استقبالات سمو ولي العهد
الكويت تترقب الانتخابات الـ18 في تاريخ الحياة البرلمانية
وزير الخارجية: علاقة الكويت بالأمم المتحدة وثيقة وتاريخية..والقوة متعددة الأطراف مسألة مهمة والتمسك بالقانون الدولي يؤمن استقرار البلدان
استقبالات سمو ولي العهد
الكويت تترقب الانتخابات الـ18 في تاريخ الحياة البرلمانية
وزير الخارجية: علاقة الكويت بالأمم المتحدة وثيقة وتاريخية..والقوة متعددة الأطراف مسألة مهمة والتمسك بالقانون الدولي يؤمن استقرار البلدان

21 مارس 2022 03:03 م

عبدالعزيز الصقعبي يوجه 11 سؤالا إلى 7 وزراء

عبدالعزيز الصقعبي يوجه 11 سؤالا إلى 7 وزراء

21 مارس 2022 | الدستور | وجه النائب د. عبدالعزيز الصقعبي 11 سؤالا إلى 7 وزراء هم كل من وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبدالوهاب الرشيد، ووزير التجارة والصناعة فهد الشريعان، ووزير الشؤون الاجتماعية وزير الدولة لشؤون الإسكان مبارك العرو، والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ أحمد النواف، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د. محمد الفارس، ووزيرة الدولة لشؤون البلدية وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس، ووزير العدل ووزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة جمال الجلاوي، نصت على ما يلي:

3 أسئلة إلى وزير المالية
 
السؤال الأول

أوردت الصحف المحلية خبرا في تاريخ 7/3/2022 عن توقيع شركة النقل العام الكويتية عقد توريد أجهزة ذكية للحافلات مع شركة زين كخطوة أولى نحو التحول الرقمي لشركة النقل العام الكويتية.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من آخر بيانات مالية مدققة لشركة النقل العام الكويتية.

2- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من العقد المشار إليه في ديباجة السؤال.

3- ما الموعد المقرر لتركيب الأجهزة الذكية على حافلات النقل العام؟ وما الأسس والمعايير في اختيار شركة زين دون غيرها من الشركات؟

4- هل تم إجراء مسابقة (مناقصة، مزايدة.. الخ) بين الشركات المتخصصة لتوريد أجهزة ذكية لشركة النقل العام الكويتية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان نوع هذه المسابقة والشركات التي تقدمت لها.

5- أشار الخبر إلى أهمية هذا العقد لتحقيق التحول الرقمي للشركة، فهل لدى الشركة خطط أو تصورات واضحة نحو رقمنة كل خدماتها المقدمة للجمهور؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من هذه الخطط أو التصورات.

السؤال الثاني

أحيل إلى مجلس الأمة في تاريخ 26 يناير 2022 مشروع قانون يربط ميزانية الهيئة العامة للاستثمار للسنة المالية 2022/2023، وقد قدرت المصروفات في مشروع الميزانية بمبلغ 42.514.000 دينار كويتي، وقدرت الإيرادات بمبلغ 219.000 دينار كويتي وبذلك يكون تقدير زيادة المصروفات عن الإيرادات بمبلغ 42.295.000 دينار كويتي.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل لدى الهيئة العامة للاستثمار أي تصورات لتعظيم إيراداتها الذاتية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان هذه التصورات.

2- أجازت المادة (1) من القانون رقم (47) لسنة 1982 بإنشاء الهيئة العامة للاستثمار المشار إليه للهيئة بإنشاء مكاتب خارج دولة الكويت، لذا يرجى بيان المكاتب التي أنشأتها الهيئة بالخارج وأعداد الموظفين في كل مكتب، وإذا ما كانت هناك أي مكاتب أخرى تعتزم الهيئة إنشاءها في الأعوام المقبلة.

3- أجازت المادة (2) من قانون إنشاء الهيئة العامة للاستثمار المشار إليه إدارة الهيئة أموال أخرى بخلاف المال الاحتياطي العام للدولة والأموال المخصصة للأجيال القادمة وذلك بقرار من وزير المالية، فهل تقوم الهيئة اليوم بإدارة أي أموال بخلاف أموال الاحتياطي العام والأجيال القادمة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان حجم هذه الأموال والجهات التي تملكها والعوائد أو الرسوم التي تتلقاها الهيئة نظير إدارتها هذه الأموال.

