عبد الله الأنبعي: إلغاء الوكيل المحلي يؤدي إلى وجود تنافسية عالية ويزيد نسب التكويت
ممثل سمو ولي العهد يتوجه الى السعودية لحضور سباق (الفورميلا إي)
تزكية الكويت لثلاث لجان في اتحاد مجالس دول منظمة التعاون الإسلامي والموافقة على مقترح كويتي بشأن فلسطين
لجنة المجتمعات والأقليات باتحاد المجالس الإسلامية تقر مشروع قرار بشأن مكافحة الانتهاكات ضد المسلمين في بعض الدول.
المجموعة العربية تزكي الكويت لثلاث لجان في اتحاد مجالس دول منظمة التعاون الإسلامي
عبد الله الأنبعي: إلغاء الوكيل المحلي يؤدي إلى وجود تنافسية عالية ويزيد نسب التكويت
ممثل سمو ولي العهد يتوجه الى السعودية لحضور سباق (الفورميلا إي)
تزكية الكويت لثلاث لجان في اتحاد مجالس دول منظمة التعاون الإسلامي والموافقة على مقترح كويتي بشأن فلسطين
لجنة المجتمعات والأقليات باتحاد المجالس الإسلامية تقر مشروع قرار بشأن مكافحة الانتهاكات ضد المسلمين في بعض الدول.
المجموعة العربية تزكي الكويت لثلاث لجان في اتحاد مجالس دول منظمة التعاون الإسلامي

08 ديسمبر 2022 12:56 م

عبدالعزيز الصقعبي يوجه 19 سؤالا إلى 6 وزراء

عبدالعزيز الصقعبي يوجه 19 سؤالا إلى 6 وزراء

08 ديسمبر 2022 | الدستور | وجه النائب د. عبدالعزيز الصقعبي 19 سؤالا 6 وزراء هم  كل من النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ طلال الخالد، عن أعداد مراكز الإطفاء في الكويت، وسبب سحب اختصاص الأمن السيبراني من هيئة الاتصالات، وسبب ارتفاع عدد الإصابات والوفيات بين العمالة في المشروعات، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط د. بدر الملا، عن تطوير حقل الدرة المغمور وتطور أعداد محطات الوقود ، ووزيرة الأشغال العامة وزيرة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د. أماني بوقماز، عن مشروع تطوير طريق الدائري الرابع ومشروع ميناء مبارك الكبيروتطوير مخارج ومداخل منطقة جنوب السرة، ووزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني، عن الزي الموحد في المدارس والمدارس المزمع افتتاحها وعدد المدارس الخاصة في الكويت، وتظلمات أعضاء الهيئة التدريسية في قسم اللغة العربية بكلية الآداب،  ووزير الخارجية الشيخ سالم العبدالله الصباح،عن الموقف الكويتي تجاه انتهاكات جمهورية الصين الشعبية حقوق الإنسان في إقليم «شينجيانغ» وعن عمل قياديي المؤسسات المالية الحكومية بعد التقاعد أو الاستقالة في القطاع الخاص ، ووزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبدالعزيز الماجد، عن اللوائح المنظمة لعمل هيئة الرؤية الشرعية وعدد الممتنعين عن تقديم إقرار الذمة المالية وعدد العقارات التي يملكها غير الكويتي.

ونصت الأسئلة على ما يلي:

4 أسئلة إلى وزير الداخلية

السؤال الأول

في ظل النمو السكاني والتوسع العمراني الذي تشهده البلاد، وضرورة وجود مراكز إطفاء بالقرب من المناطق البعيدة، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- بيان حول تطور أعداد مراكز الإطفاء في الكويت خلال السنوات العشر الماضية، وذلك وفقا لجدول يتضمن
السنة المالية - عدد مراكز الإطفاء.

2- بيان حول مواقع مراكز الإطفاء التي افتُتحت وشُغلت في السنوات العشر الماضية، وذلك وفقا لجدول يتضمن
مواقع مركز الإطفاء - تاريخ الافتتاح والتشغيل.

3- بيان حول مواقع مراكز الإطفاء التي ستُفتتح وستُشغل في السنوات الخمس المقبلة، وذلك وفقا لجدول يتضمن
موقع مركز الإطفاء - الموعد المتوقع للافتتاح والتشغيل.

4- هل هناك أي عوائق تواجه قوة الإطفاء العام في افتتاح وتشغيل مراكزها الجديدة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان هذه العوائق والجهات المعنية بها.

السؤال الثاني

أنشئت الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات بموجب القانون رقم (37) لسنة 2014، وقد أوكلت المادة (3) من القانون، وعلى الرغم من اختصاص الهيئة في موضوعات الأمن السبراني، إلا أنه قد صدر المرسوم رقم (37) لسنة 2022 بإنشاء المركز الوطني للأمن السيبراني ما يشكل تعارضا مع اختصاصات الهيئة، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع الدراسات والتقارير المعدة لإنشاء المركز.

2- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من قرار مجلس الوزراء في إنشاء اللجنة الوطنية العليا المشار إليها في المرسوم.

3- ما سبب سحب اختصاص الأمن السيبراني من الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات؟

4- هل اطلعتم على تجارب الدول المتقدمة قبل المضي في إنشاء المركز؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان هذه الدول.

السؤال الثالث
 
مع زيادة المشاريع الإنشائية في الدولة، ارتفع عدد الإصابات وحالات الوفيات بين العمالة، الأمر الذي يثير الشكوك حول إجراءات الأمن والسلامة المتبعة في جميع قطاعات الدولة المسؤولة عن هذه المشاريع، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما أبرز مهام المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية في الهيئة العامة للقوى العاملة؟

2- هل توجد خطط سنوية أو خمسية للمركز؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية منها.

3- هل توجد آلية لتقديم الشكاوى من العمالة التي تعمل على تنفيذ المشاريع الإنشائية على أصحاب المشاريع؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تحديد الآلية.

4- هل تلقت الهيئة أو المركز أي شكاوى من العمالة على أصحاب الأعمال (الإنشائية) في شأن ظروف عملهم خلال السنوات الخمس الماضية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان التالي: درجة الخطورة - نوع الإصابة/وفاة - موقع الإصابة - القطاع/المشروع - الجنسية.

5- هل لدى المركز إحصائية بإجمالي عدد وفيات العمالة الناتجة عن حوادث أثناء العمال (أعمال الصيانة والبناء والإنشاء) في السنوات الخمس الماضية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بعدد الوفيات، مع تحديد جنسية العامل.

6- صورة ضوئية من لائحة العقوبات التي تُطال الشركات والمؤسسات والمنشآت التي تخالف أسس الصحة والسلامة المهنية.

7- كم عدد الحملات التفتيشية التي نظمها المركز في السنوات الخمس الماضية؟ وما نتائج هذه الحملات؟ وكم بلغ عدد المخالفات المحررة؟ مع تزويدي بجدول يحوي مجموع العقوبات الموقعة على أصحاب الأعمال وفقا للباب السادس من قانون العمل، مبينا عدد الشركات المخالفة، وماهية العقوبات، ومجموع الغرامات -إن وجدت-.

8- ما أوجه التعاون بين المركز وكل من وزارة الأشغال العامة، وبلدية الكويت، ووزارة الصحة حول الصحة والسلامة المهنية؟ وهل توجد برامج عمل مشتركة حول الصحة والسلامة المهنية؟

9- أعلنت الصحف المحلية عن وفاة عاملين في حادثة انهيار رملي في موقع مطار الكويت الجديد. متى كانت آخر زيارة للمركز لتفقد الموقع؟ وهل حُررت أي مخالفة أو أُبديت أي ملاحظة حول الشركة المنفذة للمشروع؟ يرجى تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك.

10- نمى إلى علمي أن الشركة القائمة علي تنفيذ مطار الكويت الجديد لم تلتزم بالقرار الوزاري رقم 2010/198، ما مدى صحة الخبر؟ وهل جرى تأمين طرق الوقابة المناسبة للعمالة؟ يرجى تزويدي بالتقارير الدالة على ذلك.

السؤال الرابع

استنادا إلى البيان الأسبوعي الصادر عن مجلس الوزراء بتاريخ 16 أغسطس 2021 بشأن قرار مجلس الوزراء بتكليف الهيئة العامة للقوى العاملة دراسة مدى إمكانية وقف صرف دعم العمالة الوطنية للعاملين بالقطاع الخاص لمن يبلغ إجمالي راتبه 3000 د.ك وما فوق، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- بيان تفصيلي لأعداد متلقي دعم العمالة وفقا لرواتبهم وذلك على النحو التالي:
إجمالي الراتب (بالدينار - عدد العمالة الوطنية - التكلفة السنوية لدعم العمالة لهذه الشريحة
1000 فأقل .
1000 - 2000 
2000 - 3000 
3000 - 4000 
4000 - 5000 
5000 - 10000  
أكثر من 10000  

2- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع القرارات واللوائح المنظمة لصرف دعم العمالة الوطنية بالقطاع الخاص.

3- هل سبق أن أجرت الهيئة العامة للقوى العاملة أي دراسة حول إعادة هيكلة صرف دعم العمالة الوطنية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من هذه الدراسة.

4- هل سبق أن رفعت الهيئة أي مذكرة أو تقرير لمجلس الوزراء حول إعادة هيكلة صرف دعم العمالة الوطنية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من هذه المذكرة أو التقرير.

5- هل سبق أن أجرت الهيئة أي دراسة حول تأثير دعم العمالة الوطنية في تسكينها بالقطاع الخاص؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من هذه الدراسة.

4 أسئلة إلى وزير التربية وزير التعليم العالي

السؤال الأول

يعد الزي الموحد في المدارس من أهم وسائل تربية الطلبة على الانضباط والالتزام بالنظام العام، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- صورة ضوئية من جميع القرارات والتعاميم الصادرة من وزارة التربية حول الزي الموحد للطلاب والطالبات في المراحل الدراسية المختلفة.

2- متى كان آخر تعديل على الزي الموحد في المدارس؟ وهل يوجد أي توجه للوزارة لإعادة تصميم الزي المدرسي؟

3- ما العقوبات المنصوص عليها للطلاب والطالبات الذين لا يلتزمون بالزي الموحد في المدارس؟ يرجى بيان عدد الطلاب والطالبات الذين عوقبوا لمخالفة الزي المدرسي في السنة الدراسية الحالية.

4- هل توجد أي استثناءات ممنوحة لطلبة المسائي من الالتزام بالزي المدرسي؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان السبب.

5- هل توجد أي إعفاءات ممنوحة لطلبة من الالتزام بالزي المدرسي أثناء تأدية الاختبارات النهائية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان السب.

6- هل توجد أي صلاحيات ممنوحة لمديري المدارس في شأن إعفاء طلاب وطالبات المدارس من الزي الموحد؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيانها.

7- هل توجد أي تعاميم صادرة للمدارس الخاصة في شأن الزي المدرسي؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية منها.

السؤال الثاني

أعلن وكيل وزارة التربية عن افتتاح عدد 36 مدرسة خلال السنة الدراسية 2023/2022 في مختلف مناطق الكويت، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- بيان بأماكن ومراحل المدارس المزمع افتتاحها خلال السنة الدراسية 2023/2022، وذلك وفقا لجدول يتضمن
المدرسة - المنطقة - المرحلة.

2- هل سيمُنح بدل طريق للمدرسين والعاملين في المدارس المشار إليها في البند السابق؟

3- لوحظ في الآونة الأخيرة كثرة المدارس المغلقة والمهجورة، لذا يرجى بيان جميع المدارس المغلقة والمهجورة في مختلف مناطق الكويت، وذلك وفقا لجدول يتضمن المدرسة - المنطقة - تاريخ الإغلاق.

4- هل لدى الوزارة أي خطة لإعادة بناء وتشغيل المدارس المشار إليها في البند السابق؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان هذه الخطة.

5- هل سبق أن أعيد تخصيص أي مدرسة مغلقة أو مهجورة أو جزء من مدرسة لصالح جهة حكومية أخرى؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان هذه المدارس وتاريخ تخصيصها للجهة الحكومية الأخرى والسبب في ذلك.

السؤال الثالث

تعد المدارس الخاصة في الكويت رافدا مهما من روافد التعليم إلا أنه لوحظ في السنوات الأخيرة تغليبها للجانب التجاري على الجانب العلمي، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع اللوائح والقرارات المنظمة لعمل المدارس الخاصة والرسوم التي تفرضها على خدماتها المقدمة.

2- بيان كامل بجميع المدارس الخاصة المرخصة والتي تعمل في الكويت، وذلك وفقا لجدول يتضمن اسم المدرسة - نوع المدرسة - الأطراف المالكة للمدرسة.

3- هل تعلم الوزارة بالرسوم التي تفرضها المدارس الخاصة على أولياء الأمور؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي ببيان تفصيلي لهذه الرسوم، وذلك وفقا لجدول يتضمن اسم المدرسة - المرحلة الدراسية - الرسوم المفروضة.

4- هل تصنف الوزارة وتقييم جودة التعليم في المدارس الخاصة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بتصنيف المدارس الخاصة بالكويت، وذلك وفقا لجدول يتضمن اسم المدرسة - التصنيف.

5- ما إجراءات الوزارة في منح ترخيص للمدرسة الخاصة؟ وهل هناك أي تسهيلات ممنوحة لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة؟

6- هل تفرض الوزارة أي رسوم على المدارس الخاصة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان هذه الرسوم وقيمتها.

7- ما إجراءات الوزارة لمراقبة جودة التعليم في المدارس الخاصة؟ وهل للوزارة اشتراطات محددة حول ذلك؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من من هذه الاشتراطات.

8- ما إجراءات الوزارة لمراقبة المناهج التعليمية في المدارس الخاصة؟ يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من الاشتراطات التي تضعها الوزارة على المناهج العلمية.

9- هل تضع الوزارة أي قواعد أو نظم للأنشطة التي تقيمها المدارس الخاصة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من هذه القواعد.

10- هل تضع الوزارة ضوابط بشأن انتداب وتعيين المعلمين في المدارس الخاصة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من هذه الضوابط.

11- انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة الغش في بعض المدارس الأهلية الخاصة، فما إجراءات الوزارة تجاه هذا الأمر؟

12- هل تلقت الوزارة شكاوى لأولياء أمور حول الرسوم الدراسية أو غيرها من الشؤون التعليمية في المدارس الخاصة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، يرجى بيان التالي:
● أعداد الشكاوى على المدارس الخاصة، وذلك في السنوات الدراسية الخمس الماضية، وفقا لجدول يتضمن التالي:
السنة الدراسية - أعداد الشكاوى.
● ما أبرز موضوعات الشكاوى؟ وما إجراءات الوزارة في التعامل معها؟

13- يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع العقوبات التي أصدرتها الوزارة على المدارس الخاصة في السنوات الدراسية العشر الماضية.

14- هل ترصد الوزارة المدارس الخاصة التي ينتسب خريجوها للجامعات العالمية المرموقة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، يرجى بيان التالي:
● أسماء هذه المدارس وعدد خريجيها المنتسبين للجامعات المرموقة في السنوات الدراسية الخمس الماضية، وذلك وفقا لجدول يتضمن اسم المدرسة - عدد خريجيها المنتسبين للجامعات العالمية المرموقة.
● هل تقدم الوزارة أي حوافز لهذه المدارس؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان هذه الحوافز.

15- هل تُلزم الوزارة المدارس الخاصة برفع تقارير سنوية عن كل سنة دراسية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من آخر تقرير لكل مدرسة.

16- هل تبحث الوزارة الملاءة المالية للمدارس الخاصة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من آخر تقرير مالي لكل مدرسة خاصة.

17- هل بحثت الوزارة من قبل فكرة تأجير المدارس الحكومية غير المأهولة للمدارس الخاصة المميزة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، يرجى تزويدي ببيان بالنتائج التي توصلت لها الوزارة بهذا الخصوص.

السؤال الرابع

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل قُدم تظلم من أعضاء الهيئة التدريسية في قسم اللغة العربية وآدابها في كلية الآداب جامعة الكويت من قرار مجلس الجامعة المبني على مقترح عمادة كلية الآداب بإلغاء الاستثناء من النشر العلمي العالمي باللغة الانجليزية للترقية؟

2- هل عُرض مقترح عمادة كلية الآداب على لجنة الترقيات المختصة في قسم اللغة العربية وآدابها قبل عرضه على مجلس الجامعة؟

3- هل دخل قرار إلغاء الاستثناء من النشر العلمي العالمي باللغة الإنجليزية حيّز التنفيذ من دون الرد على التظلمات بكتاب رسمي؟

4- هل رُوعي دقة تخصص اللغة العربية وخصوصيته في قرار إلغاء الاستثناء من النشر العلمي العالمي باللغة الإنجليزية كما هو الحال في كلية الشريعة؟

5- هل أُجريت دراسة قرار إلغاء الاستثناء من النشر العلمي العالمي باللغة الإنجليزية في القسم المختص قسم اللغة العربية وآدابها؟ وما النتيجة التي انتهى إليها القسم العلمي المختص إزاء القرار؟

6- هل شُكلت لجنة مختصة قانونية محايدة تضم مختصين قانونيين وأكاديميين للنظر في التظلمات؟ وهل أجابت اللجنة عن هذه التظلمات؟

7- كيف تُفوض عمادة كلية الآداب بتلقي التظلمات وهي الجهة التي جرى التظلم عليها؟


4 أسئلة إلى وزير العدل وزير الأوقاف

السؤال الأول

نشرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) خبرا يوم السبت الموافق 2022/4/30 حول إعلان هيئة الرؤية الشرعية الكويتية عدم ثبوت رؤية هلال شوال وعليه يكون الأحد المتمم لشهر رمضان المبارك، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- صورة ضوئية من جميع اللوائح والقرارات المنظمة لعمل هيئة الرؤية الشرعية في الكويت.

2- الأعضاء الحاليون في هيئة الرؤية الشرعية، وآلية اختيارهم. يرجى تزويدي بصورة ضوئية من قرار التشكيل.

3- هل يوجد أي عضو من أعضاء الهيئة الحالية لديه شهادة في العلوم الشرعية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان اسم العضو وسيرته الذاتية.

4- ما الأوقات التي تجتمع بها هيئة الرؤية الشرعية في الكويت؟ يرجى بيان عدد المرات التي اجتمعت بها الهيئة في السنوات الهجرية الخمس الماضية، كل سنة على حدة.

5- هل تُصرف أي مكافآت لأعضاء الهيئة الشرعية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان قيمة هذه المكافآت مع تزويدي بصورة ضوئية من القرار المنظم لها.

6- ما الآلية التي تتبعها هيئة الرؤية الشرعية في عملها؟ وما الإجراءات التي تتخذها للتأكد من رؤية الهلال من عدمه؟

7- تتبع بعض الدول الإسلامية كالأردن وتركيا وغيرهما الحساب الفلكي لتحديد مواعيد بداية الأشهر الهجرية فما سبب عدم اتباع الهيئة هذه الطريقة؟

السؤال الثاني

نشرت الصحف والجرائد المحلية في تاريخ 10 مارس 2022 خبرا عن بلوغ عدد الممتنعين عن تقديم إقرار الذمة المالية 2777 شخصا، ونظرا لمرور أكثر من 6 سنوات على صدور القانون رقم (2) لسنة 2016 في شأن إنشاء الهيئة العامة لمكافحة الفساد والأحكام الخاصة بالكشف عن الذمة المالية، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من:
 
- جميع التقارير السنوية الصادرة من الهيئة العامة لمكافحة الفساد عملا بنص البند (6) من المادة (10) من القانون رقم (2) لسنة 2016 المشار إليه.
- جميع التقارير نصف السنوية الصادرة من الهيئة عملا بنص البند (7) من المادة (10) من القانون رقم (2) لسنة 2016 المشار إليه.

2- بيان حول أعداد الممتنعين عن تقديم إقرار الذمة المالية منذ العمل بالقانون رقم (2) لسنة 2016 المشار إليه إلى اليوم، وذلك وفقا لجدول يتضمن الجهة - أعداد الممتنعين فيها.

3- ما إجراءات الهيئة للتأكد من خضوع هؤلاء الممتنعين لأحكام الكشف عن الذمة المالية؟

4- هل تلقت الهيئة أي شكاوى أو تظلمات من أشخاص حول عدم خضوعهم لأحكام القانون رقم (2) لسنة 2016 المشار إليه؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان عدد هذه الشكاوى أو التظلمات وما انتهت إليه.

5- بيان حول الموقف القانوني من إحالات الممتنعين عن تقديم إقرار الذمة المالية، وذلك وفقا لجدول يتضمن:
الموقف القانوني للإحالات - الأعداد
ما زالت منظورة بالنيابة العامة - ...
حفظت بالنيابة العامة - ...
ما زالت منظورة في القضاء - ...
صدرت أحكام براءة نهائية - ...
صدرت أحكام إدانة نهائية - ...

6- نص البند (7) من المادة (5) من القانون المشار إليه على اختصاص الهيئة في «دراسة التشريعات والأدوات القانونية المتعلقة بمكافحة الفساد بشكل دوري واقتراح التعديلات اللازمة عليها»، يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع التعديلات التي اقترحتها الهيئة منذ إنشائها إلى اليوم.

السؤال الثالث

صدور المرسوم بالقانون رقم (74) لسنة 1979 بتنظيم تملك غير الكويتيين للعقارات، كما صدر القانون رقم (1) لسنة 2004 بمعاملة رعايا دول مجلس التعاون معاملة الكويتيين فيما يتعلق بتملك الأراضي والعقارات المبنية في دولة الكويت، وفي ظل أزمة الإسكان التي يعاني منها المواطنون.

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- بيان بعدد العقارات التي يملكها غير الكويتي وذلك حسب الفئات التالية (أصحاب الجنسيات الخليجية، أصحاب الجنسيات العربية، أصحاب الجنسيات الأخرى).

2- بيان بعدد العقارات التي تملكها الدول العربية أو الأجنبية المخصصة لمقار سفاراتها الدبلوماسية أو القنصلية أو سكن رئيس وأعضاء البعثة الدبلوماسية وذلك وفقا لجدول يتضمن الدولة - عدد العقارات التي تملكها - إجمالي مساحة العقارات المملوكة.

3- أجازت المادة (2) من القانون رقم (74) لسنة 1979 منح حق التملك بمرسوم لمقار سفارات أو قنصليات أو سكن رئيس وأعضاء البعثة الدبلوماسية للدول العربية أو الأجنبية، فكم عدد المراسيم الصادرة بهذا الشأن؟ مع بيان تاريخ صدور آخر مرسوم خاص بذلك.

