سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس زيمبابوي بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس زيمبابوي بالعيد الوطني لبلاده

21 ديسمبر 2021 02:34 م

(الشورى السعودي) يطالب بتنمية صادرات الصناعات الوطنية

(الشورى السعودي) يطالب بتنمية صادرات الصناعات الوطنية

21 ديسمبر 2021 | الدستور | طالب مجلس الشورى السعودي خلال الجلسة العادية السابعة عشرة من أعمال السنة الثانية للدورة الثامنة التي عقدها اليوم (عبر الاتصال المرئي) برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله آل الشيخ، وزارة الصناعة بتكثيف الجهود لتنمية قطاع الصادرات من الصناعات الوطنية وتقديم محفزات إضافية جاذبة تستهدف تصدير المنتجات الوطنية.

واتخذ المجلس قراره عقب اطلاعه على تقرير من لجنة الطاقة والصناعة تضمن توصيات اللجنة ووجهة نظرها بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة الصناعة والثروة المعدنية للعام المالي 1441/1442هـ.

ودعا المجلس وزارة الصناعة والثروة المعدنية بالتنسيق مع الأطراف ذات العلاقة لتقديم الدعم المباشر في تسعير اللقيم من طاقة ومواد أولية للصناعات التحويلية والتي تعتمد على المخرجات المحلية.

وشدد المجلس على أن تعمل الوزارة مع الجهات ذات العلاقة لإيجاد وفتح مناطق تخزين ومناولة جمركية إضافية خاصة بالإيداع وإعادة التصدير في داخل المناطق والمدن الصناعية.

وفي شأنٍ آخر، وافق المجلس على قيام وزارة الرياضة برفع مستوى جودة النقل التلفزيوني ومراجعة تشفير دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين بما يليق ويرتقي لمسمى المسابقة، وتحسين بيئة الأندية الرياضية لتناسب حضور ومشاركة الأسرة.

وجاء قرار المجلس بعد استعراضه إيجازا من لجنة الثقافة والرياضة والسياحة تجاه تقرير الأداء السنوي لوزارة الرياضة للعام المالي 1441/1442هـ.

وطالب المجلس الوزارة بالإسراع في إعادة تشغيل مستشفى الأمير فيصل بن فهد للطب الرياضي بالشراكة مع القطاع الخاص، وقيام الوزارة بالشراكة مع القطاع الخاص بدراسة إنشاء ملاعب وصالات رياضية بطريقة (الإنشاء – التشغيل – التحويل).

وأكد المجلس في قرار له دعم الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي بتوفير مواقع مناسبة لمراكز البيانات تتوافق مع المعايير العالمية وتحقق المتطلبات الأمنية، ومطالبة الهيئة بالإسراع في استكمال الضوابط المتعلقة بتطوير التطبيقات الخاصة بالذكاء الاصطناعي واستخداماتها.

وجاء قرار المجلس بشأن الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي بعد استماعه إلى عرض من لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات أثناء مناقشة التقرير السنوي للهيئة للعام المالي 1441/1442هـ .
 
وفي قرار آخر، طالب المجلس صندوق التنمية الصناعية السعودي وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة المبادرة في إعداد قائمة بالمشروعات ذات الجدوى الاقتصادية التي تدعم تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

كما تضمن قرار المجلس تمكين الصندوق من الحصول على الدفعات المكملة لرأس المال المعتمد له؛ للوفاء بخطة الصرف للقروض المعتمدة.

واتخذ المجلس قراره بعد استعراضه تقريرا من لجنة الطاقة والصناعة حول التقرير السنوي للصندوق للعام المالي 1441/1442هـ .

وفي شأن آخر، وافق المجلس دعم المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذ مشاريع تأمين المتطلبات الأمنية الخاصة بحماية أصول منظومات الإنتاج وأنظمة النقل التابعة للمؤسسة، بما يضمن أمن الإمداد المائي، ومطالبة المؤسسة في ذات القرار بالعمل على زيادة نسبة توظيف المرأة، في القطاعات الإدارية والفنية الملائمة.

وجاء قرار المجلس بعد استماعه لتقرير من لجنة المياه والزراعة والبيئة حول التقرير السنوي للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة للعام المالي 1441/1442هـ.

من جهة أخرى، ناقش المجلس تقريراً مقدماً بشأن مشروع نظام المعالجات التجارية في التجارة الدولية، المقدم من لجنة التجارة والاستثمار بعد أن أنهت اللجنة دراسته وأعدت عليه توصياتها ورأيها.

وبعد الاستماع إلى عدد من المداخلات التي أبداها أعضاء المجلس حيال مشروع النظام طلب رئيس اللجنة ، منح اللجنة مزيدًا من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة لاحقة.

وكان مجلس الشورى قد وافق في مستهل جلسته على تعديل الفقرة (1) من المادة (الخامسة والأربعين) من الميثاق العربي لحقوق الإنسان، وذلك بعد اطلاعه على عرض بشأنه من لجنة حقوق الإنسان يتضمن ما توصلت إليه اللجنة من توصيات بعد دراستها التعديل.(إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا