سمو نائب الأمير وولي العهد يستقبل وزير الخارجية
الغانم يعزي نظيرته الإندونيسية بضحايا الفيضانات
سمو نائب الأمير وولي العهد يعزي الرئيس الإندونيسي بضحايا الفيضانات
سمو نائب الأمیر وولي العھد يستقبل الغانم والخالد والصالح
مبعوث سمو نائب الأمير وولي العهد يسلم رسالة خطية من سموه إلى أمير قطر
سمو نائب الأمير وولي العهد يستقبل وزير الخارجية
الغانم يعزي نظيرته الإندونيسية بضحايا الفيضانات
سمو نائب الأمير وولي العهد يعزي الرئيس الإندونيسي بضحايا الفيضانات
سمو نائب الأمیر وولي العھد يستقبل الغانم والخالد والصالح
مبعوث سمو نائب الأمير وولي العهد يسلم رسالة خطية من سموه إلى أمير قطر

07 أغسطس 2019 01:19 م

مجلس الأمة يوافق على تكليف (الأموال العامة) بالتحقيق في مخالفات (مصفاة الزور).. وديوان المحاسبة بفحص عقود مشروع (الشقايا)

قراءة في الجلسة التكميلية المنعقدة في 12 ديسمبر 2018

مجلس الأمة يوافق على تكليف (الأموال العامة) بالتحقيق في مخالفات (مصفاة الزور).. وديوان المحاسبة بفحص عقود مشروع (الشقايا)
صورة من جلسة مجلس الأمة التكميلية المنعقدة في 12 ديسمبر 2018

07 أغسطس 2019 | الدستور | عقد مجلس الأمة جلسته التكميلية في 12 ديسمبر 2018، وافق خلالها على طلب تكليف لجنة حماية الأموال العامة بالتحقيق في المخالفات وأوجه القصور المتعلقة بتصميم مصفاة الزور ومجمع البتروكيماويات وتحديد المسؤولين خلال شهرين بموافقة 32 عضواً من أصل 39 عضواً من الحضور.

ووافق المجلس على تكليف ديوان المحاسبة بدراسة موضوع ندب وفرز العسكريين للعمل لدى أعضاء مجلس الأمة وتقديم تقرير للمجلس خلال ٣ أشهر.

طلبات المناقشة
 
أولاً: ندب وفرز العسكريين لأعضاء مجلس الأمة
 
واصل مجلس الأمة النظر في طلب المناقشة المقدم من بعض الأعضاء بشأن دواعي وأسباب ندب مجموعة من العسكريين للعمل لدى أعضاء مجلس الأمة، ومدى توافقها مع أحكام القوانين، لاستيضاح سياسة الحكومة في شأنه وتبادل الرأي بصدده.

وقال نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح إن الحكومة وافقت على الطلب الخاص بندب وفرز العسكريين للعمل لدى أعضاء مجلس الأمة، مشيرا إلى أن العسكريين لا تشملهم قرارات الخدمة المدنية.

وأوضح النواب خلال المناقشة أن هناك نحو ٥٦٠ فردا من ضباط وعسكريين منتدبين وأن النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الدفاع قد ألغى ندبهم ويجب أن يعودوا إلى أماكنهم.

وأشاروا إلى أن الندب والفرز والاستعارة تعتبر التفافا على القانون ولا يعقل أن تستمر مدة الندب ١٥ عاما مع استمرارية بعض النواب.

وأكد النواب أنه لا يجوز للعسكريين وغيرهم أن يحصلوا على رواتب من دون عمل حيث بلغت تكلفة عمليات الفرز والندب ١٣ مليون دينار.

ورأى عدد من النواب أنه لا توجد مشكلة في ندب العسكريين مطالبين بمساواتهم بالمدنيين في هذا الأمر ومنحهم الحق في العمل لدى النواب وأيضا منحهم حق الانتخاب.


ثانياً: سوء تنفيذ وتصميم مصفاة الزور
 
وافق مجلس الأمة على طلب نيابي بتكليف لجنة حماية الأموال العامة بالتحقيق في الطلب الخاص بمصفاة الزور ومجمع البتروكيماويات.

وأكد نواب خلال المناقشة أن لجنة حماية الأموال العامة هي المعنية بتلك القضية لتنتهي المناقشة إلى موافقة المجلس على الطلب النيابي، رغم طلب الحكومة ممثلة في نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح تأجيل النقاش.

كما وافق المجلس على تكليف ديوان المحاسبة بفحص سجلات وعقود مشروع الطاقة المتجددة في منطقة الشقايا بموافقة 35 عضواً من الحضور البالغ عددهم 39 عضواً.

وأبدى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح عدم ممانعة الحكومة بالتعامل مع هذا الطلب حرصا منها على الشفافية ومكافحة الفساد.

الاتفاقيات الخارجية
 
وافق مجلس الأمة خلال الجلسة في المداولتين الأولى والثانية على ٨ تقارير للجنة الشؤون الخارجية بشأن اتفاقيات الكويت مع عدد من الدول والمنظمات بموافقة ٣٧ عضوا وعدم موافقة عضو واحد.

وخلال مناقشة التقارير قال رئيس اللجنة الخارجية د.عبدالكريم الكندري إن اتفاقية الانتربول تسهل الحصول على التأشيرة، لافتاً إلى أن اللجنة سحبت ٤ اتفاقيات من اجل المزيد من الدراسة.

وفيما يتعلق باتفاقية الاعتماد الخليجي أوضح أن كل دولة سوف تحتفظ بخصوصيتها، مؤكداً أنه لن يكون هناك أي إجبار في التعامل مع تلك الاتفاقية.

وفي مداخلة له قال وزير التجارة والصناعة خالد الروضان إن لدى هيئة الصناعات وحدة معنية بالاعتمادات وتطبيق المواصفات كاملة وتتواصل مع وحدة الاعتمادات الخليجية.

وأضاف الروضان " وصلنا إلى مراحل متقدمة مع ديوان الخدمة المدنية ليكون القطاع أكبر واعداد هيكل جديد لهيئة الصناعة، مشيرا إلى ان تلك الإجراءات ستؤدي إلى زيادة جودة المنتجات".

وطالب نواب بالإسراع في إنشاء هيئة كويتية للمقاييس أسوة بما هو موجود في دول خليجية أخرى، ولتقوم بدورها في ضمان توريد مواد مطابقة للقياسات.

وفيما يلي تقارير لجنة الشؤون الخارجية عن مشاريع القوانين التي وافق عليها المجلس:

-التقرير الخامس والعشرون للجنة الشؤون الخارجية عن مشروع قانون بالموافقة على اتفاقية إنشاء مركز الاعتماد الخليجي.

-التقرير السادس والعشرون للجنة الشؤون الخارجية عن مشروع قانون بالموافقة على اتفاق بين المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول) وحكومة دولة الكويت بشأن الاعتراف بوثيقة سفر الإنتربول.

-التقرير السابع والعشرون للجنة الشؤون الخارجية عن مشروع قانون بالموافقة على بروتوكول القضاء على الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ.

-التقرير الثامن والعشرون للجنة الشؤون الخارجية عن مشروع قانون بالموافقة على الوثائق الختامية للمؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية جنيف 2015 (WRC-15).

-التقرير التاسع والعشرون للجنة الشؤون الخارجية عن مشروع قانون بالموافقة على بروتوكول تعاون بين حكومة دولة الكويت وحكومة الجمهورية التركية في مجال التعليم والتدريب لأفراد الحرس الوطني في دولة الكويت والقيادة العامة لقوات الجندرما بوزارة الداخلية في الجمهورية التركية.

-التقرير الثاني والثلاثون للجنة الشؤون الخارجية عن مشروع قانون بالموافقة على اتفاق بين حكومة دولة الكويت وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية بشأن المساعدة المتبادلة بين إدارتي الجمارك بالدولتين.

-التقرير الثالث والثلاثون للجنة الشؤون الخارجية عن مشروع قانون بالموافقة على انضمام دولة الكويت للنظام الأساسي لمعهد الدول الإسلامية للمواصفات والمقاييس (سميك).

