19 مارس 2023 01:48 م

(الشورى البحريني) يشيد بنجاح المملكة في استضافة الجمعية العامة الـ 146 للاتحاد البرلماني الدولي

(الشورى البحريني) يشيد بنجاح المملكة في استضافة الجمعية العامة الـ 146 للاتحاد البرلماني الدولي

19 مارس 2023 | الدستور | أشاد مجلس الشورى البحريني في جلسته اليوم برئاسة رئيس مجلس علي الصالح بالنجاح الكبير لمملكة البحرين في استضافة أعمال الجمعية العامة الـ 146 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المصاحبة.
 
وأكد المجلس أن هذا النجاح ساهم في إبراز الإمكانات والقدرات العالية التي تمتلكها مملكة البحرين لاحتضان واستضافة الاجتماعات الإقليمية والدولية.
 
وبدأت الجلسة أعمالها بالتصديق على مضبطة الجلسة السابقة، وذلك قبل أن يلقي رئيس المجلس بيان المجلس بشأن النجاح الكبير الذي حققته مملكة البحرين في استضافة أعمال الجمعية العامة الـ 146 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المصاحبة.
 
ورفع المجلس إلى المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين المعظم حفظه الله ورعاه، أصدق عبارات الشكر والتقدير، وخالص مشاعر الامتنان والتوقير، لتفضّل جلالته حفظه الله ورعاه، برعاية حفل افتتاح أعمال الجمعية العامة الـ 146 للاتحاد البرلماني الدولي.

كما تقدم المجلس بخالص الشكر والتقدير والعرفان إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء على متابعة سموه وتوجيهاته المثمرة لجميع الوزارات والمؤسسات والهيئات.
 
وبين أن هذه الجهود أثمرت عن تميّز مشهود في تقديم التسهيلات إلى الوفود البرلمانية كافة، والشخصيات المشاركة في أعمال الجمعية والاجتماعات المصاحبة، مما أسهم في إبراز الإمكانات والقدرات العالية التي تمتلكها مملكة البحرين لاحتضان واستضافة الاجتماعات الإقليمية والدولية.
 
وأشاد المجلس بالتعاون والتنسيق المشترك مع مجلس النواب برئاسة أحمد بن سلمان المسلم الأمر الذي كان له الأثر الكبير في نجاح المؤتمر، ومن ثم تم إخطار المجلس بالرسائل الواردة من رئيس مجلس النواب بخصوص ما انتهى إليه مجلس النواب حول مشروع قانون بالتصديق على النظام الأساسي للمجلس الدولي للتمور، المرافق للمرسوم رقم (14) لسنة 2022م، وإخطار المجلس بإحالته إلى لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني مع إخطار لجنة الشؤون التشريعية والقانونية، كما أُخطر المجلس بردود الوزراء على الأسئلة الموجهة من عدد من النواب.
 
ثم انتقل المجلس إلى مناقشة تقرير لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بخصوص مشروع قانون بالتصديق على النظام الأساسي للمجلس الدولي للتمور، المرافق للمرسوم رقم (14) لسنة 2022م، وذلك بحضور وزير شؤون البلديات والزراعة وائل بن ناصر المبارك.
 
وأكد مقرر اللجنة عبدالرحمن جمشير أن مشروع القانون يهدف إلى التصديق على النظام الأساسي للمجلس الدولي للتمور الذي جاء بمبادرة من المملكة العربية السعودية الشقيقة في إطار رغبة مملكة البحرين بالانضمام إلى عضوية المجلس الدولي للتمور، والمشاركة في تعزيز العمل المشترك في القطاع الزراعي وتحديدًا في قطاع التمور، وتبادل الخبرات والمعلومات الخاصة بقطاع التمور، الذي يعد من المحاصيل الاستراتيجية المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي في مملكة البحرين المعروفة تاريخيًا بزراعة النخيل وإنتاج التمور.

وقرر المجلس الموافقة على توصية اللجنة بالموافقة من حيث المبدأ على مشروع القانون، وتم أخذ الرأي النهائي عليه نداء بالاسم في الجلسة ذاتها، وذلك بعد الاستماع إلى مداخلات وملاحظات أعضاء المجلس.(موقع المجلس) (إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا