عبد الله الأنبعي: إلغاء الوكيل المحلي يؤدي إلى وجود تنافسية عالية ويزيد نسب التكويت
ممثل سمو ولي العهد يتوجه الى السعودية لحضور سباق (الفورميلا إي)
تزكية الكويت لثلاث لجان في اتحاد مجالس دول منظمة التعاون الإسلامي والموافقة على مقترح كويتي بشأن فلسطين
لجنة المجتمعات والأقليات باتحاد المجالس الإسلامية تقر مشروع قرار بشأن مكافحة الانتهاكات ضد المسلمين في بعض الدول.
المجموعة العربية تزكي الكويت لثلاث لجان في اتحاد مجالس دول منظمة التعاون الإسلامي
عبد الله الأنبعي: إلغاء الوكيل المحلي يؤدي إلى وجود تنافسية عالية ويزيد نسب التكويت
ممثل سمو ولي العهد يتوجه الى السعودية لحضور سباق (الفورميلا إي)
تزكية الكويت لثلاث لجان في اتحاد مجالس دول منظمة التعاون الإسلامي والموافقة على مقترح كويتي بشأن فلسطين
لجنة المجتمعات والأقليات باتحاد المجالس الإسلامية تقر مشروع قرار بشأن مكافحة الانتهاكات ضد المسلمين في بعض الدول.
المجموعة العربية تزكي الكويت لثلاث لجان في اتحاد مجالس دول منظمة التعاون الإسلامي

07 ديسمبر 2022 12:23 م

عبدالعزيز الصقعبي يوجه 12 سؤالا إلى 3 وزراء

عبدالعزيز الصقعبي يوجه 12 سؤالا إلى 3 وزراء

07 ديسمبر 2022 | الدستور | وجه النائب د. عبدالعزيز الصقعبي 12 سؤالا إلى 3 وزراء هم كل من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء براك الشيتان، بشأن المزايا الممنوحة للوزراء والقياديين في الدولة، والاستثناءات في النقل والندب والإعارة بين الجهات الحكومية، ووزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبدالوهاب الرشيد، عن أعمال اللجنة الاستشارية لتقييم وتطوير أعمال الصندوق الوطني للمشروعات الصغيرة، وسبب افتقار الجهات الحكومية إلى حسابات رسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، ووزير الصحة د. أحمد العوضي، حول المشاريع الصحية الإنشائية.

ونصت الأسئلة على ما يلي:

7 أسئلة إلى وزير شؤون مجلس الوزراء


السؤال الأول

استنادا إلى البيان الأسبوعي لمجلس الوزراء الصادر في تاريخ 6 سبتمبر 2021 والذي أشار فيه إلى قرار مجلس الوزراء في تكليف ديوان الخدمة المدنية بالآتي:

1- تطوير أسس تقييم واختيار القياديين.

2- وضع ضوابط جديدة بشأن شروط الوظائف الإشرافية.

3- وضع ضوابط جديدة بشأن صرف المكافأة للقياديين والإشرافيين والتنفيذيين بناء على الإنجاز والأداء.

4- الإسراع في إنشاء مركز تدريب حكومي يهدف إلى تطوير قدرات شاغلي الوظائف القيادية والتنفيذية وغيرها من الوظائف ضمن الجهاز الحكومي وتطوير مهارتهم بما يعزز ويدعم خطط الحكومة ويساند توجهاتها في التطوير والتنمية ويكفل النهوض بمستوى الإدارة بصفة عامة.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من:
 
● جميع قرارات مجلس الوزراء المرتبطة بهذا الشأن.
● جميع قرارات مجلس الخدمة المدنية المرتبطة بهذا الشأن.
● جميع قرارات ديوان الخدمة المرتبطة بهذا الشأن.

2- هل أنهى ديوان الخدمة المدنية المهمة التي أُوكل بها بموجب البند (1) من القرار المشار إليه؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من الأسس الجديدة لتقييم واختيار القياديين، وإذا كانت الإجابة النفي، فما السبب في ذلك؟

3- هل أنهى ديوان الخدمة المدنية المهمة التي أُوكل بها بموجب البند (2) من القرار المشار إليه؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من الضوابط الجديدة بشأن شروط الوظائف الإشرافية، وإذا كانت الإجابة النفي، فما السبب في ذلك؟

4- هل أنهى ديوان الخدمة المدنية المهمة التي أُوكل بها بموجب البند (3) من القرار المشار إليه؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من الضوابط الجديدة بشأن صرف المكافأة للقياديين والإشرافيين والتنفيذيين بناء على الإنجاز والأداء، وإذا كانت الإجابة النفي، فما السبب في ذلك؟

5- هل أنهى ديوان الخدمة المدنية المهمة التي أُوكل بها بموجب البند (4) من القرار المشار إليه؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من التصور المرفوع من الديوان لمجلس الوزراء حول مركز التدريب الحكومي، وإذا كانت الإجابة النفي، فما السبب في ذلك؟

السؤال الثاني

نشرت إحدى الصحف المحلية خبرا عن وقف الحكومة المكافآت الممنوحة للوزراء كمكافأة «تعديل الوضع»، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع القرارات واللوائح المنظمة للرواتب والبدلات والمكافآت التي يتلقاها الوزراء ومن في حكمهم.

2- هل ترتبط المزايا والمكافآت التي يتلقاها الوزراء بمؤشرات أداء؟ إذا كانت الإجابة النفي، فلماذا لم يتم ذلك؟ وإذا كانت الإيجاب، فما المؤشرات الموضوعة في هذا الشأن؟

3- هل سبق أن نسق ديوان الخدمة المدنية مع الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية من أجل ربط المزايا التي يتلقاها الوزراء مع نسب إنجازهم لخطة التنمية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بتفاصيل ذلك؟ وإذا كانت الإجابة النفي، فما السبب؟

السؤال الثالث

استنادا للبيان الأسبوعي لمجلس الوزراء الصادر بتاريخ 16 أغسطس بشأن قرار مجلس الوزراء بتكليف ديوان الخدمة باتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة النظر في المزايا الممنوحة للقياديين ومن يعادلهم بجميع الجهات الحكومية، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع القرارات واللوائح المنظمة للرواتب والبدلات والمكافآت التي يتلقاها القياديون في الدولة.

2- هل ترتبط المزايا والمكافآت التي يتلقاها القياديون بمؤشرات أداء؟ إذا كانت الإجابة النفي، فلماذا لم يتم ذلك؟ وإذا كانت الإيجاب، فما المؤشرات الموضوعة في هذا الشأن؟

3- هل سبق أن نسق ديوان الخدمة المدنية مع الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية من أجل ربط المزايا التي يتلقاها الوزراء مع نسب إنجازهم لخطة التنمية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بتفاصيل ذلك؟ وإذا كانت الإجابة النفي، فما السبب؟

السؤال الرابع

سبق أن أصدر ديوان الخدمة المدنية تعميمه رقم (10) لسنة 2013 بوقف النقل والندب والإعارة بين الجهات الحكومية، إلا أن الواقع العملي يشير إلى وجود بعض الاستثناءات حيال ذلك، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من:
● جميع قرارات مجلس الخدمة المدنية بوقف النقل والندب والإعارة بين الجهات الحكومية.
● جميع تعاميم ديوان الخدمة المدنية بشأن وقف النقل والندب والإعارة بين الجهات الحكومية.

2- هل هناك أي استثناء ممنوح لقرارات النقل بين الجهات الحكومية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان هذا الاستثناء مع تزويدي بالسند القانوني له.

3- هل هناك أي استثناء لقرارات النقل لمكاتب الوزراء؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان العدد المسموح لكل وزير بالنقل لمكتبه مع تزويدي بالسند القانوني لذلك.

4- هل هناك أي استثناء لقرارات النقل لمكتب رئيس مجلس الأمة ونائب رئيس مجلس الأمة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى موافاتي بالتالي:
 
● عدد المنقولين لمكتب رئيس مجلس الأمة ونائب رئيس مجلس الأمة خلال الفصول التشريعية السابقة، وذلك وفقا لجدول يتضمن الفصل التشريعي - مكتب رئيس مجلس الأمة - مكتب نائب رئيس مجلس الأمة.
 
● قرار مجلس الخدمة المدنية وتعميم ديوان الخدمة المدنية التي يستثني مكتب رئيس مجلس الأمة ونائب رئيس مجلس الأمة من قرار وقف النقل.
 
● يرجى بيان المبرر العملي لاستثناء مكتب رئيس مجلس الأمة ونائب رئييس مجلس الأمة من قرار وقف النقل.

السؤال الخامس

يعتزم الديوان الأميري عبر مشروع قصر العدل الجديد هدم قصر العدل الحالي، والذي يعد تحفة معمارية إسلامية مميزة، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من مخطط تصميم مشروع قصر العدل الجديد.

2- ما المكتب الهندسي المشرف على تصميم مشروع قصر العدل الجديد؟ يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من العقد المبرم بين الطرفين.

3- ما سبب توجه الديوان الأميري في هدم قصر العدل الحالي؟

4- هل بحث الديوان خيار تطوير المبنى مع الإبقاء على شكله المعماري؟

5- هل خاطب الديوان الجهات المعنية للحصول على الموافقات اللازمة لهدم المبنى؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من هذه الموافقات.

السؤال السادس

أصدر مجلس الخدمة المدنية القرار رقم (21) لسنة 2015 بشأن نظام تقييم شاغلي الوظائف القيادية وآثار هذا التقييم، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من القرار المشار إليه في ديباجة السؤال وتعديلاته.

2- بيان بأعداد القياديين الحاصلين على مرتبة تقييم (كفء/ متوسط/ أقل من المتوسط) منذ صدور القرار إلى 2021/12/31 وذلك وفقا لجدول يتضمن سنة التقييم  (2016 و 2017 و 2018 و 2019 و 2020 و 2021)- أعداد الحاصلين على مرتب التقييم ( كفء - متوسط - أقل من متوسط).

3- هل يوجد أي منصب قيادي في الدولة لا يشمله القرار المشار إليه في ديباجة السؤال؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان هذه المناصب كافة والسند القانوني لذلك.

4- هل يوجد أي قيادي تم استثناؤه من القرار المشار إليه في ديباجة السؤال؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان أعداد القياديين الذين تم استثناؤهم من القرار والسند القانوني لذلك.

السؤال السابع

نصت المادة (22) من المرسوم بالقانون رقم 15 لسنة 1979 في شأن الخدمة المدنية على «يجوز منح الموظفين إجازات دراسية أو إيفادهم في بعثات أو منح للدراسة أو في دورات تدريبية بمرتب كامل أو مخفض أو من دون مرتب، ويحدد مجلس الخدمة المدنية القواعد والشروط المنظمة لذلك».

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من اللوائح والقرارات المنظمة للمادة (22) المشار إليها في ديباجة السؤال.

2- ما السند القانوني لمنع ديوان الخدمة المدنية الموظفين من الجمع بين الوظيفة والدراسة؟ وما المبرر العملي والواقعي لهذا القرار؟

3- صدرت أحكام عدة من محكمة التمييز تمنح الحق للموظف في الجمع بين الدراسة والوظيفة؟ فما سبب استمرار قرار ديوان الخدمة المدنية في حظر ذلك؟

4 أسئلة إلى وزير المالية

السؤال الأول

نصت المادة (17) من القانون رقم (98) لسنة 2013 في شأن الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، على أن: «يُشكل مجلس الإدارة لجنة استشارية لتقييم وتطوير أعمال الصندوق وتحدد مكافآت أعضاء اللجنة بقرار من مجلس الوزراء وتتكون اللجنة من خمسة أعضاء من المستشارين العالميين للاستفادة من الخبرات والتجارب الدولية في المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومن الخبراء المحليين الكويتيين من ذوي الاختصاص والخبرة ويرأس اللجنة الوزير المختص.
 
وتتولى اللجنة الاستشارية إجراء تقييم سنوي لأداء الصندوق واقتراح تطوير أدائه، وتصدر تقريرا سنويا يتضمن هذا التقييم مدى تحقيق الصندوق لأهدافه ومعوقات نشاطه، على أن يرفع هذا التقرير إلى مجلس الإدارة".

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من:
 
● قرار مجلس الإدارة في تشكيل اللجنة الاستشارية المشار إليها.
● قرار مجلس الوزراء في تحديد مكافآت أعضاء اللجنة.
● آخر 5 تقارير سنوية للجنة الاستشارية.

2- بيان عدد اجتماعات اللجنة الاستشارية منذ بداية السنة المالية 2018/2017 حتى نهاية السنة المالية 2022/2021، وذلك لكل سنة مالية على حدة.

3- نصت المادة (17) المشار إليها على اختصاص اللجنة في «اقتراح تطوير أداء الصندوق السنوي»، فما المقترحات التي تقدمت بها اللجنة في هذا الشأن؟

السؤال الثاني

استنادا إلى البيان الأسبوعي لمجلس الوزراء الصادر بتاريخ 30 أغسطس 2021 والذي تضمن تكليف الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة للعمل على إعداد مؤشر خاص يساهم في معالجة مواطن الخلل ووضع الحلول المناسبة، ويعزز من مواجهة الصدمات الاقتصادية في المستقبل.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من قرار مجلس الوزراء المشار إليه.

2- ما الإجراءات التي اتخذتها الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية لتنفيذ القرار المشار إليه؟

3- هل انتهت أمانة المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية من إعداد المؤشر المشار إليه؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فهل اعتمد مجلس الوزراء ما انتهت إليه الأمانة؟ يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من المذكرة والتقارير المرفوعة إلى مجلس الوزراء في هذا الشأن.

السؤال الثالث

تعد مواقع التواصل الاجتماعي واجهة مهمة للجهات والمنظمات الحكومية، لما توفره من معلومات وبيانات وما تقدمه من خدمات للمستفيدين والأطراف ذات العلاقة، كما تلعب المواقع الالكترونية الرسمية للجهات الحكومية دورا كبيرا في خدمة المواطنين وإنجاز معاملاتهم واحتياجاتهم، إلا أنه لوحظ استمرار افتقار الموقع الالكتروني للعديد من الجهات الحكومية إلى المعلومات الرئيسة عن الجهة، كما تفتقد هذه الجهات حسابات رسمية على مواقع التواصل الاجتماعي تمكن الجمهور من التواصل معها، ومن هذه الجهات جهاز المراقبين الماليين، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل لدى جهاز المراقبين الماليين حسابات في مواقع التواصل الاجتماعي؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان اسم المستخدم لهذه الحسابات وإذا كانت الإجابة النفي، فما السبب في ذلك؟

2- ما الإدارة المعنية في جهاز المراقبين الماليين بالإشراف على الموقع الالكتروني للجهاز؟ يرجى بيان عدد العاملين في هذه الإدارة وتخصصاتهم.

3- ما الإدارة المعنية في جهاز المراقبين الماليين بالإشراف على حسابات الجهاز في مواقع التواصل الاجتماعي؟ يرجى بيان عدد العاملين في هذه الإدارة وتخصصاتهم

4- هل لدى الجهاز خطة لتطوير الموقع الالكتروني؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان هذه الخطة وموعد تنفيذها.

5- هل لدى الجهاز خطة لتفعيل حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان هذه الخطة وموعد تنفيذها.

6- هل أبرم الجهاز عقودا استشارية مع أي شركة لتطوير موقعه الالكتروني؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان هذه الشركة ونتائج عملها.

