الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الإثنين 6 ديسمبر 2021
الغانم يهنئ نظيرته في فنلندا بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يهنئ رئيس فنلندا بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يتلقى دعوة من أمير قطر للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بأقل البلدان نموا تسلمها سمو ولي العهد من السفير القطري
(التشريعية) تبحث اقتراحين بإنشاء شركة للطاقة الشمسية وتنظيم التأمين
الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الإثنين 6 ديسمبر 2021
الغانم يهنئ نظيرته في فنلندا بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يهنئ رئيس فنلندا بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يتلقى دعوة من أمير قطر للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بأقل البلدان نموا تسلمها سمو ولي العهد من السفير القطري
(التشريعية) تبحث اقتراحين بإنشاء شركة للطاقة الشمسية وتنظيم التأمين

02 أكتوبر 2021 01:07 م

الحصاد البرلماني في أسبوع.. 65 سؤالاً معتمدا واقتراحان بقانون و6 اقتراحات برغبة

الحصاد البرلماني في أسبوع.. 65 سؤالاً معتمدا واقتراحان بقانون و6 اقتراحات برغبة

02 أكتوبر 2021 | الدستور |  شمل الحصاد الرقابي والتشريعي في مجلس الأمة  خلال الأسبوع الفائت 65 سؤالاً معتمداً من مجلس الأمة وتقديم اقتراحين بقانونين، و6 اقتراحات برغبة قدمها 5 نواب، وجاءت التفاصيل كما يلي:

الاقتراحات بقوانين

تقدم نائبان باقتراحين بقانونين خلال الأسبوع الفائت، حيث أعلن النائب الدكتور عبد الكريم الكندري عن تقدمه باقتراح بقانون بتخصيص جهاز يتبع وزارة العدل لمتابعة واستعادة الأموال العامة في داخل الكويت وخارجها يتتبع الأموال العامة المنهوبة أو المهربة أو المودعة بالحسابات أو المستثمرة في المشاريع أو المخبأة محليا ودوليا واستعادتها باسم « جهاز تتبع واستعادة الأموال العامة».

ويرأس الجهاز أحد القضاة بدرجة مستشار يتم اختياره من قبل مجلس القضاء لمدة 4 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط وعضوية مدير نيابة الأموال العامة، وممثل عن وزارة الداخلية، وممثل عن وزارة العدل، وممثل عن وزارة الخارجية، وممثل عن الفتوى والتشريع، وممثل عن الهيئة العامة لمكافحة الفساد، وممثل عن ديوان المحاسبة.

وأعلن نائب رئيس مجلس الأمة أحمد الشحومي عن تقدمه باقتراح بقانون في شأن إنشاء شركة مساهمة عامة باسم (الشركة الكويتية للصناعات الغذائية وتحقيق الأمن الغذائي) تعنى بإنتاج وتصنيع وتخزين جميع أنواع الأغذية.

كما أجاز الاقتراح بقانون للشركة التعاون مع مستثمرين من القطاع العام بإنشاء شركات مساهمة خاصة على نطاق واسع وصناعات ذات رأسمال كبير للوفاء بمتطلبات السوق المحلية والإقليمية والعالمية من المنتجات الغذائية، وكذلك المساهمة في جذب الاستثمارات الغذائية وتطوير القطاع الغذائي في الكويت ما يزيد من مساهمته في الناتج المحلي، وأن تكون لها مصلحة مع الهيئات المحلية والدولية التي تزاول الأعمال الشبيهة بأعمالها وأن تتصل بها لمعاونتها على تحقيق أهدافها.

الاقتراحات برغبة

أعلن 5 نواب عن تقديمهم 6 اقتراحات برغبة الأسبوع الماضي، حيث أعلن النائب بدر الحميدي عن تقديمه اقتراحا برغبة بقيام وزارة الإعلام والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب والجهات المختصة في البلاد بتكريم الدكتور عادل العبد المغني تقديرا لإسهاماته في خدمة الكويت.

وأعلن النائب د. علي القطان عن تقدمه باقتراح برغبة بإلغاء قرارات مجلس الخدمة المدنية واللوائح الإدارية من الجهات الحكومية الصادرة بشأن منع الجمع بين الوظيفة الحكومية والدراسة، فيما أعلن النائب أسامة الشاهين عن اقتراح برغبة بشأن تكريم اللاعبين أحمد نقا المطيري وفيصل سرور، لما حققاه لرياضة المعاقين من (الميدالية الفضية) و( الميدالية البرونزية)، خلال مشاركتهما في بطولة ( طوكيو البارالمبية2020)، وهذا الإنجاز يستحق التكريم والثناء.

كما أعلن النائب د. هشام الصالح عن تقديمه اقتراحا برغبة بخفض قيمة قسيمة الأرض في مشروع جنوب عبدالله المبارك أسوة بالمدن الأخرى، مشيراً إلى أنه سبق لمجلس الوزراء أن خفّض قيمة الأراضي في عدد من المشاريع بعد أن ارتأى مصلحة المواطنين مثلما كان بالنسبة لمشروع جنوب خيطان مع وضع شروط تضمن عدم التلاعب تجاريا وتحفظ حق الأسرة الكويتية في السكن.

وطالب بأن يُكلِّف مجلس الوزراء مؤسسة الرعاية السكنية بخفض قيمة قسيمة الأرض في مشروع جنوب عبدالله المبارك من 5 آلاف دينار إلى 3 آلاف دينار أسوة بالمدن الأخرى ، تخفيفا للالتزامات المالية عن الأسر المستفيدة ومساواتها بالحاصلين على الرعاية السكنية في باقي المناطق الأخرى".

وأعلن النائب د. هشام الصالح عن تقدمه باقتراح برغبة في شأن إلغاء شرط تقديم طلب الإذن بالعمل بالنسبة للكويتيين، فيما أعلن النائب أسامة المناور عن تقدمه باقتراح برغبة في شأن استئناف صرف البدلات والمكافآت السابق إيقافها عن العاملين القائمين على تلقي البلاغات ومتابعتها في قطاع عمليات وزارة الداخلية.

الأسئلة البرلمانية

شملت الإحصائية الأسبوعية للأسئلة البرلمانية المعتمدة خلال الأسبوع الماضي توجيه 15 نائباً 65 سؤالاً إلى 14 وزيراً، حيث قدم النائب مهند الساير 13 سؤالاً إلى 5 وزراء، فيما وجه النائب مهلهل المضف 11 سؤالاً إلى 11 وزيراً، وقدم النائب الدكتور عبد العزيز الصقعبي 11 سؤالاً إلى 6 وزراء.

ووجه النائب مبارك العجمي 5 أسئلة إلى 5 وزراء، فيما قدم النائب أسامة المناور 5 أسئلة على 4 وزراء، ووجه النائب عبد الله المضف 4 أسئلة إلى 4 وزراء ووجه النائب مبارك العرو 3 أسئلة إلى وزيرين.

ووجه سؤالين كل من النواب د. عبد الكريم الكندري ود. حسن جوهر ود. أحمد مطيع العازمي ود. حمد المطر ود. هشام الصالح، فيما وجه سؤالاً واحدا كل من النواب شعيب المويزري وثامر السويط ود. بدر الملا.

وجاء وزير التربية د. علي المضف في مقدمة الوزراء الذي وجهت إليهم أسئلة من قبل النواب بـ 12 سؤالاً بشأن عدد معلمي مادة المكتبات في المرحلة الثانوية، وسبب استمرار التعاقد مع الوافدين المعلمين للعمل في الكويت وأسماء المؤسسات والهيئات والمراكز والمجالس واللجان العليا المعنية بتطوير وتقييم وقياس كل ما يتعلق بالشأن التعليمي والقياديين الذين يتقاضون رواتب أخرى غير راتب الوظيفة، ودور وزارة التربية في مكافحة انتشار تعاطي المخدرات بين أبنائها الطلبة وعدد أعضاء هيئة التدريس من غير الكويتيين وعدد العقود التي وقعت مع شركة التميز للاستشارات الرياضية، وكذلك آلية اختيار أعضاء اللجان المؤقتة في التطبيقي، وبشأن عدد القضايا المرفوعة ضد كلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، بالإضافة إلى خطة الوزارة في تجهيز المدارس لبدء العام الدراسي الجديد.

وجاء في المرتبة الثانية وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة بتلقيه 9 أسئلة، بشأن حركة السحب من الاحتياطي العام، والقياديين الذين يتقاضون رواتب أخرى غير راتب الوظيفة، وأسباب استمرار ارتفاع أسعار التذاكر رغم التوسع في حركة الاستقبال والمغادرة في مطار الكويت، وتقرير الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بشأن التحديات التي تواجه مشروع مطار الكويت الدولي (t2) ، والتقرير الدوري الخامس عشر للجنة الدائمة لتحسين بيئة الأعمال وتعزيز التنافسية برئاسة هيئة تشجيع الاستثمار المباشر، وتجاوزات الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية والإدارات التابعة لها في السنوات العشر الماضية، بالإضافة إلى مؤشر التعافي الاقتصادي من آثار جائحة فيروس كورونا.

وجاء في المرتبة الثالثة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبد الله الرومي بتلقيه 8 أسئلة بشأن القياديين الذين يتقاضون رواتب أخرى غير راتب الوظيفة، ونتائج القبول للمتقدمين لشغل وظيفة خبير ومعاون حسابي وهندسي بالإدارة العامة للخبراء، ونسب التقييم للمقبولين بحسب كل بند، وكشف بعدد الأشخاص الذين يملكون أراضي تبلغ مساحتها أكثر من خمسة آلاف متر مربع في منطقة المسايل ومنطقة الصديق، والشهادات الدراسية للخبراء المقبولين.

وحل رابعا وزير التجارة والصناعة د. عبد الله السلمان، حيث إنه تلقى 7 أسئلة بشأن معايير اختيار المواقع المرخصة للعربات المتنقلة، ولائحة عقوبات أو مخالفات تمنع الموردين من استيراد البضائع التي تحمل علم الشواذ أو الشعارات المخالفة كشعار الماسونية، وعدد الشكاوى المسجلة من مواطنين أو مقيمين ضد وكالات السيارات في دولة الكويت خلال السنوات الخمس الأخيرة، وتمثيل وزير التجارة من قبل مستشار متخصص في العلوم السياسية قبل اعتماد تعيينه بشكل رسمي، والقياديين الذين يتقاضون رواتب أخرى غير راتب الوظيفة، ومنع صرف المكافآت عن الأعمال التي يُكلف فيها المقيمون بصورة غير قانونية، وعدد اجتماعات اللجنة الوطنية لحماية المستهلك.

وجاء وزير الداخلية الشيخ ثامر علي صباح السالم في المركز الخامس من حيث تلقي عدد الأسئلة بخمسة أسئلة بشأن العدد الذي يجوز منحه الجنسية الكويتية، وبيان وزارة الخزانة الأمريكية، ودور وزارة الداخلية في مكافحة وانتشار المخدرات ومنع تسريبها إلى البلاد، وعما إذا كانت تتولى شركة خاصة عملية التفتيش في منفذ العبدلي الحدودي، والأسس والمعايير التي على أساسها أُعدت كشوف مكافأة الصفوف الأمامية. 

وجاء في المركز الخامس نفسه من حيث تلقي الأسئلة وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس بخمسة، بشأن موعد طرح فكرة تطبيق (سهل) والإجراءات التي سبقت إطلاق هذا التطبيق، والقياديين الذين يتقاضون رواتب أخرى غير راتب الوظيفة، وخطوط الاتصالات الصادرة من الشركات المشغلة تُعد بمثابة هوية تكنولوجيا مرتبطة باسم صاحبها سواء كان شخصيا أو مؤسسة أو شركة، وعن تخفيض قيمة بدل الأعمال الممتازة في الوزارة بنسبة تفوق ما صرفته باقي الجهات لموظفيها، بالإضافة إلى التقرير الدوري لوزارة الأشغال العامة بشأن مراحل تنفيذ الأعمال الخاصة بمشروع مطار الكويت الدولي. 

