11 يناير 2022 06:00 م

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الثلاثاء 11 يناير 2022

 الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الثلاثاء 11 يناير 2022

11 يناير 2022 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الثلاثاء، عدداً من الأنشطة النيابية شملت اجتماعات اللجان البرلمانية والتصريحات النيابية وتقديم الاقتراحات برغبة ونشر عدد من الأسئلة البرلمانية المعتمدة، وفيما يلي التفاصيل:

اللجان البرلمانية
ناقشت لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد في اجتماعها اليوم خطة عودة الدراسة في التعليم العام والخاص والتعليم العالي، والإجراءات الاحترازية التي اتبعتها الجهات التعليمية لمواجهة جائحة كوفيد-19، وأبرز المعوقات والعراقيل المرتبطة بخطة العودة إلى الدراسة.

كما ناقشت اللجنة الاقتراح برغبة بإصدار قرار باستحداث هيكل تنظيمي للموجهين الفنيين بوزارة التربية.

وقال رئيس اللجنة النائب د. حمد المطر في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إن الاجتماع تم بحضور كل أعضاء اللجنة وممثلين عن وزارة التربية ووزارة التعليم العالي والمعهد التطبيقي ومجلس الجامعات الخاصة وجمعية المعلمين واتحاد ملاك الجامعات الخاصة وديوان الخدمة المدنية ووزارة الصحة.
 
-  استعرضت لجنة حماية الأموال العامة خلال اجتماعها اليوم تقرير ديوان المحاسبة عن الأموال المستثمرة في الشركة الكويتية للاستثمار خلال الفترة من 1 يناير حتى 30 يونيو 2021 ، وذلك بحضور ممثلي الهيئة العامة للاستثمار، والشركة الكويتية للاستثمار، وديوان المحاسبة.

وفي تصريح صحفي، قال رئيس اللجنة النائب د. عبدالله الطريجي إن اللجنة تبين لها بعد المناقشة أن تكلفة الأموال المستثمرة في الشركة الكويتية للاستثمار حتى نهاية يونيو 2021 بلغت نحو 211 مليون دينار، مع انخفاض قيمتها السوقية العادلة بنحو 10 ملايين دينار.

وأضاف إن اللجنة لاحظت استمرار وجود اختلافات في بعض البيانات الواردة في تقرير وزير المالية عما هو وارد في مستندات الشركة بخصوص الصناديق الاستثمارية والشركات التابعة والزميلة، إلى جانب عدم تحقيق الشركات التابعة أي أرباح في ظل عدم متابعة الاستثمارات الاستراتيجية فيها.

التصريحات النيابية
 
طالب النائب أسامة الشاهين وزير الأشغال وزير الدولة لشؤون الشباب علي الموسى بتوضيح قرار سحب صلاحيات من مدير الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية، مشيرا إلى أن هذا القرار صدر قبل المرسوم الأميري الذي يقضي بنقل صلاحية هيئة الزراعة إلى وزير الأشغال.

وتساءل الشاهين في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة عن أسباب الاستعجال بنقل الصلاحيات، وغل يد المدير العام عن صلاحيات الإحالة للتحقيق، وإبلاغ السلطات القضائية عند وجود شبهات بجرائم تتخذ تجاه الأموال العامة.

الاقتراحات برغبة
 
أعلن النائب يوسف الغريب عن تقدمه باقتراح برغبة بإعادة العمل في مختبر التحاليل بمستوصف منطقة سلوى قطعة رقم (5).

الأسئلة البرلمانية
 
وجه 4 نواب 19 سؤالاً إلى عدد من الوزراء، حيث وجه النائب أحمد الشحومي 10 أسئلة إلى وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والنائب الصيفي الصيفي 4 أسئلة إلى 4 وزراء، والنائب أسامة المناور 4 أسئلة إلى 4 وزراء.

ووجه النائب يوسف الغريب سؤالاً إلى وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.(ع.إ)(أ.غ)

إقرأ أيضا