سمو أمير البلاد يتلقى اتصالا هاتفيا من الأمير تركي بن محمد بن فهد آل سعود
الغانم : ما يحدث في قاعة عبد الله السالم من فوضى مرفوض وهدفهم حل المجلس
سمو ولي العهد يستقبل رئيس مجلس الأمة وسمو رئيس مجلس الوزراء
سمو أمير البلاد يستقبل سمو ولي العهد ورئيس مجلس الأمة وسمو رئيس مجلس الوزراء
مجلس الأمة يعقد جلسته التكميلية اليوم لاستكمال النظر في جدول الأعمال.. المداولة الثانية لقانوني المطبوعات والنشر والمرئي والمسموع وبرنامج عمل الحكومة والخطاب الأميري
سمو أمير البلاد يتلقى اتصالا هاتفيا من الأمير تركي بن محمد بن فهد آل سعود
الغانم : ما يحدث في قاعة عبد الله السالم من فوضى مرفوض وهدفهم حل المجلس
سمو ولي العهد يستقبل رئيس مجلس الأمة وسمو رئيس مجلس الوزراء
سمو أمير البلاد يستقبل سمو ولي العهد ورئيس مجلس الأمة وسمو رئيس مجلس الوزراء
مجلس الأمة يعقد جلسته التكميلية اليوم لاستكمال النظر في جدول الأعمال.. المداولة الثانية لقانوني المطبوعات والنشر والمرئي والمسموع وبرنامج عمل الحكومة والخطاب الأميري

07 مارس 2021 12:20 م

الطريجي يوجه أسئلة إلى 6 وزراء

الطريجي يوجه أسئلة إلى 6 وزراء

07 مارس 2021 | الدستور | وجه النائب د. عبدالله الطريجي بتاريخ 2/3/2021، 6 أسئلة إلى 6 وزراء في الحكومة السابعة والثلاثين السابقة، ونصت الأسئلة على ما يلي:

سؤال إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي د.علي المضف 

نص السؤال على ما يلي:
 
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- كشف بعدد وأسماء المبتعثين على نفقة الدولة للحصول على درجة الدكتوراه وتخصصاتهم الذين لم يعينوا بعد تخرجهم وعودهم للوطن.
 
2- ما أسباب عدم تعيين المبتعثين على نفقة الدولة والحاصلين على درجة الدكتوراه؟
 
سؤال إلى وزير التجارة والصناعة وزير دولة للشؤون الاقتصادية فيصل المدلج 
 
نص السؤال على ما يلي:
 
بخصوص الإدارة المركزية للإحصاء، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
 
1- أسباب تأخر تنفيذ دولة الكويت للتعداد التسجيلي (سكان، مساكن) لعام 2020،والذي تسبب في عدم التزام دولة الكويت بقرار دول مجلس التعاون الخليجي بالإسناد الزمني الموحد لتنفيذ تعدادات دول مجلس التعاون الخليجي والمقرر في ديسمبر 2020، والذي يفترض أن يسبقه خطة تنفيذية ومراحل للإعداد وذلك بما انعكس سلبا علي تزامن البيانات السكانية والاقتصادية لدولة الكويت مع دول مجلس التعاون الخليجي.

2- إجراء ات التعاقد في تنفيذ مشروع التعداد التسجيلي لدولة الكويت، مع تزويدي بالموافقات بشأن إسناد المشروع بالأمر المباشر إلى الشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا، وملاحظات الجهات الرقابية على تلك الإجراءات وعلي الشركة.

3- ما دواعي ومبررات طرح التعاقد بمشروع التعداد التسجيلي بالأمر المباشر وعدم طرحه كمناقصة وفق الإجراءات المالية المتبعة في المناقصات؟ مع بيان مالي تفصيلي بقيمة المشروع.

4- الميزانية الإجمالي للتعداد الميداني (سكان، مساكن) لعام 2011، والميزانية الإجمالية المرصودة للتعاقد في تنفيذ مشروع التعداد التسجيلي 2020. وهل أخذ بعين الاعتبار خفض تكلفة التعداد التسجيلي مقارنة بالتعداد الميداني؟ حيث إن أحد أهداف دول العالم بما فيها دول مجلس التعاون الخليجي من التحول للتعداد التسجيلي هو خفض التكلفة المالية، والتي كذلك تحتمها الظروف المالية التي تمر بها دولة الكويت.

