استقبالات سمو ولي العهد
الكويت تترقب الانتخابات الـ18 في تاريخ الحياة البرلمانية
وزير الخارجية: علاقة الكويت بالأمم المتحدة وثيقة وتاريخية..والقوة متعددة الأطراف مسألة مهمة والتمسك بالقانون الدولي يؤمن استقرار البلدان
استقبالات سمو ولي العهد
الكويت تترقب الانتخابات الـ18 في تاريخ الحياة البرلمانية
وزير الخارجية: علاقة الكويت بالأمم المتحدة وثيقة وتاريخية..والقوة متعددة الأطراف مسألة مهمة والتمسك بالقانون الدولي يؤمن استقرار البلدان

05 ديسمبر 2021 05:31 م

عبدالعزيز الصقعبي يطالب بسن تشريعات لتنظيم سوق العقار

عبدالعزيز الصقعبي يطالب بسن تشريعات لتنظيم سوق العقار

05 ديسمبر 2021 | الدستور | دعا النائب د. عبدالعزيز الصقعبي لجنة الشؤون التشريعية والقانونية إلى سرعة إنجاز حزمة الاقتراحات التي تقدم بها وتتضمن 5 قوانين لضبط وتنظيم السوق العقارية والارتفاع الجنوني في أسعار العقار.
 
وقال الصقعبي في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إنه في الوقت الذي نواصل فيه وضع اللمسات الأخيرة على قوانين استدامة الرعاية السكنية لزيادة المعروض وخلق مدن إسكانية مازالت قلة قليلة من تجار العقار المتنفذين يحاولون تعطيل المشاريع الإسكانية الحالية التي لا بلا شك تضر بمصالحهم بل كذلك يزيدون الفوضى الحاصلة بمناطق السكن الخاص.
 
وبين أن هذه الفوضى تتمثل في احتكار الأراضي والمضاربات وتحويل العقارات السكنية إلى استثمارية مستغلين كل الدعوم الحكومية الممكنة حتى بلغت الأسعار درجة لا تطاق.
 
وأفاد بأن في السنة الأخيرة فقط زادت أسعار العقار السكني بنسبة ١٩.٥٪؜ وفقا للإحصائيات المنشورة من قبل الجهات المختصة، معتبرا أن المواطن البسيط لا يمكن أن يتملك بيت العمر بهذه الطريقة الفوضوية.

وبين أنه في ١٩ يناير الماضي وجه سؤالا برلمانيا أزعج الكثير وأثار ضجة عن عدد تجار العقار الذين يمتلكون أراضي فضاء وعقارات سكنية وماطلت الحكومة بعدم الرد لأكثر من ٨ أشهر.
 
وأكد أنه مع الضغط الشعبي وصلت الردود على السؤال البرلماني وكانت مزعجة ولكنها متوقعة، مبينا أنه في الوقت الذي تعاني فيه أكثر من ١٤٠ ألف أسرة من أزمة سكن يوجد ٥٧٤ تاجرا يملكون بين ١٠ و٥٠ من أرض فضاء، و٩٥ تاجرا يملكون بين ٥٠ و ١٠٠ أرض فضاء، و ١٤٦ تاجرا يملكون أكثر من ١٠٠ أرض فضاء.
 
واعتبر الصقعبي أن هذه الأرقام الفلكية لا يستغرب بعدها أن تصل الأسعار إلى هذا الحد الجنوني، مبينا أنه كان يعلم مسبقا بهذه النتائج عندما تقدم في شهر مايو الماضي بحزمة من الاقتراحات تتضمن 5 قوانين مهمة لضبط الفوضى العقارية الحاصلة في السكن الخاص.
 
وطالب أعضاء اللجنة التشريعية التي توجد على طاولتها كل هذه الاقتراحات بأن تكون هذه المقترحات على رأس الأولويات مبينا أن الشعب الكويتي كله يراقب.

وأوضح أن هذه الاقتراحات تتضمن رفع دعم الكهرباء والماء عن البيت الثالث وما يزيد، وزيادة رسوم التسجيل العقاري عن البيت الثالث وما يزيد، وفرض رسوم ضريبية على تملك البيت الثالث وما يزيد، وتعديل قانون ٢٠٠٨ لمكافحة احتكار الأراضي الفضاء، وإنشاء هيئة العقار لضبط فرضى العقار والقيم الإيجارية غير المنضبطة وغير المعقولة.
 
وقال "رسالتي للفئة القليلة التي تحارب هذه المشاريع بعزمي على الاستمرار في المواجهة من دون تراجع لحظة واحدة برا بالقسم وثقة بالله عز وجل أولا ثم ثقة بدعم الشعب الكويتي".(إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




خالد العتيبي يوجه سؤالا إلى وزيرالصحة عن سبب نقص الأدوية في صيدليات الوزارة
مهند الساير يوجه سؤالين إلى وزيري الداخلية والصحة
أسامة الشاهين يوجه سؤالا إلى وزير (شؤون مجلس الوزراء)
مهند الساير يوجه سؤالين إلى وزيري الخارجية والصحة
مهلهل المضف يوجه 6 أسئلة إلى وزراء الأشغال والنفط والتعليم العالي
عبدالعزيز الصقعبي يوجه 5 أسئلة إلى وزير التعليم العالي
أسامة الشاهين يوجه سؤالا مشتركا إلى وزيري النفط والمالية
مهند الساير يوجه سؤالاً إلى وزير النفط
أسامة المناور يوجه سؤالا إلى وزير الصحة
بدر الملا يوجه سؤالاً إلى وزير الكهرباء والماء
عبدالعزيز الصقعبي يوجه 8 أسئلة إلى 5 وزراء
بدر الحميدي يوجه سؤالين إلى وزيري الصحة والتجارة
مهلهل المضف يوجه سؤالا إلى وزير التجارة
عبدالله الطريجي يوجه سؤالا إلى وزير الأشغال
أسامة المناور يوجه سؤالا إلى وزير الأشغال
محمد الحويلة يوجه سؤالا إلى وزير التعليم العالي
مبارك الحجرف يوجه سؤالا إلى وزير المالية
بدر الملا يوجه سؤالا إلى وزير النفط
أسامة الشاهين يوجه سؤالا مشتركا إلى 11 وزيرا
أسامة الشاهين يقترح شمول ربات البيوت بمنحة الـ 3000 أسوة بالمتقاعدين