-التقرير الثاني للجنة الشؤون الخارجية عن مشروع قانون بالموافقة على اتفاقية التعاون التجاري بين دولة الكويت وحكومة تركمانستان.

وقرر المجلس سحب التقارير التالية وإعادتها إلى لجنة الشؤون الخارجية وهي:

- التقرير (30) بشأن الاتفاقية المتعددة الأطراف لتنفيذ الإجراءات المتعلقة بالمعاهدات الضريبية لمنع تآكل الوعاء الضريبي وتحويل الأرباح.

- التقرير (31) بشأن انضمام الكويت لعضوية اتحاد سلطات الضرائب في الدول الإسلامية والنظام الأساسي الخاص به.

- التقرير (35) بشأن التصديق على النظام الأساسي للمحكمة العربية لحقوق الإنسان.

- التقرير (36) بشأن اتفاقية المساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجزائية بين الكويت وبريطانيا وإيرلندا الشمالية.

الخطاب الأميري
 
استهل المجلس النقاش حول الخطاب الأميري الذي افتتح به دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الخامس عشر، وقد تحدث ثلاثة نواب وهم علي الدقباسي ومحمد الدلال وصفاء الهاشم حيث أكدوا أن الخطاب الأميري يعد خارطة طريق نيابية، وطالبوا بتنويع مصادر الدخل وخلق فرص عمل للمواطنين ودعم الأسر المحتاجة، منتقدين التراجع الحكومي فيما يخص العديد من المؤشرات العالمية. (ع.إ)(أ.غ)



إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




الدلال والشاهين يتقدمان باقتراح برغبة بشأن الإعداد للانتخابات البرلمانية في ظل وباء كورونا
الشاهين يقترح نقل تبعية منطقة الشعب إلى (العاصمة التعليمية)
الصالح يقترح إعفاء الأمهات ممن لديهن أبناء في المرحلة الابتدائية من الحضور إلى العمل
الدلال والشاهين يقترحان إنشاء مركز الكويت للأرشيف الوطني
الدلال يقترح وضع نظام قانوني يعتمد على قواعد الحوكمة في التوظيف والتعيين للوظائف كافة في الجهات الحكومية
الشاهين يقترح إعفاء أحد الوالدين من العمل للتواجد مع الأبناء أثناء التعليم عن بعد
الدلال يقترح وضع اَليات قانونية وإدارية لمواجهة أوجه التطبيع التي يسعى إلى تحقيقها الكيان الإسرائيلي المحتل
الشاهين يقترح صرف بدل عدوى للأطباء الكويتيين أسوة بالوافدين ومنح بدل شاشة لجميع الأطباء
الشاهين يقترح إطلاق اسم المربي الفاضل محمد الأحمد على إحدى المدارس أو أحد المرافق التعليمية
الدلال يقترح ابتعاث خريجي (التعليم التطبيقي) لاستكمال الدراسة الجامعية
الشاهين: ترقية المتقاعدين المدنيين إلى الدرجة الوظيفية الأعلى أسوة بالعسكريين
الشاهين يقترح صرف تعويضات لـ(الكويتيين بلا رواتب) من صندوق متضرري (كورونا)
الفضل يقترح صرف ضعفي المرتب الشامل لعضو إدارة التحقيقات خلال فترة الاستبدال
5 نواب يتقدمون باقتراح بقانون بحظر التعامل أو التطبيع مع الكيان الصهيوني ومنظماته
السويط يقترح نقل المصانع الواقعة في (سعد العبدالله) بعيدًا عن المناطق السكنية
عسكر يقترح إنشاء هيئة للسياحة لتنمية وتطوير القطاع السياحي
الدلال يقترح إنشاء مؤسسة خاصة بالدراسات الاستراتيجية والمستقبلية
«وزن نسبي» بين المواطنين والعمالة الوافدة
السويط يتقدم باقتراح بقانون لإنشاء الهيئة الوطنية للمكتبات ومراكز المعلومات
عسكر يقترح فصل اللجنة الطبية للعلاج بالخارج لمنتسبي (الحرس الوطني) عن نظيرتها لمنتسبي (الدفاع)