سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح يصل إلى ألمانيا في زيارة خاصة
رئيس مجلس الأمة يوجه الدعوة لعقد جلسة خاصة يوم الأحد
سمو أمير البلاد يتوجه إلى ألمانيا في زيارة خاصة
لجان الميزانيات والعرائض والشكاوى وحماية الأموال العامة تجتمع اليوم الخميس
سمو أمير البلاد يتلقى رسالة جوابية من أمير دولة قطر تسلمها سمو ولي العهد من وزير الخارجية القطري
سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح يصل إلى ألمانيا في زيارة خاصة
رئيس مجلس الأمة يوجه الدعوة لعقد جلسة خاصة يوم الأحد
سمو أمير البلاد يتوجه إلى ألمانيا في زيارة خاصة
لجان الميزانيات والعرائض والشكاوى وحماية الأموال العامة تجتمع اليوم الخميس
سمو أمير البلاد يتلقى رسالة جوابية من أمير دولة قطر تسلمها سمو ولي العهد من وزير الخارجية القطري

13 نوفمبر 2021 12:03 م

الحصاد البرلماني في أسبوع..71 سؤالا معتمدا و4 اقتراحات برغبة

الحصاد البرلماني في أسبوع..71 سؤالا معتمدا و4 اقتراحات برغبة

13 نوفمبر 2021 | الدستور | شمل الحصاد الرقابي والتشريعي في مجلس الأمة خلال الأسبوع الفائت (من 7 -11 نوفمبر) توجيه 16 نائبا 71 سؤالاً معتمداً من مجلس الأمة لجميع الوزراء، وتقديم 4 نواب 4 اقتراحات برغبة. وفيما يلي التفاصيل:

الاقتراحات برغبة

تقدم 4 نواب بـ4 اقتراحات برغبة حيث تقدم النائب د.هشام الصالح باقتراح بفتح الحدود البرية الكويتية العراقية عبر منفذ العبدلي للعودة بحركة التنقل في الاتجاهين إلى وضعها الطبيعي وتمكين المواطنين الكويتيين والعراقيين والمقيمين في البلدين أفرادا ومؤسسات من استئناف أنشطتهم المعهودة.
 
وتقدم النائب فايز الجمهور باقتراح بتخفيض مدة الخبرة المطلوبة لشغل الوظائف الإشرافية التعليمية ووظائف التوجيه الفني بوزارة التربية ووزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية بما يقل عن مدة الخبرة المطلوبة لشغل درجة وكيل وزارة مساعد المنصوص عليها بالمادة (30) مكرر من المرسوم الصادر في شأن الخدمة المدنية.
 
وتقدم النائب فارس العتيبي باقتراح باستبدال نص المادة (1) من قرار مجلس الخدمة المدنية رقم (6) لسنة 2012 النص التالي:
 
" يجوز للوزير أن يمنح الموظف أو الموظفة إجازة خاصة بمرتب لمرافقة الزوج الموظف في الخارج إذا نقل أو أوفد في بعثة علمية أو إجازة دراسية أو مهمة رسمية أو إعارة على ألا تقل مدة نقل أو إيفاد أو إعارة الزوج في أي من هذه الحالات عن ستة أشهر متصلة .
 
ويقصد (بالزوج الموظف الذي تتم مرافقته) في هذا المجال من يعمل بإحدى الوزارات أو الإدارات أو الوحدات الإدارية التي تكون ميزانيتها ضمن الميزانية العامة للدولة أو ملحقة بها أو بإحدى الهيئات والمؤسسات العامة والقطاع النفطي فقط ".
 
وتقدم النائب فرز الديحاني باقتراح بضرورة قيام الحكومة بوضع قضية منطقة جليب الشيوخ على رأس أولوياتها باعتبارها قضية أمن وطني بخطة عمل واضحة ومحددة بمؤشرات زمنية للتنفيذ آخذةً بعين الاعتبار ضرورة الإسراع في الحل لخطورة الاستمرار في التغاضي كي لا نصل إلى مرحلة صعوبة الحل أو تحولها إلى قنبلة موقوتة.

الأسئلة البرلمانية
 
شملت الإحصائية الأسبوعية للأسئلة البرلمانية المعتمدة خلال الأسبوع الماضي توجيه 16 نائبا 71 سؤالا إلى جميع الوزراء، حيث وجه النائب حمدان العازمي 16 سؤالاً إلى جميع الوزراء.
 
ووجه النائب د.عبد العزيز الصقعبي 20 سؤالا إلى 9 وزراء ، كما وجه النائب د.حمود العازمي 6 أسئلة إلى 6 وزراء، ووجه النائب مهند الساير 5 أسئلة إلى وزيري الإعلام والنفط.
 
ووجه 4 أسئلة كل من النائب مهلهل المضف إلى 4 وزراء، والنائب عبد الله المضف إلى 3 وزراء.
 
ووجه النائب مرزوق الخليفة 3 أسئلة إلى 3 وزراء.
 
