سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى ملك نيذرلاندز بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيسة تنزانيا بالعيد الوطني لبلادها
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى ملك نيذرلاندز بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيسة تنزانيا بالعيد الوطني لبلادها

31 مايو 2021 03:53 م

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الإثنين 31 مايو 2021

 الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الإثنين 31 مايو 2021

31 مايو 2021 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الإثنين 31 مايو 2021 العديد من الأنشطة النيابية، من اجتماعات للجان وتصريحات لأعضاء المجلس وتقديم الاقتراحات بقوانين وبرغبة والأسئلة البرلمانية.
 
أنشطة الرئيس
 
استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في مكتبه اليوم سفير دولة الكويت لدى جمهورية لبنان عبد العال القناع، وسفير دولة الكويت لدى جمهورية تنزانيا مبارك السهيجان.
 
كما استقبل الغانم سفيرة المملكة المتحدة لدى دولة الكويت بيليندا لويس، وسفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى دولة الكويت ألينا رومانوسكي. 
 
التصريحات النيابية

أكد رئيس اللجنة التشريعية والقانونية النائب د. خالد العنزي صحة كل إجراءات إقرار قانون العفو الشامل في جلسة 30 مارس الماضي، متمنياً من الجميع تحري الدقة والمصداقية في نقل المعلومة للمتلقين.

وقال العنزي في تصريح صحفي بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة، إن أحد المغردين تناول بعض الادعاءات التي تمس اللجنة التشريعية وعملها فيما يخص الاقتراحات بقوانين المقدمة في شأن موضوع العفو الشامل والتقرير المعد من قبل اللجنة بهذا الخصوص.

وبين أنه ارتأى كرئيس للجنة أن يبين للشعب الكويتي مدى عدم صحة تلك الادعاءات وبعدها عن الواقع والحقيقة. 

اللجان البرلمانية
 
انتهت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية في اجتماعها اليوم من مناقشة عدد من الاقتراحات بقوانين المدرجة على جدول أعمالها وأحالتها إلى اللجان المختصة.

الاقتراحات بقانون
 
أعلن 5 نواب عن تقدمهم باقتراح بقانون باسم مشروع قانون (صندوق المتعثر بحكم) من المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ويقضي الاقتراح الذي تقدم به كل من النواب محمد الراجحي ومبارك العجمي وسلمان الحليلة وسعود أبو صليب وفرز الديحاني، بإنشاء صندوق تشارك عدة جهات رسمية (حكومية وخاصة) فيه بنسب معينة للمساهمة في سداد دين (المتعثر بحكم).

الاقتراحات برغبة

أعلن النائب مرزوق الخليفة عن تقدمه باقتراح برغبة، طالب فيه الإيعاز لجهة الاختصاص بتسوير الحديقة رقم 21 بالجهراء القديمة وتقوية الإضاءة مع استدامة النظافة بها.

الأسئلة البرلمانية


وجه 19 نائباً 39 سؤالاً إلى عدد من الوزراء جاءت كما يلي:

وجه النائب د. أحمد مطيع 3 أسئلة إلى وزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود، ووجه النائب أحمد الحمد سؤالين برلمانيين إلى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة.

ووجه النائب مهلهل المضف 7 أسئلة إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي، ووزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس، ووزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد ناصر المحمد، ووزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود، ووزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس.

كما ووجه النائب محمد المطير سؤالين إلى كل من وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس، ووزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس.

ووجه النائب د. حسن جوهر سؤالاً مشتركاً إلى كل من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبد الله الرومي.

كما ووجه النائب د. صالح المطيري 3 أسئلة إلى كل من وزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود، ووزير دولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني شايع الشايع.

ووجه النائب عدنان عبدالصمد 3 أسئلة إلى وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني شايع الشايع، ووزير التربية د. علي المضف، ووزير التجارة والصناعة د. عبدالله السلمان.

ووجه النائب د. حمد المطر 5 أسئلة إلى كل من وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس، ووزير التربية د. علي المضف، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبد الله الرومي، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عيسى الكندري، ووزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د. مشعان العتيبي.

ووجه النائب د. محمد الحويلة سؤالين إلى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة، ووزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د. مشعان العتيبي.

وجه النائب د. بدر الملا سؤالاً إلى وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د. مشعان العتيبي، فيما وجه النائب مهند الساير سؤالاً إلى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة.

كما ووجه النائب بدر الحميدي سؤالاً إلى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة، فيما وجه النائب د. عبدالكريم الكندري سؤالاً إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبد الله الرومي.

ووجه النائب شعيب المويزري سؤالاً إلى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة، فيما وجه النائب عبدالله المضف سؤالاً إلى وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد ناصر المحمد.

ووجه النائب مبارك الحجرف سؤالاً إلى وزير الداخلية الشيخ ثامر العلي، فيما وجه النائب مرزوق الخليفة سؤالاً إلى وزير التربية د. علي المضف.

كما وجه النائب د. عبدالله الطريجي سؤالاً إلى وزير التجارة والصناعة د. عبدالله السلمان، فيما وجه النائب سعد الخنفور سؤالاً إلى وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس.(ع.إ)

إقرأ أيضا