24 أغسطس 2021 07:18 م

(الشورى البحريني) يبحث مع البرلمان البريطاني تعظيم استثمار التقنيات الحديثة لدعم العمل البرلماني

(الشورى البحريني) يبحث مع البرلمان البريطاني تعظيم استثمار التقنيات الحديثة لدعم العمل البرلماني

24 أغسطس 2021 | الدستور | حضر عدد من أعضاء مجلس الشورى البحريني صباح اليوم ، لقاءً مشتركًا مع كل من عضو مجلس النواب البريطاني ووزيرة حكومة الظل السابقة للطاقة وتغير المناخ كارولين فلينت، وعضو مجلس النواب البريطاني ووزيرة في الحكومة الأسكتلندية السابقة، مارغريت كوران وذلك لبحث أفضل الممارسات البرلمانية، والعلاقات البرلمانية المشتركة بين المجلسين.
 
كما تم بحث السبل والآليات لتعظيم استثمار التقنيات الحديثة لدعم العمل البرلماني، خصوصًا مع التحديات التي فرضتها جائحة كورونا (كوفيد 19)، والتحول المتسارع نحو عقد الجلسات البرلمانية والاجتماعات من خلال نظام الاتصال المرئي عن بُعد.
 
وأكد أعضاء مجلس الشورى البحريني المشاركون في اللقاء، ضرورة الاستجابة للتطورات التقنية والاستخدامات المتعددة للتكنولوجيا، واستثمارها للاستمرار في أداء المسؤولية التشريعية، والعمل نحو تعزيز الثقة بين السلطة التشريعية والمجتمع.
 
وأشاروا  إلى أنَّ تنامي استخدام البرمجيات والأنظمة الإلكترونية في العمل التشريعي، يتطلب تعزيز الأمن السيبراني لحماية المعلومات والبيانات والمحافظة على السرية وضمان عدم قرصنة قواعد البيانات.
 
كما استعرضوا تجربة المجلس في التحول الإلكتروني، وتجاوز تحديات الجائحة، من خلال عقد الجلسات العامة واجتماعات اللجان عن بُعد، بما كفل استمرارية العمل التشريعي بصورة طبيعية.
 
من جانبهما، استعرضت عضوتا مجلس النواب البريطاني كارولين فلينت، و مارغريت كوران، عددًا من التحديات التي تواجه العمل التشريعي مع انتشار جائحة كورونا.
 
وأكدت فلينت ضرورة الاستمرار في بناء جسور الثقة بين أعضاء البرلمانات والشعوب، منوّهة إلى أنّ اللقاءات المشتركة والمباشرة بين البرلمانيين تسهم في الاستفادة من التجارب البرلمانية، والبناء على أفضل الممارسات البرلمانية.
 
وذكرت أن استخدام التقنيات الحديثة في العمل البرلماني سيكون مهمًا حتى بعد القضاء على الجائحة، مؤكدة أهمية استمرار تحقيق التقدم والتطور في الاستخدام الأمثل للأدوات والسبل الإلكترونية التي ساندة المجالس التشريعية في أداء أعمالها خلال الجائحة.
 
ونوّهت مارغريت كوران بالزيارات المتبادلة بين أعضاء مجلس الشورى البحريني والبرلمان البريطاني، ودورها المهم في تقوية الروابط المشتركة بين البلدين الصديقين، والدفع نحو تعزيز العلاقات البرلمانية.
 
يشار إلى أنّ اللقاء المشترك يأتي ضمن برامج الدعم البرلماني لأعضاء مجلس الشورى البحريني، والتي تنظمها الأمانة العامة للمجلس على مدار العام.(إع)(س.ع)

إقرأ أيضا