ووجه سؤالين كل من النواب د.حسن جوهر إلى وزير المالية والتجارة، ود. بدر الملا إلى وزيرالنفط، وبدر الحميدي إلى وزيري الأشغال والصحة، وفايز الجمهور إلى وزيري الكهرباء وشؤون البلدية.
 
كما وجه سؤالا واحدا كل من النواب أسامة المناور ود. أحمد مطيع إلى وزير الدولة لشؤون البلدية، وسعدون حماد إلى وزيرة الأشغال ود.محمد الحويلة إلى وزير النفط ومبارك العجمي إلى وزير التربية.
 
الوزراء  
 
وجاء وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الإسكان شايع الشايع في مقدمة الوزراء الذين تلقوا أسئلة الأسبوع الماضي بعدد 12 سؤالا، حول عدد الأحكام القضائية الصادرة لصالح بلدية الكويت والمرتبطة بحقوق مالية أو تعويضات منذ عام 2010، ومعايير وضوابط ترشيح القياديين، والقرارات التي أصدرتها المؤسسة العامة للرعاية السكنية في شأن استرداد أي من البدائل السكنية.
 
وشملت الأسئلة الاستفسار عن سبب استبعاد المؤسسة العامة للرعاية السكنية الموظفين المعفيين من الدوام من مكافأة الأعمال الممتازة، وأيضا أسباب عدم وجود الخدمات في غرب عبد الله المبارك.
 
كما سأل النواب عن تطورات تكليف مجلس الوزراء بلدية الكويت استكمال الأعمال المتعلقة بتجميل مدينة الكويت، وأيضا عن تكليف (السكنية) اتخاذ جميع الإجراءات لتذليل جميع المعوقات التي تواجه المشاريع الإسكانية، وعن مشاريع تطوير الواجهة البحرية في الصليبيخات والجهراء، والأسس والمعايير في إعداد المخططات الهيكلية للمناطق والمدن والضواحي.
 
وجاء وزير المالية وزير الدولة لشؤون الاستثمار خليفة حمادة في المركز الثاني بعدد 8 أسئلة عن استراتيجية استثمار أموال المؤسسة التأمينات والأرباح المحققة وغير المحققة.
 
وعن أسباب عدم صرف مكافأة الصفوف الأولى، وتاريخ تفعيل وإغلاق كل خطوط شركة النقل العام ، وعن المعوقات التي تواجه هيئة الشراكة أثناء طرح وتنفيذ مشروعاتها، وتناولت الأسئلة استراتيجية بنك الائتمان 2020/2025، وعن عدد المستشارين الكويتيين وغير الكويتيين في الوزارة والجهات التابعة.
 
كما تطرقت الأسئلة إلى حقيقة تكبد شركة الخطوط الجوية الكويتية خسائر بلغت 800 مليون يورو كشرط جزائي لإحدى شركات الأزياء التي تعاقدت معها، وعن إجراءات (التأمينات) لاسترجاع الوديعتين من أحد البنوك اللبنانية الخاصة.
 
وتلاه وزير الإعلام والثقافة والدولة لشؤون الشباب عبد الرحمن المطيري بعدد 8 أسئلة عن فقدان قطع أثرية من متحف الكويت الوطني ، وحكم محكمة الاستئناف بإدانة رئيس مجلس إدارة وأمين السر العام لنادي الجهراء الرياضي.
 
وتناولت الأسئلة معايير وضوابط ترشيح القياديين مثل الوكلاء والوكلاء المساعدين ، ومستجدات إنشاء وتجهيز وتنفيذ مشروع مركز الشباب في منطقة الجابرية، وأيضا عن الوكالة الكويتية لمكافحة المنشطات، وتفعيل مراكز الشباب في جميع محافظات دولة الكويت.
 
ثم وزيرة الأشغال وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات رنا الفارس بعدد 7 أسئلة حول المشاريع التي طُرحت وتم التعاقد عليها وثبت تأخير تنفيذها عن المواعيد المقررة، وعن مشروع خيطان الجنوبي القطعتين (1، 2) ، وأيضا عن خطة تنفيذ المرحلة الأولى لمشروع سكة الحديد، ومشروع ميناء مبارك الكبير ومكوناته والمراحل المنجزة منه، كما تناولت أيضا أعداد طلبات الحجب التي تلقتها الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات خلال السنوات الخمس السابقة، وعن وحدة الاتصال الحكومي الموحد (واصل).

تلاها وزير النفط ووزير التعليم العالي د.محمد الفارس بعدد 6 أسئلة حول معايير وضوابط ترشيح القياديين مثل الوكلاء والوكلاء المساعدين ، وعن العاملين في الخارج من الكويتيين في مؤسسة البترول وشركاتها التابعة، وحول مراحل إنجازمشروع مصفاة الزور، وكذلك عن سبب عدم صرف بدل أعمال شاقة وخطيرة للعاملين الكويتين في القطاع النفطي الخاص.
 
وجاء بعده وزير الصحة د.باسل الحمود بعدد 4 أسئلة حول متابعة الوزارة نشاط الصيدليات وفروعها وفقا لمتطلبات القانون، وعن المشاريع الصحية الإنشائية بالوزارة ، وعدد المستشارين الكويتيين وغير الكويتيين بالوزارة واجهات التابعة.
 
ثم وزير التربية د.علي المضف بعدد 4 أسئلة حول طرد طالبة بالمرحلة الابتدائية بسبب أنها تنتمي إلى فئة غير محددي الجنسية (البدون)، وتقرير اللجنة المكلفة بدراسة وتطوير الإدارة المدرسية في مراحل التعليم العام للارتقاء بمستوى التعليم، وعدد المستشارين الكويتيين وغير الكويتيين في الوزارة والجهات التابعة، ونائب رئيس الوزراء وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبد الله الرومي بعدد 4 أسئلة عن الأوامر التغييرية في المناقصات المعروضة على الجهاز منذ عام 2010، والإجراءات المتخذة من أجل تفعيل قانون السجل العيني.
 
ووجهت 4 أسئلة لوزير الكهرباء والماء وزير الشؤون الاجتماعية د.مشعان المشعان حول معايير وضوابط ترشيح القياديين مثل الوكلاء والوكلاء المساعدين ، وعدد الشركات المنتجة والمصدرة للكابلات الكهربائية وكابلات التحكم وكابلات الاتصالات والموصلات العامة في الكويت ، وعن موعد الانتهاء من توصيل المياه وأعمدة الإنارة إلى منطقة غرب عبدالله المبارك.

وتلاه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عيسى الكندري بعدد 3 أسئلة عن وثيقة تجديد الخطاب الديني، وعدد المستشارين الكويتيين وغير الكويتيين في الوزارة والجهات التابعة.
 
ووجهت 3 أسئلة إلى وزير الداخلية الشيخ ثامر العلي عن التوجه بعقد دورة تدريبية لترقية ضباط الصف إلى رتبة ملازم، والإجراءات التي اتخذتها وزارة الداخلية لتنفيذ التوصيات التي أصدرها مجلس الأمة لمعالجة الانفلات المروري.

كما وجهت 3 أسئلة إلى وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ أحمد ناصر المحمد عن الأحكام القضائية الصادرة لصالح الجهات الحكومية والمرتبطة بحقوق مالية أو تعويضات منذ عام 2010، وعن مبرر تخصيص إنترنت منزلي للقياديين خصوصا أن هذا الأمر لا يتماشى مع سياسة تقليل المصروفات التي تنادي بها الحكومة.
 
ووجه سؤالان إلى  وزير التجارة والصناعة د.عبد الله السلمان عن مساحة الأراضي التي خصصتها الدولة لصالح الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، مع بيان مساحة المستغل منها وغير المستغل، وعن عدد المستشارين بالوزارة والجهات التابعة.
 
كما وجه سؤالان إلى نائب رئيس الوزراء وزيرالدفاع الشيخ حمد جابر العلي عن حقيقة خفض علاوات العسكريين إلى الحد الأدنى، وعدد المستشارين الكويتيين وغير الكويتيين في الوزارة.
 
ووجه سؤال واحد إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة مبارك الحريص عن عدد المستشارين الكويتيين وغير الكويتيين في الوزارة والجهات التابعة.(إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




فايز الجمهور يوجه سؤالاً إلى وزير الأشغال
مهند الساير يوجه سؤالاً إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي
عبدالله المضف يوجه سؤالاً إلى وزير الداخلية
مرزوق الخليفة يوجه 3 أسئلة إلى وزراء الداخلية والنفط والأشغال
عبد الكريم الكندري يوجه سؤالا إلى وزير الخارجية
عبدالعزيز الصقعبي يوجه سؤالا إلى وزير التجارة
أسامة الشاهين يقترح منح المرشدين الأرضيين في المطار من الكويتيين علاوة خاصة
أسامة الشاهين يقترح إضافة ذوي الإعاقة لمستحقي منحة المعاش التقاعدي عند وفاة المؤمن عليه
مهلهل المضف يوجه 8 أسئلة إلى 7 وزراء
مهند الساير يوجه 17 سؤالا إلى 14 وزيرا
سعود أبو صليب يقترح خصم 50 في المئة من فواتير كهرباء أسر الأرامل والأيتام
يوسف الغريب يقترح زيادة مقاعد الدراسة الجامعية للمرشحين من الوزارات ومؤسسات الدولة
أحمد الشحومي يوجه 10 أسئلة إلى وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
أسامة المناور يوجه 4 أسئلة إلى 4 وزراء
الصيفي الصيفي يوجه 4 أسئلة إلى 4 وزراء
يوسف الغريب يوجه سؤالاً إلى وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
يوسف الغريب يقترح إعادة العمل في مختبر تحاليل مستوصف القطعة 5 بمنطقة سلوى
سعود أبو صليب يوجه سؤالين إلى وزير العدل ووزيرة الدولة لشؤون الاتصالات
أسامة المناور يوجه سؤالاً إلى وزير المالية
عبدالله المضف يوجه سؤالاً إلى وزير العدل