16 فبراير 2023 11:59 ص

10 اقتراحات بقانون على جدول أعمال لجنة شؤون ذوي الإعاقة

منذ بداية الفصل التشريعي الـ17 حتى تطبيق قانون إحالة الاقتراحات إلى اللجان المختصة مباشرة

 10 اقتراحات بقانون على جدول أعمال لجنة شؤون ذوي الإعاقة

16 فبراير 2023 | الدستور | 10 اقتراحات بقانون على جدول أعمال لجنة شؤون ذوي الإعاقة، قدمها 21 نائبا.

وأحيلت هذه الاقتراحات قبل إقرار قانون تعديل اللائحة الداخلية لمجلس الأمة بإحالة الاقتراحات بقوانين التي يقدمها النواب إلى اللجان المختصة مباشرة، والذي أقره المجلس في جلسة 2 نوفمبر 2022، ونشر في الجريدة الرسمية بتاريخ 11 ديسمبر 2022.

وتركزت الاقتراحات المحالة من اللجنة التشريعية إلى لجنة ذوي الإعاقة المختصة، حول تعديلات قانون حقوق ذوي الإعاقة، وإنشاء مجمع الأمل لذوي الاحتياجات الخاصة.

وتسلط شبكة الدستور الإخبارية الضوء على ماهية هذه الاقتراحات وبعض أهدافها وموادها:

تعديلات قانون حقوق ذوي الإعاقة

قدم 21 نائبا 9 اقتراحات في شأن تعديلات قانون حقوق ذوي الإعاقة، حيث قدم النواب أسامة الشاهين ومبارك الحجرف وحامد البذالي ود.عبدالعزيز الصقعبي وشعيب المويزري اقتراحين بشأن تعديل المادة 2 من القانون رقم 8 لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، يقضي بسريان احكام هذا القانون على ذوي الاعاقة من الكويتيين، كما تسري على أبناء الكويتية من غير الكويتيين لعدم حرمان أبنائها من بعض المميزات.

وقدم النواب صالح عاشور وأسامة الشاهين وحامد البذالي وسعود العصفور ومبارك الحجرف، والنواب د. محمد الحويلة وماجد المطيري وحمد العبيد اقتراحاً بتعديل المادة (42 مكرراً) من القانون رقم (8) لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، يقضي بأحقية الموظف أو الموظفة من ذوي الإعاقة المتوسطة أو الشديدة أو المكلف برعاية شخص من ذوي الإعاقة، مكافأة نهاية الخدمة.

قدم النواب مهند الساير ود. حسن جوهر وعبدالله المضف وعالية الخالد ومهلهل المضف اقتراحا بتعديل المادة (41) من القانون رقم (8) لسنة 2010 بشأن حقوق الاشخاص ذوي الإعاقة، يقضي باستحقاق المؤمن عليه أو المستفيد الذي تقرر اللجنة الفنية المختصة أنه معاق معاشاً تقاعدياً يعادل 100 % من المرتب الكامل.

وقدم النواب عيسى الكندري وفيصل الكندري وفارس العتيبي وحمد العبيد ود. مبارك الطشه اقتراحا بتعديل بعض أحكام القانون رقم 8 لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، يقضي باستحقاق المؤمن عليه أو المستفيد الذي تقرر اللجنة الفنية المختصة أنه معاق معاشا تقاعديا إذا بلغت مدة الخدمة المحسوبة في المعاش 15 سنة للذكور والإناث في حالات الإعاقة المتوسطة و10 سنوات في حالات الإعاقات الشديدة.

وقدم النائبان د. جنان رمضان وحمد العبيد اقتراحا بتعديل المادتين 2 و44 من القانون رقم 8 لسنة 2010 بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، يقضي بإعفاء الأدوات والأجهزة التأهيلية والتعويضية ومركبات الأفراد المجهزة لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة من الرسوم والضرائب بأنواعها.

وقدم النائبان ماجد المطيري وحمد العبيد اقتراحا بتعديل المادتين رقمي (2) و (3) من القانون رقم (8) لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ويقضي بأن يعامل الشخص ذو الإعاقة غير الكويتي من أم كويتية منذ ميلاده معاملة الكويتي مدى الحياة وتسري أحكام هذا القانون على ذوي الإعاقة من الكويتيين كما تسري على أبناء الكويتية المتزوجة من غير كويتي والأفراد من غير محددي الجنسية.

وقدم النائبان د. محمد الحويلة وحمد العبيد اقتراحا بتعديل المادة 42 من القانون رقم 8 لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، يقضي باستثناء المكلف برعاية معاق من أحكام قانون التأمينات الاجتماعية.

إنشاء مجمع الأمل لذوي الاحتياجات الخاصة

وفي شأن إنشاء مجمع الأمل لذوي الاحتياجات الخاصة، قدم 4 نواب هم د. محمد الحويلة وأسامة الشاهين ود. حمد المطر وماجد المطيري، اقتراحا يقضي ببناء مجمع جديد ومتكامل وعصري باسم "مجمع الأمل لذوي الاحتياجات الخاصة" يضم مختلف المدارس المتخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة ومراكز التأهيل والبحث العلمي والمصحات العلاجية والمرافق الترفيهية والرياضية والمكتبات وورش العمل والمسارح المزودة بوسائل التقنية الحديثة.(ع.إ)(أ.غ)

إقرأ أيضا