14 فبراير 2023 12:50 م

اقتراحان بقانونين على جدول أعمال لجنة شؤون النفط والطاقة

منذ بداية الفصل التشريعي الـ17 حتى تطبيق قانون إحالة الاقتراحات إلى اللجان المختصة مباشرة

 اقتراحان بقانونين على جدول أعمال لجنة شؤون النفط والطاقة

14 فبراير 2023 | الدستور | اقتراحان بقانون على جدول أعمال لجنة شؤون النفط والطاقة، قدمهما 8 نواب في شأن انضمام دولة الكويت إلى مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية، وتمكين وتشجيع أنظمة الطاقات المتجددة وتخفيض انبعاثات الغازات الدفيئة.

وأحيل الاقتراحان قبل إقرار قانون تعديل اللائحة الداخلية لمجلس الأمة بإحالة الاقتراحات بقوانين التي يقدمها النواب إلى اللجان المختصة مباشرة، والذي أقره المجلس في جلسة 2 نوفمبر 2022، ونشر في الجريدة الرسمية بتاريخ 11 ديسمبر 2022.
 
وتسلط شبكة الدستور الإخبارية الضوء على ماهية الاقتراحين المحالين من اللجنة التشريعية إلى اللجنة المختصة قبل إقرار القانون المشار إليه، وبعض أهدافها وموادها:

مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية

قدم النواب د. حسن جوهر وشعيب شعبان وعبدالله تركي الأنبعي ومهند الساير وأحمد لاري، اقتراحاً بشأن انضمام دولة الكويت إلى مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية يقضي بالتزام دولة الكويت بالانضمام إلى مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية  EITI وتتولى مؤسسة البترول اتخاذ الإجراءات التنفيذية للانضمام إلى المبادرة خلال 30 يوما من تاريخ العمل بهذا القانون.

أنظمة الطاقة المتجددة

وبشأن تمكين وتشجيع أنظمة الطاقات المتجددة وتخفيض انبعاثات الغازات الدفيئة قدم النواب د.عبدالكريم الكندري ود.عبدالعزيز الصقعبي ومهند الساير وعبدالله فهاد وشعيب شعبان اقتراحاً، يقضي بتشريع قانون يمكن وينظم ويشجع تركيب أنظمة الطاقة المتجددة في القطاعات السكنية والاستثمارية والصناعية والحكومية وغيرها وإعطاء الغطاء القانوني لها والذي يضمن جدواها الاقتصادية.(ع.إ)(أ.غ)

إقرأ أيضا