سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى ملك نيذرلاندز بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيسة تنزانيا بالعيد الوطني لبلادها
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى ملك نيذرلاندز بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيسة تنزانيا بالعيد الوطني لبلادها

28 نوفمبر 2021 03:57 م

(الشورى البحريني) يوافق على استحداث وسام جديد للاستحقاق الطبي

(الشورى البحريني) يوافق على استحداث وسام جديد للاستحقاق الطبي

28 نوفمبر 2021 | الدستور | وافق مجلس الشورى البحريني في جلسته الثامنة في دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الخامس التي عقدت اليوم برئاسة رئيس المجلس علي الصالح على استحداث نوع جديد من الأوسمة تحت مسمى "وسام الأمير سلمان بن حمد للاستحقاق الطبي".

وبدأت الجلسة بالتصديق على مضبطة الجلسة السابقة، وتلا بعدها الأمين العام للمجلس المستشار أسامة أحمد العصفور بيان المجلس بمناسبة احتفاء مملكة البحرين بيوم المرأة البحرينية الذي يصادف الأول من ديسمبر كل عام، والذي يقام هذا العام تحت عنوان "المرأة البحرينية في التنمية الوطنية.. مسيرة ارتقاء في وطن معطاء".
 
وأعرب مجلس الشورى في بيانه عن عظيم الفخر والاعتزاز بالعطاءات الوطنية المهمة التي قدمتها المرأة البحرينية على مدار تاريخ مملكة البحرين، وإسهاماتها الفاعلة في مختلف مراحل بناء الوطن ونهضته، والتي تمكنت من خلالها من تأدية دورها المؤثر والإيجابي في مساندة مسيرة التنمية الشاملة التي تشهدها المملكة.

كما أشاد المجلس بالدور الريادي الذي يضطلع به المجلس الأعلى للمرأة في الدفع بجهود المرأة البحرينية في المجالات كافة ضمن مسيرة العمل الوطني.

بعدها أُخطر أعضاء المجلس بالرسائل الواردة من رئيسة مجلس النواب فوزية زينل بخصوص ما انتهى إليه مجلس النواب بشأن ما يلي:
 
-مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون تشجيع وحماية المنافسة الصادر بالقانون رقم (31) لسنة 2018 ، وتم إخطار المجلس بإحالته إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية مع اخطار لجنة الشؤون التشريعية والقانونية.
 
- الاقتراح بقانون بتعديل المادة (465) من قانون التجارة الصادر بالمرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1987، وتم أخطار المجلس بإحالته إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية مع إخطار لجنة الشؤون التشريعية والقانونية.

ومن ثم أُخطر المجلس برد وزيرة الصحة على سؤال بشأن خطط الوزارة لتوسعة مجمع السلمانية الطبي.
 
بعدها انتقل المجلس لمناقشة تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بخصوص المرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (19) لسنة 1976 في شأن الأوسمة.
 
ويقضي الاقتراح باستحداث نوع جديد من الأوسمة تحت مسمى "وسام الأمير سلمان بن حمد للاستحقاق الطبي" يُمنح للطواقم الطبية العسكرية والمدنية من الأطباء والممرضين في الصفوف الأمامية، والعاملين في الأقسام الطبية المساندة من إداريين وأخصائيين وفنيين، ممن قدَّموا خِدْمات متميزة أثناء انتشار الأوبئة أو في الظروف الطارئة أو الكوارث.

كما يُمنح هذا الوسام لورثة من استُشهِد منهم بسبب أدائه واجبات عمله خلال ذلك. ويُمنح كذلك للأفراد والمؤسسات ممن كانت لهم إسهامات وخِدْمات جليلة في الدَّعم المادي والمعنوي للجهود الطبية خلال انتشار الأوبئة أو في الظروف الطارئة أو الكوارث.
 
وبعد الاستماع إلى مداخلات الأعضاء، قرر المجلس الموافقة على توصية اللجنة بالموافقة على المرسوم بقانون.

كما بحث المجلس تقرير لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بخصوص مشروع قانون بالموافقة على انضمام مملكة البحرين إلى بروتوكول ناغويا بشأن الحصول على الموارد الجينية والتقاسم العادل والمنصف للمنافع الناشئة عن استخدامها، الملحق باتفاقية التنوع البيولوجي، المرافق للمرسوم رقم (81) لسنة 2020، وذلك تحقيقًا لأهداف اتفاقية التنوع البيولوجي التي صادقت عليها مملكة البحرين، وقرر المجلس الموافقة على توصية اللجنة بالموافقة على مشروع القانون.

وبحث المجلس تقرير لجنة الخدمات بخصوص مشروع قانون بشأن حماية المنتجات الحرفية التقليدية الوطنية،و قرر المجلس الموافقة على توصية اللجنة بعدم الموافقة على مشروع القانون.

كما نظر المجلس التقرير التكميلي للجنة الشؤون المالية والاقتصادية بخصوص الاقتراح بقانون بإضافة مادة جديدة برقم (٩ مكررا) إلى المرسوم بقانون رقم (٧٨) لسنة ٢٠٠٦ بشأن التأمين ضد التعطل.

ويهدف الاقتراح بقانون إلى بسط مزيد من الرقابة البرلمانية على المال العام لضمان حسن إدارته والحفاظ عليه، حيث يوجب عرض الحساب الختامي لحساب التأمين ضد التعطل، على مجلس النواب ثم مجلس الشورى، ويكون اعتماد الحساب الختامي المذكور بقرار يصدر من مجلس الشورى ومجلس النواب مشفوعًا بملاحظاتهما.

وبعد الاستماع إلى نقاشات الأعضاء قرر المجلس الموافقة على توصية اللجنة بجواز النظر في الاقتراح بقانون، واحالته للحكومة.

وفي ختام الجلسة أُخطر المجلس بتقرير الدكتورة جهاد عبدالله الفاضل بشأن مشاركتها في الاجتماع الثالث لمجلس أمناء المرصد العربي لحقوق الإنسان التابع للبرلمان العربي، المنعقد في القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 25-28 أكتوبر 2021م.(إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا