الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الأربعاء 22 سبتمبر 2021
سمو أمير البلاد يعزي الرئيس الجزائري بوفاة عبدالقادر بن صالح رئيس الدولة السابق
سمو ولي العهد يستقبل رئيس مجلس الأمة ورئيس مجلس الوزراء بالإنابة
سمو أمير البلاد يستقبل سمو ولي العهد ورئيس مجلس الأمة ورئيس مجلس الوزراء بالإنابة
الغانم يهنئ نظيره في المملكة العربية السعودية باليوم الوطني
الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الأربعاء 22 سبتمبر 2021
سمو أمير البلاد يعزي الرئيس الجزائري بوفاة عبدالقادر بن صالح رئيس الدولة السابق
سمو ولي العهد يستقبل رئيس مجلس الأمة ورئيس مجلس الوزراء بالإنابة
سمو أمير البلاد يستقبل سمو ولي العهد ورئيس مجلس الأمة ورئيس مجلس الوزراء بالإنابة
الغانم يهنئ نظيره في المملكة العربية السعودية باليوم الوطني

14 سبتمبر 2021 11:09 ص

مهلهل المضف يوجه 3 أسئلة إلى وزيري التعليم العالي والصحة

مهلهل المضف يوجه 3 أسئلة إلى وزيري التعليم العالي والصحة

14 سبتمبر 2021 | الدستور | وجه النائب مهلهل المضف 3 أسئلة  إلى كل من وزير النفط ووزير التعليم العالي د. محمد الفارس، ووزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود، ونص السؤالان على ما يلي:

سؤال إلى وزير النفط

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1-جميع القرارات الصادرة بتشكيل لجان التحقيق الخاصة بسرقة الأبحاث العلمية في كلية الهندسة والبترول مع تزويدي بمحاضر اجتماعات اللجان وتوصياتها.

2- ما مدى صحة طلب الهيئة العامة لمكافحة الفساد من كلية الهندسة والبترول محاضر بخصوص سرقة الأبحاث العلمية؟ وهل سلمت هذه المحاضر؟ وما نتائج التحقيق بخصوص السرقات العلمية؟

3- هل تشكلت فرق أو لجان للتحقيق والتقصي في سرقة الأبحاث العلمية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بجميع القرارات وتوصيات لجان التحقيق بكشف تفصيلي يتضمن تواريخ تشكيل اللجان وأعضاء كل لجنة وعدد الحالات التي أحيلت للنيابة العامة أو الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) أو مجلس التأديب وبيان أسماء من أجري التحقيق معهم ونوع الوظيفة والمناصب التي يشغلونها والإجراءات المتخذة تجاههم.

4- كشف تفصيلي يتضمن عدد الأبحاث العلمية المعتمدة واسم صاحب البحث وتاريخ تسليم البحث أو اعتماده من اللجان المعنية في جامعة الكويت.

5- ما مدى صحة حفظ التحقيق مع بعض أعضاء هيئة التدريس الكويتيين أو الوافدين في كلية الهندسة والبترول بعدما تبين تقديمهم أبحاثا علمية قديمة سبق نشرها وعرضها كأبحاث جديدة للحصول على الترقية؟

6- ما مدى صحة طلب الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) محاضر تحقیق بخصوص تقديم أبحاث قديمة لاعتمادها كأبحاث جديدة؟ وهل سلمت الهيئة المستندات المطلوبة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بالمستندات وتزويدي بالسند القانوني إذا لم تُسَلّم المستندات إلى الهيئة.

7- ما مدى صحة استخدام بعض الأساتذة في كلية الهندسة والبترول لأبحاث الطلبة ومشاريع تخرجهم في نشرها بمجلات علمية لاستخدامها في الترقية الأكاديمية مع تزويدي بجدول تفصيلي يبين كل حالة وبيان ما إذا كان الأستاذ مشرفا على البحث أو مشروع التخرج أو لم يكن هو المشرف؟

8- هل ترقى أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الهندسة والبترول علی الرغم من وجود شبهات سرقة علمية وخلال فترة إجراء تحقيق اللجنة بالواقعة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فهل كان ذلك بعد رفع تقرير اللجنة؟ وماذا كانت توصية لجنة التحقيق؟

9- هل يمكن لمن أحيلوا إلى لجان التحقيق بالسرقة العلمية أن يترقوا إلى الأستاذية؟ وهل يمكنه الترشح إلى منصب مدير الجامعة؟

10- هل ترشح أي من المحالين إلى لجان التحقيق بالسرقة العلمية إلى لجنة اختيار مدير الجامعة؟

سؤالان إلى وزير الصحة

نص السؤال الأول على ما يلي:
 
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- كشف بأسماء جميع الموظفين شاغلي الوظائف الإشرافية بالتكليف في الهيئة العامة للغذاء والتغذية، حتى تاريخ ورود هذا السؤال بدءا من مسمى رئيس قسم فأعلى، وهل أُعلن عنها والمفاضلة بين المتقدمين قبل تكليفهم بتلك الأعمال الإشرافية؟ مع تزويدي بجميع المراسلات وكتب الإعلان والترشيح وأماكن عملهم والخبرة الوظيفية وموافقات ديوان الخدمة المدنية المسبقة.

2- كشف بأسماء جميع الموظفين شاغلي الوظائف الإشرافية بالأصالة في الهيئة حتى تاريخ ورود هذا السؤال بدءا من مسمى رئيس قسم فأعلى، موضحا فيه مؤهلاتهم العلمية وأماكن عملهم الحالية وسنوات الخبرة الوظيفية، وتزويدي بصورة ضوئية من قرارات شغلهم الوظيفة الإشرافية.

3- الجهة المخولة بإصدار قرارات التكليف، وإصدار القرارات بالأصالة والشخص المخول باعتمادها لدى الهيئة، مع بيان درجته الوظيفية، وهل يحق له تخويل من هو أقل منه في المسمى الوظيفي في اعتماد تلك القرارات؟

(4) أسماء شاغلي الوظائف الإشرافية وتاريخ صدور قرارات شغلها لكل من مسمى «مراقب الواردات البحرية والجوية» ومسمى «رئيس قسم المتابعة والتفتيش» في إدارة الأغذية المستوردة سواء كان شغل هذه الوظائف بالأصالة أو التكليف وذلك منذ تاريخ 1/1/2019 حتی تاریخ ورود هذا السؤال، مشفوعا بالمستندات أو أي مخاطبات متعلقة بالموضوع.

5- هل ضُبط أي موظف يعمل لدى الهيئة انتحل صفة شاغل وظيفة إشرافية سواء كانت بالأصالة أو الوكالة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما الأضرار المترتبة على ذلك؟ وما الإجراءات التي اتُخذت بحقه؟ مع تزويدي بجميع المراسلات والمستندات المتعلقة بالموضوع.

6- نظرا لصدور القرار الإداري رقم 12/2021 في تاريخ 6/1/2021 في شأن نقل داخلي لعدد من موظفي الهيئة من دون أن يشتمل القرار نقل مفتشين لقسم واردات العبدلي وقسم واردات السالمي، ورغم النقص الحاد في هذين القسمين نُقل مفتشون من إدارة الأغذية المستوردة إلی خارج الإدارة، يرجى بيان أسباب ومبررات ذلك، وهل توجد أي مخاطبات أو مراسلات في شأن وجود نقص في هذين القسمين حتی تاريخ السؤال؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية منها.

ونص السؤال الثاني على ما يلي:
 
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- طبقا للقرار الإداري رقم 774/2019 المؤرخ في 24/10/2019 في شأن إعادة توزيع المفتشين في إدارة الأغذية المستوردة قطاع الشؤون الفنية، يرجی بیان الأسس والضوابط التي التزمت بها الهيئة العامة للغذاء والتغذية عند إعادة التوزيع لجميع المشمولين بالقرار من فنيين وإداريين ومقر أعمالهم قبل صدور القرار، وكذلك مسمياتهم الوظيفية ودرجاتهم المالية.

2- هل أُخذت الموافقة المسبقة من ديوان الخدمة المدنية بالمهام والأعباء التي سيقومون بها لدى عملهم بنظام النوبات بالنسبة للإداريين الجدد الذين نُقلوا من نظام العمل الصباحي إلى نظام العمل بالنوبات؟ وهل نُقلوا بسبب الحاجة والنقص في عدد الإداريين العاملين بنظام النوبات؟ وكذلك هل تم الالتزام عند إعادة التوزيع للموظفين بالقرار الإداري رقم 724/2019؟ إذا كانت الإجابة النفي، فما الأسباب؟ وهل خُولفت لوائح وقرارات ديوان الخدمة المدنية في شأن عدم جواز من يحملون المسميات الإشرافية بالعمل بنظام النوبات؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فهل جرى تحميل واسترجاع ما صُرف بالمخالفة من المتسبب بإصدار ذلك القرار؟ مع إرفاق جميع المراسلات وكتب الترشيح لجميع الأسماء المشمولة بالقرار الإداري رقم 774/2019 حسب التسلسل الوظيفي من مشرف النوبة حتى الترشيح النهائي ورفع الأسماء لإصدار القرار، مع بيان صفة من قام بالترشيح ودرجته الوظيفية وجمع ما يتعلق بالموضوع.