4- أجازت المادة (2) من القانون رقم (74) لسنة 1979 بقرار من مجلس الوزراء استثناء دول عربية أو أجنبية من شرط الحد الأعلى لمساحة العقار فكم عدد قرارات مجلس الوزراء الصادرة بهذا الشأن؟ مع بيان تاريخ صدور آخر قرار خاص بذلك.

5- أجازت المادة (3) من القانون رقم (74) لسنة 1979 منح حق التملك بمرسوم لأصحاب الجنسيات العربية، فكم عدد المراسيم الصادرة بهذا الشأن؟ مع بيان تاريخ صدور آخر مرسوم خاص بذلك.

6- اشترط القانون رقم (1) لسنة 2004 معاملة رعايا دول مجلس التعاون فيما يتعلق بتملك الأراضي والعقارات المبنية في دولة الكويت معاملة الكويتيين إذا كانت هذه الدول تعامل الكويتيين بالمثل، فما الإجراءات التي تتخذها وزارة العدل للتأكد من معاملة دول مجلس التعاون الخليجي الكويتيين بمثل تعامل الكويت مع رعايا هذه الدول فيما يخص تملك الأراضي والعقارات؟

السؤال الرابع

لوحظ في الآونة الأخيرة عمل الكثير من قياديي المؤسسات المالية الحكومية بعد التقاعد أو الاستقالة في شركات القطاع الخاص، وحيث إن هؤلاء القياديين قد اطلعوا على معلومات وبيانات مالية سرية لا يجوز الإفصاح عنها، كما لا يجوز استغلالها لتحقيق أغراض خاصة، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل لدى الهيئة العامة لشؤون القصّر أي قواعد أو لوائح تحكم مسألة سرية البيانات وتعارض المصالح؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من هذه القواعد أو اللوائح.

2- هل تُلزم الجهة القياديين أو الموظفين على توقيع تعهد بعدم خرق سرية البيانات أو استغلالها على نحو مخالف للقانون وأخلاقيات العمل؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من هذا التعهد.

3- هل هناك نصوص في قانون إنشاء الجهة أو في لوائحها التنفيذية ما يمنع القيادي من العمل بعد التقاعد أو الاستقالة في جهات قد يشكل العمل فيها وجها من أوجه تعارض المصالح؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى إفادتي بهذه النصوص.

4- هل سبق أن قامت الجهة برفع دعوى قضائية على قيادي أو موظف سابق لانتهاكه قواعد سرية البيانات وتعارض المصالح؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان عدد هذه الدعاوى وتواريخها خلال السنوات العشر الماضية.

3 أسئلة إلى وزيرة الأشغال

السؤال الأول

صرح أحد المسؤولين الحكوميين في تاريخ 23 يناير 2022 عن انتهاء الهيئة العامة للطرق والنقل البري من دراسة مشروع تصميم وتطوير طريق الدائري الرابع، الذي يشمل عمل أنفاق وجسور وتقاطعات، وتوفير 16 جسر مشاة و 8 محطات ضخ لصرف مياه الأمطار بالأنفاق وما يزيد على 36 موقفا لحافلات النقل العام، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من دراسة تطوير الدائري الرابع المشار إليه في ديباجة السؤال.

2- أين وصل مشروع تطوير طريق الدائري الرابع؟ وما الجدول الزمني لتنفيذه؟

السؤال الثاني

استنادا إلى البيان الأسبوعي الصادر من مجلس الوزراء الصادر في تاريخ 29 سبتمبر 2021 فقد اطلع مجلس الوزراء على مشروع ميناء مبارك الكبير و،مكوناته والمراحل المنجزة منه، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من العرض المرئي المقدم من وزارة الأشغال العامة حول المشروع.

2- ما الشركة المسؤولة عن تنفيذ المشروع؟ وما الجدول الزمني لإنجازه؟

3- هل هناك أي تنسيق مع مؤسسة الموانئ الكويتية لإدارة وتشغيل المشروع فور إنجازه؟

السؤال الثالث

يعد مشروع تطوير مخارج ومداخل منطقة جنوب السرة من أهم المشاريع التي تُشرف عليها الهيئة العامة للطرق والنقل البريء، لما له من تأثير كبير في انسيابية الطريق وحل مشكلة الاختناف المروري لهذه المنطقة، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- بيان تفصيلي لجميع مراحل مشروع تطوير مخارج ومداخل منطقة جنوب السرة ونسب إنجازها.

2- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع مخططات مشروع تطوير مخارج ومداخل منطقة جنوب السرة.

3- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من العروض التقديمية والفيديوهات المرئية لشرح مكونات مشروع تطوير مخارج ومداخل منطقة جنوب السرة.

4- بيان تفصيلي لتواريخ موافقات الجهات الرقابية على مراحل مشروع تطوير مخارج ومداخل منطقة جنوب السرة، وذلك وفقا لجدول يتضمن المرحلة - إدارة الفتوى والتشريع - ديوان المحاسبة - الجهاز المركزي للمناقصات العامة.

5- بيان حول التكلفة التقديرية والفعلية لجميع مراحل مشروع تطوير مخارج ومداخل منطقة جنوب السرة، وذلك وفقا لجدول يتضمن المرحلة - التكلفة التقديرية - المنصرف الفعلي.

6- بيان حول الجدول الزمني لتنفيذ وإنجاز جميع مراحل مشروع تطوير مخارج ومداخل منطقة جنوب السرة.

سؤالان إلى وزير النفط

السؤال الأول

أعلنت مؤسسة البترول الكويتية في بيان منشور لها على وكالة الأنباء الكويتية عن توقيع السيد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط محضرا مع نظيره وزير الطاقة السعودي يهدف إلى تطوير حقل الدرة المغمور في الخليج العربي، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من المحضر المشار إليه.

2- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من خرائط المؤسسة أو وزارة النفط حول موقع حقل الدرة ومواقع الحقول النفطية الأخرى التي تقع داخل حدود الكويت البحرية والبرية.

3- أشار البيان إلى أن هذه الخطوة هي استكمال لمذكرة التفاهم الموقعة بين الكويت والسعودية في 24 ديسمبر 2019، لذا يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من المذكرة المشار إليها.

4- كم الاحتياطيات المقدرة من الغاز في حقل الدرة؟ وكم سيكون الإنتاج اليومي منها؟

5- هل هناك أي دراسات حول الجدوى الاقتصادية من المشروع؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من هذه الدراسات، وإذا كانت الإجابة النفي، فمتى ستجُرى هذه الدراسات؟

6- هل هناك أي دراسات حول المردود البيئي من المشروع؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من هذه الدراسات، وإذا كانت الإجابة النفي، فمتى ستُجرى هذه الدراسات؟

7- ما الجدول الزمني للبدء في إنتاج الغاز وغيرها من المشتقات البترولية في الحقل؟ وما المردود المالي السنوي المتوقع من الانتاج؟

8- أشار البيان المنشور في وكالة الأنباء الكويتية إلى أن الإنتاج سيقسم بالتساوي بين الطرفين؟ فما السبب القانوني والفني والمالي لاختيار تقسيم الإنتاج بهذه النسبة؟

9- نشرت وكالة الأنباء الفارسية خبرا عن رفض الطرف الإيراني الإجراء المتفق عليه بين دولة الكويت والمملكة العربية السعودية، لذا يرجى بيان التالي:
● ما تعقيب مؤسسة البترول الكويتية حول هذا الموضوع؟
● هل تلقت المؤسسة أو وزارة النفط أي اعتراض رسمي من الطرف الإيراني حول ما تقرر تجاه حقل الدرة؟
● هل سبق أن أجرت الكويت مفاوضات مع الطرف الإيراني حول مشروع تطوير حقل الدرة؟

السؤال الثاني

في ظل النمو السكاني والتوسع العمراني الذي تشهده البلاد، وحاجة المواطنين والمقيمين المتزايدة لمحطات الوقود، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- بيان حول تطور أعداد محطات الوقود في الكويت خلال السنوات العشر الماضية، وذلك وفقا لجدول يتضمن السنة المالية - عدد محطات الوقود.

2- بيان حول أعداد محطات الوقود التي تشغلها الشركات الخاصة في الكويت وذلك وفقا لجدول يتضمن الشركة الخاصة المشغّلة لمحطة الوقود - أعداد المحطات التابعة لهذه الشركة.

3- بيان حول محطات الوقود التي تعتزم شركة البترول الوطنية الكويتية افتتاحها في السنوات المقبلة، وذلك وفقا لجدول يتضمن المنطقة السكنية - أعداد محطات الوقود المزمع افتتاحها - الموعد المتوقع لافتتاح هذه المحطات.

4- ما الإجراءات المتبعة في ترسية تشغيل محطة الوقود على الشركات الخاصة؟ وما العوائد المالية المتحققة لشركة البترول الكويتية الوطنية من تشغيل الشركات الخاصة محطات الوقود في الكويت؟

5- هل تحقق شركة البترول الكويتية الوطنية أي عوائد من تشغيلها لمحطات الوقود التابعة لها؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان حجم هذه العوائد.

6- في ظل انتشار المركبات الكهربائية، هل هناك أي خطط لافتتاح وتشغيل محطات شحن كهربائية لهذه المركبات؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من هذه الخطط.

7- هل هناك دراسات أجرتها شركة البترول الكويتية الوطنية حول حاجة الكويت إلى وقود المركبات بمختلف أنواعه في السنوات المقبلة وتكلفة ذلك على الدولة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من هذه الدراسة.

سؤالان إلى وزير الخارجية

السؤال الأول

نقلت وكالة (AP News) في تاريخ 14 يناير 2022 عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية «وانغ وين بين» القول إن وزراء الخارجية لمجلس التعاون الخليجي أعربوا عن دعمهم لـ «المواقف المشروعة للصين بشأن القضايا المتعلقة بتايوان وشينجيانغ وحقوق الإنسان»، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما مدى صحة تصريح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية المشار إليه؟

2- هل تطرق وزير الخارجية الكويتي إلى موضوع حقوق الإنسان والقضايا في إقليم «شينجيانغ» أثناء زيارته الأخيرة إلى جمهورية الصين الشعبية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان فحوى ما تطرق له الوزير في هذا الشأن.

3- الموقف الكويتي تجاه انتهاكات جمهورية الصين الشعبية لحقوق الإنسان في إقليم «شينجيانغ» والمذكورة في تقارير منظمات العفو الدولية.

السؤال الثاني

لوحظ في الآونة الأخيرة عمل الكثير من قياديي المؤسسات المالية الحكومية بعد التقاعد أو الاستقالة في شركات القطاع الخاص، وحيث إن هؤلاء القياديين قد اطلعوا على معلومات وبيانات مالية سرية لا يجوز الإفصاح عنها، كما لا يجوز استغلالها لتحقيق أغراض خاصة، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل لدى الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية أي قواعد أو لوائح تحكم مسألة سرية البيانات وتعارض المصالح؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من هذه القواعد أو اللوائح.

2- هل تُلزم الجهة القياديين أو الموظفين على توقيع تعهد بعدم خرق سرية البيانات أو استغلالها على نحو مخالف للقانون وأخلاقيات العمل؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من هذا التعهد.

3- هل هناك نصوص في قانون إنشاء الجهة أو في لوائحها التنفيذية ما يمنع القيادي من العمل بعد التقاعد أو الاستقالة في جهات قد يشكل العمل فيها وجها من أوجه تعارض المصالح؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى إفادتي بهذه النصوص.

4- هل سبق أن قامت الجهة برفع دعوى قضائية على قيادي أو موظف سابق لانتهاكه قواعد سرية البيانات وتعارض المصالح؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان عدد هذه الدعاوى وتواريخها خلال السنوات العشر الماضية. (أ.غ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




فارس العتيبي يقترح تحويل الكويت إلى مركز إقليمي لعلاج السرطان
5 نواب يتقدمون باقتراح بقانون بشأن إدارة البيانات الرقمية
أحمد لاري يقترح استعجال زيـادة مخصصات الطلبـة المبتعثين للدراسـة في الخـارج (50 %) بـأثر رجعـي
أسامة الزيد يوجه سؤالين إلى وزيري التجارة والإعلام
ثامر السويط يوجه سؤالا إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي
حسن جوهر يوجه سؤالا إلى وزير النفط
محمد الحويلة يوجه سؤالا مشتركا إلى 10 وزراء
عبد العزيز الصقعبي يوجه سؤالا إلى وزيرة الأشغال العامة
حمد المطر يوجه سؤالا إلى وزير التعليم العالي
عالية الخالد توجه سؤالا إلى وزير النفط
حمد العبيد يوجه سؤالين إلى وزيري المالية والصحة
عادل الدمخي يوجه سؤالين إلى وزيري المالية والدفاع
أحمد لاري يقترح منح الأطباء الكويتيين جميع البدلات المستحقة أسوة بنظرائهم من الوافدين
شعيب شعبان يوجه 3 أسئلة إلى وزيري التعليم العالي والمالية
عبد الكريم الكندري يقترح الحبس والغرامة لكل من ساهم في الإخلال بالنظام العام للامتحانات
محمد الحويلة يوجه 4 أسئلة إلى 3 وزراء
مبارك الطشه يوجه 10 أسئلة إلى 9 وزراء
ماجد المطيري يوجه سؤالا إلى وزير العدل
أسامة الزيد يوجه سؤالا إلى وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
حمد المطر يوجه سؤالا إلى وزير الإعلام