01 سبتمبر 2021 04:20 م

(الاتحادي الإماراتي) يشارك في المؤتمر الخامس لرؤساء البرلمانات والقمة البرلمانية العالمية لمكافحة الإرهاب

(الاتحادي الإماراتي) يشارك في المؤتمر الخامس لرؤساء البرلمانات والقمة البرلمانية العالمية لمكافحة الإرهاب

01 سبتمبر 2021 | الدستور | يترأس رئيس المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي صقر غباش وفد المجلس الذي يقوم بزيارة إلى جمهورية النمسا خلال الفترة 7-10 سبتمبر2021م، يشارك خلالها في المؤتمر العالمي الخامس لرؤساء البرلمانات، والقمة البرلمانية العالمية الأولى بشأن مكافحة الإرهاب.
 
ويعقد الاجتماع بمشاركة أكثر من مائة رئيس برلمان وينظمه الاتحاد البرلماني الدولي بالتعاون البرلمان النمساوي ومنظمة الأمم المتحدة.

ويشارك غباش في مؤتمر رؤساء البرلمانات الذي سيعقد على مدى يومين 7 إلى 8 سبتمبر، بعنوان "القيادة البرلمانية من أجل تعددية أكثر فعالية، تحقق السلام والتنمية المستدامة للشعوب ولكوكب الأرض"، ويشارك كمتحدث رئيسي في الحلقة النقاشية التي تحمل عنوان "انفتاح البرلمانات وشفافيتها وإمكانية الوصول إليها مقابل الأمن: كيف يمكن تحقيق التوازن".
 
كما يشارك مع رؤساء البرلمانات في مناقشة الموضوعات الرئيسية المدرجة على جدول أعمال المؤتمر، ويلقي كلمة في الجلسة التي تتناول موضوع "تتطلب مكافحة المعلومات المضللة وخطاب الكراهية على شبكة الإنترنت وخارجها لوائح تنظيمية أقوى".
 
وتناقش موضوعات المؤتمر العناوين التالية، "تشكل الاستجابة العالمية لجائحة كوفيد-19 تحديات على قدرة عمل تعددية الأطراف لمصلحة الشعوب"، و"يتطلب تحقيق التنمية المستدامة المزيد من الاهتمام في رفاه الإنسان، والحفاظ على البيئة أكثر من النمو الاقتصادي"، و "يشكل إلغاء القوانين التي تميز النساء والفتيات الطريق الوحيد نحو إنجاز المساواة بين الرجال والنساء"، وتختم المناقشات بموضوع "ينبغي أن تخضع دائماً تدابير الطوارئ التي تفرضها الحكومة إلى موافقة برلمانية، ومراجعة منتظمة".
 
ويستعرض الاتحاد البرلماني الدولي في الجلسة الختامية تقارير مناقشات الموضوعات الرئيسية الخمسة، ويصدر الإعلان النهائي لأعمال المؤتمر العالمي الخامس لرؤساء البرلمانات.

وفي القمة العالمية الأولى بشأن مكافحة الإرهاب التي ستعقد يوم 9 سبتمبر يلقي رئيس (الاتحادي ألإماراتي) صقر غباش كلمة بعنوان "البرلمانيون في الصدارة الاستراتيجية للمنع، ولبناء مسارات للسلام، ومستقبل أفضل لضحايا الإرهاب".
 
وتناقش القمة عددا من القضايا على مدى ثلاث جلسات، الأولى بعنوان: "الاستجابة البرلمانية لدعم ضحايا الإرهاب"، والثانية بعنوان: "دور البرلمانات في منع النزعة إلى التطرف وخطاب الكراهية".

ويدير عضو الوفد الاماراتي الدكتور علي النعيمي الجلسة الثالثة التي تحمل عنوان: "الدعوة إلى إنقاذ منطقة الساحل"، والتي سيتم خلالها مناقشة إمكانية اعتماد الدعوة إلى إنقاذ منطقة الساحل "البرلمان العربي واللجنة البرلمانية لمجموعة دول الساحل الخمس، والجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط، والاتحاد البرلماني الدولي".
 
ويضم وفد المجلس رئيس مجموعة الشعبة البرلمانية للمجلس في الاتحاد البرلماني الدولي عضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدكتور علي راشد النعيمي ، وكل من سارة فلكناز عضو مجموعة الشعبة في الاتحاد البرلماني الدولي ورئيسة مجموعة لجنة الصداقة مع برلمانات الدول الأوروبية، ومريم بن ثنية رئيسة مجموعة الشعبة البرلمانية في الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط، وعفراء راشد البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني.(إع)

إقرأ أيضا