5- هل تملك الشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا والتي تتوجه الإدارة المركزية للإحصاء للتعاقد معها بالأمر المباشر في تنفيذ مشروع التعداد التسجيلي الخبرة التنفيذية لمشاريع في مجال العمل الإحصائي؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بالبيانات التفصيلية لمشاريع الشركة وتنفيذ الشركة لمشاريع في المسوح الإحصائية وكذلك مشاريع نفذت في مجال بناء قواعد بيانات إحصائية.

6- شُكلت اللجنة العليا للتعداد التسجيلي برئاسة وزير الدولة للشؤون الاقتصادية وعضوية الإدارة المركزية للإحصاء والجهات ذات العلاقة بالدولة، ولأهمية دور اللجنة في الإشراف والتوجيه في إدارة مشروع مهم وحيوي مثل مشروع التعداد والذي يساهم في معالجة الخلل في التركيبة السكانية ويبني قاعدة بيانات وطنية متكاملة وحديثة.
 
لذا يرجى تزويدي بقرار تشكيل اللجنة وأعضاد اللجنة، وكذلك بيان بعدد الاجتماعات وتواريخها، والاجتماعات عن بعد حتي تاريخ ورود السؤال، وهل عرض على اللجنة إجراءات التعاقد مع الشركة المذكورة لتنفيذ مشروع التعداد التسجيلي؟ إذا كانت الإجابة لإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من محضر الاجتماع الذي كان فيه العرض على اللجنة بشأن إجراءات التعاقد تلك.

7- نصت المادة (7) من القانون رقم (27) لسنة 1963 في شأن الإحصاء والتعداد على أن: «تكون جميع البيانات الفردية التي تتعلق بالإحصاء أو التعداد سرية ولا يجوز نشرها ويحظر اطلاع الغير عليها أو تبليغه بها سواء كان فردا أو هيئة عامة أو خاصة إلا بموافقة صاحب الشأن بها ولا يجوز استخدامها لغير الأغراض الإحصائية».
 
فهل وجه أمر من الوكيل المساعد للعمل الإحصائي إلى إدارة التعداد والإدارة الاقتصادية بالإدارة المركزية للإحصاء لتزويد شخص من خارج الإدارة المركزية للإحصاء بعينة بالبيانات الفردية من التعدادات السابقة وذلك بالمخالفة الصريحة للقانون سالف الذكر؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما  الإجراءات والعقوبات المتخذة بشأن ذلك التجاوز؟

8- هل ستنفذ الشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا مشروع التعداد التسجيلي مباشرة أم سوف تكلف شركات أخرى من الباطن بتنفيذه؟

9- هل عقدت اجتماعات بين إحدى شركات الباطن التي سوف تنفذ مشروع التعداد التسجيلي وموظفين في قطاع الإحصاء؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فمتى عقد ذلك الاجتماع؟ وما أسماء الحضور؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من محضر الاجتماع.

 سؤال إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح 

نص السؤال على ما يلي:
 
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
 
1- ما إجراءات إدارة الفتوى والتشريع في متابعة الحسابات والعقارات والأسهم خارج الكويت للمتهم الهارب المدير العام السابق للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية؟

2- كم تبلغ قيمة المبالغ التي حُجز عليها في الحسابات البنكية؟ وما القيمة السعرية للعقارات والأسهم التي حُجز عليها للمتهم الهارب؟

3- صورة ضوئية من الأحكام الصادرة خارج البلاد على المتهم الهارب.

4- كشف بأسماء مكاتب المحاماة وصورة ضوئية من عقودهم وقيمة العقود لمتابعة قضايا المتهم الهارب خارج البلاد.

 سؤال إلى وزير العدل د.نواف الياسين 
 
نص السؤال على ما يلي:
 
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
 
- الإجراءات التي اتخذت لتسليم المتهم الهارب (مدير عام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السابق) إلى الكويت وتقديمه للعدالة.

 سؤال إلى وزير المالية خليفة حمادة 

نص السؤال على ما يلي:
 
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- البيانات المالية التفصيلية السنوية للشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا والشركات التابعة لها منذ تأسيسها حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

2- من أهم أهداف تأسيس الشركة المذكورة أعلاه نقل التكنولوجيا المتقدمة عالميا وتوطينها في الكويت، لذا يرجى تزويدي بالعقود والشراكات التي أبرمت من الشركة والشركات التابعة لها مع الجهات الحكومية منذ تأسيس الشركة حتى تاريخ ورود هذا السؤال، مع بيان تكلفتها المالية وسنوات التنفيذ، وأي تأخير في تنفيذ تلك العقود وملاحظات الجهات الرقابية عليها، وكذلك نوعية التكنولوجيا المتقدمة التي وطنت وساهمت في رفع كفاءة الجهات الحكومية في التكنولوجيا الرقمية خلال تلك الفترة.

