سمو أمير البلاد يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة دولة إلى المملكة الأردنية الهاشمية
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية شكر إلى ملك الأردن بعد زيارة دولة لسموه إلى المملكة
سمو أمير البلاد يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة دولة إلى المملكة الأردنية الهاشمية
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية شكر إلى ملك الأردن بعد زيارة دولة لسموه إلى المملكة

08 ديسمبر 2022 04:47 م

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الخميس 8 ديسمبر 2022

 الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الخميس 8 ديسمبر 2022

08 ديسمبر 2022 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الخميس الموافق 8 ديسمبر 2022 عددا من الأنشطة النيابية شملت التصريحات النيابية وتقديم اقتراحين بقانونين، واقتراح برغبة، وتنظيم الأمانة العامة ورشة تدريب لطلبة التدريب الميداني في كلية الحقوق، ونشر 32 سؤالا برلمانيا معتمدا،،، وفيما يلي التفاصيل:
 
التصريحات النيابية
 
طالب النائب فيصل الكندري سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح بتشكيل لجنة تحقيق بشأن نقص الأدوية والمخالفات الموجودة في وزارة الصحة، مضيفا "سننتظر النتائج قبل استخدام الأدوات الدستورية على اعتبار أن صحة الشعب وأموال الدولة تدخل في السياسة العامة للدولة".
 
ودعا الكندري في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة سمو رئيس مجلس الوزراء إلى زيارة المخازن والمستشفيات والاستماع إلى المرضى الكويتيين وما يواجهون من تعنت بعض الأطباء في وزارة الصحة في صرف الأدوية حيث يجلس المرضى في الانتظار لمدة ساعة وبعدما يدخل على الطبيب يكتب له علاجا غير موجود.

-من جهته أعلن النائب عبدالله المضف عن إضافة اسمه مع النائبين د.حسن جوهر ومهند الساير للمقترح الذي تقدم به النائب د.عبدالكريم الكندري المتعلق بتعديل قانون التجارة وقانون المناقصات العامة بإلغاء الوكيل المحلي .
 
وقال المضف في تصريح صحفي في المركز الإعلامي لمجلس الأمة إن تجربة الوكيل المحلي بالكويت سيئة وعانى منها أبناء الشعب والبلد ابتداء من المناقصات ذات الحجم الكبير والأثر على الطرق والبنية التحتية والمناطق السكنية الجديدة التي تبين فشل بنيتها التحتية في أول اختبار في أول موسم الأمطار.
 
الاقتراحات بقانون
 
أعلن 5 نواب عن تقدمهم باقتراح بقانون لتنظيم مهنة الطب البديل والتكميلي، وإنشاء هيئة خاصة لها تتبع وزير الصحة.

ويقضي الاقتراح الذي تقدم به كل من النواب د. عادل الدمخي، وعبد الله فهاد ، وفارس العتيبي، ومحمد هايف وماجد المطيري، بتنظيم مهنة الطب البديل والتكميلي من خلال قانون مؤسسي ينظم المهنة ويعمل على تطويرها، كما نص على إنشاء جمعية الطب البديل الكويتية ينتمي لها ممارسو المهنة.
 
-وأعلن النائب صالح عاشور عن تقدمه باقتراح بقانون بإلغاء الفوائد التي تفرضها التأمينات الاجتماعية على المتقاعدين عن مبالغ الاستبدال تنفيذاً للنظام الأساسي الذي لم يتضمن أخذ فوائد ربوية عن الاستبدال.
 
الاقتراحات برغبة
 
أعلن النائب أسامة الشاهين عن تقدمه باقتراح برغبة تسمية أحد مرافق الدولة العامة أو شوارعها الرئيسة باسم المرحوم "محمد يوسف العدساني"، تقديراً لأدواره الوطنية الرسمية والأهلية الكبيرة والاستثنائية.
 
أنشطة الأمانة العامة
 
نظم قطاع الموارد البشرية في الأمانة العامة لمجلس الأمة بالتعاون مع جمعية المحامين الكويتية ورشة عمل لطلبة التدريب الميداني في كلية الحقوق بجامعة الكويت بحضور رئيس اللجنة التشريعية النائب مهند الساير.

وتطرقت الورشة التي نظمتها إدارة التدريب بقطاع الموارد البشرية في مسرح مبنى صباح الأحمد بمجلس الأمة إلى انتخابات الرئاسة ومكتب المجلس وآلياتها وذلك بمشاركة 300 طالب وطالبة من المتدربين في كل من الأمانة العامة لمجلس الأمة وجمعية المحامين الكويتية وذلك في إطار برنامج التدريب الميداني الشامل الذي تقدمه إدارة التدريب في المجلس.

الأسئلة البرلمانية
 
وجه 7 نواب 32 سؤالا برلمانيا معتمدا إلى عدد من الوزراء، حيث وجه النائب د.عبدالعزيز الصقعبي 19 سؤالا إلى 6 وزراء.
 
ووجهت النائبة عالية الخالد 3 أسئلة إلى وزراء المالية والتجارة وشؤون مجلس الوزراء.
 
ووجه سؤالين كل من النواب أسامة الشاهين إلى وزيري النفط وشؤون الإسكان والتطوير العمراني، وحمدان العازمي إلى وزير التربية، ود.عادل الدمخي إلى وزيري الشؤون الاجتماعية وشؤون مجلس الوزراء، ومهند الساير إلى وزيري الداخلية وشؤون مجلس الوزراء، وعبدالوهاب العيسى إلى وزيري المالية والخارجية.(إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا