحدة لتحقيق هذا الأمر؟ يرجى تزويدي بجميع البيانات والتقارير المرتبطة بذلك.

12- نصت المادة الخامسة من المرسوم المشار إليه على اختصاص وحدة القياس والتقويم في «تنفيذ اختبارات تقييم قدرات الطلبة خريجي الثانوية العامة للالتحاق بكليات التعليم العالي سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص» فما الإجراءات والخطوات التي اتخذتها الوحدة لتحقيق هذا الأمر؟ يرجى تزويدي بجميع البيانات والتقارير المرتبطة بذلك.

13- نصت المادة الخامسة من المرسوم المشار إليه على اختصاص وحدة القياس والتقويم في «تجريب المتحدثات التربوية بهدف الإفادة من نتائجها في تطوير العمل التربوي» فما الإجراءات والخطوات التي اتخذتها الوحدة لتحقيق هذا الأمر؟ يرجى تزويدي بجميع البيانات والتقارير المرتبطة بذلك.

14-نصت المادة الخامسة من المرسوم المشار إليه على اختصاص وحدة القياس والتقويم في “التنمية المهنية للأطراف المعنية بالقياس والتقويم التربوي من مؤسسات التعليم المختلفة» فما الإجراءات التي اتخذتها الوحدة لتحقيق هذا الأمر؟ يرجى تزويدي بجميع البيانات والتقارير المرتبطة بذلك.

15-نصت المادة الخامسة من المرسوم المشار إليه على اختصاص وحدة القياس والتقويم في «بناء وتنمية جسور التواصل والتعاون مع المراكز المعنية بشؤون تنمية وتدريب المعلم على المستوى الخليجي أو العربي أو الدولي» فما الإجراءات والخطوات التي اتخذتها الوحدة لتحقيق هذا الأمر؟ يرجى تزويدي بجميع البيانات والتقارير المرتبطة بذلك.

16-نصت المادة الخامسة من المرسوم المشار إليه على اختصاص وحدة تطوير المناهج والكتب المدرسية في «وضع الأهداف العامة للتربية والمجالات والمواد التعليمية بما يتناسب مع الرؤية التربوية» فما الأهداف التي وضعتها الوحدة عملا بنص المادة؟ وما الأسس التي وُضعت عليها هذه الأهداف؟ يرجى تزويدي بجميع البيانات والتقارير المرتبطة بذلك.

17- نصت المادة الخامسة من المرسوم المشار إليه على اختصاص وحدة تطوير المناهج والكتب المدرسية في «الإشراف على إعداد المناهج والمواد التعليمية واختيار أفضل العناصر من الخبراء والفنيين» فما الإجراءات والخطوات التي اتخذتها الوحدة لتحقيق هذا الأمر؟ يرجى تزويدي بجميع البيانات والتقارير المرتبطة بذلك.

18- نصت المادة الخامسة من المرسوم المشار إليه على اختصاص وحدة تطوير المناهج والكتب المدرسية في «إجراء البحوث والدراسات الشاملة التي تُعنى بواقع المناهج الدراسية الحالية وقياس كفاءته في ضوء المستجدات والمستحدثات في صناعة المناهج» يرجي بيان التالي:
 
• نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع البحوث والدراسات التي أجرتها الوحدة عملا بنص المادة.
 
• ما المقاييس الموضوعة من الوحدة لمعرفة كفاءة المناهج الدراسية؟ يرجى تزوي بنتائج هذه المقاييس للسنوات العشر الماضية.

19- نصت المادة الخامسة من المرسوم المشار إليه على اختصاص وحدة تطوير المناهج والكتب المدرسية في «إجراء التجارب على المناهج والمواد التعليمية الجديدة لإمكان تقويمها قبل تعميمها، واقتراح التوصيات اللازمة» فما الإجراءات والخطوات التي اتخذتها الوحدة لتحقيق هذا الأمر؟ يرجى تزويدي بجميع البيانات والتقارير المرتبطة بذلك.
 
20- نصت المادة الخامسة من المرسوم المشار إليه على اختصاص وحدة تطوير المناهج والكتب المدرسية في «بناء وتنمية جسور التواصل والتعاون مع المراكز المعنية بشؤون تنمية وتدريب المعلم على المستوى الخليجي أو العربي أو الدولي» فما الإجراءات والخطوات التي اتخذتها الوحدة لتحقيق هذا الأمر؟ يرجى تزويدي بجميع البيانات والتقارير المرتبطة بذلك.

21- نصت المادة السادسة من المرسوم المشار إليه على «يتولى إدارة المركز مدير عام بدرجة وكيل وزارة ويعين بمرسوم بناد على ترشيح رئيس مجلس الأمناء...» لذا يرجى بيان التالي:
• نسخة على قرص مدمج (cD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع المراسيم الصادرة في هذا الشأن.
 
• نسخة على قرص مدمج (cD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من السيرة الذاتية للمدير الحالي للمركز.

22- نصت المادة السابعة من المرسوم المشار إليه على «يكون للمركز اعتمادات مالية خاصة به تُدرج ضمن ميزانية وزارة التربية...» لذا يرجي تزويدي ببيان تفصيلي لإجمالي الاعتمادات المالية للمركز خلال السنوات المالية العشر الماضية وذلك وفقا للجدول التالي:
 
السنة المالية - إجمالي الاعتمادات المالية للمركز - إجمالي المنصرف منها

23- نصت المادة الثامنة من المرسوم على أن يكون مجلس الأمناء من أعضاء المجلس الأعلى للتعليم بصفتهم ومدير عام المركز، لذا يرجى تزويدي بتوارخ اجتماعات مجلس الأمناء منذ عام2016 حتى ورود هذا السؤال وجدول أعمال هذه الاجتماعات ومحاضرها وذلك على قرص مدمج (cD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory).

24- نصت المادة التاسعة من المرسوم على اختصاص مجلس الأمناء في «إقرار مشروعات الخطط والبرامج الخاصة بعمل كل وحدة وكذلك الجداول الزمنية والخطوات التفصيلية لتنفيذها وفق الأهداف المحددة لها» لذا يرجى التالي:
 
• نسخة على قرص مدمج (cD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من الخطط والبرامج المعتمدة لكل وحدة في المركز.
 
• نسخة على قرص مدمج (cD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من الجداول الزمنية والخطوات التفصيلية المعتمدة لتنفيذ خطط الوحدات في المركز.

25- نصت المادة التاسعة من المرسوم على اختصاص مجلس الأمناء في «إصدار اللوائح الداخلية المتعلقة بقواعد تعيين العاملين في المركز» لذا يرجى بيان التالي:
 
• نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من اللوائح الداخلية للمركز الخاصة بالتعيين.
 
بیان تفصيلي لتطور عدد العاملين في المركز في السنوات العشر الماضية وذلك وفقا للجدول التالي:
 
عدد الموظفين غير الكويتيين - السنة المالية - عدد الموظفين الكويتيين - عدد الموظفين غير الكويتيين

26- نصت المادة التاسعة من المرسوم على اختصاص مجلس الأمناء في «تعيين رؤساء الوحدات بناء على ترشيح المدير العام وموافقة مجلس الأمناء واعتماد رئيس مجلس الأمناء» لذا يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع قرارات تعيين رؤساء الوحدات في المركز خلال السنوات الخمس الماضية، مع بيان سيرهم الذاتية.


سؤال إلى وزير الدولة لشؤون البلدية 
 
نص السؤال على ما يلي:
 
أنشأ جهاز تطوير مدينة الحرير (الصبية) وجزيرة بوبيان بموجب المرسوم رقم (240) لسنة 2012 بهدف تطوير المنطقة الشمالية، وجعلها مركزا ماليا وتجاريا، إلا أنه بعد مُضي (9) سنوات من إنشاء الجهاز لم يتحقق الهدف الرئيسي من إنشائه.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- بيان تفصيلي حول تطور الاعتمادات المالية في الجهاز، وذلك منذ إنشائه حتى تاريخ ورود هذا السؤال وفقا للجدول التالي:
 
السنة المالية - إجمالي الاعتمادات المالية للجهاز - إجمالي المنصرف

2- بيان تفصيلي حول تطور عدد العاملين في الجهاز منذ إنشائه حتى تاريخ ورود هذا السؤال وذلك وفقا للجدول التالي:
 
السنة المالية - عدد الموظفين الكويتيين - عدد الموظفين غير الكويتيين

3- نصت المادة الثانية من المرسوم المشار إليه على اختصاص الجهاز في «التعاقد مع الاستشاريين والخبراء العالميين لإعداد الدراسات المطلوبة للمشروع وفقا لما يقرره الوزير أو مجلس الأمناء في هذا الشأن»، لذا يرجى بيان التالي:
 
● بيان تفصيلي لجميع التعاقدات التي تمت بين الجهاز والمكاتب الاستشارية العالمية وذلك وفقا للآتي:
 
المكتب الاستشاري - تاريخ سريان العقد - تاريخ انتهاء العقد - قيمة العقد
 
● نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من العقود المشار إليها في النقطة السابقة.
 
● نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع الدراسات التي أجراها الجهاز عملا بنص المادة.

4- نصت المادة الثانية من المرسوم المشار إليه على اختصاص الجهاز في «دراسة التشريعات ذات الصلة واقتراح التعديلات اللازمة لتنفيذ المشروع في ضوء الاستراتيجية المعتمدة له»، لذا يرجى بيان التالي:
 
● ما العوائق التشريعية أمام إنشاء مدينة الحرير؟
 
● قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع الاقتراحات التي تقدم بها الجهاز لمعالجة العوائق التشريعية.

5- نصت المادة الثالثة من المرسوم المشار إليه على أن «يدير الجهاز لجنة تنفيذية يصدر بتشكيلها وتكليف رئيسها ونائبه قرار من الوزير المختص...» لذا يرجى بيان التالي:
 
● نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع قرارات الوزير المختص في تشكيل اللجنة التنفيذية وذلك منذ إنشاء الجهاز حتى تاريخ ورود هذا السؤال.
 
● نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من السيّر الذاتية لأعضاء اللجنة التنفيذية منذ إنشاء الجهاز حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

6- أشارت المادة الرابعة من المرسوم المشار إليه على «أن يكون للجهاز مجلس أمناء برئاسة الوزير المختص أو من يفوضه وعضوية كل من:
- رئيس الجهاز.
- أعضاء من ذوي الخبرة والكفاءة المحلية والعالمية يصدر بتعيينهم قرار من مجلس الوزراء» لذا يرجى بيان التالي:
 
● نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع قرارات مجلس الوزراء في تشكيل مجلس الأمناء وذلك منذ إنشاء الجهاز حتى تاريخ ورود هذا السؤال.
● نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من السيّر الذاتية لأعضاء مجلس الأمناد منذ إنشاء الجهاز حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

7- أشارت المادة الرابعة في عجزها على رفع مجلس الأمناء تقريرا سنويا لمجلس الوزراء عن مشروع المدينة والمعوقات التي تصادفه والحلول المطلوبة لتذليلها، لذا يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع التقارير التي رفعها مجلس الأمناء عملا بنص المادة وذلك منذ إنشاء الجهاز حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

8- ألزمت المادة السابعة من المرسوم على رفع رئيس الجهاز تقريرا دوريا للوزير المختص كل ستة أشهر عن نشاط الجهاز يبين فيه حالة المشروعات المُسندة إليه والإجراءات التي اتُخذت في شأنها ومراحل سير العمل فيها، والعقبات التي يواجهها وسبل تذليلها، لذا يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع التقارير التي رفعها رئيس الجهاز عملا بنص المادة وذلك منذ إنشاء الجهاز حتى تاريخ ورود هذا السؤال.(إع)(س.ع)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




الشاهين يقترح تشجيع استخدام النقل العام بدلًا من السيارات الشخصية
أسامة المناور يوجه سؤالاً إلى وزير (شؤون البلدية)
خالد العتيبي يوجه سؤالا إلى وزير الداخلية
أحمد الحمد يوجه سؤالين إلى وزيري النفط والصحة
محمدالحويلة يوجه 4 أسئلة إلى وزيري المالية و(شؤون البلدية وشؤون الإسكان)
مهلهل المضف يوجه 6 أسئلة إلى 4 وزراء
حمود العازمي يوجه 8 أسئلة إلى 8 وزراء
مهلهل المضف يقترح مساعدة طلبة (التطبيقي) لاستكمال دراستهم
علي القطان يقترح تشكيل لجنة طبية لمتابعة ووضع السياسات العامة واللوائح الخاصة بحالات الأمراض النفسية
ثامر السويط يقترح إنشاء مفوضية الإصلاح القانوني لمراجعة جميع تشريعات البناء القانوني للدولة
فارس العتيبي يوجه سؤالاً إلى وزير المالية
هشام الصالح يوجه سؤالا إلى وزير التجارة
الشاهين يوجه سؤالاً إلى وزير التجارة والصناعة
الراجحي يوجه سؤالين إلى وزيري النفط والكهرباء
مهلهل المضف يوجه سؤالين إلى وزيري الخارجية و(شؤون البلدية)
الطريجي يوجه سؤالين إلى وزيري الداخلية والعدل
المطر يوجه سؤالين إلى وزير التجارة
المناور يوجه سؤالين إلى وزيري التعليم العالي والتجارة
علي القطان يقترح استمرار تقديم المكافأة المالية الشهرية لطلبة الطب أثناء التدريب الصيفي
الحويلة يوجه 6 أسئلة إلى وزراء الأشغال و(شؤون البلدية) والشؤون