06 ديسمبر 2021 03:50 م

(الشورى السعودي) يوافق على مشروع نظام الوساطة العقارية

(الشورى السعودي) يوافق على مشروع نظام الوساطة العقارية

06 ديسمبر 2021 | الدستور | وافق مجلس الشورى السعودي في جلسته العادية الثالثة عشرة من أعمال السنة الثانية للدورة الثامنة التي عقدها اليوم الاثنين -عبر الاتصال المرئي- برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله آل الشيخ على مشروع نظام الوساطة العقارية.
 
واطلع المجلس في مستهل الجلسة على وجهة نظر لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه مشروع نظام الوساطة العقارية.
 
وتضمن قرار المجلس إلزام الوسطاء العقاريين ومقدمي الخدمة العقارية القائمين بالعمل عند نفاذ النظام، تنظيم أوضاعهم وفقًا لأحكامه خلال (180) يومًا من تاريخ العمل به، كما تضمن أن تكون ممارسة مجلس إدارة الهيئة العامة للعقار صلاحياته الواردة في الفقرة رقم (3) من المادة (السادسة) من مشروع النظام بالاتفاق مع وزارة المالية، ومركز تنمية الإيرادات غير النفطية، وذلك إلى حين صدور لائحة حوكمة ممارسة فرض المقابل المالي للخدمات والأعمال المقدمة من الهيئات والمؤسسات العامة والمراكز والصناديق ذات الشخصية الاعتبارية المستقلة.
 
عقب ذلك دعا المجلس الشورى المركز الوطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة (استدامة) تكثيف جهوده في مختلف الوسائل الرقمية للتعريف بمهامه، واختصاصاته، وإنجازاته، وتعزيز التواصل مع الباحثين المختصين والمهتمين من المزارعين.
 
وطالب المجلس المركز بالتركيز في نشاطاته البحثية لتطوير تقنيات ووسائل مبتكرة تُعزز من إنتاج المحاصيل الغذائية الأساسية (الاستراتيجية)، بما يسهم في رفع مستوى الاكتفاء الذاتي منها، مع الاستفادة من الميزات النسبية لكل منطقة.
 
كما شدد المجلس في قراره على المركز بالتعاون مع الجامعات لتطوير حلول تقنية تؤدي إلى استخدام وسائل الزراعة الحديثة من قبل المزارعين تكون ذات جدوى اقتصادية.
 
واتخذ المجلس قراره بعد الاستماع إلى وجهة نظر لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم حيال التقرير السنوي للمركز الوطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة (استدامة) للعام المالي 1441/1442هـ.
 
ووافق المجلس على ما تضمنه تقرير مقدم من لجنة المياه والزراعة والبيئة من توصيات بشأن التقرير السنوي للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية للعام المالي 1441/1442هـ وذلك بعد استماعه لوجهة نظر اللجنة.
 
وطالب المجلس المركز بوضع خطة إحلال يتم بموجبها استقطاب سعوديين لشغل الوظائف المشغولة بغير سعوديين، مع تمكين المرأة من شغل وظائف إدارية ومهنية أكثر، وفقاً لاحتياجات المركز، مؤكداً في قراره على المركز بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة والمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر؛ لوضع برنامج تنمية وتحسين الغطاء النباتي في المحميات.
 
وناقش المجلس تقريرًا قدمته لجنة الطاقة والصناعة بشأن التقرير السنوي لوزارة الطاقة للعام المالي 1441/ 1442هـ.
 
ورأت اللجنة في تقريرها أهمية تنسيق وزارة الطاقة مع الجهات المختصة للإسراع في استكمال إجراءات اعتماد الهيكل التنظيمي، بما يتناسب مع المهام والمسؤوليات المناطة بها، مؤكدةً ضرورة التنسيق مع الجهات المختصة لدراسة القيمة المضافة الناتجة من سلسلة الإمدادات وتحديد أسعار منتجات الطاقة بناءً على القيمة المتحققة.
 
وفي نهاية المناقشة طلب رئيس اللجنة منح اللجنة فرصة من الوقت لدارسة ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير والعودة بوجهة نظرها في جلسةٍ لاحقة.
 
وانتقل المجلس إثر ذلك إلى مناقشة تقرير تقدمت به لجنة الطاقة والصناعة بشأن التقرير السنوي لصندوق التنمية الصناعية السعودي للعام المالي 1441/1442هـ.
 
وأكدت اللجنة في تقريرها المعروض للمناقشة، أهمية قيام الصندوق بالتنسيق مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لوضع خطة إحلال لوظائف الخبراء بالصندوق مع تكثيف الجهود على برامج التدريب والتأهيل للموظفين السعوديين، والاستفادة من الخبرات السعودية بالشركات الصناعية الكبرى.
 
وفي نهاية المناقشة طلب رئيس اللجنة منح اللجنة فرصة من الوقت لدراسة ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير والعودة بوجهة نظرها في جلسةٍ لاحقة.(إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا