الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الإثنين 6 ديسمبر 2021
الغانم يهنئ نظيرته في فنلندا بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يهنئ رئيس فنلندا بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يتلقى دعوة من أمير قطر للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بأقل البلدان نموا تسلمها سمو ولي العهد من السفير القطري
(التشريعية) تبحث اقتراحين بإنشاء شركة للطاقة الشمسية وتنظيم التأمين
الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الإثنين 6 ديسمبر 2021
الغانم يهنئ نظيرته في فنلندا بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يهنئ رئيس فنلندا بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يتلقى دعوة من أمير قطر للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بأقل البلدان نموا تسلمها سمو ولي العهد من السفير القطري
(التشريعية) تبحث اقتراحين بإنشاء شركة للطاقة الشمسية وتنظيم التأمين

09 أكتوبر 2021 01:55 م

الحصاد البرلماني في أسبوع.. 72 سؤالاً معتمدا و 3 اقتراحات بقوانين و6 اقتراحات برغبة

الحصاد البرلماني في أسبوع.. 72 سؤالاً معتمدا و 3 اقتراحات بقوانين و6 اقتراحات برغبة

09 أكتوبر 2021 | الدستور | شمل الحصاد الرقابي والتشريعي في مجلس الأمة خلال الأسبوع الفائت 72 سؤالاً معتمداً من مجلس الأمة وتقديم 3 اقتراحات بقوانين من ثلاثة نواب ، و6 اقتراحات برغبة قدمها تسعة نواب.

الاقتراحات بقوانين

تقدم 3 نواب بثلاثة اقتراحات بقوانين خلال الأسبوع الفائت؛ حيث قدم النائب د. علي القطان اقتراحا بقانون في شأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 2014 بشأن التأمين الصحي على المتقاعدين (عافية) بشمول المواطنات اللاتي يتلقين مساعدات من وزارة الشؤون الاجتماعية والمسجلات في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

وقدم النائب أسامة المناور اقتراحا بقانون بشأن إضافة فقرة للمادة الثالثة من القانون رقم (68) لسنة 2015 في شأن العمالة المنزلية.
 ويستثنى الاقتراح الأسر الكويتية من حظر استقدام العمالة المنزلية من دون ترخيص ساري المفعول يصدر عن وزارة الداخلية للمواطن أو المواطنة الكويتية متى كان الاستقدام خاصا للأسرة، وتعد وزارة الداخلية أو الجهة المختصة نموذج عقد يرفق مع تأشيرة الدخول، ويعتبر العقد ساري المفعول وبقبول ورضا العامل منذ مباشرته العمل، ولا يجوز تقييد حق صاحب العمل بالتعاقد من دون وسيط.


وتقدم النائب ثامر السويط  باقتراح بقانون بإضافة مادة جديدة برقم (15 مكرراً) إلى المرسوم بالقانون رقم (15) لسنة 1979 في شأن الخدمة المدنية.
ويتضمن التعديل عزل شاغلو الوظائف القيادية في حالة عدم إقرار مجلس الأمة ميزانية الجهة التي يعملون بها أو اعتماد حسابها الختامي لمدة سنتين متتاليتين أو متفرقتين خلال فترة شغلهم المنصب، ولا يجوز تقليدهم أي وظيفة قيادية أخرى في الدولة لمدة لا تقل عن خمس سنوات.


الاقتراحات برغبة

تقدم 9 نواب بستة اقتراحات برغبة الأسبوع الماضي، حيث تقدم النائب أسامة الشاهين باقتراح برغبة بسرعة معالجة الازدحام المروري في دوار شارع الغوص بمنطقة مشرف.

وتقدم النواب بدر الحميدي وأسامة المناور ود. بدر الملا ود. حسن جوهر ومبارك العرو باقتراح برغبة بتسمية شارع صنعاء في ضاحية عبدالله السالم باسم المغفور له عبدالعزيز محمد الشايع.

كما تقدم النائب فايز الجمهور باقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (31) لسنة 2008 بشأن الفحص الطبي للراغبين في الزواج قبل إتمام الزواج.

وتقدم النائب مرزوق الخليفة باقتراحين برغبة أحدهما في شأن مساواة الأئمة والمؤذنين من فئة غير محددي الجنسية بزملائهم الخليجيين من حيث الراتب والبدلات ومكافأة نهاية الخدمة، والاقتراح الآخر في شأن مساواة المهندسين والفنيين من فئة غير محددي الجنسية العاملين بالحكومة بزملائهم الخليجيين من حيث الراتب والبدلات ومكافأة نهاية الخدمة.

وتقدم النائب د. أحمد مطيع باقتراح برغبة بإتاحة الفرصة للمواطنين من حملة شهادات الدكتوراه والماجستير للعمل في هيئة التدريس بجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
 

الأسئلة البرلمانية

شملت الإحصائية الأسبوعية للأسئلة البرلمانية المعتمدة خلال الأسبوع الماضي توجيه 21 نائباً 72 سؤالاً إلى 11 وزيراً، حيث قدم النائب مهلهل المضف 11 سؤالاً إلى 4 وزراء، فيما وجه النائب محمد المطير 9 أسئلة إلى 5 وزراء ود. عبدالعزيز الصقعبي 7 أسئلة إلى 3 وزراء، وقدم النائب عبدالله المضف 7 أسئلة إلى 6 وزراء.

ووجه النائب أسامة الشاهين 4 أسئلة إلى 3 وزراء، والنائب أسامة المناور 4 أسئلة إلى وزيرين، والنائب مبارك الحجرف 4 أسئلة إلى 3 وزراء، والنائب د. صالح المطيري 4 أسئلة إلى 4 وزراء، والنائب د. عبدالكريم الكندري 4 أسئلة إلى 3 وزراء.

ووجه النائب د. علي القطان 3 أسئلة إلى وزيرين، فيما وجه النائب د. عبدالله الطريجي سؤالين إلى وزير الداخلية، والنائب مساعد العارضي سؤالين إلى وزيرين، والنائب خليل الصالح سؤالين إلى وزير النفط وزيرالتعليم العالي، والنائب مبارك العجمي سؤالين إلى وزيرين.

ووجه سؤالاً واحدا كل من النواب شعيب المويزري إلى وزير الصحة ود. أحمد مطيع إلى وزير الصحة ود. حمد المطر إلى وزير العدل وفايز الجمهور إلى وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وخالد العتيبي إلى وزير الخارجية ود.هشام الصالح إلى وزير النفط وبدر الحميدي إلى وزير الداخلية.

وجاء وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس في مقدمة الوزراء الذي وجهت إليهم أسئلة من قبل النواب بـ 14 سؤالاً من ضمن قضايا ما يتعلق بنقل المسؤولية عن محطات معالجة مجارير شبكة الأمطار من وزارة الأشغال العامة إلى الهيئة العامة للبيئة، وعدد الموظفين الكويتيين من ذوي الخبرة ممن عينوا من خارج القطاع النفطي، وفي شأن إزالة الشاليهات الملاصقة لمشروع الوقود البيئي بمصفاة ميناء عبدالله، وعن أعضاء هيئة التدريس في كلية الصحة العامة والتكاليف المالية المرتبطة بالرواتب والامتيازات الوظيفية الأخرى.
 
 وجاء في المرتبة الثانية وزير التجارة والصناعة د. عبدالله السلمان بتلقيه 13 سؤالاً بشأن المسميات الوظيفية ورواتب من أمضوا (30) عاما بمؤسسة الموانئ الكويتية ولم يحالوا إلى التقاعد، وتبعية المؤسسة بقراراتها المالية والإدارية إلى ديوان الخدمة المدنية. 
 
وتضمنت الأسئلة أسباب منح هيئة أسواق المال الشركة الأولى للاستثمار استثناء أو موافقة لبيع حصة الشركة الأولى للاستثمار في شركة بورصة الكويت، وفي شأن معايير تقييم مستويات الخدمات المقدمة في الوزارة والجهات التابعة ومستويات رضا الجمهور، وأبرز مهام المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية في الهيئة العامة للقوى العاملة

 وجاء في المرتبة الثالثة وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة بتلقيه 9 أسئلة بشأن وجود بلاغات من  بنك الكويت المركزي أو أي من البنوك أو الجهات الرقابية أو شكوى أو أجرى تحقيقا ضد أفراد أو كيانات تجارية بشبهة غسيل أموال وتمويل الإرهاب مرتبطة بالأسماء التي أثارتها وزارة الخزانة الأميركية. 

وتناولت الاسئلة الموجهة لوزير المالية الإجراءات القانونية التي اتخذتها الوزارة في شأن ما تضمنه تقرير ديوان المحاسبة للسنة المالية 2019/2020 (التقرير الثالث) من ملاحظات تحمل في طياتها شبهة التعدي على المال العام.
 
كما تناولت  الاستفسار عن القوانين التي استندت إليها شركة المشروعات السياحية في التعاقد مع عدد من الشركات العالمية لتطوير مرافقها السياحية معدلات الأداء لمحافظ الأسهم العالمية في استثمارات صندوق الأجيال القادمة في أسواق الأسهم العالمية التي تدار من قبل مديري محافظ خارجيين.

وحل رابعاً وزير الداخلية الشيخ ثامر العلي حيث تلقى 8 أسئلة بشأن قضية ضيافة وزارة الداخلية، وعدد من منح الجنسية الكويتية أو اعتمد تقرير توافر شروط منح الجنسية الكويتية منذ 30/11/2016 حتى 18/11/2019، وأسباب تمديد مدة الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية والإنجازات التي حققها منذ تأسيسه حتى اليوم، وأسباب عدم إنشاء مبنى لإدارة شؤون الهجرة وإدارة أمن الدولة والأدلة الجنائية وإدارة المرور وإدارة الفحص الفني وإدارة الدوريات وإدارة المنشآت في مدينة صباح الأحمد السكنية.

وجاء وزير الخارجية الشيخ د. أحمد ناصر المحمد في المركز الخامس من حيث تلقي عدد الأسئلة ب 5 أسئلة بشأن الاتفاقيات أو الالتزامات أو التعهدات من دولة الكويت مع الهند ومصر أو غيرهما لاستقبال وتشغيل والتعاقد مع رعاياهم كعمالة أجنبية بنسب معينة إلزامية على الكويت سنويا أو بشكل عام.
 
وتضمنت الاستفسار عن جميع التعاميم الصادرة من وزارة الخارجية في آخر سنتين والمتعلقة بآلية التعاون مع المواطنين الذين يلجؤون إلى سفارتنا في مختلف عواصم العالم لحل مشاكلهم.

وجاء في المركز ذاته من حيث تلقي الأسئلة وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ب 5 أسئلة، بشأن تطبيق "سهل" والأهداف المرجوة منه والمهام التي سيُنجزها، والعقود المبرمة بين الهيئة العامة للمعلومات المدنية وشركات توصيل البطاقات المدنية للمواطنين والمقيمين، وجهود هيئة تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات في توعية المجتمع ضد هذه الإعلانات والمقاطع والتطبيقات المنافية للآداب والمخالفة للقانون؟

وجاء في المركز الخامس أيضاً وزير التربية د. علي المضف بـ 5 أسئلة، بشأن دور الوزارة في تجهيز وصيانة المدارس للعودة للمدارس، وفي شأن منح الوظائف المساندة للعملية التعليمية والتربوية في مدارس الكويت المختلفة كادرا وظيفيا، وعدد الشواغر من المعلمين والمعلمات التي تحتاجها الوزارة للسنة الدراسية (2021/2022) في مختلف التخصصات العلمية والمراحل الدراسية وكيفية معالجة هذا النقص.

وجاء نائب رئيس مجلس الوزراء وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبدالله الرومي في المركز السادس أيضاً بـ 4 أسئلة بشأن  الهياكل التنظيمية للوزارة والجهات التابعة،وفي شأن اسباب عدم إنشاء مبنى لإدارة التسجيل العقاري ومبنى المحكمة في مدينة صباح الأحمد السكنية.

وتلقى وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني شايع الشايع 4 أسئلة من النواب بشأن تخصيص حيازات زراعية لأي من قياديي الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية أو لأحد أقربائهم إلى الدرجة الثانية في فترة شغلهم الوظيفة، وفي شأن توزيع القسائم للمستحقين في منطقة جنوب سعد العبدالله بعد إزالة المعوقات.

ووجه النواب 3 أسئلة إلى وزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود بشأن إجراءات الوزارة لضمان عودة الطلاب والطالبات المطعّمين وغير المطعّمين إلى المدارس، والبروتوكولات التي تم اعتمادها من وزارة الصحة الخاصة بفيروس كورونا منذ بداية الجائحة، وقرار مجلس الوزراء في شأن تنظيم الحالات المرضية التي يمكن للوزارة أن ترسلها للعلاج في الخارج.

وتلقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي سؤالين بشأن أسباب تأخر ترقية ضباط الدفعة رقم (35) من رتبة رائد حتى رتبة مقدم، وتعامل الطيران المدني مع مراكز خاصة معينة لإجراء مسحات كوفيد- 19 للعائدين من السفر؟.(ع.ا)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




عبدالله المضف يوجه سؤالاً إلى وزير المالية
مرزوق الخليفة يوجه سؤالاً إلى وزير الصحة
ثامر السويط يوجه سؤالين إلى وزيري العدل والخارجية
مبارك الحجرف يوجه سؤالا إلى وزير الشؤون الاجتماعية
خليل الصالح يقترح إنشاء جمعية تعاونية للمتقاعدين في كل محافظة
عبدالعزيز الصقعبي يوجه 5 أسئلة إلى وزراء النفط والداخلية والمالية
عبدالله المضف يوجه سؤالين إلى وزيري (شؤون الاتصالات) والنفط
محمد الحويلة يوجه سؤالا إلى وزير المالية
مهلهل المضف يوجه سؤالاً إلى وزير المالية
عبدالله الطريجي يوجه سؤالا إلى وزير المالية
أسامة الشاهين يقترح إطلاق اسم جميلة الفرج على إحدى المؤسسات الصحية
عبدالله الطريجي يوجه سؤالاً إلى وزير المالية
حمد روح الدين يقترح إعفاء أهالي خيطان الجنوبي من تحمل قيمة الأراضي مقابل تحملهم تكاليف إزالة الأنقاض
بدر الحميدي يوجه سؤالاً إلى وزير المالية
علي القطان يوجه سؤالاً إلى وزير النفط
عبدالله الطريجي يقترح إطلاق أسماء الرياضيين أصحاب الإنجازات على الملاعب والصالات الرياضية
هشام الصالح يقترح تسليم القسائم الجاهزة في مشروع خيطان الجنوبي لمؤسسة الرعاية السكنية
عبدالله المضف يوجه سؤالاً إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء
شعيب المويزري يوجه سؤالين إلى وزيري المالية والتعليم العالي
عبد العزيز الصقعبي يوجه سؤالين إلى وزيري النفط والمالية