استقبالات سمو ولي العهد
الكويت تترقب الانتخابات الـ18 في تاريخ الحياة البرلمانية
وزير الخارجية: علاقة الكويت بالأمم المتحدة وثيقة وتاريخية..والقوة متعددة الأطراف مسألة مهمة والتمسك بالقانون الدولي يؤمن استقرار البلدان
استقبالات سمو ولي العهد
الكويت تترقب الانتخابات الـ18 في تاريخ الحياة البرلمانية
وزير الخارجية: علاقة الكويت بالأمم المتحدة وثيقة وتاريخية..والقوة متعددة الأطراف مسألة مهمة والتمسك بالقانون الدولي يؤمن استقرار البلدان

07 فبراير 2021 12:44 م

الراجحي يوجه 5 أسئلة إلى وزير الصحة

الراجحي يوجه 5 أسئلة إلى وزير الصحة

07 فبراير 2021 | الدستور | وجه النائب محمد الراجحي 5 أسئلة برلمانية إلى وزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود.

ونص السؤال الأول على ما يلي:

لقد تسلمت الوزارة مستشفى جابر في جنوب السرة رسميا وعينت الجهاز الإداري والطبي بالتكليف، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
 
1- ما مدى النقص الحاصل في الهيئة التمريضية للمستشفى؟
2- ما أسباب تعيين رئيس قسم واحد وبالتكليف لجميع التخصصات الجراحية بالمخالفة لما هو حاصل في جميع المستشفيات الأخرى وإلزام جميع التخصصات بتوفير متطلباتها عن طريق رئيس القسم المذكور؟ مع بيان خبرات هذا الرئيس في التخصصات الطبية الأخرى التي يرأسها.
3- متى تنوي وزارة الصحة إعادة تشغيل المستشفى بالكامل لاستقبال المرضى الكويتيين؟ وما الإجراءات الصحية المتخذة لتعقيمه بعد تحديده لاستقبال مرضى كوفيد 19؟
4- ما النقص في الأجهزة والمعدات إضافة إلى العمالة اللازمة لتشغيل المستشفى مباشرة؟ وما تاريخ عودة الأطباء المعينين للعمل في المستشفى إلى أماكن عملهم؟

ونص السؤال الثاني على ما يلي:

منذ بداية جائحة كورونا التي أصابت العالم وظهور حالات كوفيد 19 بالبلاد الأمر الذي يستدعي وجود الكثير من الاستعدادات للإحاطة بهذا الوباء والسيطرة عليه، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
 
1- كشف بجميع المراكز التي جهزت طبيا لاستقبال المرضى وكشف بالأجهزة والمعدات التي جهزت هذه المراكز بها كل على حدة.
2- عدد أجهزة الـ ecmo التي اشتريت، مع تزويدي بصورة ضوئية من العقود لكل منها، وبيان ما يترتب عليها من مصروفات أخرى للمستهلكات المستخدمة مع بيان الجهة الطالبة لهذه الأجهزة وأماكن وجودها، وهل قارنتم السعر مع ما اشتريتموه سابقا لنفس الأجهزة أو لأجهزة مشابهة؟ مع تزويدي بما يثبت ذلك.
3- هل اشتريتم كاميرات حرارية بكل أنواعها كوحدات منفصلة أو خوزات أو غيرها لكشف المرض مع بيان مدى الحاجة لاستخدامها والجهات المستخدمة لها سواء كان ذلك عن طريق وزارة الصحة أو عن طريق مجلس الوزراء؟
4- كشف بما اشتريتم من أجهزة فحص كورونا والمحاليل أو المستهلكات أو الكواشف المصاحبة لها مع تزويدي بصورة ضوئية من عقود الشراء، وهل قارنتم السعر مع ما اشتريتموه سابقا لنفس الأجهزة أو لأجهزة مشابهة؟ مع تزويدي ما يثبت ذلك.
5- هل اشترت الوزارة قفازات مطاطية وأقنعة للوجه في هذه الجائحة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من عقود الشراء وبيان الحالة المخزنية لكل منها ومدى توافرها.
6- عرضت وزارة التجارة والصناعة أقنعة الوجه في الجمعيات التعاونية فما دور وزارة الصحة بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة في توفير هذا المنتج في حينه؟
7- جميع الوثائق الدالة على شراء وتوفير الفحص السريع لكورونا والذي اشترته الوزارة من الصين ووزعته، وهل هناك وكيل معتمد في الدولة لهذا المنتج؟

ونص السؤال الثالث على ما يلي:

تعنى إدارة المستودعات الطبية بتوفير المخزون الدوائي والطبي اللازم للدولة في جميع الأوقات، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
 
1- حالة المخزون الاستراتيجي الدوائي والطبي حتى تاريخ ورود هذا السؤال.
2- على من تقع مسؤولية استقرار المخزون الاستراتيجي للأدوية ومتابعة مستوياته في وزارة الصحة؟
3- هل هناك نقص في أي صنف من الأدوية المخصصة بقرار وزاري سابق للكويتيين؟
4- ما آلية صرف الأدوية وتوفيرها لمستحقيها من المواطنين مع بيان طريقة توزيع الأدوية إلى منافذ التوزيع في المستشفيات والمستوصفات والمراكز المختلفة؟
5- يقوم الأطباء في المراكز والمستوصفات بتوصيف الأدوية للمرضى للصرف من الصيدليات التابعة لها. فهل تعنى وزارة الصحة بتوفير الأدوية خصوصا أدوية القلب والسكري في جميع المستوصفات ولا يحتاج المريض إلى شرائها من القطاع الخاص؟
6- ما حالة المخزون الاستراتيجي للمواد الطبية غير المصنفة بأدوية؟ وهل هناك نقص في أي منها، مثل قفازات العمليات وضمادات الجروح وأي فحوصات مخبرية خاصة بالعمليات أو الطوارئ؟

ونص السؤال الرابع على ما يلي:

نمى إلى علمي أنه تم إقرار الميزانية المبدئية من وزارة المالية لكل من إدارة المستودعات الطبية وإدارة الهندسة الطبية، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
 
1- الميزانية المبدئية المقرة من وزارة المالية لكل من إدارة المستودعات الطبية وإدارة الهندسة الطبية في السنة المالية 2021/2022 وأوجه توزيعها حسب التخصص مع بيان المبالغ المالية المتأخرة الدفع في كل من الإدارتين عن سنوات مالية سابقة وبيان كيفية تسوية هذه المبالغ للجهات المستحقة.
2- كشف بالمبالغ المالية المستحقة على وزارة الصحة في كل من الإدارتين المشار إليهما أعلاه لجميع السنوات السابقة وبيان أسباب عدم تسوية هذه المبالغ كل في حينه. فإذا كانت أسباب التأخير من قبل الوزارة يرجى بيان أسباب ذلك، وإن كان من قبل الجهات الموردة يرجى توضيح الإجراءات القانونية المتخذة حيال ذلك.
3- هل تنوي وزارة الصحة تسوية أي من المبالغ المالية المستحقة عن سنوات سابقة ضمن الميزانية الحالية مع بيان مدى موافقة وزارة المالية على ذلك؟
4- مع تطبيق برنامج الدولة المركزي للصرف من قبل وزارة المالية هل اتخذت الوزارة اللازم لإدخال جميع الفواتير المستحقة سابق وحاليا ضمن برنامج الدولة حتى يتم بيان الحالة المالية الصحيحة لوزارة الصحة؟

ونص السؤال الخامس على ما يلي:

قام وزير الصحة في عهده بتسمية عدة وكلاء مساعدين  نتيجة شغر هذه المناصب، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
 
1- هل يوجد هيكل وظيفي معتمد لوزارة الصحة من قبل ديوان الخدمة المدنية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية منه.
2- السيرة الذاتية لجميع من عينوا في مناصب (وكيل وزارة مساعد - مدير إدارة - مراقب - رئيس قسم) في عهد وزير الصحة الحالي مع بيان الخبرات التراكمية لكل منهم، وهل سبق لهم العمل في وزارة الصحة؟
3- ما الأسباب التي استدعت دمج قطاعي الرقابة الدوائية بقطاع المستودعات الطبية تحت وكيل مساعد واحد بالرغم من ثقل المسؤولية الملقاة على كل منهم؟
4- كشف باللجان الدائمة وغير الدائمة المشكلة في وزارة الصحة وبيان عضوية الوكلاء المساعدين في كل واحدة منها على حدة وبيان مسؤوليات الوكلاء المساعدين في كل منها.
5- كشف بالقضايا المرفوعة من موظفي الوزارة في المحاكم الكويتية اعتراضا على قرارات التدوير أو النقل التي تمت في عهد الوزير الحالي.(ع.إ)(أ.غ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




خالد العتيبي يوجه سؤالا إلى وزيرالصحة عن سبب نقص الأدوية في صيدليات الوزارة
مهند الساير يوجه سؤالين إلى وزيري الداخلية والصحة
أسامة الشاهين يوجه سؤالا إلى وزير (شؤون مجلس الوزراء)
مهند الساير يوجه سؤالين إلى وزيري الخارجية والصحة
مهلهل المضف يوجه 6 أسئلة إلى وزراء الأشغال والنفط والتعليم العالي
عبدالعزيز الصقعبي يوجه 5 أسئلة إلى وزير التعليم العالي
أسامة الشاهين يوجه سؤالا مشتركا إلى وزيري النفط والمالية
مهند الساير يوجه سؤالاً إلى وزير النفط
أسامة المناور يوجه سؤالا إلى وزير الصحة
بدر الملا يوجه سؤالاً إلى وزير الكهرباء والماء
عبدالعزيز الصقعبي يوجه 8 أسئلة إلى 5 وزراء
بدر الحميدي يوجه سؤالين إلى وزيري الصحة والتجارة
مهلهل المضف يوجه سؤالا إلى وزير التجارة
عبدالله الطريجي يوجه سؤالا إلى وزير الأشغال
أسامة المناور يوجه سؤالا إلى وزير الأشغال
محمد الحويلة يوجه سؤالا إلى وزير التعليم العالي
مبارك الحجرف يوجه سؤالا إلى وزير المالية
بدر الملا يوجه سؤالا إلى وزير النفط
أسامة الشاهين يوجه سؤالا مشتركا إلى 11 وزيرا
أسامة الشاهين يقترح شمول ربات البيوت بمنحة الـ 3000 أسوة بالمتقاعدين