دولة الكويت تدين وتستنكر وبأشد العبارات إستمرار محاولات ميليشيا الحوثي تهديد امن السعودية والملاحة البحرية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر
الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الخميس 14 أكتوبر 2021
الغانم يعزي أسرة المؤرخ سيف مرزوق الشملان
سمو أمير البلاد يعزي أسرة المؤرخ سيف مرزوق الشملان بوفاته
الغانم يستقبل وزير خارجية فنزويلا
دولة الكويت تدين وتستنكر وبأشد العبارات إستمرار محاولات ميليشيا الحوثي تهديد امن السعودية والملاحة البحرية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر
الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الخميس 14 أكتوبر 2021
الغانم يعزي أسرة المؤرخ سيف مرزوق الشملان
سمو أمير البلاد يعزي أسرة المؤرخ سيف مرزوق الشملان بوفاته
الغانم يستقبل وزير خارجية فنزويلا

22 سبتمبر 2021 07:02 م

لجنة التوجيه الكويتية البريطانية.. الاتفاق على مواصلة التعاون الثنائي في شتى المجالات

 لجنة التوجيه الكويتية البريطانية.. الاتفاق على مواصلة التعاون الثنائي في شتى المجالات

22 سبتمبر 2021 | الدستور | أنهت لجنة التوجيه الكويتية البريطانية المشتركة أعمال اجتماعها الـ17 اليوم الأربعاء باتفاق الجانبين على مواصلة التعاون الثنائي في شتى المجالات بما يساعد على تعزيز العلاقات بين البلدين.
 
وترأس الجانب الكويتي نائب وزير الخارجية السفير مجدي الظفيري فيما ترأس الجانب البريطاني وزير الدولة لشؤون الشرق الاوسط وشمال إفريقيا جيمس كليفيرلي.
 
وذكر الجانبان في بيان ختامي مشترك إن التعاون سيركز بشكل خاص على قطاعات التجارة والاستثمار والأمن والدفاع بالإضافة الى الأمن السيبراني والرعاية الصحية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي والثقافة.
 
وأضاف البيان أن الجانبين ثمنا الدور الكبير الذي تضطلع به مجموعة التوجيه في استجلاء المزيد من مجالات التعاون بالبلدين الصديقين.
 
وذكر إن الطرفين اتفقا على أهمية تضافر الجهود لمواجهة التحديات التي فرضتها جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) وحتمية العمل التضامني نحو الحد من الآثار السلبية الناجمة عن هذا الوباء خصوصا على الوضع الصحي.
 
وأكد البيان في هذا الصدد أهمية التعاون المشترك وتبادل الخبرات الطبية والبروتوكولات والسياسات العلاجية والاستفادة من الإمكانات الكبيرة التي تتمتع بها بريطانيا في هذا القطاع.
 
واستعرض الجانبان المواضيع المطروحة على جدول أعمال مجموعات العمل للدورة الحالية لمجموعة التوجيه والتفاهمات التي نتجت عنها مرحبين بالتقدم المستمر على صعيد التعاون الدفاعي بين الجانبين في المجال الاستراتيجي.
 
وعبر الجانبان عن ارتياحهما للتقدم المحرز بما يتعلق بمشروع كلية التدريب للطيران والأكاديمية البحرية وتفعيل الاتفاقيات الموقعة في هذا الإطار.
 
وثمن الجانب الكويتي تعاون الجانب البريطاني في تلبية الاحتياجات الدفاعية في مجال الأنظمة المضادة للطائرات المسيرة وغير المأهولة مع تزايد المخاطر والتهديدات للمنشآت المدنية.
 
وأشار البيان الى تعاون الجانبين في مجال الأمن السيبراني وتزايد أهمية مجال الأمن الالكتروني وحماية المعلومات مع تنامي الاعتماد على التقنيات الحديثة وشبكات المعلومات.
 
وعبر الطرفان عن تقديرهما لنتائج المناقشات الجارية بين الجانبين لتفعيل مذكرة التفاهم للانتقال الى المراحل التنفيذية الاستراتيجية الوطنية لامن المعلومات في دولة الكويت.
 
وحول التعاون الأمني عبر نائب وزير الخارجية مجدي الظفيري عن امتنان دولة الكويت للجانب البريطاني على المساعدة والدعم في مجال تعزيز إجراءات أمن المطار الى جانب التعاون المثمر حول المعايير الامنية والفنية في مشروع مبنى الركاب الجديد لمطار الكويت الدولي.
 
وعلى صعيد التعاون الاقتصادي والتجاري أشاد الجانبان بمستوى النمو الثابت لمعدل التبادل التجاري المتميز الذي يقارب 3 مليارات جنيه استرليني بما يقارب (4 مليارات دولار) سنويا مع التأكيد على أهمية الحفاظ على تدفق الاستثمارات المتبادلة بين البلدين.
 
وأعرب البيان في هذا السياق عن التطلع لمواصلة الشراكة التجارية والاقتصادية بين البلدين الصديقين.
 
ورحب الجانبان بالتوقيع على مذكرة التفاهم في المجال الرقمي بين البنك المركزي الكويتي وبنك انجلترا المركزي والتي سيتم التوقيع عليها خلال الزيارة التي يجريها محافظ البنك الكويتي الى لندن الأسبوع الحالي.
 
وفي مجال التعاون الثقافي والتعليمي تم تسليط الضوء على كون المملكة المتحدة وجهة رئيسة لابتعاث الطلبة الكويتيين حيث وصل هذا العام الى معدل قياسي بوجود 9 آلاف طالب وطالبة.
 
واتفق الجانبان على أهمية مواصلة العمل المشترك لدعم التعليم بالدول النامية لاسيما تعليم المرأة كما رحب الجانبان بمواصلة التعاون بين الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ووزارة التنمية الدولية في العديد من المجالات الانمائية.
 
من جهته أكد الظفيري أهمية التحالف الاستراتيجي الذي يربط دولة الكويت والمملكة المتحدة قائلا إنه "يصب في خدمة الاستقرار والأمن الإقليميين".
 
وأضاف الظفيري في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب اجتماعه مع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جيمس كليفيرلي أن التحالف القائم بين البلدين مبني على التفاهم والدعم المتبادل والنظرة الموحدة للتطورات في المنطقة وبخاصة فيما يتعلق بالأمن الإقليمي.
 
وأوضح أن دولة الكويت لها دور "مرغوب ومطلوب" يتم دعمه بقوة من حكومة المملكة المتحدة باعتباره يتوافق مع رؤية بريطانيا للمنطقة.
 
وأشار في هذا السياق إلى أن نجاح الكويت في أكثر من ملف إقليمي شجع الآخرين وعلى رأسهم المملكة المتحدة على دعم مثل هذا الدور الذي يصب بالنهاية في مصلحة الجميع.
 
وحول عودة إيران إلى المفاوضات فيما يتعلق بالملف النووي أعرب الظفيري عن تشجيع دولة الكويت للتعاون بين إيران والمجتمع الدولي خصوصا أن خيار دولة الكويت دائما الحوار والمفاوضات.
 
وذكر إنه "كما سمعنا من الأشقاء في إيران هناك التزام منهم في عملية المفاوضات للوصول إلى توافق مع القوى الدولية ليؤسس لعملية إنهاء التوتر وبداية استقرار إقليمي ينعكس بالإيجاب على المنطقة ككل".
 
وردا على سؤال لـ(كونا) حول الأزمة اليمنية قال الطفيري إن الاجتماع شهد بحث الملف اليمني بشكل مفصل لا سيما دعم مهمة مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ باعتبار أن هذا الجهد والعمل من خلال الأمم المتحدة مرحب به من جميع الأطراف.
 
وأعرب عن تمنياته أن يحصل توافق من جميع القوى داخل اليمن فيما يتعلق بإنهاء الصراع لتحقيق الاستقرار وعودة الشرعية لممارسة دورها وليعود اليمن إلى ممارسة دوره كدولة مستقرة.
 
وقال الظفيري إن اجتماع لجنة التوجيه اليوم يأتي بعد توقف قسري عن اللقاءات المباشرة بين مسؤولي البلدين بسبب جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) مبينا أن "الاجتماع كان فرصة مهمة لتبادل وجهات النظر حول عدد من الملفات المهمة التي تهم البلدين".(كونا)(ع.إ)(أ.غ)
 
 
 

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




أسامة الشاهين يقترح بناء وتطوير مسنات بحرية عامة في جميع شواطئ الكويت
بدر الملا يوجه سؤالاً إلى وزير التعليم العالي
الصيفي الصيفي يوجه سؤالين إلى وزيري التعليم العالي والمالية
مهند الساير يوجه سؤالاً إلى وزير الصحة
ثامر السويط يوجه سؤالاً إلى وزير التربية
بدر الحميدي يوجه سؤالين إلى وزيري (تعزيز النزاهة) والخارجية
خالد العتيبي يوجه سؤالاً إلى وزير التجارة
عبدالكريم الكندري يوجه سؤالاً إلى وزير العدل
فارس العتيبي يوجه 4 أسئلة إلى وزراء الداخلية والإعلام و(شؤون البلدية)
أسامة المناور يقترح فرض ضريبة على تحويلات الوافدين المتجاوزة نصف الدخل السنوي
فايز الجمهور يقترح تعديل قانون الجيش بحصر الخدمة العسكرية على الذكور
مرزوق الخليفة يقترح تعيين أكثر من مشرف لبعض التخصصات التربوية
مرزوق الخليفة يقترح توسعة عدد من الشوارع في الجهراء إلى ثلاث حارات لتسهيل حركة السير
مساعد العارضي يوجه سؤالا إلى وزير (شؤون الإسكان)
أسامة الشاهين يوجه سؤالاً إلى وزيرة الأشغال
بدر الملا يوجه سؤالين إلى وزيري النفط والمالية
أسامة المناور يوجه 4 أسئلة إلى وزراء الخارجية والمالية و(شؤون الإسكان) والتجارة
مرزوق الخليفة يقترح تأسيس شركة مساهمة لخدمات التخزين والنقل والتخليص الجمركي
مهلهل المضف يوجه 3 أسئلة إلى وزراء الداخلية والمالية والكهرباء
عبدالله المضف يوجه سؤالاً إلى وزير (شؤون) البلدية