7- متى كان آخر إعلان توظيف في جهاز المراقبين الماليين لتخصصات تقنية المعلومات والعلاقات العامة؟

8- أشار كتابكم المؤرخ 2021/12/28 حول الإجابة عن سؤالنا بشأن الموعد المقبل لإعلان الوظائف في جهاز المراقبين الماليين، بأنه «لم ينته الجهاز من وضع خطة التوظيف» فيرجى بيان التالي:
 
أ- هل انتهى جهاز المراقبين الماليين من خطة التوظيف؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من هذه الخطة، والموعد المتوقع لإعلان التوظيف القادم في الجهاز.
 
ب- هل احتوت الخطة على احتياج الجهاز من تخصصات تقنية المعلومات والعلاقات العامة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان احتياج الجهاز من هذه التخصصات.

السؤال الرابع

تعد الجامعات الخاصة من أعلى الكيانات التجارية في هامش الربح، وتستحوذ هذه الجامعات على مساحات شاسعة من أراضي الدولة من دون أن يكون لها مردود مالي، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- بيان كامل لقيمة الرسوم المفروضة على الجامعات الخاصة وذلك وفقا لجدول يتضمن الجامعة - الموقع - المساحة - الرسم المحصّل على المتر المربع.

2- بيان كامل على إجمالي الإيرادات المحصّلة من الجامعات الخاصة خلال السنوات المالية الخمس الماضية، وذلك وفقا لجدول يتضمن الجامعة - إجمالي الرسوم المحصّلة في السنة المالية 2018/2017 - 2019/22018 - 2020/2019 - 2021/2020 - 2022/2021.

3- ما المعايير التي تتبعها وزارة المالية في تحديد الرسوم المفروضة على انتفاع الجامعات الخاصة بأراضي الدولة؟

سؤال إلى وزير الصحة

استنادا إلى البيان الأسبوعي الصادر من مجلس الوزراء في تاريخ 16 سبتمبر 2021، فقد اطلع مجلس الوزراء على التقرير المرئي المقدم من وزارة الصحة حول المشاريع الصحية الإنشائية، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من العرض المرئي المشار إليه في مقدمة السؤال.

2- بيان حول عدد الأسرّة الحالية في كل مستشفى على حدة، وذلك وفقا لجدول يتضمن المستشفى - عدد الأسرّة في الأجنحة - عدد أسرّة العناية المركزة.

3- كم يبلغ عدد الأسرّة في حال انتهاء المشاريع الصحية الإنشائية المشار إليها في مقدمة السؤال؟(إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




فارس العتيبي يقترح تحويل الكويت إلى مركز إقليمي لعلاج السرطان
5 نواب يتقدمون باقتراح بقانون بشأن إدارة البيانات الرقمية
أحمد لاري يقترح استعجال زيـادة مخصصات الطلبـة المبتعثين للدراسـة في الخـارج (50 %) بـأثر رجعـي
أسامة الزيد يوجه سؤالين إلى وزيري التجارة والإعلام
ثامر السويط يوجه سؤالا إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي
حسن جوهر يوجه سؤالا إلى وزير النفط
محمد الحويلة يوجه سؤالا مشتركا إلى 10 وزراء
عبد العزيز الصقعبي يوجه سؤالا إلى وزيرة الأشغال العامة
حمد المطر يوجه سؤالا إلى وزير التعليم العالي
عالية الخالد توجه سؤالا إلى وزير النفط
حمد العبيد يوجه سؤالين إلى وزيري المالية والصحة
عادل الدمخي يوجه سؤالين إلى وزيري المالية والدفاع
أحمد لاري يقترح منح الأطباء الكويتيين جميع البدلات المستحقة أسوة بنظرائهم من الوافدين
شعيب شعبان يوجه 3 أسئلة إلى وزيري التعليم العالي والمالية
عبد الكريم الكندري يقترح الحبس والغرامة لكل من ساهم في الإخلال بالنظام العام للامتحانات
محمد الحويلة يوجه 4 أسئلة إلى 3 وزراء
مبارك الطشه يوجه 10 أسئلة إلى 9 وزراء
ماجد المطيري يوجه سؤالا إلى وزير العدل
أسامة الزيد يوجه سؤالا إلى وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
حمد المطر يوجه سؤالا إلى وزير الإعلام