سمو نائب الأمير وولي العهد يجري اتصالا بولي العهد السعودي مستنكرا هجومي (بقيق) و(خريص)
مجلس الوزراء يعبر عن مشاعر الفرح إزاء خروج الأمير من المستشفى في أمريكا بعد تعافيه من العارض الصحي
الغانم يعود إلى البلاد بعد اختتام زيارة قصيرة لمصر
الرئيس السيسي يستقبل رئيس مجلس الأمة الكويتي
الغانم يعقد بالقاهرة مباحثات مع رئيس مجلس النواب المصري
سمو نائب الأمير وولي العهد يجري اتصالا بولي العهد السعودي مستنكرا هجومي (بقيق) و(خريص)
مجلس الوزراء يعبر عن مشاعر الفرح إزاء خروج الأمير من المستشفى في أمريكا بعد تعافيه من العارض الصحي
الغانم يعود إلى البلاد بعد اختتام زيارة قصيرة لمصر
الرئيس السيسي يستقبل رئيس مجلس الأمة الكويتي
الغانم يعقد بالقاهرة مباحثات مع رئيس مجلس النواب المصري

08 سبتمبر 2019 12:48 م

الكويت تودع النائب السابق مشاري العصيمي .. مسيرة حافلة بالعطاء

الكويت تودع النائب السابق مشاري العصيمي .. مسيرة حافلة بالعطاء

08 سبتمبر 2019 | الدستور | فقدت الكويت أمس أحد رجالاتها المخلصين ورمزًا من رموز العمل البرلماني والسياسي النائب السابق مشاري محمد العصيمي عن عمر ناهز 70 عامًا، بعد مسيرة حافلة بالعطاء قضاها في خدمة الكويت بتفانٍ وإخلاص.

فقيد الكويت العصيمي من مواليد 1949 حاصل على ليسانس حقوق عام 1972، نال عضوية مجلس الأمة في الفصول التشريعية السابع والثامن والتاسع في الأعوام 1992 و1996 و1999 عن الدائرة السادسة (الفيحاء)، وترشح لانتخابات 2012 عن الدائرة الانتخابية الثانية.

عمل الفقيد وكيل نيابة وشغل منصب مدير الشؤون القانونية بمؤسسة التأمينات الاجتماعية وعضو اتحاد المحامين العرب وشغل منصب رئيس جمعية المحامين الكويتية.

مسيرته البرلمانية حفلت بالعديد من الأنشطة البرلمانية إذ تقدم خلالها بـ 65 اقتراحًا بقانون و31 اقتراحًا برغبة و103 أسئلة برلمانية، وشارك النائبين السابقين أحمد المليفي وسامي المنيس في استجواب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية السابق ناصر عبدالله الروضان.

شارك في عضوية العديد من اللجان البرلمانية، حيث شغل عضوية لجان الشؤون التشريعية والقانونية ولجنة المرتهنين والمفقودين ورعاية أسر الشهداء والدفاع عن حقوق الإنسان وحماية المال العام في الفصل التشريعي السابع.
 
وحاز عضوية لجنتي الشؤون التشريعية والقانونية وحماية المال العام في الفصل التشريعي الثامن، وفي الفصل التشريعي الثامن شغل عضوية لجان الشؤون التشريعية وحماية المال العام والمرافق العامة في الفصل التشريعي التاسع.

وخلال هذ المسيرة شارك أيضًا النواب في إقرار العديد من القوانين التي تهم المواطنين وتهيئة البيئة التشريعية التي ساهمت في البناء التشريعي للدولة.
 
ففي الفصل التشريعي السابع ساهم في إقرار قوانين منها إنشاء الهيئة العامة للبيئة، ومحاكمة الوزراء، وحماية المال العام، واستقلال القضاء، والمديونيات الصعبة، والإعدام في حق تجار المخدرات والرعاية السكنية وتأسيس شركة لخدمات الاتصالات اللاسلكية، ورعاية المعاقين والصناعة.
 
وفي الفصل التشريعي الثامن شارك في إقرار قوانين بتعديل العمل في القطاع الأهلي والموافقة على نقل جلسات مجلس الأمة العلنية عن طريق الإذاعة والتلفزيون، وقانون تعديل بعض أحكام قانون الجزاء وإنشاء محفظة مالية لدعم النشاط الحرفي والمشاريع الصغيرة للكويتيين.
 
وفي الفصل التشريعي الثامن ساهم في إقرار قوانين حقوق الملكية الفكرية والتفرغ الرياضي والجيش وتعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية وزيادة المعاشات التقاعدية.

كما ساهم مع زملائه في إنشاء لجنة الدفاع عن حقوق الإنسان البرلمانية وإنشاء لجنة حماية المال العام.

