27 ديسمبر 2021 07:04 م

(الشورى العماني) ناقش أسباب تأخر إنجاز بعض مشاريع الطرق وتضخم تكلفتها

(الشورى العماني) ناقش أسباب تأخر إنجاز بعض مشاريع الطرق وتضخم تكلفتها

27 ديسمبر 2021 | الدستور | ناقش مجلس الشورى العماني اليوم الاثنين خلال جلسته العادية الخامسة لدور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة التاسعة للمجلس برئاسة رئيس المجلس خالد بن هلال المعولي، طلبي مناقشة بشأن "المشاريع الاستراتيجية في مجال الطرق" و" مشاريع الطرق".

وشهدت الجلسة مناقشات مستفيضة حول أسباب تأخر إنجاز بعض مشاريع الطرق عن المدد المحددة لها لمدة تصل إلى أكثر من 3 سنوات في بعض المشاريع، بالإضافة إلى الحديث عن موضوع تضخم الكلف الفعلية للمشاريع الاستراتيجية في مجال الطرق ومطالبات متكررة بمراجعة المواصفات الفنية للطرق.

وفي بداية الجلسة ألقى عضو المجلس الدكتور حمد بن حمدان بن سيف الربيعي بيانا عاجلًا أكد فيه أن حرية التعبير عن الرأي تعد أهم الحريات العامة على الإطلاق، فهي أساس كل نظام ديموقراطي، وأدعى للاستقرار الاجتماعي، لما تؤدي إليه من حسن العلاقة والتفاهم بين الحكومة والمواطن.

وخلال الجلسة ألقى عضو المجلس مالك بن هلال اليحمدي بياناً عاجلاً حول" التحقق من كفاءة الإنفاق المالي على التعليم المدرسي وإصلاح التعليم"، مشيراً إلى الإنجازات المتحققة في المجال التعليمي من بداية النهضة.

بعدها، بدأ أعضاء المجلس بطرح الأسئلة والاستفسارات على وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات سعيد بن حمود المعولي بشأن "المشاريع الاستراتيجية في مجال الطرق" و" مشاريع الطرق" وقد تركزت مناقشات أعضاء المجلس على مقارنة الكلف الفعلية بالتقديرية لأبرز المشروعات الاستراتيجية وعدد وقيمة الأوامر التغييرية ونسبتها لأصل كلفة المشروع، ومقارنات لموعد الإنجاز الفعلي بالمخطط لعدد من المشروعات الاستراتيجية.

واستوضح أعضاء مجلس الشورى عن أسباب عدم وجود استراتيجية كاملة للطرق وتحديد الأولويات بناء على عدد السكان، وطبيعة المكان، والمقتضيات الاقتصادية.

كما تساءل أعضاء المجلس عن مدى جاهزية الوزارة للتعامل مع الميزانيات المستقلة للمحافظات من زاوية المشروعات الاستراتيجية في مجال الطرق مستفسرين ما إن تبقى هذه المشروعات ذات ميزانية إنمائية في وزارة الاقتصاد أو تتبع الميزانيات المستقلة للمحافظات.

وطالب المجلس خلال جلسة طلب المناقشة اليوم بخارطة واضحة لمسارات طريق الباطنة الساحلي والعمل على حل الجوانب المتأخرة في مسائل بالتعويض النقدي.

من جانب آخر، أجاز المجلس خلال الجلسة طلب مناقشة بشأن الآلية المتبعة في صرف المساعدات والتعويضات للمواطنين المتأثرين من الحالة المدارية (إعصار شاهين)، وطلب مناقشة بشأن الفترة الزمنية المحددة لتقديم طلبات تنظيم استعمال الأراضي الزراعية.(ع.إ)(أ.غ)

إقرأ أيضا