سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح يصل إلى ألمانيا في زيارة خاصة
رئيس مجلس الأمة يوجه الدعوة لعقد جلسة خاصة يوم الأحد
سمو أمير البلاد يتوجه إلى ألمانيا في زيارة خاصة
لجان الميزانيات والعرائض والشكاوى وحماية الأموال العامة تجتمع اليوم الخميس
سمو أمير البلاد يتلقى رسالة جوابية من أمير دولة قطر تسلمها سمو ولي العهد من وزير الخارجية القطري
سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح يصل إلى ألمانيا في زيارة خاصة
رئيس مجلس الأمة يوجه الدعوة لعقد جلسة خاصة يوم الأحد
سمو أمير البلاد يتوجه إلى ألمانيا في زيارة خاصة
لجان الميزانيات والعرائض والشكاوى وحماية الأموال العامة تجتمع اليوم الخميس
سمو أمير البلاد يتلقى رسالة جوابية من أمير دولة قطر تسلمها سمو ولي العهد من وزير الخارجية القطري

20 نوفمبر 2021 01:21 م

الحصاد البرلماني في أسبوع.. 73 سؤالا معتمدا و5 اقتراحات بقانون و3 اقتراحات برغبة

الحصاد البرلماني في أسبوع.. 73 سؤالا معتمدا و5 اقتراحات بقانون و3 اقتراحات برغبة

20 نوفمبر 2021 | الدستور | شمل الحصاد الرقابي والتشريعي في مجلس الأمة خلال الأسبوع الفائت (من 13 نوفمبر- 18 نوفمبر) توجيه 10 نواب 73 سؤالاً معتمداً من مجلس الأمة إلى 15 وزيراً، وتقديم 5 اقتراحات بقانون و3 اقتراحات برغبة، وفيما يلي التفاصيل:

الاقتراحات بقوانين

-أعلن النائب أحمد الحمد عن تقدمه باقتـراح بقانون بشأن الحقوق التأمينية للمرأة، يهدف إلى تنظيم بعض الأمور التي تصب في مصلحة المرأة المؤمن عليها سواء كانت موظفة أو عاملة أو ربة منزل.

-أعلن النائب د. هشام الصالح عن تقدمه باقتراح بقانون بنقل أجهزة الأدلة الجنائية والطب الشرعي من وزارة الداخلية إلى وزارة العدل.

-أعلن النواب د. عبد الله الطريجي ومبارك العجمي وأحمد الحمد وسلمان الحليلة وحمد الهرشاني عن تقدمهم باقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 87 لسنة 2017 في شأن الرياضة، يقضي بمنح الرياضيين الحق في إجازة تفرغ رياضي كامل للاحتراف خارج وداخل الكويت ولمدة سنتين.

-أعلن النائب مرزوق الخليفة عن تقدمه باقـتراح بقانون بشأن العفو الشامل عن بعض الجرائم، التي وقعت يومي (16-17) نوفمبر 2011.

-أعلن النائب د. عبدالله الطريجي عن تقدمه باقتراح بقانون بإلغاء العمل بالقانون رقم (20) لسنة 2015 بشأن الخدمة الوطنية العسكرية، لانتفاء الغاية منه والاستفادة من العسكريين أصحاب الاختصاص من خلال فتح باب التطوع للخدمة العسكرية ومنح الرتب العسكرية وفقاً للمؤهلات العلمية لاستقطاب الكفاءات التي تتسلح بالعلم والمعرفة.

الاقتراحات برغبة

- قدم النائب أسامة الشاهين اقتراحين برغبة بشأن فتح نشاط ألعاب التسلية للأطفال في الجمعيات التعاونية في مختلف المناطق بالكويت، وفي شأن تبني الحكومة مقترح توزيع أرباح البنوك على فترات نصف أو ربع سنوية.

- قدم النائب د. محمد الحويلة اقتراحا برغبة بتخفيض ساعات العمل اليومي للموظفين بما لا يؤثر على الخدمات المقدمة للمواطنين ومستحقات الموظفين أو الخفض من أجورهم وترقياتهم.

الأسئلة البرلمانية

شملت الإحصائية الأسبوعية للأسئلة البرلمانية المعتمدة خلال الأسبوع الماضي توجيه 10 نواب 73 سؤالا إلى 15 وزيراً، حيث وجه النائب د. محمد الحويلة 33 سؤالاً إلى 12 وزيراً، ووجه النائب مهند الساير 14سؤالاً إلى 14 وزيراً، والنائب مهلهل المضف 12 سؤالاً إلى 5 وزراء، والنائب د. عبد العزيز الصقعبي 4 أسئلة إلى 3 وزراء.

ووجه سؤالين النواب أسامة الشاهين إلى وزيري الصحة والمالية، وأسامة المناور إلى وزيري المالية والدولة لشؤون الإسكان، وبدر الحميدي إلى وزيري الخارجية والشؤون الاجتماعية، وعبدالله المضف إلى وزيري المالية والتجارة.

ووجه سؤالاً كل من النائب د. حمد المطر إلى وزير الإعلام، والنائب خليل الصالح إلى وزير المالية.

ومن حيث الوزراء الموجه إليهم الأسئلة، جاء وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة، في مقدمة الوزراء الذين تلقوا أسئلة بعدد 10 أسئلة أبرزها يتعلق بعدد المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تقدمت بطلب تمويل من البنوك التجارية، ومطالبة مؤسسة التأمينات بسحب وديعتين لدى مصرف فرنسبنك في لبنان، ومشاركة المتقاعدين في أرباح المشاريع وغيرها، وقانونية تعيين مدير إدارة التعويضات شفهيا، ودراسة لخفض الدعوم خلال السنوات المقبلة

وتلقت وزيرة الأشغال وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، 10 أسئلة جاء أبرزها في شأن خطة الوزارة تجاه تزويد منطقة الوفرة السكنية بجميع خدمات الاتصالات والهواتف الأرضية والانترنت الفايبر، واستعدادات وزارة الأشغال لموسم الأمطار المقبل، وفي شأن نظام الاتصالات عبر الألياف الضوئية (الفايبر)، وخطة الدولة لتطوير خدمات النقل الجماعي (الباصات)

كما تلقى وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني شايع الشايع، 8 أسئلة تعلق أبرزها بطلب إعادة تعيين وافدين سبق إنهاء التعاقد معهم أو التعاقد مع وافدين جدد بالتعيين المباشر أو بالنقل من وزارات ومؤسسات وهيئات أخرى، وبشأن مشروع تشجير منطقة الخيران السكنية، وعن الشواغر الوظيفية في المؤسسة العامة للرعاية السكنية وعن أسباب تأخر تسليم مشروع خيطان الجنوبي

وتلقى وزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود، 7 أسئلة تعلق أبرزها بإجراءات وزارة الصحة تجاه وجود سلاسل تجارية تحتكر سوق الدواء في الكويت، والأدوية منتهية الصلاحية في إدارات ومخازن المستودعات الطبية، وارتفاع أسعار الدواء في الصيدليات بالكويت

وتلقى وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري، 6 أسئلة تضمن أبرزها سبب عدم تطبيق القوانين الداعمة لقانون الصندوق الوطني لرعاية المشروعات الصغيرة والمتوسطة،

كما تلقى وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس، 5 أسئلة من بينها ما يتعلق بالمباني المستأجرة من الوزارة والجهات التابعة، وعن الخدمات المقدمة للمسنين.

وتلقى وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د.مشعان العتيبي، 5 أسئلة بشأن تجاوزات إحدى الشركات المتعاقدة مع وزارة الشؤون الاجتماعية، وبشأن إنشاء جمعية تعاونية لمدينة الخيران السكنية.

وتلقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبد الله الرومي، 4 أسئلة عن إجراءات الهيئة العامة لمكافحة الفساد لإعادة المتهم فهد الرجعان إلى البلاد تمهيدا لتقديمه إلى المحاكمة.

كما تلقى وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد ناصر المحمد، 4 أسئلة منها ما يتعلق بالتمثيل الدبلوماسي للكويت في لبنان والعكس، والخطط التشغيلية السنوية المعدة لتنفيذ برنامج عمل الحكومة.

وتلقى وزير التربية د. علي المضف، 3 أسئلة منها ما يتعلق بالخدمات التي تقدمها الوزارة والجهات التابعة للمسنين، والمشاريع المدرجة ضمن برنامج عمل الحكومة والخطة الإنمائية.

وتلقى وزير الداخلية الشيخ ثامر العلي الصباح، 3 أسئلة من بينها ما يرتبط بالإجراءات التي ستتخذها الوزارة لإعادة المتهم فهد الرجعان إلى البلاد تمهيدا لمحاكمته، وعن المعايير التي تستند عليها الوزارة في تحديد سرية الإجابة عن السؤال البرلماني.

وتلقى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عيسى الكندري 3 أسئلة من بينها ما يتعلق بالمشاريع المدرجة ضمن برنامج عمل الحكومة والخطة الإنمائية، وعدد المباني المستأجرة التي تحمل الخزانة العامة نفقاتها، والتقرير الختامي للخطة التشغيلية ضمن برنامج عمل الحكومة.

وتلقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي، سؤالين بشأن رواتب الضباط والعسكريين، والخطط التشغيلية السنوية المعدة لتنفيذ برنامج عمل الحكومة.

كما تلقى وزير التجارة والصناعة د. عبد الله السلمان، سؤالين بشأن معايير اختيار المدير التنفيذي لجهاز حماية المنافسة، والخطط التشغيلية السنوية لتنفيذ برنامج عمل الحكومة.

كما تلقى وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة مبارك الحريص سؤالاً بشأن المباني المستأجرة من الوزارة والجهات التابعة.(ع.إ)(أ.غ)

 

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




فايز الجمهور يوجه سؤالاً إلى وزير الأشغال
مهند الساير يوجه سؤالاً إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي
عبدالله المضف يوجه سؤالاً إلى وزير الداخلية
مرزوق الخليفة يوجه 3 أسئلة إلى وزراء الداخلية والنفط والأشغال
عبد الكريم الكندري يوجه سؤالا إلى وزير الخارجية
عبدالعزيز الصقعبي يوجه سؤالا إلى وزير التجارة
أسامة الشاهين يقترح منح المرشدين الأرضيين في المطار من الكويتيين علاوة خاصة
أسامة الشاهين يقترح إضافة ذوي الإعاقة لمستحقي منحة المعاش التقاعدي عند وفاة المؤمن عليه
مهلهل المضف يوجه 8 أسئلة إلى 7 وزراء
مهند الساير يوجه 17 سؤالا إلى 14 وزيرا
سعود أبو صليب يقترح خصم 50 في المئة من فواتير كهرباء أسر الأرامل والأيتام
يوسف الغريب يقترح زيادة مقاعد الدراسة الجامعية للمرشحين من الوزارات ومؤسسات الدولة
أحمد الشحومي يوجه 10 أسئلة إلى وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
أسامة المناور يوجه 4 أسئلة إلى 4 وزراء
الصيفي الصيفي يوجه 4 أسئلة إلى 4 وزراء
يوسف الغريب يوجه سؤالاً إلى وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
يوسف الغريب يقترح إعادة العمل في مختبر تحاليل مستوصف القطعة 5 بمنطقة سلوى
سعود أبو صليب يوجه سؤالين إلى وزير العدل ووزيرة الدولة لشؤون الاتصالات
أسامة المناور يوجه سؤالاً إلى وزير المالية
عبدالله المضف يوجه سؤالاً إلى وزير العدل