سمو نائب الأمير وولي العهد يستقبل وزير الخارجية
الغانم يعزي نظيرته الإندونيسية بضحايا الفيضانات
سمو نائب الأمير وولي العهد يعزي الرئيس الإندونيسي بضحايا الفيضانات
سمو نائب الأمیر وولي العھد يستقبل الغانم والخالد والصالح
مبعوث سمو نائب الأمير وولي العهد يسلم رسالة خطية من سموه إلى أمير قطر
سمو نائب الأمير وولي العهد يستقبل وزير الخارجية
الغانم يعزي نظيرته الإندونيسية بضحايا الفيضانات
سمو نائب الأمير وولي العهد يعزي الرئيس الإندونيسي بضحايا الفيضانات
سمو نائب الأمیر وولي العھد يستقبل الغانم والخالد والصالح
مبعوث سمو نائب الأمير وولي العهد يسلم رسالة خطية من سموه إلى أمير قطر

22 أغسطس 2019 02:04 م

المجلس ناقش استجواب وزير التجارة.. والملا والكندري أديا اليمين الدستورية

قراءة في جلسة مجلس الأمة العادية المنعقدة في 19 مارس 2019

المجلس ناقش استجواب وزير التجارة.. والملا والكندري أديا اليمين الدستورية

22 أغسطس 2019 | الدستور | عقد مجلس الأمة جلسته العادية في 19 مارس 2019 ناقش خلالها استجواب وزير التجارة والصناعة، وزير الدولة لشؤون الخدمات خالد الروضان والمقدم إليه من قبل النائبين الحميدي السبيعي ومبارك الحجرف.

وأدى النائبان د. بدر الملا وعبد الله الكندري الفائزان في الانتخابات التكميلية لمجلس الأمة اليمين الدستورية أمام المجلس، كما ناقش المجلس 3 رسائل واردة، وفيما يلي مجريات الجلسة:

تأبين شهداء المسجدين في نيوزيلندا
 
أبن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم شهداء المسجدين في نيوزيلندا معربا عن تعازيه للشعب النيوزيلندي في الحادث الإرهابي الذي استهدف مسجدين في مدينة كراستشيرش.

وتلا الغانم في مستهل جلسة اليوم بيانا أكد فيه ضرورة التكاتف والتعاضد والتعاون من أجل التصدي لآفة الإرهاب وخطاب الكراهية الدينية والعرقية.

وقال "بالأصالة عن نفسي ونيابة عن أختي وإخواني أعضاء مجلس الأمة نتقدم بخالص العزاء وصادق المواساة الى ذوي الشهداء الأبرياء والشعب النيوزيلندي الصديق داعين المولى عز وجل ان يتغمدهم برحمته ويعجل في شفاء المصابين".

بدورها أعربت الحكومة على لسان وزير العدل وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة د. فهد العفاسي عن خالص عزائها للشعب النيوزيلندي بهذا الحادث الإرهابي الأليم.

اليمين الدستورية
أدى النائبان د. بدر الملا وعبدالله الكندري الفائزان في الانتخابات التكميلية لمجلس الأمة اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة حسب نص المادة (91) من الدستور.

وفاز الملا والكندري بعضویة مجلس الأمة بعد حصول كل منهما على المركز الأول في الدائرتين الثانية والثالثة بانتخابات مجلس الأمة التكميلية (2019)

يذكر أن الانتخابات التكمیلیة لمجلس الأمة أجريت في الدائرتین الثانیة والثالثة بناء على إعلان مجلس الأمة خلو مقعدي النائبین د. ولید الطبطبائي ود. جمعان الحربش.

بند الرسائل
 
وافق مجلس الأمة على الرسائل الواردة في جدول الأعمال وعددها 3 رسائل.

ووافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة المرافق العامة يطلب فيها إعادة تكليف اللجنة تقديم تقرير عن موقف الحكومة تجاه الزيادة الخيالية بأسعار إيجار المحلات في سوق المباركية وذلك خلال شهرين.

ووافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة حقوق الإنسان يطلب فيها إحالة التقرير السابع والستين للجنة الشؤون التشريعية والقانونية عن الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (21) لسنة 2015 في شأن حقوق الطفل إلى لجنة المرأة والأسرة وفقًا للمادة 58 من اللائحة الداخلية للمجلس، وجميع الاقتراحات الخاصة بالطفل والمرأة والاسرة.

ووافق المجلس على رسالة من رئیس لجنة تنمیة الموارد البشریة البرلمانیة النائب خلیل الصالح یطلب فیھا تكلیف اللجنة بدراسة الإجراءات التي اتخذتھا الحكومة لاستیعاب خریجي ھندسة البترول والخطوات اللازمة للتنسیق بین مخرجات التعلیم واحتیاجات سوق العمل على أن تقدم اللجنة تقریرھا في ھذا الشأن خلال شھرین.

وكلف المجلس اللجنة بالإضافة الى ذلك دراسة وتضمين تقريرها ما سيصل اليه من قرارات وتوصيات وملاحظات الأعضاء في جلسة مناقشة أزمة التوظيف المقرر عقدها بناء على طلب نيابي مقدم من 18 نائبا وكذا اجراءات وخطة الحكومة في هذا الشأن على ان تقدم تقريرها الشامل خلال شهرين من بدء التكليف.

وكان المجلس وافق خلال الجلسة على طلب نیابي بتحدید جلسة خاصة للاستماع إلى رأي الحكومة والنواب ولجنة الموارد البشریة البرلمانیة لاتخاذ القرارات المطلوبة لمواجھة أزمة التوظیف وإحالة ما سینتھي إلیه المجلس من توصیات بھذا الشأن إلى لجنة (الموارد البشریة) لضمه من تقریرھا.

الاستجواب
 
ناقش المجلس الاستجواب المقدم من قبل النائبين الحميدي السبيعي ومبارك الحجرف إلى وزير التجارة والصناعة، وزير الدولة لشؤون الخدمات خالد الروضان.

وعقب المناقشة قدم 10 نواب إلى رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم طلباً بطرح الثقة في الوزير، وأعلن الرئيس الغانم مناقشة الطلب في جلسة 27 مارس 2019 الخاصة.

ووقع طلب طرح الثقة النواب، د.عبدالكريم الكندري وخالد العتيبي ومحمد المطير وفراج العربيد والحميدي السبيعي وثامر السويط ومبارك الحجرف وشعيب المويزري وصالح عاشور وعبدالله فهاد.

وكان المجلس قد ناقش في جلسته العادية استجوابًا من خمسة محاور مقدمًا من النائبين مبارك الحجرف والحميدي السبيعي إلى وزير التجارة والصناعة، وزير الدولة لشؤون الخدمات خالد الروضان.

وتحدث المستجوبان السبيعي والحجرف عن ترضيات ومخالفات جسيمة في (صندوق المشروعات) وتعيينات غير قانونية في الهيئات ورقابة غير فعالة لوزارة التجارة.

واعتبر المستجوبان أن الوزير لم يفند محاور الاستجواب، ولم يرد على التجاوزات الواردة في تقارير ديوان المحاسبة.

من جهته استعرض الوزير الروضان الإجراءات التي قام بها في موضوع النصب العقاري وتطوير صندوق المشروعات الصغيرة.

وأكد الوزير أنه قام بإجراءات فاعلة للتصدي لظاهرة النصب العقاري منها تشديد الرقابة على هذا القطاع، وتم ايقاف كل الشركات العقارية المتورطة في قضايا النصب تلك وشكلت لجنة خرجت بتوصيات واشتراطات صعبة لتنظيم السوق العقاري.

من جهته تحدث النائب صالح عاشور مؤيدًا للاستجواب ووصف محاوره بأنها واقعية ورأى أن الشكاوى من عمليات النصب العقاري والاحتيال على المواطنين في ازدياد وأن الثقة انعدمت في الوزارة نتيجة للمعارض العقارية الوهمية.

وبدوره تحدث النائب مبارك الحريص معارضاً للاستجواب وقال إن الوزير قام بجهود كبيرة في قضية النصب العقاري ووضع ضوابط لإقامة المعارض العقارية وأحال شركات إلى النيابة واوقف تلاعب توزيع القسائم الصناعية وسحب المخالف منها، وأبعد المتسببين في مشاكل بالمشروعات الصغيرة من إدارة الصندوق.(ع.إ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




الدلال والشاهين يتقدمان باقتراح برغبة بشأن الإعداد للانتخابات البرلمانية في ظل وباء كورونا
الشاهين يقترح نقل تبعية منطقة الشعب إلى (العاصمة التعليمية)
الصالح يقترح إعفاء الأمهات ممن لديهن أبناء في المرحلة الابتدائية من الحضور إلى العمل
الدلال والشاهين يقترحان إنشاء مركز الكويت للأرشيف الوطني
الدلال يقترح وضع نظام قانوني يعتمد على قواعد الحوكمة في التوظيف والتعيين للوظائف كافة في الجهات الحكومية
الشاهين يقترح إعفاء أحد الوالدين من العمل للتواجد مع الأبناء أثناء التعليم عن بعد
الدلال يقترح وضع اَليات قانونية وإدارية لمواجهة أوجه التطبيع التي يسعى إلى تحقيقها الكيان الإسرائيلي المحتل
الشاهين يقترح صرف بدل عدوى للأطباء الكويتيين أسوة بالوافدين ومنح بدل شاشة لجميع الأطباء
الشاهين يقترح إطلاق اسم المربي الفاضل محمد الأحمد على إحدى المدارس أو أحد المرافق التعليمية
الدلال يقترح ابتعاث خريجي (التعليم التطبيقي) لاستكمال الدراسة الجامعية
الشاهين: ترقية المتقاعدين المدنيين إلى الدرجة الوظيفية الأعلى أسوة بالعسكريين
الشاهين يقترح صرف تعويضات لـ(الكويتيين بلا رواتب) من صندوق متضرري (كورونا)
الفضل يقترح صرف ضعفي المرتب الشامل لعضو إدارة التحقيقات خلال فترة الاستبدال
5 نواب يتقدمون باقتراح بقانون بحظر التعامل أو التطبيع مع الكيان الصهيوني ومنظماته
السويط يقترح نقل المصانع الواقعة في (سعد العبدالله) بعيدًا عن المناطق السكنية
عسكر يقترح إنشاء هيئة للسياحة لتنمية وتطوير القطاع السياحي
الدلال يقترح إنشاء مؤسسة خاصة بالدراسات الاستراتيجية والمستقبلية
«وزن نسبي» بين المواطنين والعمالة الوافدة
السويط يتقدم باقتراح بقانون لإنشاء الهيئة الوطنية للمكتبات ومراكز المعلومات
عسكر يقترح فصل اللجنة الطبية للعلاج بالخارج لمنتسبي (الحرس الوطني) عن نظيرتها لمنتسبي (الدفاع)