3- طبقا للقرار الإداري رقم 773/2019 المؤرخ في 24/10/2019 في شأن تنظيم العمل في قسم واردات العبدلي وقسم واردات السالمي، يرجى بيان الموقع الفعلي لكل قسم والأسس والضوابط التي سارت عليها الهيئة عند إعادة التوزيع لجميع الموظفين ومسمياتهم الوظيفة ومدة الخدمة الوظيفية، وأسباب مخالفة القرار الإداري رقم 724/2019 المنظم لعملية توزيع الموظفين ومن رشح تلك الأسماء ومسماه الوظيفي، وأسماء الموظفين الذين ما زالوا على رأس عملهم حتی تاریخ ورود هذا السؤال، وهل تم ذلك بعلم ومعرفة كل من نائب المدير العام لقطاع الشؤون الفنية ونائب المدير العام للشؤون المالية والإدارية والتطوير الإداري؟ مع تزويدي بجميع المراسلات والكتب حتى صدور القرار.

4- کشف بأسماء جميع الموظفين الإداريين الذين حُولوا من العمل بنظام النوبات إلى العمل بنظام العمل الصباحي بموجب القرار الإداري رقم 774/2019 في تاريخ 24/10/2019، مع بيان الأسباب التي دعت إلى تحويلهم مرة أخرى للعمل بنظام النوبات حسب القرار الإداري رقم 842/2019 والمؤرخ 28/11/2019 ومن قام بترشيحهم وصفته الوظيفية، مشفوعا بجميع الكتب والمراسلات والترشيح بهذا الخصوص.

5- كشف بأسماء جميع الإداريين الذين حُولوا من العمل في الفترة الصباحية إلى العمل بنظام النوبات بموجب القرار الإداري رقم 774/2019 المؤرخ 24/10/2019، وهل يتوافق ذلك مع الأسس وضوابط النقل للموظفين التي وضعتها الهيئة طبقا للقرار الإداري رقم 724/2019؟ إذا كانت الإجابة النفي، فما الأسباب؟ وهل أُخذت الموافقة المسبقة للمهام المطلوب منهم القيام بها للعمل بنظام النوبات وتطابقها مع المؤهل العلمي والمسمى الوظيفي الحاصلين عليه من ديوان الخدمة المدنية؟ مع إرفاق جميع المراسلات والكتب بهذا الخصوص وكتب الترشيح للعمل بنظام النوبات.(إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




أسامة الشاهين يقترح إنشاء مركز خدمات متكاملة لهواة الصيد والنزهات البحرية
أحمد الشحومي يقترح إضافة مزايا مالية لنهاية خدمة أعضاء الإدارة العامة للتحقيقات
حسن جوهر يقترح تعديل قانون الصناعة لتعزيز وحماية الصناعات الوطنية
مهلهل المضف يقترح تحويل وظيفة المختار من التعيين إلى الترشيح
هشام الصالح يوجه سؤالاً إلى وزيرة الأشغال العامة
أسامة المناور يقترح إطلاق اسم المرحوم عبد العزيز المشاري على إحدى المؤسسات التعليمية بحولي
حسن جوهر يوجه سؤالاً إلى وزيرة الأشغال
شعيب المويزري يوجه سؤالاً إلى وزير الداخلية
مهلهل المضف يوجه سؤالين إلى سمو رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية
حمد روح الدين يوجه 8 أسئلة إلى وزير النفط ووزير التعليم العالي
أسامة الشاهين يقترح تسمية أحد الشوارع أو المرافق الاجتماعية باسم الراحل عبد العزيز المشاري
5 نواب يقترحون إعفاء ذوي الإعاقة والمسنين ومن يثبت عجزه عن الدفع من الرسوم القضائية
أحمد الحمد يوجه سؤالا إلى وزير التجارة
حمود العازمي يوجه سؤالا مشتركا إلى 4 وزراء
هشام الصالح يوجه سؤالا إلى وزير الأوقاف
هشام الصالح يقترح رفع نسبة تجميل المرافق العامة في ميزانية الخدمات الاجتماعية إلى 20%
بدر الحميدي يوجه سؤالا مشتركا إلى وزيري التربية والبلدية
مهند الساير يوجه سؤالين إلى وزيري الخارجية و(شؤون الإسكان)
مهلهل المضف يوجه 3 أسئلة إلى وزيري التعليم العالي والصحة
عبدالله المضف يوجه سؤالين إلى وزيري الداخلية والتجارة