كما قدم العديد من الأسئلة والاقتراحات بقوانين ورغبة التي من شأنها معالجة قضايا اجتماعية وسياسية واقتصادية للمواطنين.

103 أسئلة
 
خلال مسيرته البرلمانية قدم المغفور له 103 أسئلة برلمانية تتعلق بالخدمات المفترض تقديمها للمواطنين من إسكان وصحة وتعليم وموارد الدولة الطبيعية وجاء نص الأسئلة كالتالي:

- لماذا لا يتم تبليط وإعادة تمهيد الشوارع الرئيسية في منطقتي الفيحاء والنزهة أسوة بباقي المناطق السكنية مع موافاتي ببيان بتواريخ آخر صيانة تمت لهاتين المنطقتين .

- كم عدد الآبار التي قام النظام العراقي الغاشم بإحراقها مع بيان نسبة الدمار في كل بئر وعدد الآبار التي تم إصلاحها وإعادتها إلى حالتها السابقة حتى الآن ؟

- ما الإجراءات التي اتخذت حتى الآن لتنفيذ المرسوم بالقانون رقم 125 لسنة 1992 فى شأن حظر إسكان غير العائلات فى بعض المناطق السكنية .

- أصدروزير الماليه قرارًا بتنظيم رقابة بنك الكويت المركزي على شركات الاستثمار وتضمن ذلك القرار وفي الماده 20 منه أنه " إذا تعرضت شركه استثمار لمصاعب مالية حادة تهدد سلامة مركزها المالي ...". 

- يرجى الإفادة بعدد المكاتب الموجودة خارجيًّا لوكالة الأنباء الكويتية وأسماء العاملين فيها وجنسياتهم. 

- الإفادة عن الجمعية الكويتية للبحوث والدراسات التخصصية:
 
- تاريخ إشهارها وأسماء مؤسسيها.

- يرجى إفادتي عن نظام شبك المجاري شبكة المياه في مدينة الكويت. 

- يرجى تزويدي بعدد المدارس الخاصة بالكويت وعدد أصحاب المدارس. 

- يرجى تزويدي ببيان بإجمالى المبالغ المودعة من الحكومة والهيئات العامة المستقلة في البنوك المحلية وحجم تلك الودائع موزعة على كل سنة ابتداء من عام 1985 م إلى عام 1992 م لكل بنك على حدة. 

- في الساعة الرابعة والنصف من مساء يوم الجمعة الموافق 1993/01/15م سمعت صافرات الإنذار في أجزاء متفرقة من الكويت وقد قامت الإذاعة الكويتية ...

- يرجى تزويدي بنسخة مكتوبة من التقرير الصوتي عن مجلس الأمة المذاع من إذاعة البرنامج الثاني في برنامج هاتف المساء يوم الأحد الموافق 1993/03/31م وكذلك المحادثة الهاتفية التي تمت بين مقدم البرنامج ومعد التقرير المذكور. 

- يرجى تزويدي بالآتي:
 
1- أسماء البنوك الرئيسية التي تتعامل معها مؤسسة البترول الكويتية والشركات التابعة لها في داخل الكويت وخارجها مع بيان نوع وحجم هذه التعاملات لكل بنك على حدة منذ سنة 1985م حتى 1992م.

- يرجي تزويدي بما يلي:
 
1- المعايير التي تتبناها وزارة الإعلام عند اتخاذها قرار منع تداول كتاب مطبوع خارج الكويت أو داخلها.
 
2- النص القانوني الذي استندت إليه وزارة الإعلام في رفض التصريح بتداول كتاب الكويت ... (مثلث الديمقراطية).

- يرجى إفادتي عن النص الدستوري الذي استند عليه الإخوة مؤلفو الكتاب حول تسمية " الوزرات السيادية " وما موقف الوزارة من تصحيح الوضع مستقبلًا وإعطاء الطلبة المعلومات الدستورية السيلمة .

- يرجى موافاتى بما يلى:
 
- كشف بأسماء الأشخاص المفوضين بالتوقيع على أموال مكتب الاستثمار الكويتى فى لندن بتاريخ 1990/08/01م ومدى حدود التفويض الصادر لهم.
 
- كشف بأسماء الأشخاص المفوضين بالتوقيع أثناء فترة الاحتلال العراقي، ومن هو المسؤول؟

- يرجي إفادتي بما يلي:
 
1- هل كان الطلب بناء على أوامر من وزير الداخليه شخصية؟
 
بيان بأسماء الضباط الذين تم استدعاؤهم مع ذكر رتبهم العسكرية ومدة خدمة كل منهم وتخصصاتهم وتواريخ ميلادهم.

- كم عدد الحوادث المرورية الناتجة عن الإبل السائبة منذ بداية عام 1992م ؟

- ما دور الوزارة في مراقبة تلك المطبوعات والمقالات؟ 

- إصدار الأستاذ المستشار النائب العام القرار رقم 1991/52م والقرار رقم 1992/8م. 

- لوحظ في السنوات الأخيرة أن مقر الحملة الطبية للحج إلى الديار المقدسة قد أصبح يؤوي الكثير من غير المرضى أو الموظفين المرافقين للبعثة الطبية أو مسؤولي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. 

- قامت وزراة الإعلام مؤخرًا بدمج قناه تلفزيون الشرق الأوسط وكذلك القناة الفضائية المصرية مع قناة البرنامج الأول بتلفزيون الكويت أثناء نشرات الأخبار .
 
لذلك يرجى التفضل ببيان أسباب ذلك القرار ودوافعه مع إرفاق الدراسات التي تمت في هذا الخصوص.

- ما مدى صحة ما نشر في إحدى النشرات الاقتصادية الصادرة في الخارج عن اعتزام شركة ناقلات النفط الكويتية التابعة لمؤسسة البترول شراء (3) ناقلات نفط عملاقة؟
 
- كم قيمة الأمر التغييري حسب تقييم المهندس المقيهم السابق ؟ 

- الأسس والمعايير التى بموجبها تم تطبيق النصين السابقين وهل يجوز طبقًا لقانون الرعاية السكنية أو نظام الرعاية السكنية المشار إليهما أعلاه. 

- ما رأي اللجنة الفنية للاتصالات في القوة البرية عن التقرير الذي أعده فريق العمل الفني المشكل لهذا الغرض؟ مع تزويدى بنخسة من هذا التقرير .

- نشرت جريده القبس في عددها الصادر بتاريخ 1995/10/09 خبرًا حول وجود مفاوضات بين بعض المتهمين في اختلاسات شركة الناقلات الكويتية ومجلس إدارة الشركة من خلال عرض برد بعض المبالغ المختلسة مقابل إسقاط القضايا المقامة ضدهم. 

- الأسباب التي حدت الوزارة إلى التراخي في تحصيل المبالغ المستحقة لها لدى شركة الاتصالات الهاتفية المتنقلة. 

1- عدد مراكز الهجانة ومواقعها الجغرافية والدور المسند إليها.
 
2- أسماء العاملين فيها.

- قائمة بأسماء أعضاء مجلس الإدارة الأخير للمجموعة الاستثمارية العقارية الكويتية، مع صورة من قرار التعيين الصادر لكل منهم مع بيان مؤهلاتتهم الشخصية. 

- يرجى التزويد ببيان تفصيلي عن نسبة مشاركة الهيئة العامة للاستثمار بالشركات. 

- محاضر اجتماعات اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى والمفقودين وذلك منذ إنشائها حتى تاريخه.

- الإفادة ببعض المعلومات حول الخبر المتعلق بإجراء تحقيق مع أحد المسؤولين في أمن حماية الطائرات استغل عمله لأغراض انتخابية. 

- ما النظام المحاسبي المتبع في الوزاره لعلاج المواطنين في الخارج؟

- التزويد بالمراحل التي تمت حتى الآن في مشروع قصر بيان الخاصة بالمرحلة الثانية المدرجة. 

- الأسس والنظم التي تبنتها وزارة الصحة إن وجدت لقياس مستوى الخدمة الصحية في البلاد والتقارير أو الدرسات الخاصة بمستويات الخدمة الصحية في البلاد على مستوى جميع التخصصات والفروع الطبية. 

- أسماء الأطباء الكويتيين الإداريين في وزارة الصحة. 

- الأسباب التي حدت بوزارة التربية إلى نقل مدرسة الشويخ المتوسطة بنين إلى منطقة الفيحاء. 

- الإفادة عن الأسس والمعايير التي بموجبها يتم تعيين الملحقين الإعلامين في السفارات الكويتية في الخارج. 

- الإفادة ببعض المعلومات حول حجم المبالغ التي يتم تحصيلها سنويًّا كعائد من الاتصالات الدولية. 

- بشأن حفل العشاء المقام تكريمًا للسيد وزير العدل في دولة البحرين. 

- الإفادة ببعض المعلومات حول رفض الوزارة طلب التسجيل والإشهار الضمني للجنة التأسيسية للجمعية الكويتية للدفاع عن المال العام. 

- التزويد والأبحاث التي قامت بإعداها وزارة الأشغال العامة حول نظام الصرف الصحي. 

- بشأن تصريح حول احتمال تكرار الكارثة التي نتجت عن هطول الأمطار الغزيرة في الأسبوع الماضي. 

- التزويد ببعض البيانات مصحوبة بالوثائق عن أحد الأشخاص الذين دخلوا إلى الكويت. 

