سمو نائب الأمير وولي العهد يستقبل وزير الخارجية
الغانم يعزي نظيرته الإندونيسية بضحايا الفيضانات
سمو نائب الأمير وولي العهد يعزي الرئيس الإندونيسي بضحايا الفيضانات
سمو نائب الأمیر وولي العھد يستقبل الغانم والخالد والصالح
مبعوث سمو نائب الأمير وولي العهد يسلم رسالة خطية من سموه إلى أمير قطر
سمو نائب الأمير وولي العهد يستقبل وزير الخارجية
الغانم يعزي نظيرته الإندونيسية بضحايا الفيضانات
سمو نائب الأمير وولي العهد يعزي الرئيس الإندونيسي بضحايا الفيضانات
سمو نائب الأمیر وولي العھد يستقبل الغانم والخالد والصالح
مبعوث سمو نائب الأمير وولي العهد يسلم رسالة خطية من سموه إلى أمير قطر

02 سبتمبر 2019 02:31 م

المجلس ناقش استجواب وزير المالية وكلف (الصحية) دراسة مدى استخدام شبكات الاتصال الجديدة (5G)

قراءة في الجلسة العادية المنعقدة في 11 يونيو 2019

المجلس ناقش استجواب وزير المالية وكلف (الصحية) دراسة مدى استخدام شبكات الاتصال الجديدة (5G)
صورة من جلسة مجلس الأمة المنعقدة في 11 يونيو 2019

02 سبتمبر 2019 | الدستور | عقد مجلس الأمة جلسته العادية في 11 يونيو 2019، ناقش خلالها الاستجواب الموجه إلى وزیر المالیة د.نایف الحجرف بصفته والمقدم من النائبین د. بدر الملا وریاض العدساني.

وكلف المجلس اللجنة المالية التحقيق في محاور استجواب وزير المالية على أن تقدم اللجنة تقريرها خلال 3 أشهر.

ووافق المجلس على تخصيص ساعتين من الجلسة المقبلة لمناقشة استعدادات الحكومة لمواجهة الطوارئ، كما ناقش عددًا من الرسائل الواردة والأسئلة البرلمانية.

الرسائل الواردة
 
ناقش مجلس الأمة في جلسته العادية اليوم 4 رسائل واردة حيث اطلع على رسالتي شكر من سمو أمير البلاد وسمو ولي العهد لرئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم بمناسبة عيد الفطر السعيد.

وناقش المجلس رسالة من النائب أسامة الشاهين يطلب فيها تكليف لجان مجلس الأمة الدائمة والمؤقتة، كل في اختصاصها، الوقوف على استعدادات الأجهزة الحكومية المختلقة لمواجهة الأوضاع الإقليمية المتوترة واحتمالاتها فيما قرر المجلس بعد ذلك تخصيص ساعتين من الجلسة المقبلة للوقوف على استعدادات الحكومة لمواجهة الأوضاع الإقليمية.

ووافق المجلس على رسالة من النائب محمد الدلال يطلب فيها تكليف لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل إعداد تقرير عاجل بشأن مدى سلامة استخدام خدمة شبكات الاتصال الجديدة (5G) ومدى توافر وضمان الصحة العامة للمواطنين والمقيمين وسلامة البيئة بسبب استخدام تلك الشبكات، على أن تقدم اللجنة تقريرها للمجلس خلال شهر.

وفي المداخلات النيابية خلال مناقشة هذا البند ثمن أعضاء مجلس الأمة الرسالتين الواردتين من حضرة صاحب السمو أمير البلاد وسمو ولي العهد بتهنئة الأعضاء بمناسبة عيد الفطر السعيد، معربين عن تقديرهم واعتزازهم بالدور الذي يقوم به سمو الأمير من أجل تحقيق السلم الدولي والإقليمي.

وطالب نواب الحكومة بتوضيح استعداداتها لمواجهة الطوارئ، منتقدين عدم وجود تنسيق بين الجهات الحكومية ذات الصلة، مؤكدين أهمية وجود جهاز مختص يتبع مجلس الوزراء لإدارة الأزمات والكوارث ويملك كامل الصلاحيات خصوصًا بعد توسع هذه الأزمات في المنطقة.

وبشأن رسالة الدلال عن شبكة (5G) أشار نواب إلى أن تحذيرات طبية من أن لها تأثيرًا مباشرًا على الأطفال، لافتين إلى أن دولًا أوروبية وبعض الولايات الأمريكية رفضت تطبيق هذا النظام.

وطالبوا هيئة الاتصالات بعمل دراسات صحية وتكنولوجية عن تأثير هذه الشبكة على صحة الإنسان وهو أمر لا مجاملة فيه.

وطالب النواب بتقديم ما يثبت سلامة الشبكة من تقارير الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية، وإحالة الأمر إلى اللجنة الصحية حتى يطمئن النواب والشعب الكويتي.

كشف العرائض والشكاوى

استعرض مجلس الأمة 5 شكاوى وعريضة واحدة كما يلي:

1- شكوى رقم (448) ضد المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بشأن الضرر الواقع على مواطنة جراء رفض المؤسسة طلبها للتقاعد الطبي.
2- شكوى رقم (449) ضد وزارة الصحة والهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بشأن الضرر الواقع على موظفة لديها إصابة في العمود الفقري جراء رفض طلبها للتقاعد الطبي.
3- شكوى رقم (450) ضد وزارة المواصلات إدارة خدمات المشتركين في محافظة العاصمة بشأن الضرر الواقع على موظف جراء نقله إلى قسم آخر دون وجه حق.
4- عريضة رقم (451) ضد كل من مجلس الخدمة المدنية ووزارة الشؤون الاجتماعية وديوان الخدمة المدنية بشأن الضرر الواقع على الموظفين في الوزارة جراء زيادة ساعات العمل الرسمية دون جدوى فعلية.
5- شكوى رقم (452) ضد وزارة التجارة والصناعة بشأن الضرر الواقع على باحث قانوني جراء عدم قبول الوكيل المساعد للشؤون الإدارية والمالية تكليفه الحضور وتمثيله الوزارة أمام النيابة العامة.
6- شكوى رقم (453) ضد وزارة الأشغال العامة بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء عدم طلاء المطبات وعدم مراعاة المواصفات القياسية لها.

بند الأسئلة

ناقش مجلس الأمة في جلسته العادية اليوم عددًا من الأسئلة البرلمانية وردود الوزراء عليها.

وفي رده على سؤال للنائب د.عودة الرويعي حول المدارس المهجورة والمغلقة أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي أن هناك عددًا من المدارس مدرج هدمها وبناؤها بخطة الوزارة في السنة المقبلة.

من جهته قال وزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود في رده على سؤال من النائب ثامر السويط حول عدم تسليم مستشفى الجهراء إلى وزارة الصحة من المقاول حتى الآن، إن هناك لجنة ثلاثية مشتركة بين الصحة والمالية والديوان الأميري لاختيار المشغل للمشروع.

وفي رده على سؤال للنائب د. خليل أبل عن أعداد المرضى المرسلين للعلاج بالخارج وهل تم التمديد للبعض منهم، أكد وزير الصحة أن آلية التمديد للمرضى بالخارج تغيرت منذ تحمله مسؤولية الوزارة.

وخلال مناقشة بند الأسئلة طالب نواب الوزراء بالتعامل الجاد مع الأسئلة البرلمانية، ومراعاة وضوح الردود وتقديم إجابات متكاملة وليست مبتورة، وتزويدهم بالمستندات المطلوبة، معتبرين أن ردود بعض الوزراء تعكس تهاونًا وعدم تعاون مع النواب.

الإحالات
 
قرر المجلس الموافقة على الإحالات الواردة في جدول الأعمال.

استجواب وزير المالية
 
ناقش مجلس الأمة في جلسته العادیة الاستجواب الموجه إلى وزیر المالیة د.نایف الحجرف بصفته والمقدم من النائبین الدكتور بدر الملا وریاض العدساني.

وتكون الاستجواب من المحاور التالية:

المحور الأول: تنفيذ الميزانيات والحسابات الختامية.

المحور الثاني: الاستثمارات وأبرز المعوقات.

المحور الثالث: الإضرار بالمتقاعدين والمؤمن لهم.

المحور الرابع: انتهاج سياسة غير حصيفة في إدارة أصـول الهيئة العامة للاستثمار.

المحور الخامس: امتناع الوزير عن الإجابة عن الأسئلة البرلمانية.

وانتهى الاستجواب بتكليف مجلس الأمة اللجنة المالية التحقيق في محاور الاستجواب وتقديم تقريرها خلال 3 أشهر.

وقال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم "تسلمت طلب تشكيل لجنة تحقيق تختص بالتحقيق في محاور الاستجواب على أن تكلف اللجنة المالية بذلك حتى تتمكن من استكشاف كل الحقائق التي وردت في الاستجواب على أن تقدم تقريرها خلال 3 أشهر".


وخلال المناقشة أكد المستجوبان النائبان رياض العدساني ود.بدر الملا وجود خلل في العديد من الجهات التي يشرف عليها وزير المالية د.نايف الحجرف، مشيرين إلى أن أبرز مواطن الخلل توجد في مؤسسة التأمينات الاجتماعية وهيئة الاستثمار؛ حيث لا توجد شفافية في البيانات الخاصة باستثمارات الجهتين.