السؤال الثالث

في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، وازدياد التهديد على سلاسل توريد الغذاء في العالم، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من آخر بيانات مالية مدققة لشركة مطاحن الدقيق والمخابز الكويتية.

2- بيان لتكلفة استيراد الدقيق والقمح في السنوات المالية العشر الماضية.
 
3- بيان للدول التي تستورد منها الشركة القمح والدقيق.

4- بيان للتغير في حجم المخزون الاستراتيجي للشركة من القمح والدقيق خلال الأشهر الـ12 الماضية.

5- هل تدعم وزارة التجارة والصناعة منتجات الشركة من القمح والدقيق؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان الدعم السنوي الذي تتلقاه الشركة من الوزارة.

6- في ظل انقضاء مدة الاحتكار المنصوص عليها في القانون رقم 29/1961 في شأن استيراد الدقيق والقمح وتوزيعه، هل ما زالت شركة مطاحن الدقيق والمخابر الكويتية تحتكر استيراد القمح والدقيق؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما السبب في ذلك.

سؤالان إلى وزير التجارة

السؤال الأول

في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، وازدياد التهديد على سلاسل توريد الغذاء في العالم، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- بيان كامل حول الصادرات الكويتية لدولتي أوكرانيا وروسيا.

2- بيان كامل حول الواردات الكويتية من دولتي أوكرانيا وروسيا.

3- ما خطط وزارة التجارة والصناعة لتعويض السوق المحلي من الواردات الأوكرانية والروسية المشار إليها في البند السابق؟

4- هل تضررت الصادرات الكويتية لدولتي أوكرانيا وروسيا؟

5- تعد دولتا روسيا وأوكرانيا من كبرى الدول المنتجة للقمح، لذا يرجى بيان التالي:
 
- ما حجم المخزون الاستراتيجي للوزارة من القمح؟
 
- كم يكفي هذا المخزون من الوقت؟

6- في ظل الارتفاعات القياسية لأسعار القمح والدقيق عالميا، يرجى بيان التالي:
 
- التكلفة السنوية لدعم منتج القمح والدقيق في السوق المحلي.
 
7- هل طلبت الوزارة اعتمادات مالية إضافية من وزارة المالية لمواجهة الارتفاعات العالية في أسعار القمح عالميا؟

8- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع القرارات المنظمة لاستيراد وبيع القمح والدقيق في الكويت.

9- في ظل انقضاء مدة الاحتكار المنصوص عليها في القانون رقم (29) لسنة 1961 في شأن إنشاء شركة مطاحن الدقيق الكويتية ومنحها امتيازا بشأن استيراد الدقيق والحنطة وطحنها وتوزيعها، هل توجد أي شركة بخلاف شركة مطاحن الدقيق الكويتية تستورد القمح والدقيق؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما أسماء الشركات؟ وإذا كانت الإجابة النفي، فما سبب عدم وجود شركات أخرى لاستيراد القمح والدقيق؟

السؤال الثاني

استنادا للبيان الأسبوعي لمجلس الوزراء الصادر في تاريخ 16 أغسطس 2021 فقد وافق مجلس الوزراء على تكليف الهيئة العامة للصناعة بإعادة النظر بلائحة أسعار القسائم التجارية والصناعية.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من قرار مجلس الوزراء المشار إليه بديباجة السوال.

2- ما الإجراءات التي قامت بها الهيئة العامة للصناعة لتنفيذ القرار المشار إليه؟

3- هل انتهت الهيئة من إعداد اللائحة الجديدة لأسعار القسائم الصناعية والتجارية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من هذه اللائحة، وإذا كانت الإجابة النفي، فما السبب في تأخر الهيئة بإعداد اللائحة؟

سؤالان إلى وزير شؤون الإسكان
 
السؤال الأول

أورد ديوان المحاسبة في تقريره الأخير عن السنة المالية 2020/2021 ملاحظة مستمرة حول المؤسسة العامة للرعاية السكنية وهي «استمرار المؤسسة بعدم تزويد الديوان بالبيانات والمستندات بشأن البيوت والوحدات المخصصة للديوان الأميري ما يعد مخالفة للمادة (52) من القانون رقم (30) لسنة 1964 بإنشاء ديوان المحاسبة وتعديلاته».

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- بيان حول عدد البيوت والوحدات التي خصصت للديوان الأميري في المشروعات الإسكانية التابعة للمؤسسة العامة للرعاية السكنية.

2- نصت المادة (29) من الدستور «الناس سواسية» في الكرامة الإنسانية، وهم متساوون لدى القانون في الحقوق والواجبات العامة، لا تميز بينهم في ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين» لذا ما الأساس الدستوري والقانوني لتخصيص بيوت ووحدات سكنية للديوان الأميري؟

3- ما سبب امتناع المؤسسة العامة للرعاية السكنية من تزويد ديوان المحاسبة بالبيانات والمستندات التي يطلبها؟

السؤال الثاني

أورد ديوان المحاسبة في تقريره الأخير عن السنة المالية 2020/2021 ملاحظة مستمرة حول المؤسسة العامة للرعاية السكنية وهي «إحالة تنفيذ أعمال المركز الإسلامي والقرية الأولمبية والمركز الثقافي للجهات المستفيدة واستمرار تحميل ميزانية المؤسسة تكلفة الخدمات الاستشارية للتخطيط والتصميم».

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما سبب تحمل ميزانية المؤسسة العامة للرعاية السكنية تكلفة تنفيذ المرافق الحكومية؟

2- ما الأسس والمعايير في تحديد المرافق الحكومية التي تتحمل تكلفة تنفيذها ميزانية المؤسسة العامة للرعاية السكنية والتي تتحملها ميزانية الجهات المستفيدة؟

3- ما تكلفة تنفيذ المرافق الحكومية في مدينة (جابر الأحمد، صباح الأحمد، المطلاع، جنوب صباح الأحمد) على ميزانية المؤسسة؟

سؤال إلى وزير الداخلية

أنشأت الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات بموجب القانون رقم (37) لسنة 2014، وقد أوكلت المادة (3) من القانون، وعلى الرغم من اختصاص الهيئة في موضوعات الأمن السيبراني، إلا أنه قد صدر المرسوم رقم (37) لسنة 2022 بإنشاء المركز الوطني للأمن السيبراني ما يشكل تعارضا مع اختصاصات الهيئة.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع الدراسات والتقارير المعدة لإنشاء المركز.

2- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من قرار مجلس الوزراء في إنشاء اللجنة الوطنية العليا المشار إليها في المرسوم.

3- ما سبب سحب اختصاص الأمن السيبراني من الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات؟

4- هل اطلعتم على تجارب الدول المتقدمة قبل المضي في إنشاء المركز؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان هذه الدول.

سؤال إلى وزير النفط


في ظل النمو السكاني والتوسع العمراني الذي تشهده البلاد، وحاجة المواطنين والمقيمين المتزايدة لمحطات الوقود، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- بيان حول تطور أعداد محطات الوقود في الكويت خلال السنوات العشر الماضية.

2- بيان حول أعداد محطات الوقود التي تشغلها الشركات الخاصة في الكويت .

3- بيان حول محطات الوقود التي تعتزم شركة البترول الوطنية الكويتية افتتاحها في السنوات المقبلة. 

4- ما الإجراءات المتبعة في ترسية تشغيل محطة الوقود على الشركات الخاصة؟ وما العوائد المالية المتحققة لشركة البترول الكويتية الوطنية من تشغيل الشركات الخاصة محطات الوقود في الكويت؟

5- هل تحقق شركة البترول الكويتية الوطنية أي عوائد من تشغيلها لمحطات الوقود التابعة لها؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان حجم هذه العوائد.

6- في ظل انتشار المركبات الكهربائية، هل هناك أي خطط لافتتاح وتشغيل محطات شحن كهربائية لهذه المركبات؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من هذه الخطط.

7- هل هناك دراسات أجرتها شركة البترول الكويتية الوطنية حول حاجة الكويت لوقود المركبات بمختلف أنواعه في السنوات المقبلة وتكلفة ذلك على الدولة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من هذه الدراسة.

سؤال إلى وزيرة شؤون البلدية

استنادا إلى البيان الأسبوعي لمجلس الوزراء الصادر في تاريخ 10 يناير 2022 والذي تضمن تكليف المجلس بلدية الكويت بالتنسيق مع الجهات المختصة لتخصيص أرض (جنوب القيروان) لصالح المؤسسة العامة للرعاية السكنية لغرض استعمال السكن الخاص، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من قرار مجلس الوزراء المشار إليه.

2- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من المذكرات والكتب المرفوعة من بلدية الكويت لمجلس الوزراء.

3- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من مخططات أرض (جنوب القيروان) المعتمدة من بلدية الكويت.

4- وافق المجلس البلدي في تاريخ 28 فبراير 2021 على قرار تخصيص أرض جنوب القيروان لصالح السكن الخاص، يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من هذا القرار والمذكرات المرفوعة من الجهاز التنفيذي للبلدية حول هذا الموضوع.

5- هل سلمت أرض (جنوب القيروان) إلى المؤسسة العامة للرعاية السكنية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من كتاب التسليم، وإذا كانت الإجابة النفي، فما الموعد المتوقع لتسليم الأرض للمؤسسة؟

6- هل هناك أي عوائق موجودة حاليا على أرض جنوب القيروان؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان هذه العوائق والجهات المسؤولة عنها.

سؤال إلى وزير العدل

في ظل ارتفاع أعداد البطالة والباحثين عن العمل، وعجز الدولة عن توفير الوظائف المناسبة للخريجين، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع القوانين والقرارات المنظمة لصرف إعانة «مكافأة الخريجين» وإعانة "البحث عن العمل».

2- بيان حول تطور أعداد المسجلين لإعانة «مكافأة الخريجين» وإعانة "البحث عن العمل» في السنوات المالية العشر الماضية.

3- كم تبلغ قيمة إعانة «مكافأة الخريجين» وإعانة "البحث عن العمل»؟ وما الإجراءات التي اتخذتها الهيئة العامة للقوى العاملة لمساعدة الخريجين والباحثين عن العمل للحصول على الوظيفة المناسبة؟

4- هل هناك أي ربط بين الهيئة وشركات القطاع الخاص لمعرفة احتياج هذه الشركات من التخصصات وتوجيه العمالة الوطنية لها؟

5- هل تشترط الهيئة على شركات القطاع الخاص عرض إعلانات التوظيف عليها قبل إعلامها للجمهور؟

6- هل هناك أي تنسيق بين الهيئة والجهات الحكومية الأخرى لوضع حلول دائمة لمشكلة البطالة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان حلول الهيئة لهذه الجهات.

7- هل هناك أي تصورات ومقترحات تقدمت بها الهيئة للوزير أو مجلس الوزراء لتطوير فكرة وآلية دعم العمالة بما يساهم في تشجيع العمالة الوطنية للعمل في القطاع الخاص؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من هذه المقترحات.(إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




خالد العتيبي يوجه سؤالا إلى وزيرالصحة عن سبب نقص الأدوية في صيدليات الوزارة
مهند الساير يوجه سؤالين إلى وزيري الداخلية والصحة
أسامة الشاهين يوجه سؤالا إلى وزير (شؤون مجلس الوزراء)
مهند الساير يوجه سؤالين إلى وزيري الخارجية والصحة
مهلهل المضف يوجه 6 أسئلة إلى وزراء الأشغال والنفط والتعليم العالي
عبدالعزيز الصقعبي يوجه 5 أسئلة إلى وزير التعليم العالي
أسامة الشاهين يوجه سؤالا مشتركا إلى وزيري النفط والمالية
مهند الساير يوجه سؤالاً إلى وزير النفط
أسامة المناور يوجه سؤالا إلى وزير الصحة
بدر الملا يوجه سؤالاً إلى وزير الكهرباء والماء
عبدالعزيز الصقعبي يوجه 8 أسئلة إلى 5 وزراء
بدر الحميدي يوجه سؤالين إلى وزيري الصحة والتجارة
مهلهل المضف يوجه سؤالا إلى وزير التجارة
عبدالله الطريجي يوجه سؤالا إلى وزير الأشغال
أسامة المناور يوجه سؤالا إلى وزير الأشغال
محمد الحويلة يوجه سؤالا إلى وزير التعليم العالي
مبارك الحجرف يوجه سؤالا إلى وزير المالية
بدر الملا يوجه سؤالا إلى وزير النفط
أسامة الشاهين يوجه سؤالا مشتركا إلى 11 وزيرا
أسامة الشاهين يقترح شمول ربات البيوت بمنحة الـ 3000 أسوة بالمتقاعدين