سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس زيمبابوي بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس زيمبابوي بالعيد الوطني لبلاده

05 سبتمبر 2021 05:46 م

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الأحد 5 سبتمبر 2021

 الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الأحد 5 سبتمبر 2021

05 سبتمبر 2021 | الدستور| شهد مجلس الأمة اليوم الأحد، عددا من الأنشطة النيابية شملت أنشطة رئاسة المجلس وأنشطة اللجان والتصريحات النيابية والاقتراحات برغبة، والأسئلة البرلمانية، وفيما يلي التفاصيل:
 
أنشطة رئيس مجلس الأمة
 
-قال رئيس مجلس الأمة مرزوق على الغانم إن هناك العديد من المبادرات النيابية والحكومية والشعبية التي تستهدف خلق انفراجات سياسية إزاء العديد من الملفات الشائكة، معرباً عن تفاؤله بشأنها.
 
وأضاف الغانم في تصريح صحفي بمجلس الأمة اليوم "أثناء الإجازة البرلمانية كانت هناك العديد من المبادرات من عدة أطراف سواء نيابية أو حكومية ومنها الأخ سمو رئيس مجلس الوزراء وشعبية وقوى سياسية ونخب مجتمعية لإيجاد تفاهمات تساهم بتحقيق انفراجات سياسية للعديد من الملفات الشائكة التي كانت مثار خلاف بالسنوات الماضية".
 
-استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في مكتبه اليوم رئيس الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية صالح يوسف الفضالة.

وحضر اللقاء نائب رئيس المجلس أحمد خليفة الشحومي وعدد من النواب.
 
-بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم اليوم ببرقية تهنئة إلى رئيس المجلس الأعلى والعام في جمهورية سان مارينو جيان كارلو فينتوريني، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلده.
 
أنشطة اللجان والتصريحات النيابية
 
-ناقشت لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد في اجتماعها اليوم تكليف المجلس لها ببحث ودراسة تطوير آلية البعثات الداخلية والخارجية، كما ناقشت خطة العودة الآمنة للدراسة في جامعة الكويت، وتمديد المدة الدراسية المقرر للمعيدين المبتعثين من جامعة الكويت سنة إضافية بسبب جائحة كورونا.

وقال رئيس اللجنة النائب د. حمد المطر في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إن اللجنة أبلغت الوزير والإدارة الجامعية ببعض الملاحظات بشأن خطة العودة الآمنة للدراسة بجامعة الكويت منها ضرورة استمرار التنسيق ما بين الإدارة الجامعية ووزارة الصحة.

وأوضح أن اللجنة لاحظت عدم وجود استعداد كامل لدى وزارة التعليم العالي لعودة الدراسة في الجامعة مع بدء تسجيل الطلبة ابتداء من الغد، مبينا أن اللجنة ستعقد اجتماعا نهاية الشهر الجاري مع وزراء الصحة والتعليم العالي والمالية إضافة إلى الإدارة الجامعية، لحل بعض المشاكل المالية حتى تعود الدراسة الطبيعية.

الاقتراحات برغبة
 
-أعلن النائب د.علي القطان عن تقدمه باقتراح برغبة بإلزام المدارس الخاصة بكافة أنظمتها التعليمية خلال الدراسة بنظام الدمج أو بالتعليم عن بعد عبر منصات التعليم الإلكترونية للعام الدراسي (2021/2022) باستمرار خفض الرسوم الدراسية بنسبة (25%) وإلى حين السماح للطلبة بالعودة الكاملة للمدارس.

الأسئلة البرلمانية
وجه 4 نواب 23 سؤالا إلى عدد من الوزراء حيث وجه النائب د.عبدالعزيز الصقعبي 10 أسئلة إلى 5 وزراء، وبعدد مماثل وجه النائب مهلهل المضف  أسئلته إلى 5 وزراء.
 
كما وجه النائب بدر الحميدي سؤالين إلى وزير التجارة ، ووجه النائب مهند الساير سؤالا إلى وزير الشؤون الاجتماعية.(إع)(س.ع)

إقرأ أيضا