سمو أمير البلاد يتوجه إلى المملكة الأردنية الهاشمية في زيارة دولة
سمو أمير البلاد يتوجه إلى المملكة الأردنية الهاشمية في زيارة دولة

02 يونيو 2021 05:01 م

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الأربعاء 2 يونيو 2021

 الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الأربعاء 2 يونيو 2021

02 يونيو 2021 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الأربعاء 2 يونيو 2021 العديد من الأنشطة النيابية، من أنشطة رئاسة المجلس وتصريحات نيابية واجتماعات اللجان وتقديم الاقتراحات بقوانين وبرغبة والأسئلة البرلمانية.

أنشطة الرئيس
بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم اليوم ببرقيتي تهنئة إلى كل من رئيس مجلس النواب في الجمهورية الإيطالية روبيرتو فيجو، ورئيسة مجلس الشيوخ ماريا إليسابيتا ألبيرتي كاسيلاتي، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلدهما.

التصريحات النيابية
قال رئيس لجنة التعليم والثقافة والإرشاد النائب د. حمد المطر إن اللجنة أكدت على مساواة المكافأة الاجتماعية للطلبة المتزوجين سواء كانت الزوجة كويتية أو غير كويتية، وعدم الإبقاء على الوضع الحالي الذي يمنح فيه الطلبة المتزوجون من كويتيات 350 دينارا في حين يحصل الطلبة المتزوجون من غير كويتيات على 200 فقط.

 
وأكد النائب د. بدر الملا ضرورة الحفاظ على حقوق النواب والتمسك بالدستور في شأن التحقيقات الخاصة بأحداث الجلسة الافتتاحية لمجلس الأمة، لافتاً إلى أن الإحالة إلى النيابة بالشكل الذي ذهبت عليه مؤداها الحفظ.
 
وقال رئيس لجنة شؤون الإسكان النائب فايز الجمهور إنه  تم الاتفاق بين اللجنة ووزارة التجارة على تشديد الرقابة وتكثيف الزيارات الميدانية مع إعطاء اللجنة تقريراً أسبوعيا للزيارات الميدانية وتسجيل المخالفات وثبات الأسعار.

وذكر الجمهور أنه تمت مخاطبة الإدارة العامة للجمارك بتخفيض أو إلغاء رسوم المناولة للمواد الإنشائية لأصحاب الطلبات فقط لمن يملك رخصة.

وأضاف أنه تم الطلب من المؤسسة العامة للرعاية السكنية بتزويد وزارة التجارة بمساحات تخزينية لتقليل كلفة النقل على أصحاب الطلبات، حتى لا تكون كلفة النقل عالية. 


اللجان البرلمانية

وافقت لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد في اجتماعها التاسع عشر اليوم على زيادة المكافأة الاجتماعية لطلبة الجامعات ومعاهد التعليم العالي من 200 إلى 300 دينار شهرياً، وشمول الطلبة (البدون) لهذه المكافأة.

وقال رئيس اللجنة النائب د. حمد المطر في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة، إن اللجنة ناقشت أيضاً قضية تزوير الشهادات الجامعية والإجراءات المتخذة بهذا الخصوص، بحضور وزير التربية د. علي المضف ووزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس، وأكدت اللجنة مضيها في متابعة هذا الملف.

وتوصلت لجنة شؤون الإسكان خلال اجتماعها الى اتفاق مع وزير التجارة والصناعة د. عبدالله السلمان والقيادة بوزارة التجارة وهيئة الصناعة على عدة نقاط تخدم القضية الإسكانية.

وقال رئيس اللجنة النائب فايز الجمهور في تصريح صحفي بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إنه تم الاتفاق على زيادة عدد بند الطابوق الخراساني إلى 420 دينارا ويشمل 4 آلاف طابوقة بحيث يكون الدعم الكلي ما يقارب 22 ألف طابوقة وهو تقريبا يغطي 90% من المساحة الإجمالية للبناء.

الأسئلة البرلمانية
 
وجه 6 نواب 40 سؤالاً إلى عدد من الوزراء جاءت كما يلي:
 
- 17 سؤالاً من النائب د. محمد الحويلة إلى 9 وزراء.
- 15 سؤالاً من النائب د. عبد الكريم الكندري إلى 15 وزيراً.
- سؤالان من النائب عبدالله المضف إلى وزيري الداخلية والمالية.
- سؤالان من النائب مرزوق الخليفة إلى وزيري التعليم العالي والصحة.
- سؤالان من النائب مساعد العارضي إلى وزيري التعليم العالي والتربية.
- سؤالان من النائب مبارك العرو إلى وزير المالية.

إقرأ أيضا