دولة الكويت تدين وتستنكر وبأشد العبارات إستمرار محاولات ميليشيا الحوثي تهديد امن السعودية والملاحة البحرية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر
الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الخميس 14 أكتوبر 2021
الغانم يعزي أسرة المؤرخ سيف مرزوق الشملان
سمو أمير البلاد يعزي أسرة المؤرخ سيف مرزوق الشملان بوفاته
الغانم يستقبل وزير خارجية فنزويلا
دولة الكويت تدين وتستنكر وبأشد العبارات إستمرار محاولات ميليشيا الحوثي تهديد امن السعودية والملاحة البحرية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر
الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الخميس 14 أكتوبر 2021
الغانم يعزي أسرة المؤرخ سيف مرزوق الشملان
سمو أمير البلاد يعزي أسرة المؤرخ سيف مرزوق الشملان بوفاته
الغانم يستقبل وزير خارجية فنزويلا

27 مايو 2021 03:45 م

الجلسة الخاصة لمجلس الأمة: فتح اعتماد لمكافأة الصفوف الأمامية.. وتوصيات بشأن القدس ورفض اختبارات (الأونلاين)

الجلسة الخاصة لمجلس الأمة:  فتح اعتماد لمكافأة الصفوف الأمامية.. وتوصيات بشأن القدس ورفض اختبارات (الأونلاين)

27 مايو 2021 | الدستور | وافق مجلس الأمة في جلسته اليوم الخاصة على فتح اعتماد إضافي بشأن مكافأة الصفوف الأمامية وتوصيات بشأن الرقابة على الصرف وضم فئات جديدة، وأصدر بيانا يؤكد التضامن التام مع نضال الشعب الفلسطيني ويندد بجرائم العدوان الصهيوني.

ووافق المجلس بالإجماع من حيث المبدأ على الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (21) لسنة 1964 بشأن القانون الموحد لمقاطعة إسرائيل وأحاله إلى اللجنة المختصة لإعادة الصياغة.

كما وافق المجلس على عدد من التوصيات بشأن قضية الاعتداءات الإسرائيلية على فلسطين، ومكافحة التطبيع مع الكيان الصهيوني.

ورفض المجلس تقرير لجنة الشؤون التعليمية بشأن إجراء اختبارات الفصل الثاني عشر بنظام (الHونلاين).

وأدى د.عبيد الوسمي اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة، وأبن المجلس والحكومة النائب الأسبق فايز حامد البغيلي.

الوسمي يؤدي اليمين الدستورية

أدى النائب د.عبيد الوسمي اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة، بعد فوزه في الانتخابات التكميلية التي جرت في الدائرة الخامسة، وذلك وفقا للمادة 91 من الدستور .

وكان د. عبيد الوسمي قد فاز بالانتخابات التكميلية عن الدائرة الانتخابية الخامسة ليشغل مقعد النائب المبطلة عضويته بحكم المحكمة الدستورية د. بدر الداهوم.

تأبين البغيلي
 
أبن رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم النائب الأسبق فايز حامد البغيلي، كما أبنت الحكومة ممثلة في وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة مبارك الحريص الفقيد الراحل.

وقال الغانم في كلمة له في مستهل الجلسة " فقدت الكويت قبل أيام واحدا من رجالها المخلصين وهو العم فايز حامد البغيلي والذي شغل المقعد النيابي في الفصل التشريعي الخامس عام 1981".

وأضاف " بالأصالة عن نفسي ونيابة عن أعضاء مجلس الأمة أتقدم بخالص العزاء وصادق المواساة لأسرة الفقيد والشعب الكويتي سائلا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان".

وقال وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة في مداخلته " الحكومة بدورها تشاطر أسرة البغيلي الكرام العزاء بوفاة العم فايز حامد البغيلي والذي عرف عنه من جميع من زامله بأنه من رجال الكويت المخلصين".

مكافأة الصفوف الأمامية
  
وافق مجلس الأمة على مشروع القانون بفتح اعتماد إضافي بميزانية الوزارات والإدارات الحكومية للسنة المالية 2020-2021 المتعلقة بمكافأة الصفوف الأمامية في مواجهة فيروس كورونا، بموافقة 61 عضوا من إجمالي 62 عضوا.

ووافق المجلس في هذا الصدد على توصيتين قدمتا خلال الجلسة بأن يقوم كل من ديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين بإعداد تقرير دوري كل 3 شهور وتقديمه للمجلس والحكومة وتقرير ختامي عن صرف مكافآت الصفوف الأمامية بما لا يعطل عملية الصرف.

كما وافق على توصية أخرى بضم المتطوعين في الجمعيات التعاونية والدفاع المدني والمخابز وكذلك الأطباء والهيئة التمريضية من فئة البدون إلى مستحقي مكافآت الصفوف الأمامية.

ووافق المجلس على التوصيات الواردة في تقرير لجنة الميزانيات التالية:

تدقيق ومراجعة ديوان الخدمة لما تقدمت به الجهات من أعداد ومطابقتها مع الأعداد الفعلية في كل جهة قبل اعتماد الكشوف

إشراف ديوان الخدمة المدنية على التأكد من تطبيق المعايير الواردة في قرار مجلس الوزراء

تكليف ديوان المحاسبة بمتابعة عمليات الصرف وإعداد تقرير بشأنها يمكن اللجنة لاحقا (عند مناقشة الحساب الختامي عن السنة المالية 2020/2021) من محاسبة الجهات غير الملتزمة واسترداد ما صرف منها من غير وجه حق.

التضامن مع نضال الشعب الفلسطيني

أصدر مجلس الأمة بيانا بشأن الاعتداءات الإسرائيلية في فلسطين المحتلة أعرب فيه عن تضامنه الدائم والقائم مع نضال الشعب الفلسطيني لنيل حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، ومؤكدا الرفض التام للعدوان الصهيون الأخير وكافة جرائم الاحتلال في مدينة القدس.

وتلا رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم البيان الذي وافق عليه المجلس بالإجماع قائلا "يعرب رئيس وأعضاء مجلس الأمة الكويتي عن تضامنهم الدائم والقائم مع نضال الشعب الفلسطيني لنيل حقه الطبيعي في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وعن الإدانة الشديدة والرفض التام للعدوان الصهيوني الأخير وكافة جرائم الاحتلال في مدينة القدس وأحيائها وقطاع غزة والضفة الغربية والداخل الفلسطيني".

وقال الغانم " يعقد مجلس الأمة جلسته الخاصة هذه للتأكيد على الموقف الكويتي الراسخ شعبيا ورسميا تجاه قضيته المركزية تحت قيادة حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وكافة قطاعات الشعب والدولة".

وأضاف "إن إقرار تعديلات في تشديد العقوبات وسد الثغرات على قانون حظر التعامل أو التطبيع مع الكيان الصهيوني والتي تمت الموافقة عليها من حيث المبدأ في جلسة مجلس الأمة المنعقدة اليوم الخميس 27 مايو 2021 تستهدف إيصال رسالة جديدة بثبات المواقف الكويتي والتقاء الحكومة والمجلس عليه وتحية للمجاهدين والمرابطين في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

تغليظ عقوبات التطبيع مع الكيان.. وتوصيات بشأن القدس

وافق مجلس الأمة بالإجماع من حيث المبدأ على الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (21) لسنة 1964 بشأن القانون الموحد لمقاطعة إسرائيل وأحاله إلى اللجنة المختصة لإعادة الصياغة.

كما وافق المجلس على عدد من التوصيات بشأن قضية الاعتداءات الإسرائيلية على فلسطين، ومكافحة التطبيع مع الكيان الصهيوني جاء فيها:

- تكليف رئيس وأعضاء الشعبة البرلمانية الكويتية متابعة وتكثيف جهود طرد الكيان الصهيوني من المنظمات البرلمانية العالمية ، وصياغة استراتيجية برلمانية دولية لتحقيق العدالة ومناهضة الاحتلال والعدوان والعنصرية والصهيونية في فلسطين المحتلة وكل مكان في العالم.

- تكليف وزارة الإعلام بنقل الجلسة الخاصة في القناة الفضائية اليوم لإبراز الموقف الشعبي والرسمي الكويتي المشرف مع ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية.

-توجيه الوزراء كل فيما يخصه إلى تشديد جهود مكافحة التطبيع مع الكيان الصهيوني وتكثيف مشاريع وأعمال دعم الصمود الفلسطيني في القدس الشريف وكافة الأراضي المحتلة.

اختبارات الصف الثاني عشر

رفض مجلس الأمة تقرير لجنة الشؤون التعليمية بشأن إجراء اختبارات الفصل الثاني عشر بنظام (أونلاين)، حيث صوت بالموافقة على التقرير 26 عضوا ولم يوافق عليه 27 عضوا من إجمالي 53 عضوا، كما رفض المجلس توصيات بتخصيص 40% من الدرجة لاختبار الورقي و60% لأعمال السنة بموافقة 6 أعضاء من إجمالي 56 عضوا.

وفي مجريات الجلسة، قال وزير التربية د. علي المضف إن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بالتعليم، موضحا أن هناك أسبابا عدة لإقامة الاختبارات الورقية في مقدمتها أهمية الصف الثاني عشر وانتقال الطلبة إلى مرحلة التعليم العالي والقضاء على التفوق الوهمي وتقييم المناهج ومراعاة الفروق الفردية بين الطلبة.

وأكد أن أسئلة الاختبارات ستكون في حدود ما تلقاه الطالب من مناهج عبر (أونلاين)، واتخاذ الوزارة كل الاشتراطات الصحية ولن يكون في المدرسة الواحدة أكثر من 200 طالب وفي كل فصل 6 طلاب فقط، خصوصا أنه يوجد أكثر من 300 مدرسة.

وأكد المضف أن الوزارة وجدت لأجل مساعدة الطلبة وأن مجلس الوزراء هو من قرر ذلك وهو من وافق على التأجيل، مضيفا أنه "فيما يخص الطلبة في التعليم الخاص والبالغ عددهم 8 آلاف قال الوزير إنهم سيؤدون اختباراتهم مع طلاب التعليم العام".(ع.إ)(أ.غ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




أسامة الشاهين يقترح بناء وتطوير مسنات بحرية عامة في جميع شواطئ الكويت
بدر الملا يوجه سؤالاً إلى وزير التعليم العالي
الصيفي الصيفي يوجه سؤالين إلى وزيري التعليم العالي والمالية
مهند الساير يوجه سؤالاً إلى وزير الصحة
ثامر السويط يوجه سؤالاً إلى وزير التربية
بدر الحميدي يوجه سؤالين إلى وزيري (تعزيز النزاهة) والخارجية
خالد العتيبي يوجه سؤالاً إلى وزير التجارة
عبدالكريم الكندري يوجه سؤالاً إلى وزير العدل
فارس العتيبي يوجه 4 أسئلة إلى وزراء الداخلية والإعلام و(شؤون البلدية)
أسامة المناور يقترح فرض ضريبة على تحويلات الوافدين المتجاوزة نصف الدخل السنوي
فايز الجمهور يقترح تعديل قانون الجيش بحصر الخدمة العسكرية على الذكور
مرزوق الخليفة يقترح تعيين أكثر من مشرف لبعض التخصصات التربوية
مرزوق الخليفة يقترح توسعة عدد من الشوارع في الجهراء إلى ثلاث حارات لتسهيل حركة السير
مساعد العارضي يوجه سؤالا إلى وزير (شؤون الإسكان)
أسامة الشاهين يوجه سؤالاً إلى وزيرة الأشغال
بدر الملا يوجه سؤالين إلى وزيري النفط والمالية
أسامة المناور يوجه 4 أسئلة إلى وزراء الخارجية والمالية و(شؤون الإسكان) والتجارة
مرزوق الخليفة يقترح تأسيس شركة مساهمة لخدمات التخزين والنقل والتخليص الجمركي
مهلهل المضف يوجه 3 أسئلة إلى وزراء الداخلية والمالية والكهرباء
عبدالله المضف يوجه سؤالاً إلى وزير (شؤون) البلدية