- أرقام قضايا اختلاسات المال العام التي تقوم النيابة العامة بالتحقيق فيها، مع ذكر أسماء المتهمين فيها، ومقدار المبالغ المختلسة في كل قضية على حدة. 

- الإفادة ببعض المعلومات عن مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وعدد اجتماعاته وأسماء أعضاء المجلس. 

- الإفادة عن المهمات الرسمية الخارجية التي قام بها المدير العام للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وذلك عن الفترة من عام 1991 حتى تاريخه وطبيعة تلك المهمات. 

- قامت مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية بتاريخ 4 أغسطس 1997 م بالتعاقد مع إحدى الشركات بدولة الإمارات العربية المتحدة لتأجير طائرتي شحن للمؤسسة.

- يرجى تزويدي بالآتي:
 
بيان بالمهمات الرسميه الخارجية التي قام به أعضاء إدارة الفتوى والتشريع منذ عام 1992 م وحتى تاريخه مع ذكر أسمائهم ومسمياتهم الوظيفية ونوعية تلك المهام؟ سواء داخل الكويت أو خارجها مع بيان عدد المهمات الرسمية.

- هل لدى الحكومة نية لمنح أهالي فيلكا التي استملكت منازلهم من قبل الدولة؟ 

- الإفادة بمعلومات حول تسرب كميات ضخمة من النفط على الشواطئ الجنوبية للبلاد ما شكل كارثة بيئية ضخمة. 

- يرجى تزويدي بالقيمة الإجمالية لفواتير الكهرباء والماء التي لم يتم سدادها حتى الآن والخاصة بالسادة الوزراء وأعضاء مجلس الأمة كل على حدة. 

- يرجى تزويدي ببيان مالي تفصيلي عن المصروفات المسجلة على بطاقة أو بطاقات الائتمان التي طلبت مؤسسة البترول الكويتية إصدارها باسم وزير النفط. 

- كم المبالغ المستحقة على المستهلكين للكهرباء والماء؟ 

- أسماء الركاب الذين كانوا على متن الطائرة الخاصة g4 القادمة من مطار هيثرو بلندن. 

- القروض الممنوحة من البنك العقاري.
 
- اشترى البنك العقاري 25% من حصة الهيئة العامة للاستثمار في الشركة الكويتية للاستثمار.
 
- الإفادة بالإجراءات المتبعة بالإدارة العامة للجمارك تجاه ركاب الطائرات الخاصة.
 
- محاضر اجتماعات إدارة شركة ناقلات النفط بتاريخ 1998/01/02 
 
- كم إجمالي المبالغ التي قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية باستثمارها؟
 
- الطائرات الخاصة وإجراءات الإدارة العامة للجمارك لتفتيشها.
 
- المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في خيارات الأسهم.
 
- المبالغ المستحقة على مستهلكي الكهرباء والماء  في مناطق (السلام وحطين والزهراء) وإيصال الكهرباء إلى   المدارس في كل من السلام وحطين والزهراء.
 
- رصف الشوارع وربط منازل المواطنين بشبكة الصرف في كل من منطقة السلام وحطين والزهراء.
 
- إيصال الخدمة الهاتفية لمنطقة السلام وحطين والزهراء.
 
- إجمالي المبالغ المستحقة على مشتركي الهواتف والانترنت.
 
- السند القانوني لقرار مجلس الوزراء بإغلاق جريدة السياسة 5 أيام.
 
- هل تم الإعداد بأي تعديل على المستندات الرسمية لإثبات السن منذ تاريخ العمل بأحكام هذا القانون وخاصة المادة 116.
 
- لماذا لم تمنح الوزارة حق تقديم خدمة الانترنت لمتعهدين آخرين ممن لديهم رخص تجارية للعمل بهذا المجال؟
 
- تبليط الشوراع الداخلية والفرعية بمنطقتي الفيحاء والنزهة.
 
- أسماء أعضاء الجمعيات العمومية لأندية كاظمة والسالمية.
 
- نص القانون رقم 1/1999م في شأن التأمين الصحي على الأجانب وفرض رسوم مقابل الخدمات الصحية.
 
- تنص المادة (2) من القانون رقم 1/1999م في شأن التأمين الصحي على الأجانب وفرض رسوم مقابل الخدمة الصحية.
 
- صدر قرار الهيئة العامة للشباب والرياضة حول منح العاملين على بند المكافآت إجازة بدون مرتب لمدة شهرين.
 
- السند القانون الذي تستند إليه الوزارة في إلزام المواطنين والمقيمين برسوم الضمان الصحي.
 
- التعديلات التي تمت على مستند إثبات السن الخاص بالسيد رئيس محكمة التمييز.
 
- كم عدد الجسور الحديدية المشيدة في شوارع الكويت وتاريخ إنشاء كل جسرمنها.
 
-  كم إجمالي المبالغ التي قامت وزارة الكهرباء والماء بتحصيلها من المستهلكين نظير استهلاك الكهرباء والماء منذ 1/7 /1999م وحتى الآن؟
 
- الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية
 
- نشر في الجريدة الرسمية (الكويت اليوم) في العدد رقم 466 بتاريخ 200/06/11 م طلب تعديل في مدة تجديد عقد تجهيز وتقديم وإعداد وجبات غذائية للقوات الأمريكية.
 
- النصوص القانونية التي استند عليها السيد النائب العام في طلب التنازل عن المساعدات القضائية.
 
- بشأن تنازل النائب العام عن كافة الأحكام والإجراءات السابقة ضد علي خليفة العذبي الصباح.
 
- يرجي تزويدي بأسماء جميع الشركات والأفراد والمؤسسات التي تم التعاقد معها لأبرام أعمال فنية للمزانية الحالية.
 
- أسماء الموظفين المعينين منذ فبراير 2001 وحتى الآن في وزارتكم وأسماء الموظفين المنتدبين.
 
- السند القانوني الذي يجيز للوزارة إجبار الجمعيات التعاونية على استقطاع جزء من أرباحها وتحويله إلى إحدى الجهات الحكومية.
 
- بيان بالأموال المستثمرة.
 
- أسماء الموظفين المعينين في الهيئة العامة للرعاية السكنية منذ فبراير 2001 م وحتى الآن مع بيان الدرجة التي عينوا عليها والمؤهل العلمي الذي حصلوا عليه وكذلك الموظفون على بند المكافآت.
 
- أسماء الموظفين المعينين في وزارة الأشغال منذ فبراير 2001 م وحتى الآن مع بيان الدرجة التي عينوا عليها والمؤهل العلمي الذي حصلوا عليه وكذلك الموظفون على بند المكافآت.
 
- عدد التظلمات التي رفعها إليكم الموظفون العاملون في المؤسسة العامة للرعاية السكنية والتي يتظلمون فيها من القرارات التي صدرت عن المؤسسة.
 
- نظرًا لكثرة الحديث شركة المخازن العمومية في إصدار الكثير من التراخيص لمزاولة كل أنواع الاستثمار التجاري بأصولها ونظرًا للميزة التي تتمتع بها شركة المخازن العمومية بناء المرسوم الأميري الصادر بتأسيسها.

- نظرًا لكثرة الحديث عن تجاوزات شركة النقل العامة الكويتية في إصدار الكثير من التراخيص لمزاولة كل أنواع الاستثمار التجاري بأصولها ونظرًا للميزة التي تتمتع بها شركة المخازن العمومية بناء على المرسوم الأميري الصادر بتأسيسها.

- صدر مؤخرًا قرار من وزير الأشغال العامة بإعادة تشكيل لجنة المطالبات المالية المقدمة لوزارة الأشغال العامة من المقاولين والمكاتب الاستشارية.

- المخالفات الإدارية التي وقع فيها نائب الأمين العامة التي استوجبت إحالته للتقاعد؟
 
2- ما الصلاحيات المالية والإدارية والقانونية التي كانت تحت مسؤوليته؟

- نسخ من جميع القرارات ذات الصلة بهذا الشأن.
 
2- نسخ من محاضر اجتماعات كل من لجنة الإدارة العليا ولجنة شؤون الموظفين فيما يخص هذا الشأن.

- عدد اللجان الفنية التي شكلت لدراسة وتقييم شراء الطائرات العمودية وذلك للفترة من 1991م إلى 2002 م أرجو تزويدي؟ بنسخة من أمر تشكيل هذه اللجان والتقارير المرفوعة منها وتاريخ وسبب تغير أعضائها.

- ما طبيعة الاختصاصات والمهمات الموكلة إلى مكتب الاستثمار الأجنبي .
 
- ما النظام المتبع لدى الوزارة لإرسال المرضى للعلاج في الخارج؟

65 اقتراحًا بقانون
 
وقدم الفقيد 65 اقتراحًا بقانون خلال الفصول التشريعية الثلاثة التي قضاها في مجلس الأمة ممثلًا عن الأمة، وفيما يلي عناوين الاقتراحات:

- تحقيق استقلال السلطة القضائية.
 
- معالجة آثار التضخم.
 
- إلغاء المادة 3 من القانون رقم 35 لسنة 1962م في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة. 

- تعديل نص المادة الأولى من القانون رقم 19 لسنة 1976م بشأن إساءة استعمال أجهزة المواصلات الهاتفية.
 
- إضافة فقرة جديدة إلي المادة الأولى من المرسوم بالقانون رقم 20 لسنة 1992 بشأن الإعفاء من قرض بنك التسليف والادخار وأقساط البيوت الحكومية.
 
- الاحتفاظ بالدبدل النقدي للأوسمة والأنواط العسكرية عند ترك الخدمة.
 
- تعديل الماده 22 مكررًا من القانون رقم 38 لسنة 1980 بشأن المرافعات المدنية والتجارية.
 
- تعديل بعض أحكام قانون المطبوعات والنشر الصادر.
 
- تعديل بعض أحكام القانون رقم 32 لسنه 1968 في شأن، النقد وبنك الكويت المركزي.
 
- إضافة فقرة جديدة إلى المادة 22 مكررًا من المرسوم بالقانون رقم 38 لسنة 1980 بإصدار قانون المرافعات المدنية والتجارية.
 
- تعديل بعض أحكام القانون رقم 15\1972 في شأن بلدية الكويت.
 
- حمايه المستهلك
 
- بإضافة فقرة جديدة برقم (ز) إلى المادة الأولى من المرسوم بالقانون رقم (20) لسنة 1992م بشأن الإعفاء من قروض بنك التسليف والادخار وأقساط البيوت الحكومية.
 
- تعديل أحكام قانون المرافعات المدنية والتجارية.
 
- تعديل الفقرة الثانية من المادة 60 من القانون رقم 17 لسنة 1960 من قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية
 
- إضافة بند جديد إلى المادة 45 من القانون رقم 35 لسنه 1962 في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة.
 
- إضافة بند جديد إلى المادة 45 من القانون رقم 35 لسنة 1962 في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة. 

- تعديل بعض أحكام المرسوم بالقانون رقم 20 لسنة 1981 بإنشاء دائرة بالمحكمة الكلية لنظر المنازعات الإدارية.
 
- تعديل بعض أحكام القانون 16 لسنة 1960 بإصدار قانون الجزاء.
 
- تعديل بعض أحكام القانون رقم 16 لسنة 1960 بإصدار قانون الجزاء.
 
- تعديل المادة الثالثة من القانون رقم 15 لسنة 1972 في شأن بلدية الكويت.
 
- إلغاء الفقرة الأخيرة من البند الخامس من المادة 32 من المرسوم بالقانون رقم 15 لسنة 1979 في شأن الخدمة المدنية.
 
- تعديل بعض المواد في الأمر الأميري بالقانون رقم 61 لسنه 1976م.
 
- حماية المستهلك
 
- تعديل بعض أحكام القانون رقم 30 لسنة 1964 بإنشاء ديوان المحاسبة.
 
- تعديل بعض أحكام قانون المرافعات.
 
- بشأن التعيين في الوظائف العامة.
 
- بشأن تنظيم التصويت العلني ومنع شراء أصوات الناخبين في انتخابات أعضاء مجلس الأمة.
 
- بتعديل بعض أحكام المرسوم بالقانون رقم 38 لسنة 1980م بإصدار قانون المرافعات المدنية والتجارية.
 
- تعديل الفقرة الثانية من المادة 60 من القانون رقم 17 لسنة 1960 م من قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية.
 
- إضافة بند جديد إلى الماده 45 من القانون رقم 35 لسنه 1962 في شأن انتخابات مجلس الأمة.
 
- الاقتراح بقانون المرفق بشأن التأجير التمويلي (الإجارة).
 
- تجريم استغلال المعلومات لحمايه المتعاملين في سوق الأوراق المالية.
 
- الاقتراح بقانون المرفق بحظر الانتخابات الفرعية.
 
- جامعة الكويت
 
- إساءة استعمال أجهزه المواصلات الهاتفية
 
- تنظيم التصويت العلني ومنع شراء أصوات الناخبين فى انتخابات أعضاء مجلس الأمة.
 
- بشأن تنظيم التصويت العلني ومنع شراء أصوات الناخبين في انتخابات أعضاء مجلس الأمة.
 
- في شأن تعديل الفقرة الثانية من المادة (60) من القانون رقم 17 لسنة 1960م من قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية.
 
- بشأن تنظيم التصويت العلني ومنع شراء أصوات الناخبين في انتخابات أعضاء مجلس الأمة.
 
- تعديل بعض أحكام قانون المرافعات المدنية والتجارية الصادر بالمرسوم بالقانون رقم 38 لسنة 1980 م.
 
- الاقتراح بقانون المرفق في شأن تجريم استغلال المعلومات لحماية المتعاملين في سوق الأوراق المالية.
 
- بشأن تجريم استغلال المعلومات لحماية المتعاملين في سوق الأوراق المالية.
 
- في شأن التعيين في الوظائف العامة.
 
- تعديل الفقرة الأولى من المادة الثامنة من القانون رقم 35 لسنة 1962 في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة.
 
- بتعديل بعض أحكام القانون رقم 12 لسنة 1963م في شأن اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.
 
- في شأن اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.
 
- بتعديل بعض أحكام القانون رقم (88) لسنه 1995م في شأن محاكمة الوزراء.
 
- بتعديل في أحكام القانون رقم 88 لسنة 1995م في شأن محاكمة الوزراء.
 
- بتعديل بعض أحكام القانون رقم 7 1 لسنة 960 1م في شأن قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية.
 
- تعديل القانون رقم (25) لسنة 2001 المتعلق بأحكام قانون التأمينات الاجتماعية.
 
- تعديل بعض أحكام القانون رقم 7 لسنة 1960م.
 
- إضافة مادة جديدة برقم 173م مكررًا إلى القانون رقم 16 لسنة 1960م.
 
- في شأن إضافة مادة جديدة برقم 73م مكررًا إلى القانون رقم 16 لسنة 1960م.
 
- بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم القضاء.
 
- تعديل المادة الأولى من القانون رقم 19 لسنة 1967 بشأن إساءة أجهزة المواصلات الهاتفية.
 
- بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 15 لسنة 1972م في شأن بلدية الكويت.
 
- السماح لفئات معينة من غير محددي الجنسية بالاستفادة من بعض الخدمات العامة.
 
- تعديل بعض أحكام القانون رقم 1 لسنة 1993 بشأن حماية الأموال العامة.
 
- إضافة مادة جديدة برقم 110 مكررًا إلى القانون رقم 12 لسنة 1963 فى شأن اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.
  
- الطعن فى الأحكام الصادرة في أحكام الجنح المستأنفة.
 
31 اقتراحًا برغبة
 
قدم الفقيد العصيمي خلال مسيرته البرلمانية 31 اقتراحًا برغبة جاءت كالتالي:
 
- مد الشارع الموجود بين مركز الفيحاء الصحى ومدرسة الفيحاء المتوسطة للبنين وإيجاد مدخل ومخرج لموقف السيارات المحاذي لصالة أفراح المرحوم عبدالرحمن المعجل.
 
- أن يطلق اسم الأستاذ عبدالعزيز حسين - رحمه الله - على إحدى مدارس الكويت الثانوية.
 
-إلغاء تخصيص السيارات والبدلات المالية المرتبة عليها للقياديين في الوزارات والمؤسسات والهيئات العامة وكذلك الشركات التي تمتلك الحكومة فيها أكثر من 50% من رأس مالها.
 
- قضايا حقوق الإنسان
 
- السعي إلى انضمام الكويت إلى اتفاقية إنشاء المنظمة العالمية للملكية الفكرية الموقعة باستوكهولم في 14 يونيه 1967م.
 
- أن تقوم وزارة التربية بتخصيص مبنى إدارة المناهج لوزارة الأوقاف كمصلى لسكان ق 1 بمنطقة الفيحاء.
 
- إعاده تعبيد وتمهيد الشوارع الرئيسية في منطقتي الفيحاء والنزهة أسوة بباقي المناطق السكنية المجاورة.
 
- إنشاء ديوانية لكبار السن والمتقاعدين في كل من منطقتي الفيحاء والنزهة أسوة ببعض المناطق الأخرى.
 
- إدخال المعلومات ذات العلاقة بالأضرار الصحية والاجتماعية لتعاطي وإدمان المواد المخدرة، في مناهج التعليم مع مراعاة أن تناسب المراحل التعليمية المختلفة.
 
- إنشاء عيادة لمرضى السكر في مجمع الفيحاء الصحي لخدمة أهالي منطقة الفيحاء.
 
- إزالة آثار مركز سجن الإبعاد، وترميم المبنى لتعود مدرسة طلحة بن عبيدالله كسابق عهدها وتجهز للتعليم العام.
- منع استيراد الدراجات النارية
 
- منع استيراد الدراجات النارية ذات الأوزان الكبيرة والأصوات العالية المزعجة.
 
- نقل مقر إدارة المحاكمات العسكرية الكائن بضاحية النزهة إلى أي مكان آخر بعيدًا عن الضواحي المأهولة بالسكان.
 
-" إرجاع ما دفعه سكان منطقة الزهراء مقابل إيصال التيار الكهربائي إلى منازلهم وذلك مساواة لهم بباقي سكان المناطق ".
 
- إعفاء ساكني منطقة الزهراء من مبلغ الرسوم التأمينية على الجهاز الهوائي والمقررة من قبل وزارة المواصلات.
 
-إقامة مسجد في منطقة الزهراء جنوب السرة.
 
- أن تتقدم الحكومة خلال فترة لا تجاوز شهرين بخطة شاملة لنتفيذ جميع الخدمات الناقصة مبينة فيها نوع الخدمات واسم المشروع، ومدى توافر الاعتمادات المالية له.
 
- تحويل حديقة أطفال منطقة النزهة في القطعة رقم (2) إلى حديقة عامة تتبع الهيئة العامة للشؤون الزراعية والثروة السمكية لزراعتها وتوفير كافة خدماتها الضرورية.
 
- نقل إدارة المحاكمات العسكرية التابعة للإدارة العامة للشؤون القانونية بوزارة الداخلية من ضاحية النزهة إلى جهة أخرى، وإعادة استغلال المبنى الذي تشغله الإدارة المذكورة كمخفر شرطة.
 
- صرف مكافأة شهرية لطلبة الإطفاء.
 
- إنارة جميع الشوارع الداخلية لمنطقتي الفيحاء والنزهة.
 
- إنشاء جسر مشاة يربط بين الفيحاء والنزهة.
 
- مد الشارع الموجود بين مركز الفيحاء الصحي ومدرسة الفيحاء المتوسطه للبنين.
 
- تبليط المواقف الشمالية والجنوبية لمجمع الفيحاء الصحي.
 
- تمديد ساعات العمل في مستوصف النزهة، ليكون على فترتين صباحية ومسائية .
 
- بناء مجمع صحي نموذجي لخدمة أهالي منطقة الفيحاء والمناطق التي تتبعها.
 
- إنشاء عيادة لمرضى السكر في مجمع الفيحاء الصحي لخدمة أهالي الفيحاء.
 
- تضمين مناهج الدراسة في جميع المراحل التعليمية- حسبما يتلائم وطبيعة كل مرحلة منها - مادة حقوق الإنسان
كمادة مستقلة أساسية وتطوير هذه الدراسة والتوسع فيها تدرجًا بما يتفق والاستعداد الذهني والقدرة الاستيعابية للطلاب وذلك على أساس سياسة تعليمية يخطط لها بالاتفاق مع الجهات المعنية.
 
- إجراء ترجمة حركية لنشرة الأخبار الرئيسية في الفترة الصباحية والمسائية والإعلانات الرسمية للدولة. 
- سرعة إجراء الإصلاحات والصيانة اللازمة لجميع مدارس التعليم العام بمنطقتي الفيحاء والنزهة.(ح.ظ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




اقتراح نيابي بخفض ساعات عمل الموظف الذي يرعى مسنًّا
الطبطبائي والكندري يقترحان تعديل قانون بيت الزكاة ليكون تحت إشراف وزارة المالية
الحويلة لفتح باب النقل والندب بين الوزارات والهيئات والجهات الحكومية لمدة شهر مرتين من كل عام
عبد الله الكندري يقترح إصدار قرار بشروط وضوابط شغل الوظائف الإشرافية والقيادية في وزارة الداخلية
الحويلة يقترح السماح للموظفين باستبدال رصيد إجازاتهم برواتب
المطيري يقترح وضع ضوابط ومعايير للقيم والآداب والذوق العام ومحو الظواهر السلبية
الحويلة يقترح منح مرافق المريض المرسل للخارج إجازة حتى الانتهاء من مدة العلاج وعدم خصمها من رصيد إجازته
الحويلة يقترح إنشاء وحدة تنظيمة لضبط الجودة الطبية والإدارية بالمستشفيات
الشاهين يقترح تطبيق نظام ساعات العمل المرنة في المرافق الحكومية
المطيري يقترح إنشاء لجنة دائمة في المستشفيات أو المرافق الطبية تختص بشكاوى الأخطاء الطبية
الحريص يقترح ضم مناطق سلوى والرميثية وبيان ومشرف إلى مستشفى جابر الأحمد
نواب يقترحون إنشاء إدارة الشرطة المجتمعية ومنح بعض منتسبيها صفة الضبطية القضائية
ماجد المطيري يقترح إطلاق حملة (معًا نجملها) لتشجير البلاد
الشاهين يقترح الجمع بين المساعدات الاجتماعية ومخصصات ذوي الإعاقة للمستحقين
الشاهين يقترح دعم الجمعيات والمبادرات البيئية والزراعية
الشاهين يقترح تعديل أوضاع العاملين بجامعة الكويت من حملة الدكتوراه وتيسير شروط الالتحاق بالدراسات العليا
المطيري يقترح إنجاز المعاملات الحكومية عبر التطبيق الإلكتروني (منجز)
الشاهين: مساواة مراقبي شؤون التوظيف في (الخدمة المدنية) بكوادر الجهات الرقابية الأخرى في الرواتب والبدلات والحوافز
عبد الله الكندري يقترح تحميل (التعليم العالي) تأشيرة الدخول للطلبة المبتعثين في جميع الدول المعتمدة لديها
الدمخي يقترح إنشاء مركز خاص لحصر المتعثرين ماليا ومساعدتهم