05 ديسمبر 2021 03:28 م

(الشورى البحريني) يوافق على انضمام المملكة إلى بروتوكول ناغويا بشأن الموارد الجينية

(الشورى البحريني) يوافق على انضمام المملكة إلى بروتوكول ناغويا بشأن الموارد الجينية

05 ديسمبر 2021 | الدستور | وافق مجلس الشورى البحريني في جلسته التاسعة للمجلس في دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الخامس التي عقدت اليوم برئاسة رئيس المجلس علي الصالح على مشروع قانون بالموافقة على انضمام مملكة البحرين إلى بروتوكول ناغويا بشأن الحصول على الموارد الجينية.

وكانت الجلس قد بدأت بالتصديق على مضبطة الجلسة السابقة، وذلك قبل أن يُخطر أعضاء المجلس بالرسالة الواردة من رئيسة مجلس النواب فوزية زينل بخصوص ما انتهى إليه مجلس النواب حول مشروع قانون بالموافقة على المعاهدة متعددة الأطراف لتطبيق التدابير المتعلقة بالاتفاقيات الضريبية لمنع تآكل الوعاء الضريبي وتحويل الأرباح (MLI)، المرافق للمرسوم رقم (24) لسنة 2021م.

ومن ثم أُخطر المجلس برد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني على السؤال المقدم بشأن حظر صيد أو بيع أو تداول صغار الأسماك والقشريات، وكذلك رد وزير التربية والتعليم على سؤال بشأن فئة الطلبة من ذوي صعوبات التعلم، كما أُخطر المجلس برد وزير التربية والتعليم على سؤال بشأن أوجه الرعاية النفسية والسلوكية التي تقدمها الوزارة لطلاب المدارس.

بعدها أخذ المجلس الرأي النهائي على مشروع قانون بالموافقة على انضمام مملكة البحرين إلى بروتوكول ناغويا بشأن الحصول على الموارد الجينية والتقاسم العادل والمنصف للمنافع الناشئة عن استخدامها، الملحق باتفاقية التنوع البيولوجي، المرافق للمرسوم رقم (81) لسنة 2020م.

ثم انتقل المجلس لمناقشة تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بخصوص مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون إعادة التنظيم والإفلاس الصادر بالقانون رقم 22 لسنة 2018م، وبعد الاستماع لمداخلات الأعضاء قرر المجلس الموافقة على توصية اللجنة بعدم الموافقة على مشروع القانون

وبمناسبة زيارة رئيسة مجلس الجمعية الفيدرالية للاتحاد الروسي فلنتينا ماتفيينكو ، والوفد المرافق لها، إلى مجلس الشورى، وحضورها جانبًا من الجلسة ، ألقى رئيس المجلس علي الصالح كلمة ، أشاد خلالها بالعلاقات الإستراتيجية الثنائية القائمة بين مملكة البحرين وجمهورية روسيا الاتحادية، وعلاقات الصداقة الوطيدة التي تربط البلدين وشعبيهما الصديقين منذ أكثر من 3 عقود.
 
وأكد الصالح أهمية زيارة رئيسة الجمعية الفيدرالية للاتحاد الروسي في تعزيز التعاون الثنائي، وتبادل التجارب والخبرات، والبناء على ما تحقق من نجاحات وإنجازات مشتركة، خصوصًا في المجالات الصحية والتعليمية والاقتصادية والتجارية والسياحية.
 
من جانبها، ألقت رئيسة الجمعية الفيدرالية للاتحاد الروسي فلنتينا ماتفيينكو كلمة أمام المجلس ، عبرت فيها عن اعتزازها بما تشهده العلاقات البحرينية الروسية من تقدم ونمو، خاصة على صعيد توسيع آفاق التعاون المشترك في قطاعات حيوية وواعدة، مشيدة بما تحققه مملكة البحرين من إنجازات ونجاحات في مواجهة العديد من التحديات.
 
وهنّأت مملكة البحرين بحلول الذكرى الخمسين للعيد الوطني المجيد، مؤكدة أن مملكة البحرين تمكنت في ظل القيادة الحكيمة من تحقيق نجاحات تاريخية، وهو ما يدعو للفخر والاعتزاز بالنجاح الذي تحصده في التنمية الإنسانية والاقتصادية، ومواصلة العمل قدمًا لتحقيق خططها التنموية المستدامة.

كما قرر المجلس إعادة التقرير التكميلي للجنة المرافق العامة والبيئة المادة المستحدثة رقم (12 مكررًا) والمعادة من مشروع قانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (20) لسنة 2002م بشأن تنظيم صيد واستغلال وحماية الثروة البحرية، وذلك لمزيد من الدراسة.
 
ويهدف مشروع القانون إلى توفير العيش الكريم لأسرة المتوفى عن طريق نقل ترخيص الصيد إلى الزوجة والأبناء القصّر حال وفاة مورّثهم، إذا لم يكن لهم دخل آخر سوى الصيد بقصد تحقيق الضمان الاجتماعي وحماية الزوجة والأبناء القصر ووقايتهم من براثن الفقر والفاقة، وليس الهدف من هذا النص توريث رخصة الصيد بل هو ضمان حماية الزوجة والأولاد القصر.

وقرر المجلس تأجيل مناقشة تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1989م بشأن مزاولة مهنة الطب البشري وطب الأسنان.(إع)(أ.غ)


إقرأ أيضا