سمو رئيس مجلس الوزراء يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس المجلس العسكري الانتقالي بجمهورية تشاد بالعيد الوطني لبلاده
سمو ولي العهد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس المجلس العسكري الانتقالي بجمهورية تشاد بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس المجلس العسكري الانتقالي بجمهورية تشاد بالعيد الوطني لبلاده
75 تكليفاً للجان البرلمانية في الفصل التشريعي السادس عشر
سمو رئيس مجلس الوزراء يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس جمهورية الإكوادور بالعيد الوطني لبلاده
سمو رئيس مجلس الوزراء يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس المجلس العسكري الانتقالي بجمهورية تشاد بالعيد الوطني لبلاده
سمو ولي العهد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس المجلس العسكري الانتقالي بجمهورية تشاد بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس المجلس العسكري الانتقالي بجمهورية تشاد بالعيد الوطني لبلاده
75 تكليفاً للجان البرلمانية في الفصل التشريعي السادس عشر
سمو رئيس مجلس الوزراء يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس جمهورية الإكوادور بالعيد الوطني لبلاده

21 يونيو 2022 01:06 م

أسامة الشاهين يوجه سؤالا إلى وزير التعليم العالي

أسامة الشاهين يوجه سؤالا إلى وزير التعليم العالي

21 يونيو 2022 | الدستور | وجه النائب أسامة الشاهين سؤالا إلى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. علي المضف، عن دواعي صدور قرار تعيين بمنصب عميد المعهد العالي للفنون المسرحية يوم 2022/4/4 في فترة الريبة والشك أي قبل يوم واحد من استقالة الحكومة.
 
ونص السؤال على ما يلي:

في شأن خطاب «رابطة أعضاء هيئة تدريس المعهد العالي للفنون المسرحية» رقم (17/ر أ ه ت/2022)، الموجه لوزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي متضمنا الاحتجاج على صدور قرار وزاري رقم (65) في تاريخ 2022/3/30، بإنهاء تعيين عميد وندب آخر في المعهد، أي عقب يوم واحد من استجواب رئيس الوزراء الذي قُدم له في تاريخ 2022/3/29، وانتهى بتوقيع 10 نواب على طلب عدم التعاون في تاريخ 2022/4/4، أي قبل يوم واحد من استقالة الحكومة في تاريخ 2022/4/5، أي في الفترة المعروفة بالشك والريبة من حيث التعيينات والندب وغيرها من القرارات.
 
وبعد أن أدركت الحكومة وجود عدد كاف من الأعضاء وهو 26 عضوا مؤيدا لعدم التعاون، تمت الاستقالة وفقا للمادة 103 من الدستور، وأُلغيت الجلسة على اعتبار أن رئيس الوزراء أعلن عن استقالته.
 
وحيث إن المادة (129) من الدستور، تفيد بأن استقالة رئيس الحكومة من منصبه، أو إعفاءه، تتضمن استقالة سائر الوزراء من مناصبهم، واتضح مما سبق أنه في الوقت الذي يستعد رئيس الحكومة للتخلي عن منصبه، صدر قرار تعيين، على الرغم من أن محاربة الفساد تأتي عبر التزام الحكومة بالدستور.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما دواعي صدور قرار تعيين بمنصب عميد المعهد العالي للفنون المسرحية من مكتب الوزير يوم 2022/4/4 في فترة الريبة والشك أي قبل يوم واحد من استقالة الحكومة؟ كما أنه جرى تعيينكم في تاريخ 2021/12/28، وزيرا للتعليم العالي، فما سبب تأخر تعيين المذكور طوال هذه المدة، واتخاذ القرار قبل أيام من استقالة رئيس الحكومة؟

2- إذا كان القرار الوزاري قد صدر في تاريخ 2022/3/30، فما سبب تأخره خمسة أيام ليصل إلى الجهة ذات الصلة إذ درجت العادة أن تصل قرارات الوزير في اليوم نفسه أو اليوم الذي يليه على أبعد تقدير؟

3- نصت المادة (115) من الدستور على عدم جواز تدخل عضو مجلس الأمة في أعمال السلطة التنفيذية، وكان قد وردنا أنه قد أُفصح عن عقد لقاء في تاريخ 2021/12/30، بين عدد من النواب والسيد الوزير، ومورس الضغط للتعيين قبل استقالة الحكومة، فما حقيقة هذا اللقاء؟

4- إذا كانت هناك مبررات لاختيار عميد للمعهد، فلماذا لم يصدر قرار بتشكيل لجنة لاختيار عميد جديد كما تقر اللوائح والنظم المتبعة منذ تأسيس المعهد؟

5- هل هناك لفت نظر أو إنذار في ملف العميد السابق؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من قرار العقوبة الجزائية.

6- ما الأساس القانوني الذي وفقا له نُدب العميد الحالي؟ وهل توجد لجنة اختارته؟

7- هل المنتدب للعمادة أكبر أعضاء هيئة التدريس سنا؟ إذا كانت الإجابة النفي، فيرجى تزويدي بعدد من يفوقونه سنا بين حملة الدكتوراه.

8- هل المنتدب للعمادة أقدم أعضاء هيئة التدريس؟ إذا كانت الإجابة النفي، فيرجى تزويدي بعدد من يسبقونه بالأقدمية بين حملة الدكتوراه.

9- هل المنتدب للعمادة أستاذا أو أستاذا مشاركا؟ إذا كانت الإجابة النفي، فيرجى إفادتي بسبب الندب في ضوء وجود من يفوقونه بالدرجة العلمية.

10- هل المنتدب للعمادة أكفأ أعضاء هيئة التدريس؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما الطريقة التي قيست خلالها الكفاءة؟

11- هل للمعهد عمداء سابقون؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى إفادتي عن سبب عدم ندب أحدهم إلى حين تعيين عميد للمعهد.

12- هل رفع المنتدب للعمادة قضية على وزارة التعليم العالي لإبطال قرار وزير التعليم العالي رقم (520) في تاريخ  2018/9/2، في شأن تعيين عميد المعهد، وخسرها بجميع درجات التقاضي (درجة أ ولى 2018/2262 إداري/6 والاستئناف رقم 2019/607، إداري طعون موظفين 3)؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فكيف جاء القرار الوزاري رقم (65) بتاريخ 2022/3/30، لينتصر للمنتدب للعمادة، ويلتف على ما رفض القضاء الكويتي منحه إياه؟

13- هل لديكم علم بأن أحد النواب سبق أن وجه سؤالا برلمانيا حول تجاوز أحد أسلافكم من وزراء التعليم العالي في شأن «لجنة اختيار عميد وعميد مساعد» المُشكّلة بالقرار الوزاري 2014/48، فاختير المذكور مساعدا للعميد، من خارج الأسماء الثلاثة المُرشحة من اللجنة؟

14- هل صحيح أن اللجنة المُشكّلة بالقرار الوزاري 2014/48، قابلت المذكور ولم تختره ضمن المنافسين وعُيّن من خارج الأسماء التي رشحتها اللجنة؟

15- على إثر الموضوع السالف البيان، هل الوزارة على علم بأن أحد زملاء المذكور لجأ إلى القضاء الكويتي، وصدر حكم في القضية رقم 2016/4937 إداري بإلغاء تعيين المذكور بمنصب «مساعد عميد»، ولكن بعد فوات الأوان وانتهاء مدة الأربع سنوات، المخصصة للمنصب؟

16- إذا كان للمعهد وكيلٌ حاليا (مساعد عميد) عُين منذ العام 2018، بموجب القرار الوزاري رقم (596)، وجُدد له بموجب القرار الوزاري رقم (225)، فلماذا لم يُنتدب إلى حين تشكيل لجنة لاختيار عميد جديد، كما هي اللوائح والنظم المتبعة منذ تأسيس المعهد؟

17- استند قرار الندب - حسبما جاء في مقدمته - إلى ما انتهى إليه تقرير لجنة التحقيق في شأن المخالفات، فهل توجد مخالفات مالية أو أخلاقية، أشارت إليها لجنة التحقيق.(إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




خالد العتيبي يوجه سؤالا إلى وزيرالصحة عن سبب نقص الأدوية في صيدليات الوزارة
مهند الساير يوجه سؤالين إلى وزيري الداخلية والصحة
أسامة الشاهين يوجه سؤالا إلى وزير (شؤون مجلس الوزراء)
مهند الساير يوجه سؤالين إلى وزيري الخارجية والصحة
مهلهل المضف يوجه 6 أسئلة إلى وزراء الأشغال والنفط والتعليم العالي
عبدالعزيز الصقعبي يوجه 5 أسئلة إلى وزير التعليم العالي
أسامة الشاهين يوجه سؤالا مشتركا إلى وزيري النفط والمالية
مهند الساير يوجه سؤالاً إلى وزير النفط
أسامة المناور يوجه سؤالا إلى وزير الصحة
بدر الملا يوجه سؤالاً إلى وزير الكهرباء والماء
عبدالعزيز الصقعبي يوجه 8 أسئلة إلى 5 وزراء
بدر الحميدي يوجه سؤالين إلى وزيري الصحة والتجارة
مهلهل المضف يوجه سؤالا إلى وزير التجارة
عبدالله الطريجي يوجه سؤالا إلى وزير الأشغال
أسامة المناور يوجه سؤالا إلى وزير الأشغال
محمد الحويلة يوجه سؤالا إلى وزير التعليم العالي
مبارك الحجرف يوجه سؤالا إلى وزير المالية
بدر الملا يوجه سؤالا إلى وزير النفط
أسامة الشاهين يوجه سؤالا مشتركا إلى 11 وزيرا
أسامة الشاهين يقترح شمول ربات البيوت بمنحة الـ 3000 أسوة بالمتقاعدين