الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الأربعاء 22 سبتمبر 2021
سمو أمير البلاد يعزي الرئيس الجزائري بوفاة عبدالقادر بن صالح رئيس الدولة السابق
سمو ولي العهد يستقبل رئيس مجلس الأمة ورئيس مجلس الوزراء بالإنابة
سمو أمير البلاد يستقبل سمو ولي العهد ورئيس مجلس الأمة ورئيس مجلس الوزراء بالإنابة
الغانم يهنئ نظيره في المملكة العربية السعودية باليوم الوطني
الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الأربعاء 22 سبتمبر 2021
سمو أمير البلاد يعزي الرئيس الجزائري بوفاة عبدالقادر بن صالح رئيس الدولة السابق
سمو ولي العهد يستقبل رئيس مجلس الأمة ورئيس مجلس الوزراء بالإنابة
سمو أمير البلاد يستقبل سمو ولي العهد ورئيس مجلس الأمة ورئيس مجلس الوزراء بالإنابة
الغانم يهنئ نظيره في المملكة العربية السعودية باليوم الوطني

01 أغسطس 2021 11:29 ص

أحمد الحمد يوجه سؤالين إلى وزيري النفط والصحة

أحمد الحمد يوجه سؤالين إلى وزيري النفط والصحة

01 أغسطس 2021 | الدستور | وجه النائب أحمد الحمد سؤالين إلى وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس، ووزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود، جاءا كما يلي:

 سؤال إلى وزير النفط 
 
ونص السؤال على ما يلي:
نظرا لأن شركة نفط الكويت عملها الأساسي هو إنتاج النفط وهي مؤسسة حكومية مدنية وليست مؤسسة عسكرية، وحيث أنه نمى إلى علمي أن هناك مناقصة عامة بعنوان «توريد وتركيب وصيانة أجهزة اتصالات بنظام  LTE "لتزويد الشركة بخدمات الاتصالات اللاسلكي، سترسى على إحدى الشركات المحلية بشكل مباشر دون منافسة على نحو مخالف لقوانين ولوائح الجهاز المركزي للمناقصات العامة، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نمى إلى علمي أن هذه المناقصة سترسی بشكل مباشر دون منافسة على «شركة جلوبال بروجكتس» بقيمة إجمالية متوقعة تفوق 15 مليون دينار كويتي لمدة 5 سنوات وهذه القيمة أكثر بكثير من القيمة المرصودة قبل عامين من شركة نفط الكويت، وحيث أنه تم تجاهل باقي المقاولين والشركات المختصة بهذا المجال، فما مدى صحة هذه الترسية على الشركة المذكورة؟ وما الأسباب الفنية التي جعلت شركة نفط الكويت تصدر هذا القرار المنفرد؟ وكم كانت الميزانية المرصودة قبل عام 2018 والميزانية المرصودة الحالية؟ وهل يوجد زيادة بالميزانية؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، ما أسباب ارتفاع الميزانية؟

2- هل خاطبت «شركة جلوبال بروجكتس» إدارة مؤسسة البترول الكويتية في عام 2013 وذلك لطلب إمكانية الترسية المباشرة وربط شبكة الاتصالات اللاسلكية في شركة نفط الكويت مع الشبكة الخاصة بالقطاعات العسكرية ورفضت ذلك اللجنة الفنية لمجموعة تكنولوجيا المعلومات الإدارية في شركة نفط الكويت آنذاك؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بالأسباب الفنية للرفض.

3- هل خاطبت «شركة جلوبال بروجكتس» إدارة مؤسسة البترول الكويتية في عام 2019 وتظلمت من رفض اللجنة الفنية لشركة نفط الكويت مرة أخرى لطلب إمكانية الترسية المباشرة وربط شبكة الاتصالات اللاسلكية في الشركة مع الشبكة الخاصة بالقطاعات العسكرية؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بالأسباب الفنية للرفض ولماذا لم يُقبل العرض آنذاك؟

4- هل قامت إدارة مجموعة تكنولوجيا المعلومات الإدارية لشركة نفط الكويت في عام 2019 بشرح توجه شركة نفط الكويت للرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية السيد هاشم هاشم بطرح مناقصة «تطوير شبكة الاتصالات اللاسلكية واستبدالها بشبكة LTE» وطرحها لجميع الشركات المتأهلة في السوق المحلية؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بصورة من محضر الاجتماع مع القرار النهائي لإدارة مؤسسة البترول الكويتية آنذاك. وما الذي استجد بعد ذلك؟

5- هل أهلت شركة نفط الكويت بعض الشركات المحلية المزودة لنظام LTE عام 2019 إلى 2020 تحقيقا لمبدأ العدالة لجميع الشركات في المنافسة على المناقصة؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بقائمة الشركات المزودة بشبكة LTE وأسباب تأهيل الشركات، وهل يوجد عقد آخر سيطرح في القريب العاجل لتتنافس عليه هذه الشركات المتأهلة؟ ولماذا لم تُدعَ هذه الشركات لهذه المناقصة؟

6- هل استبدلت إدارة مجموعة تكنولوجيا المعلومات الإدارية في شركة نفط الكويت جميع أعضاء اللجان الفنية بالكامل في عامي 2013 و 2018 بعدما أثبتوا عدم جدوى ربط شبكة الاتصالات اللاسلكية في الشركة مع شبكة الاتصالات اللاسلكية للمنظومة العسكرية والأمنية وافتقارها للكثير من الأمور الفنية بلجنة فنية جديدة وتوجيهها لقبول ربط شبكة الاتصالات اللاسلكية للشركة بالقطاع العسكري والمنظومة الأمنية؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بكشف بأسماء اللجان الفنية في عامي 2013 و 2018 واللجنة الحالية، كما يرجى تزويدي بتوصيات اللجنة الفنية الحالية في عام 2019 وذلك قبل اجتماع الإدارة المذكورة مع الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية وما إذا كانت توصي بعدم ربط شبكة الاتصالات اللاسلكية في شركة نفط الكويت مع شبكة الاتصالات الخاصة بالقطاع العسكري والمنظومة الأمنية.

7- هل قدمت شركة جلوبال بروجكتس» في عام 2013 عرض سعر منخفض لشركة نفط الكويت ورُفض؟ وهل قدمت الشركة نفسها في عام 2019 عرض سعر آخر منخفض ورُفض مرة أخرى من إدارة مؤسسة البترول الكويتية متمثلة بشركة نفط الكويت؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بعرض السعر المقدم من الشركة في عامي 2013 و 2019 والسعر الحالي والمرصود للمناقصة من شركة نفط الكويت ومقارنة الأسعار، ولماذا فرق السعر متباين بين السعر المقدم من الشركة في عام 2019 والسعر المرصود من شركة نفط الكويت؟

8- نمى إلى علمي بأن الشبكة الحالية تغطي جميع مناطق الشركة التشغيلية والحقول ومراكز التجميع والمناطق البحرية والمراسي الرحوية للتصدير، ويستفيد منها العاملون في الحقول ويخدم أيضا الشركات النفطية الأخرى، هل أُخذت جميع هذه المعطيات بعين الاعتبار للنظام المقترح LTE؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بالتقرير الفني المدعوم بذلك وهل سوف يخدم المراسي الرحوية للتصدير والمناطق البحرية والتي تبعد قرابة 20 کیلومتر؟ وما الترددات البحرية المستخدمة في نظام LTE؟ وهل النظام الجديد ستستفيد منه الشركات النفطية الأخرى كشركة الناقلات النفطية.

9- هل زادت شركة نفط الكويت مدة العقد من (3) سنوات إلى (5) سنوات؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بسبب زيادة المدة مع كشف تفصيلي للصيانة المتوقعة المقدمة من المقاول ومقارنتها بعقود الصيانة الحالية في شركة نفط الكويت أو عقود الصيانة في الشركات النفطية الأخرى.

10- هل أجريت دراسة فنية عامة للمشروع وتقييم تكاليف المشروع بالكامل مع ما يشابهها بقيمة الأجهزة المعروضة في السوق، ومقارنتها مع أسعار المقاولين الآخرين وتقديمها إلى إدارة شركة نفط الكويت وعرضها على اللجان المختصة بالمناقصات مثال KPCHPC ,KOCPC والجهاز المركزي للمناقصات العامة قبل الترسية المباشرة؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بجداول المقارنة مع الحلول الأخرى المقدمة من الشركات المتأهلة للمشروع نفسه مع تزويدي بقرار اللجان KPCHPC ,KOCPC والذي لا يمانع بالترسية المباشرة.

11- ما الحاجة الماسة لتبديل شبكة الاتصالات اللاسلكية لشركة نفط الكويت بشبكة جديدة أخرى خاصة أن الشركة بدأت بتطوير وتبديل أجهزتها في فبراير 2021 ووقعت العقد مع إحدى الشركات المحلية ومازالت عمليات التبديل والتطوير جارية مع العلم أن عمر شبكات الاتصالات في هذا المجال عادة تمتد ما بين 10 إلى 15 سنة؟ يرجى تزويدي ببيان كامل للنظام الحالي والعمر الافتراضي له، ولماذا حُدّث النظام هذه السنة وسيُستبدل بشكل كامل بعد فترة وجيزة بشبكة أخرى؟

12- ما صفة المقاول الذي سترسی عليه المناقصة مباشرة؟ وهل لا يتوفر مقاول آخر بالمستوى نفسه من الخبرة والأداء في السوق المحلي؟

13- عل ىحد علمي أن شركة نفط الكويت هي مؤسسة حكومية مدنية، ولم تكن يوما ما مؤسسة عسكرية ولم تنتم يوما ما إلى أية مؤسسة عسكرية أو أمنية وذلك على مدى (70) عاما وأكثر، وحدود نشاطها يقتصر على استكشاف وإنتاج وتخزين وتصدير النفط الخام، فما سبب ربط شبكة اتصالات هذه المؤسسة المدنية بشبكة اتصالات أمنية عسكرية مع الاختلاف الواضح بين طبيعة عمل المؤسستين؟

سؤال إلى وزير الصحة 

ونص السؤال على ما يلي:
نظرا للأهمية القصوى والحساسية الشديدة بكل ما يتعلق من قرارات لوزارة الصحة بخصوص فيروس كورونا (كوفيد19)، ونظرا للتأثيرات المباشرة لهذه القرارات على المواطنين والتداعيات القاسية التي يمكن أن تنشأ عنها، ونظرا لقصر اللقاحات المعتمدة من وزارة الصحة على أربعة لقاحات فقط.
 
وفيما يخص اللقاحات المعتمدة من الوزارة لقبول دخول الوافدين القادمية إلى الكويت، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما أسباب اختيار أربعة لقاحات فقط كتطعيمات معتمدة في الكويت (فايزر، وأوكسفورد استرازينيكا - وموديرنا، وجونسون)، مع العلم بأن هناك لقاحات أخرى معتمدة من منظمة الصحة العالمية إضافة لكون هذه اللقاحات غير متوفرة في كثير من الدول لغلائها وعدم القرة على تأمينها لجميع الدول؟

2- لماذا رُفضت اللقاحات الأخرى المعتمدة من منظمة الصحة العالمية (الروسية والصينية) على الرغم من قلة أسعارها وتوفرها في كثير من دول العمالة الوافدة إلى الكويت؟

3- ما الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لضمان عودة الوافدين المطعمين بغير اللقاحات المعتمدة من الوزارة لتسهيل أمور المواطنين في عودة عمالتهم المنزلية؟.(ع.إ)(س.ع)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




أسامة الشاهين يقترح إنشاء مركز خدمات متكاملة لهواة الصيد والنزهات البحرية
أحمد الشحومي يقترح إضافة مزايا مالية لنهاية خدمة أعضاء الإدارة العامة للتحقيقات
حسن جوهر يقترح تعديل قانون الصناعة لتعزيز وحماية الصناعات الوطنية
مهلهل المضف يقترح تحويل وظيفة المختار من التعيين إلى الترشيح
هشام الصالح يوجه سؤالاً إلى وزيرة الأشغال العامة
أسامة المناور يقترح إطلاق اسم المرحوم عبد العزيز المشاري على إحدى المؤسسات التعليمية بحولي
حسن جوهر يوجه سؤالاً إلى وزيرة الأشغال
شعيب المويزري يوجه سؤالاً إلى وزير الداخلية
مهلهل المضف يوجه سؤالين إلى سمو رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية
حمد روح الدين يوجه 8 أسئلة إلى وزير النفط ووزير التعليم العالي
أسامة الشاهين يقترح تسمية أحد الشوارع أو المرافق الاجتماعية باسم الراحل عبد العزيز المشاري
5 نواب يقترحون إعفاء ذوي الإعاقة والمسنين ومن يثبت عجزه عن الدفع من الرسوم القضائية
أحمد الحمد يوجه سؤالا إلى وزير التجارة
حمود العازمي يوجه سؤالا مشتركا إلى 4 وزراء
هشام الصالح يوجه سؤالا إلى وزير الأوقاف
هشام الصالح يقترح رفع نسبة تجميل المرافق العامة في ميزانية الخدمات الاجتماعية إلى 20%
بدر الحميدي يوجه سؤالا مشتركا إلى وزيري التربية والبلدية
مهند الساير يوجه سؤالين إلى وزيري الخارجية و(شؤون الإسكان)
مهلهل المضف يوجه 3 أسئلة إلى وزيري التعليم العالي والصحة
عبدالله المضف يوجه سؤالين إلى وزيري الداخلية والتجارة