استقبالات سمو ولي العهد
الكويت تترقب الانتخابات الـ18 في تاريخ الحياة البرلمانية
وزير الخارجية: علاقة الكويت بالأمم المتحدة وثيقة وتاريخية..والقوة متعددة الأطراف مسألة مهمة والتمسك بالقانون الدولي يؤمن استقرار البلدان
استقبالات سمو ولي العهد
الكويت تترقب الانتخابات الـ18 في تاريخ الحياة البرلمانية
وزير الخارجية: علاقة الكويت بالأمم المتحدة وثيقة وتاريخية..والقوة متعددة الأطراف مسألة مهمة والتمسك بالقانون الدولي يؤمن استقرار البلدان

20 مارس 2022 01:05 م

عبدالعزيز الصقعبي يوجه 5 أسئلة إلى 5 وزراء

عبدالعزيز الصقعبي يوجه 5 أسئلة إلى 5 وزراء

20 مارس 2022 | الدستور | وجه النائب د. عبدالعزيز الصقعبي 5 أسئلة إلى كل من وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد الناصر، ووزيرة الدولة لشؤون البلدية وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس، ووزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة جمال الجلاوي، ووزير الصحة د. خالد السعيد، ووزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبدالوهاب الرشيد، نصت على ما يلي:

سؤال إلى وزير الخارجية

نشر حساب وزارة الخارجية الكويتية خبرا في تاريخ 23 فبراير 2022 عن اجتماع سعادة السفير مجدي أحمد الظفيري مع سفير جمهورية الهند لدى دولة الكويت، وتم خلال اللقاء بحث عدد من أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما الموضوعات التي تم بحثها في اللقاء المشار إليه؟

2- هل تطرق إلى اعتداءات السلطات الهندية على المسلمين في الهند ومنع ارتداء المسلمات الحجاب؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما فحوى الرسالة التي وجهها الطرف الكويتي للسفير الهندي؟

3- تزامن اللقاء المشار إليه مع حملة قام بها أبناء الشعب الكويتي على منصات التواصل الاجتماعي للمطالبة بطرد السفير الهندي، فهل تطرق لهذا الموضوع؟ وما رأي الخارجية الكويتية في ذلك؟

سؤال إلى وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات


أُنشئت الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات بموجب القانون رقم (37) لسنة 2014، وقد أوكلت المادة (3) من القانون مجموعة من الاختصاصات للهيئة، إلا أنه قد صدر المرسوم رقم (37) لسنة 2022 بإنشاء المركز الوطني للأمن السيبراني ما يشكل تعارضا مع اختصاصات الهيئة، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع المراسيم الصادرة بموجب أحكام المادة (87) من القانون رقم (37) لسنة 2014 المشار إليه.

2- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع قرارات مجلس الوزراء الصادرة بموجب أحكام المواد (3-ت،7، 12، 87، 88) من القانون رقم (37) لسنة 2014 المشار إليه.

3- هل سبق أن كلف مجلس الوزراء الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات بأي أعمال مرتبطة بالأمن السيبراني؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من قرار التكليف مع بيان الإنجازات التي حدثت حول ذلك.

4- هل سحب مجلس الوزراء اختصاص الأمن السيبراني من الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من قرار مجلس الوزراء المشار إليه مع بيان الأسباب حول ذلك.

سؤال إلى وزير العدل

نظم المرسوم بالقانون رقم (23) لسنة 1990 بشأن قانون تنظيم القضاء شؤون القضاء وحدد مهام المجلس الأعلى للقضاء ودرجات المحاكم واختصاصاتها، وفي ظل الحرص على تطوير مرفق القضاء وتعزيز استقلاله ونزاهته، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- في ظل التطور التقني الذي يشهده العصر الحديث، هل لدى المجلس الأعلى للقضاء أي خطط لتطوير إجراءات التقاضي؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان الخطوات المتخذة بشأن ذلك والأهداف المستقبلية التي يسعى المجلس الأعلى للقضاء لتحقيقها.

2- نصت المادتان (5، 57 مكررا) على إنشاء مكاتب فنية تتبع محكمة التمييز والنيابة العامة، لذا يرجى بيان اختصاصات هذه المكاتب ودورها في تطوير العمل في المحاكم الكويتية.

3- أجازت المادة (19) تعيين قضاة غير كويتيين على سبيل الاستثناء عند عدم وجود قضاة كويتيين، لذا يرجى تزويدي بكشف بعدد القضاة الكويتيين وغير الكويتيين في المحكمة الكلية والجزئية ومحكمة الاستئناف ومحكمة التمييز كل على حدة مع بيان جهود المجلس الأعلى للقضاء في تكويت هذه المناصب.

4- نصت المادة (58) على إنشاء نيابة مستقلة تسمى «نيابة التمييز»، لذا يرجى بيان عدد الكويتيين وغير الكويتيين في هذه النيابة وجهود المجلس الأعلى للقضاء في تكويت هذه المناصب.

5- نصت المادة (71) من القانون المشار إليه على إعداد المجلس الأعلى للقضاء تقريرا في بداية كل شهر أكتوبر من كل عام يتضمن ما أظهرته الأحكام القضائية من نقص في التشريع القائم أو غموض فيه، لذا يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من آخر 10 تقارير أعدها المجلس الأعلى للقضاء بشأن ذلك.

سؤال إلى وزير الصحة

نشرت الصحف والجرائد المحلية الصادرة في تاريخ 21/2/2022 خبرا عن توجيه وزير الصحة خطابا لرئيس ديوان الخدمة المدنية يطلب فيه منح العاملين مع مرضى كورونا بدل خطر وبدل عدوى، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من الخطاب المشار إليه.

2- ما سبب تأخر وزارة الصحة في مطالبة ديوان الخدمة المدنية بمنح هذا البدل لمستحقيه؟

3- خولت المادة (80) من القانون رقم (70) لسنة 2020 بشأن مزاولة مهنة الطب والمهن المساعدة لها وحقوق المرضى والمنشآت الصحية وزير الصحة بممارسة  الصلاحيات كافة المقررة لمجلس الخدمة المدنية وديوان الخدمة المدنية، فما سبب عدم إصدار وزير الصحة القرار اللازمة في منح بدل الخطر وبدل العدوى؟

سؤال إلى وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار

في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية وفرض الدول الغربية العديد من العقوبات الاقتصادية على المؤسسات الروسية، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل لدى الهيئة العامة للاستثمار أي استثمارات في روسيا أو أوكرانيا؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان حجم هذه الاستثمارات ونوعها.

2- ما الخطوات التي اتخذتها الهيئة لتقليل أضرار الحرب الروسية الأوكرانية على استثماراتها في أوروبا؟

3- تعتزم العديد من الشركات الروسية والمستثمرين الروس بيع حصصهم من الأصول الأوروبية والأميركية كنادي chelsea F.C الانجليزي، فهل بحثت الهيئة الجدوي المالية من شراء هذه الحصص؟(ع.إ)(أ.غ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




خالد العتيبي يوجه سؤالا إلى وزيرالصحة عن سبب نقص الأدوية في صيدليات الوزارة
مهند الساير يوجه سؤالين إلى وزيري الداخلية والصحة
أسامة الشاهين يوجه سؤالا إلى وزير (شؤون مجلس الوزراء)
مهند الساير يوجه سؤالين إلى وزيري الخارجية والصحة
مهلهل المضف يوجه 6 أسئلة إلى وزراء الأشغال والنفط والتعليم العالي
عبدالعزيز الصقعبي يوجه 5 أسئلة إلى وزير التعليم العالي
أسامة الشاهين يوجه سؤالا مشتركا إلى وزيري النفط والمالية
مهند الساير يوجه سؤالاً إلى وزير النفط
أسامة المناور يوجه سؤالا إلى وزير الصحة
بدر الملا يوجه سؤالاً إلى وزير الكهرباء والماء
عبدالعزيز الصقعبي يوجه 8 أسئلة إلى 5 وزراء
بدر الحميدي يوجه سؤالين إلى وزيري الصحة والتجارة
مهلهل المضف يوجه سؤالا إلى وزير التجارة
عبدالله الطريجي يوجه سؤالا إلى وزير الأشغال
أسامة المناور يوجه سؤالا إلى وزير الأشغال
محمد الحويلة يوجه سؤالا إلى وزير التعليم العالي
مبارك الحجرف يوجه سؤالا إلى وزير المالية
بدر الملا يوجه سؤالا إلى وزير النفط
أسامة الشاهين يوجه سؤالا مشتركا إلى 11 وزيرا
أسامة الشاهين يقترح شمول ربات البيوت بمنحة الـ 3000 أسوة بالمتقاعدين