سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس زيمبابوي بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس زيمبابوي بالعيد الوطني لبلاده

20 يوليه 2022 07:59 م

(الشورى السعودي) يطالب بتسريع الاعتراف بشهادات التعليم والتدريب الإلكتروني

(الشورى السعودي) يطالب بتسريع الاعتراف بشهادات التعليم والتدريب الإلكتروني

20 يوليه 2022 | الدستور | طالب مجلس الشورى  السعودي وزارة التعليم بتسريع عملية الاعتراف بشهادات التعليم والتدريب الإلكتروني.
 
كما طالب الوزارة بتقويم تطبيق نظام الفصول الدراسية الثلاثة على الجامعات ومدارس التعليم العام؛ بما يؤدي إلى توصياتٍ تدعم استمرار تطبيقه وتطويره، أو العودة إلى النظام النصفي، مع إجراء التعديلات اللازمة عليه.
 
جاء ذلك خلال جلسة المجلس العادية التاسعة والأربعين من أعمال السنة الثانية للدورة الثامنة التي عقدها اليوم الاربعاء -عبر الاتصال المرئي-برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله آل الشيخ.
 
وناقش المجلس تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن التقرير السنوي لوزارة التعليم للعام المالي 1442/1443هـ.
 
وطالب المجلس وزارة التعليم بإعادة النظر في تطبيق نظام الفصول الأكاديمية الثلاثة (النظام الثلثي) على الجامعات السعودية، والكليات التقنية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني؛ بما ينسجم مع أفضل الممارسات والتوجهات العالمية في مجال التعليم العالي.
 
وطالب المجلس بتسريع عملية الاعتراف بشهادات التعليم والتدريب الإلكتروني (التعليم عن بعد والمدمج)، أسوةً بالبرامج التقليدية في عملية التصنيف.
وناقش المجلس تقريرلجنة الطاقة والصناعة بشأن التقرير السنوي لوزارة الصناعة والثروة المعدنية للعام المالي 1442/1443هـ.
 
وطالب المجلس وزارة الصناعة والثروة المعدنية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالإسراع في وضع خطة استراتيجية لدعم وتشجيع التوطين الصناعي في مجال تقنيات الفضاء والفلك.
 
ووافق المجلس خلال مناقشة تقريرلجنة الطاقة والصناعة بشان التقرير السنوي لوزارة الطاقة للعام المالي 1442/1443هـ على طلب الوزارة بدراسة أسباب تسرب القدرات البشرية، وإيجاد الحلول الناجعة، ووضع المحفزات المناسبة لتحقيق الاستقرار الوظيفي؛ لضمان استمرارية القوى العاملة لديها.
 
كما طالب المجلس في قرار آخر وزارة الخارجية -بالتنسيق مع الجهات المختصة-تكثيف الجهود في المحافل الدولية للتصدي لكافة الجهات، والتيارات الداعية إلى نشر الانحلال الأخلاقي، وهدم القيم الأسرية.
 
وجاء قرار المجلس عقب أن قدمت لجنة الشؤون الخارجية تقريرها بشأن التقرير السنوي لوزارة الخارجية للعام المالي 1442/1443هـ.
 
وناقش المجلس تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة وجهة نظرها بشأن التقرير السنوي لبرنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة للعام المالي 1442/1443هـ.
 
ودعا المجلس برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة بتشجيع ودعم إنشاء منافذ تسويق للمنتجات عن طريق أسواق المزارع في المناطق الجاذبة للمشترين، والسياح بالمدن، وتسريع إنشاء منافذ التسويق الإلكترونية.
 
و انتقل المجلس إلى مناقشة تقرير لجنة الثقافة والرياضة والسياحة بشأن التقرير السنوي لنادي سباقات الخيل للعام المالي 1442/1443هـ.
 
وطالب المجلس نادي سباقات الخيل بسرعة تنفيذ ما ورد في تنظيم النادي بشأن تكوين مجلس الإدارة ومراجعة الهيكل التنظيمي لإكمال الإدارات الرئيسة فيه.
 
وخلال الجلسة طالب المجلس في قرارٍ آخر ديوان المظالم بوضع الخطط التنفيذية لأهداف خطته الاستراتيجية (2025) ومبادراتها في الأعمال الإدارية والمالية والمستهدف تنفيذه خلال كل سنة من سنوات الخطة، وقياس ما يتم تنفيذه منها.
 
واتخذ المجلس قراره بعد أن قدمت لجنة الشؤون الاسلامية والقضائية تقريرها بشأن التقرير السنوي لديوان المظالم المتعلق بالأعمال الادارية والمالية للعام المالي 1442/1443هـ.
 
وكان المجلس قد وافق في مستهل جلسته على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون الفني بين هيئة حقوق الانسان في المملكة العربية السعودية والهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان لمنظمة التعاون الاسلامي.
 
كما وافق المجلس على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية غانا في مجال خدمات النقل الجوي.
 
كما وافق على مشروع مذكرة تفاهم في مجال السياحة بين وزارة السياحة في المملكة العربية السعودية ووزارة أوروبا والشؤون الخارجية في الجمهورية الفرنسية.(إع)

إقرأ أيضا