01 أغسطس 2021 09:32 م

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الأحد 1 أغسطس 2021

 الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الأحد 1 أغسطس 2021

01 أغسطس 2021 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الأحد عددا من الأنشطة، شملت أنشطة رئيس مجلس الأمة واجتماعات اللجان والتصريحات النيابية وتقديم الاقتراحات برغبة إضافة إلى الأسئلة البرلمانية، جاءت كالتالي:

أنشطة رئيس مجلس الأمة
 

-استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في مكتبه اليوم رئيس الدورة الـ ٧٥ للجمعية العامة للأمم المتحدة فولكان بوزكير الذي يقوم حالياً بزيارة رسمية لدولة الكويت.

وتناول اللقاء علاقات التعاون المتنامية بين دولة الكويت والأمم المتحدة بكافة وكالاتها ومؤسساتها، حيث أشاد بوزكير بالدعم القوي الذي تقدمه الكويت لنشاطات الأمم المتحدة وخاصة الإنسانية والإغاثية منها في كافة مناطق العالم.

-بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم اليوم ببرقيتي تهنئة إلى رئيس مجلس الولايات في الاتحاد السويسري أليكس كوبريخت ورئيس المجلس الوطني أندرياس إيبي، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلدهما.

كما بعث الغانم ببرقية تهنئة إلى رئيس الجمعية الوطنية في جمهورية بنين لويس فلافونو، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلده.

اللجان البرلمانية والتصريحات
 

ناقشت لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد خلال اجتماعها اليوم تكليفها ببحث ودراسة سبل تطوير مؤسسات التعليم العالي ورفع كفاءتها من الناحيتين الأكاديمية والإدارية.

وبحثت اللجنة سبل تطوير جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وتحديد آلية تطبيق قانون الجامعات الحكومية بعد دخوله حيز التنفيذ، والاقتراحات بقوانين بشأن تعديل القانون رقم (10) لسنة 1995 في شأن مكافآت الطلبة بالجامعات والكليات الجامعية ومعاهد التعليم العالي وعددها (6 اقتراحات) .

وقال رئيس اللجنة د.حمد المطر في تصريح صحافي بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة عقب الاجتماع إن عدد المتقدمين للقبول بالجامعة كان أكثر من 15 ألف طالب وطالبة بينما سيتم قبول أكثر من 6301 طالب وطالبة في الكورس الأول، وما يقارب من 700 طالب وطالبة في الكورس الثاني.

الاقتراحات برغبة
 

-أعلن النائب أسامة الشاهين عن تقدمه باقتراح برغبة بتبني الدولة لحملة (كويت كوميوت Kuwait Commute)، التي يتبناها عدد من المتطوعين لتشجيع السكان على استخدام النقل العام بدلًا من السيارات الشخصية، وذلك لتقليل التلوث الهوائي، وتسريع عملية التنقل.

الأسئلة البرلمانية
 

-وجه 6 نواب 22 سؤالاً إلى عدد من الوزراء، حيث وجه النائب د. حمود العازمي 8 أسئلة إلى 8 وزراء، ووجه النائب مهلهل المضف 6 أسئلة إلى 4 وزراء، ووجه النائب د. محمد الحويلة 4 أسئلة إلى وزيري المالية والدولة لشؤون البلدية، ووجه النائب أحمد الحمد سؤالين إلى وزيري النفط والصحة.

-ووجه النائب أسامة المناور سؤالاً واحداً إلى وزير الدولة لشؤون البلدية، والنائب خالد العتيبي سؤالاً واحداً إلى وزير الداخلية.(ع.إ)(س.ع)

إقرأ أيضا