واعتبرا أن الاستجواب يتناول أمورًا تمس حياة المواطنين وتصنيف الدولة الائتماني في ظل الاعتماد على صادرات النفط، وأشارا إلى أن الوزير يشرف على الكثير من المؤسسات وتنفيذ الميزانيات والحسابات الختامية وهناك إخفاقات واختلالات وهذا ما أكده ديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين.

وفي رده على مرافعة المستجوبين أكد وزير المالية د.نايف الحجرف اتخاذه الإجراءات القانونية كافة تجاه كل القضايا التي وردت بشأنها شبهة أو شكوى، مشددًا على قناعته بدستورية المناقلات بين أبواب.

وأبدى الحجرف ترحيبه بالمساءلة الموضوعية الهادفة إلى تصحيح المسار والتصدي للادعاءات، معتبرًا أن الاستجواب الموجه إليه من قبل النائبين د.بدر الملا ورياض العدساني شابته عدم الدستورية.

وقال الحجرف في رده على محاور الاستجواب خلال جلسة اليوم العادية إن 95% مما تضمنته صحيفة الاستجواب يخص أمورًا حدثت قبل توليه الحقيبة الوزارية.

وبين أنه لا توجد شبهة أو شكوى وردت إليه دون أن يتخذ حيالها أي إجراء، مؤكدًا حرصه على مد يد التعاون مع الجهات الرقابية كافة ولجنة الميزانيات البرلمانية.

وتحدث النائب شعيب المويزري مؤيدًا للاستجواب قائلًا إن " الصندوق السيادي منذ خمس سنوات رقمه ثابت ولم يتغير وأن الوزير لم يقم بأي إجراء"، فيما تحدث النائب مبارك الحجرف معارضًا حيث أكد أن كل ردود الوزير موفقة وشهد له خصومه السياسيون بنظافة اليد وأنه لا يساءل عن أعمال حدثت قبل توليه الوزارة.(ع.إ)(ح.ظ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




الدلال والشاهين يتقدمان باقتراح برغبة بشأن الإعداد للانتخابات البرلمانية في ظل وباء كورونا
الشاهين يقترح نقل تبعية منطقة الشعب إلى (العاصمة التعليمية)
الصالح يقترح إعفاء الأمهات ممن لديهن أبناء في المرحلة الابتدائية من الحضور إلى العمل
الدلال والشاهين يقترحان إنشاء مركز الكويت للأرشيف الوطني
الدلال يقترح وضع نظام قانوني يعتمد على قواعد الحوكمة في التوظيف والتعيين للوظائف كافة في الجهات الحكومية
الشاهين يقترح إعفاء أحد الوالدين من العمل للتواجد مع الأبناء أثناء التعليم عن بعد
الدلال يقترح وضع اَليات قانونية وإدارية لمواجهة أوجه التطبيع التي يسعى إلى تحقيقها الكيان الإسرائيلي المحتل
الشاهين يقترح صرف بدل عدوى للأطباء الكويتيين أسوة بالوافدين ومنح بدل شاشة لجميع الأطباء
الشاهين يقترح إطلاق اسم المربي الفاضل محمد الأحمد على إحدى المدارس أو أحد المرافق التعليمية
الدلال يقترح ابتعاث خريجي (التعليم التطبيقي) لاستكمال الدراسة الجامعية
الشاهين: ترقية المتقاعدين المدنيين إلى الدرجة الوظيفية الأعلى أسوة بالعسكريين
الشاهين يقترح صرف تعويضات لـ(الكويتيين بلا رواتب) من صندوق متضرري (كورونا)
الفضل يقترح صرف ضعفي المرتب الشامل لعضو إدارة التحقيقات خلال فترة الاستبدال
5 نواب يتقدمون باقتراح بقانون بحظر التعامل أو التطبيع مع الكيان الصهيوني ومنظماته
السويط يقترح نقل المصانع الواقعة في (سعد العبدالله) بعيدًا عن المناطق السكنية
عسكر يقترح إنشاء هيئة للسياحة لتنمية وتطوير القطاع السياحي
الدلال يقترح إنشاء مؤسسة خاصة بالدراسات الاستراتيجية والمستقبلية
«وزن نسبي» بين المواطنين والعمالة الوافدة
السويط يتقدم باقتراح بقانون لإنشاء الهيئة الوطنية للمكتبات ومراكز المعلومات
عسكر يقترح فصل اللجنة الطبية للعلاج بالخارج لمنتسبي (الحرس الوطني) عن نظيرتها لمنتسبي (الدفاع)