3- كشف بأسماء أعضاء مجلس إدارة الشركة والشركات التابعة لها مع بيان تاريخ تعيينهم، وسيرتهم الذاتية، ورواتبهم ومكافآتهم السنوية وأي مزايا مالية تصرف لهم سنويا.

4- كشف بأسماء الرئيس التنفيذي للشركة ورؤساء الشركات التابعة لها يوضح السيرة الذاتية وتاريخ التعيين بالمنصب، وكذلك المزايا المالية التي يتقاضاها كراتب شهري أو مكافآت سنوية، وعدد المهمات الرسمية التي كلف بها.

5- كشف بأسماء مسؤولي الوظائف الإشرافية وموظفي الشركة والشركات التابعة لها، وجنسياتهم والراتب الذي يتقاضونه وأي مزايا مالية أخرى، ومسمياتهم المهنية وتاريخ تعيينهم وآلية التعيين ونسبة الكويتيين فها بما يدعم القدرات الوطنية في مجال حيوي ومهم وهو المجال التكنولوجي والرقمي.

6- بيان إحصائي سنوي يوضح عدد الكويتيين، وأسماء الكويتيين الذين استقالوا من الشركة والشركات التابعة لها سواء في مجلس الإدارة أو الموظفين منذ تأسيس الشركة حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

7- في حال وجود عقود للشركة والشركات التابعة لها مع جهات حكومية تتضمن في جزء منها توظيف الخبرات، يرجى تزويدي بتلك العقود، وكشف بأسماء من عينوا عليها مع ذكر الجنسية والراتب.

8- في مجال دعم القدرات الوطنية وتوطين المعرفة التكنولوجية، يرجى تزويدي بالبرامج التدريبية التي قدمتها الشركة والشركات التابعة لها ضمن عقودها مع الجهات الحكومية وعدد المستفيدين منها من الكويتيين وكشف بأسماء المنظمات والشركات العالمية التي قدمت تلك البرامج التدريبية.

 سؤال إلى وزير الخارجية د. الشيخ أحمد ناصر المحمد 
 
نص السؤال على ما يلي:
 
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما مدى صحة المعلومات المتداولة عن حصول المتهم الهارب مدير عام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السابق على الجواز أو الجنسية البريطانية؟

2- ما مدى تأثير حصول المتهم المذكور على الجنسية البريطانية أو الجواز البريطاني على إجراءات تسليمه لدولة الكويت؟

3- ما دور السفارة الكويتية في بريطانيا في متابعة ملف المتهم المذكور؟(إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




الشاهين يوجه سؤالا إلى وزيرة شؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
المطر يوجه سؤالاً إلى وزير التعليم العالي
عبدالله المضف يوجه سؤالاً إلى وزير المالية
الصقعبي يوجه 3 أسئلة إلى وزراء(شؤون مجلس الوزراء) و( شؤون الشباب) و(شؤون تكنولوجيا المعلومات)
العارضي يوجه سؤالين إلى وزيري الصحة والداخلية
الساير يوجه سؤالين إلى وزيري العدل والإعلام
روح الدين يوجه سؤالين إلى وزيري الإعلام والنفط
الخليفة يقترح شمول بعض الفئات لقانون تأجيل الأقساط لمدة 6 أشهر
مهلهل المضف يوجه 4 أسئلة إلى وزيري الدفاع والتجارة
الحجرف يوجه 5 أسئلة إلى 3 وزراء
الحويلة يوجه سؤالاً إلى وزيرة الأشغال
الجمهور يقترح إعدام من يباشر أعمال السحر.. والحبس 5 سنوات أو الغرامة لمن يستعين به
فارس العتيبي يقترح استمرار صرف المخصصات الشهرية لذوي الإعاقة بعد سن 65 عاما
الصقعبي يوجه سؤالاً إلى وزير الكهرباء
الخليفة يوجه سؤالاً إلى وزير المالية
المناور يوجه سؤالاً إلى وزير الخارجية
المطر يوجه سؤالاً إلى وزير الإعلام
جوهر يوجه سؤالا إلى سمو رئيس مجلس الوزراء
العارضي يوجه 6 أسئلة إلى 5 وزراء
مطيع يوجه 6 أسئلة إلى 5 وزراء