18 يناير 2022 11:14 م

(الشورى السعودي) يطالب بإلزام أصحاب العمل بالتأمين على السعوديين العاملين في دول مجلس التعاون

(الشورى السعودي) يطالب بإلزام أصحاب العمل بالتأمين على السعوديين العاملين في دول مجلس التعاون

18 يناير 2022 | الدستور | طالب مجلس الشورى السعودي في جلسته العادية الثانية والعشرين من أعمال السنة الثانية للدورة الثامنة التي عقدها اليوم، -عبر الاتصال المرئي-، برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بإعادة دراسة العجز الاكتواري بعد دمج الأصول المالية التابعة للمؤسسة العامة للتقاعد، ومراجعة أداء الشركات المملوكة لها.
 
جاء ذلك خلال مناقشة التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للعام المالي 1441 / 1442ه.
 
وطالب المجلس المؤسسة بإعادة النظر في خطتها الاستراتيجية بما يتوافق مع قرار مجلس الوزراء بتاريخ 15 / 11 / 1441هـ، والتنسيق مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية؛ لتوفير حدِّ أدنى للحماية التأمينية الاجتماعية للمشتركين بعيداً عن تفاوت مستويات الأجور.
 
كما أكّد المجلس في قراره على المؤسسة أهمية اتخاذ الإجراءات الكفيلة بإلزام أصحاب العمل في دول المقر بالتأمين على الموظفين السعوديين العاملين في دول مجلس التعاون تطبيقاً للنظام الموّحد لمدِّ الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
 
كما طالب المجلس بدراسة إتاحة خيار التقاعد التدريجي للموظف المستحق للتقاعد المبكر.
 
وفي شأنٍ آخر، طالب المجلس صندوق البيئة بالتنسيق مع وزارة المالية لاستيفاء رأسماله، وتوفير الدعم المالي اللازم لاستكمال بناء القدرات البشرية، وتوفير مقرِّ خاصٍ للصندوق مماّ يمكنه من تنفيذ أهدافه الاستراتيجية.
 
وجاء قرار المجلس بشأن صندوق البيئة بعد استماعه لوجهة نظر لجنة المياه والزراعة والبيئة ، بشأن ما أثير من ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لصندوق البيئة للعام المالي 1441 / 1442هـ أثناء مناقشته في جلسةٍ سابقة.
 
من جهةٍ ثانيةٍ، صوّت المجلس بالموافقة على قيام الصندوق الخيري الاجتماعي بإعداد دراسةٍ لقياس الآثار الاقتصادية والاجتماعية لبرامجه على الفئات المستفيدة، والمبادرة بعمل شراكاتٍ فاعلةٍ مع القطاع الخاص، تسهم في دعم الصندوق، وتنمية برامجه.
 
ودعا المجلس الصندوق إلى إعادة تبني المشروعات والبرامج الموقفة، خصوصاً برنامج المنح التعليمية، وبرنامج تنمية قدرات المستفيدين، وعدم الاكتفاء ببرنامج كفالة، إضافة إلى قيام الصندوق ببناء منصةٍ رقميةٍ لتلقي التبرعات الداعمة لموارده المالية.
 
واتخذ المجلس قراره بشأن تقرير الأداء السنوي للصندوق الخيري الاجتماعي للعام المالي 1441 / 1442هـ، بعد اطّلاعه على وجهة نظر لجنة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
 
ووافق المجلس على قراره بشأن ما تضمنه تقرير لجنة الثقافة والرياضة والسياحة من توصيات حيال التقرير السنوي للهيئة الملكية لمحافظة العلا للعام المالي 1441 / 1442هـ.
 
كما وافق المجلس على التعديلات المقترحة على نظام التأمينات الاجتماعية، بعد استماعه إلى وجهة نظر لجنة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
 
عقب ذلك، ناقش المجلس تقريراً مقدماً من لجنة الشؤون الأمنية والعسكرية، في شأن مقترح "تعديل نظام العلم الصادر بالمرسوم الملكي بتاريخ 10 / 2 / 1393هـ".
 
وبعد طرح تقرير اللجنة من نائب رئيس اللجنة اللواء منصور التركي للمناقشة، استمع المجلس إلى عددٍ من مداخلات الأعضاء حيال تقرير اللجنة والتي تضمنت عدداً من الملحوظات والآراء تجاه مشروع التعديل، وفي نهاية المناقشة طلب رئيس اللجنة منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ملحوظات الأعضاء وآرائهم والعودة إلى المجلس بوجهة نظرها في جلسةٍ مقبلة.(إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا