دولة الكويت تدين وتستنكر وبأشد العبارات إستمرار محاولات ميليشيا الحوثي تهديد امن السعودية والملاحة البحرية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر
الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الخميس 14 أكتوبر 2021
الغانم يعزي أسرة المؤرخ سيف مرزوق الشملان
سمو أمير البلاد يعزي أسرة المؤرخ سيف مرزوق الشملان بوفاته
الغانم يستقبل وزير خارجية فنزويلا
دولة الكويت تدين وتستنكر وبأشد العبارات إستمرار محاولات ميليشيا الحوثي تهديد امن السعودية والملاحة البحرية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر
الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الخميس 14 أكتوبر 2021
الغانم يعزي أسرة المؤرخ سيف مرزوق الشملان
سمو أمير البلاد يعزي أسرة المؤرخ سيف مرزوق الشملان بوفاته
الغانم يستقبل وزير خارجية فنزويلا

22 يونيو 2021 07:47 ص

مجلس الأمة يعقد جلسة خاصة اليوم لمناقشة مشاريع بربط ميزانيات الوزارات والجهات المستقلة والملحقة

مجلس الأمة يعقد جلسة خاصة اليوم لمناقشة مشاريع بربط ميزانيات الوزارات والجهات المستقلة والملحقة

22 يونيو 2021 | الدستور | يعقد مجلس الأمة جلسة خاصة اليوم الثلاثاء للنظر في مشروعات القوانين بربط ميزانيات عدد من الجهات للسنة المالية 2022/2021 ، بناء على طلب مقدم من عدد من النواب.

ويتضمن جدول أعمال الجلسة 3 بنود تتضمن مشروعات بقوانين بربط ميزانية الوزارات والجهات الحكومية الواردة في المرسوم رقم 12 لسنة 2021، وميزانية الجهات ذات الميزانيات المستقلة الوارد في المرسوم رقم13 لسنة 2021 ويبلغ عددها 16 جهة.

ويتضمن البند الثالث مشروعات القوانين بربط ميزانية الجهات ذات الميزانيات الملحقة الواردة في المرسوم رقم 14 لسنة 2021 وعددها 20 جهة.

ونص الطلب النيابي لعقد الجلسة الخاصة لمناقشة الميزانيات على ما يلي:

لما كان عدم إقرار الميزانيات للسنة المالية 2021/2022 والتأخير فيها، سوف يكون له بالغ الأثر على المواطنين وسوف ينتج عنه الكثير من الآثار السلبية على المستوى الاقتصادي والسياسي والاجتماعي التي لا يمكن تداركها، مثل العلاج بالخارج والبعثات الدراسية والتعيينات الجديدة لشغل الوظائف في الجهات الحكومية والترقيات والعلاوات والبدلات ومكافآت نهاية الخدمة للمتقاعدين، كذلك تأخير تشغيل المرافق الجديدة التي تخص المواطنين وتأخر توزيع القسائم السكنية على مستحقي الرعاية السكنية وصرف القروض الإسكانية بالإضافة إلى تعطيل تنفيذ الكثير من المشروعات الإنشائية الأخرى.

ولما كان المادة (161) من اللائحة الداخلية التي تنص على أن (تقدم لجنة الميزانيات والحساب الختامي للمجلس تقريرا يتضمن عرضا عاما للأسس التي يقوم عليها مشروع الميزانية وبيانا مناسبا عن كل قسم من أقسامها مع التنوية بالملاظحات والاقتراحات التي يقدمها أعضاء المجلس أو اللجنة بشأنها، وذلك في ميعاد لا يجاوز ستة أسابيع من تاريخ إحالة المشروع إلى اللجنة.

فإذا انقضت هذه المهلة دون أن تقدم اللجنة التقرير المذكور وجب أن تبين أسباب ذلك للمجلس، وللمجلس أن يمنحها مهلة أخرى لا تجاوز أسبوعين فإن لم تقدم تقريرها في خلال هذه المهلة جاز للمجلس أن يناقش مشروع قانون الميزانية بالحالة التي ورد بها من الحكومة).

ونظرا لأن مشروعات قوانين الميزانية للسنة المالية 2021/2022 الواردة في المراسيم أرقام 12 و 13 و 14لسنة 2021، قد أحيلت إلى لجنة الميزانيات والحساب الختامي في 28/1/2021 ما يقارب خمسة أشهر ولم تقدم اللجنة تقاريرها عن تلك المشروعات حتى الآن، بينما انتهت مدة الستة أسابيع التي نصت عليها المادة (161) سالفة الذكر في 11/3/2021 كما انتهت مدة الأسبوعين التي نصت عليها المادة ذاتها في 25/3/2021 الأمر الذي يجيز للمجلس الآن أن يناقش مشروعات قوانين الميزانية بالحالة التي وردت بها من الحكومة ودون انتظار تقارير اللجنة في شأنها، لا سيما أن المادة (162) تنص على أن يكون نظر الميزانية في المجلس ولجانه بطريق الاستعجال أي قبل غيرها من الموضوعات المدرجة في جدول أعمال اللجنة المختصة أو في جدول أعمال المجلس.

ونظرا لعدم انعقاد جلسات المجلس العادية لأسباب وتجاذبات سياسية، وحتي لا تتعطل مصالح المواطنين بسبب التأخير في إقار مشروعات قوانين الميزانية للسنة المالية 2021/2022.

نتقدم نحن الموقعين أدناه، بطلب عقد جلسة خاصة لمناقشة مشروعات الميزانية وذلك يومي الثلاثاء والأربعاء الموافق 22 و 23/6/2021، استنادا لنص المادتين (72 و 161) من اللائحة الداخلية.

مقدمو الطلب: أحمد الشحومي، ود. علي القطان، ود. خالد العنزي، وحمد الهرشاني، وسعدون حماد، و د. حمود العازمي، و ناصر الدوسري، وخليل الصالح، وسلمان العازمي، ومبارك العجمي، واحمد الحمد، وسعد الخنفور، ويوسف الغريب، د. عبدالله الطريجي. و د. هشام الصالح.

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




أسامة الشاهين يقترح بناء وتطوير مسنات بحرية عامة في جميع شواطئ الكويت
بدر الملا يوجه سؤالاً إلى وزير التعليم العالي
الصيفي الصيفي يوجه سؤالين إلى وزيري التعليم العالي والمالية
مهند الساير يوجه سؤالاً إلى وزير الصحة
ثامر السويط يوجه سؤالاً إلى وزير التربية
بدر الحميدي يوجه سؤالين إلى وزيري (تعزيز النزاهة) والخارجية
خالد العتيبي يوجه سؤالاً إلى وزير التجارة
عبدالكريم الكندري يوجه سؤالاً إلى وزير العدل
فارس العتيبي يوجه 4 أسئلة إلى وزراء الداخلية والإعلام و(شؤون البلدية)
أسامة المناور يقترح فرض ضريبة على تحويلات الوافدين المتجاوزة نصف الدخل السنوي
فايز الجمهور يقترح تعديل قانون الجيش بحصر الخدمة العسكرية على الذكور
مرزوق الخليفة يقترح تعيين أكثر من مشرف لبعض التخصصات التربوية
مرزوق الخليفة يقترح توسعة عدد من الشوارع في الجهراء إلى ثلاث حارات لتسهيل حركة السير
مساعد العارضي يوجه سؤالا إلى وزير (شؤون الإسكان)
أسامة الشاهين يوجه سؤالاً إلى وزيرة الأشغال
بدر الملا يوجه سؤالين إلى وزيري النفط والمالية
أسامة المناور يوجه 4 أسئلة إلى وزراء الخارجية والمالية و(شؤون الإسكان) والتجارة
مرزوق الخليفة يقترح تأسيس شركة مساهمة لخدمات التخزين والنقل والتخليص الجمركي
مهلهل المضف يوجه 3 أسئلة إلى وزراء الداخلية والمالية والكهرباء
عبدالله المضف يوجه سؤالاً إلى وزير (شؤون) البلدية