وجاء في المركز السادس وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الحمود الصباح بـ 4 أسئلة، عن اللقاحات التي تستخدمها وزارة الصحة في دولة الكويت وهل هي توفر الحماية المؤكدة لجميع المطعّمين من فيروس كورونا (KOVID-19)، وأسماء جميع المراكز الصحية التابعة للقطاع الخاص، وعدم عمل الصيانة مع بداية العام الدراسي، والشكاوى التي قدمها أعضاء هيئة التدريس في كلية الدراسات التكنولوجية عن تجاوزات ومخالفات في إجراءات الترقية، والقياديين الذين يتقاضون رواتب أخرى غير راتب الوظيفة.

وتلقت وزارة الخارجية 4 أسئلة من النواب بشأن بيان وزارة الخزانة الأمريكية وهل تلقت الحكومة الكويتية بلاغات أو شكاوى حول أفراد أو كيانات تجارية أو مالية متهمة بجرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب من الولايات المتحدة الأميركية، وتقرير قوة الإطفاء العام حول الإجراءات المتخذة لمعالجة الإشكاليات الحاصلة في مواقع رمي وتجميع الإطارات، وأسماء جميع المنظمات والبعثات الدولية والأممية (العربية والأجنبية) داخل دولة الكويت.

وتلقى وزير النفط وزير التعليم العالي 3 أسئلة بشأن دور وزارة التعليم العالي في مكافحة انتشار تعاطي المخدرات بين أبنائها الطلبة، ومكافآت أخرى يتلقاها قياديو المؤسسة وشركاتها التابعة.

ووجه سؤالان إلى وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني شايع الشايع، بشأن القياديين الذين يتقاضون رواتب أخرى غير راتب الوظيفة، وهل باشرت بلدية الكويت باتخاذ الإجراءات الكفيلة لإزالة جميع العوائق والتجاوزات على أملاك الدولة.

وتلقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي سؤالين بشأن بيان تفصيلي حول جميع حوادث اختراق أو استهداف محيط الأراضي الكويتية في السنوات العشر الماضية، وتقرير الإدارة العامة للطيران المدني بشأن أنظمة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات (ICT) بمشروع مطار الكويت الدولي (T2).

ووجه نائبان سؤالين إلى وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د. مشعان العتيبي، عن خطة الوزارة المستقبلية لتلبية احتياجات الدولة من المياه، ومشاريع الطاقة المتجددة.

وتلقى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عيسى الكندري، ووزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب سؤالاً لكل منهما بشأن القياديين الذين يتقاضون رواتب أخرى غير راتب الوظيفة.(أ.غ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




عبدالله المضف يوجه سؤالاً إلى وزير المالية
مرزوق الخليفة يوجه سؤالاً إلى وزير الصحة
ثامر السويط يوجه سؤالين إلى وزيري العدل والخارجية
مبارك الحجرف يوجه سؤالا إلى وزير الشؤون الاجتماعية
خليل الصالح يقترح إنشاء جمعية تعاونية للمتقاعدين في كل محافظة
عبدالعزيز الصقعبي يوجه 5 أسئلة إلى وزراء النفط والداخلية والمالية
عبدالله المضف يوجه سؤالين إلى وزيري (شؤون الاتصالات) والنفط
محمد الحويلة يوجه سؤالا إلى وزير المالية
مهلهل المضف يوجه سؤالاً إلى وزير المالية
عبدالله الطريجي يوجه سؤالا إلى وزير المالية
أسامة الشاهين يقترح إطلاق اسم جميلة الفرج على إحدى المؤسسات الصحية
عبدالله الطريجي يوجه سؤالاً إلى وزير المالية
حمد روح الدين يقترح إعفاء أهالي خيطان الجنوبي من تحمل قيمة الأراضي مقابل تحملهم تكاليف إزالة الأنقاض
بدر الحميدي يوجه سؤالاً إلى وزير المالية
علي القطان يوجه سؤالاً إلى وزير النفط
عبدالله الطريجي يقترح إطلاق أسماء الرياضيين أصحاب الإنجازات على الملاعب والصالات الرياضية
هشام الصالح يقترح تسليم القسائم الجاهزة في مشروع خيطان الجنوبي لمؤسسة الرعاية السكنية
عبدالله المضف يوجه سؤالاً إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء
شعيب المويزري يوجه سؤالين إلى وزيري المالية والتعليم العالي
عبد العزيز الصقعبي يوجه سؤالين إلى وزيري النفط والمالية