01 نوفمبر 2022 04:31 م

(الشورى القطري) يحتفل بمرور 50 عاما على تأسيسه

(الشورى القطري) يحتفل بمرور 50 عاما على تأسيسه

01 نوفمبر 2022 | الدستور | احتفل مجلس الشورى القطري اليوم، بمناسبة مرور خمسين عاماً على تأسيسه، وذلك في فعالية أقامها بهذه المناسبة في مقر المجلس، بحضور أعضاء المجلس ، وعدد من الأعضاء والموظفين السابقين.
 
وأكد رئيس المجلس حسن بن عبدالله الغانم ، في كلمته خلال الحفل أن المسيرة المباركة للمجلس انطلقت وفق الرؤية الحكيمة للقادة حكام وأمراء البلاد الذين وضعوا لبنات هذا الصرح التليد الشامخ، ليمثل إرادة ومشاركة أبناء الشعب القطري الوفي في إدارة شؤون بلادهم.
 
وأضاف إن القيادة الحكيمة آمنت بالمشاركة الشعبية في التشريع، وهو ما تجسد في مواضع عديدة سواء في المادة الأولى للنظام الأساسي المؤقت عام 1970، والنظام الأساسي المؤقت المعدل 1972، وفي الدستور الدائم للبلاد الذي صدر في عام 2004.

وأَوضح أن المجلس بدأ ةهو يضم عشرين عضواً لمعاونة الحاكم في التشريع، وتدرج متوافقاً ومستجيباً لمقتضيات نمو وتطور المجتمع ومقومات الدولة، حتى أصبح اليوم لدينا مجلس ثلثاه منتخب انتخاباً حراً مباشراً.
 
وثمّن، الرعاية الخاصة التي حظي بها المجلس من لدن حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، وهو ما تجلى في تعديل تشكيل المجلس وتعيين 4 عضوات لأول مرة في تاريخ المجلس عام 2017، وإصدار قانوني رقم (6) ورقم (7) لسنة 2021، وما شهده المجلس لأول مرة في تاريخه بانتخاب ثلثي أعضائه عبر التصويت الحر المباشر.
 
وأشاد بالجهود التي بذلها جميع من ساهم في إنجازات المجلس خلال مسيرته من رؤساء ونواب رؤساء وأعضاء وسكرتارية وموظفين، بتخصصاتهم كافة، منوهاً بدور من قادوا مسيرة المجلس منذ أول رئيس تولى رئاسة المجلس في ظل الاستقلال عام 1972.

من جانبه، قال السكرتير العام السابق للمجلس فهد بن مبارك الخيارين، ، في كلمته التي ألقاها نيابة عن الموظفين المكرمين "إن الاحتفال بهذه المناسبة، يؤكد أننا أسرة واحدة تسودها المحبة والإخاء، وذلك بفضل التعاون والشراكة بين الرؤساء وأعضاء المجلس الحالي منهم والسابق".

وخلال الحفل، قام رئيس المجلس ، بتكريم قدامى موظفي المجلس، معرباً عن شكره وتقديره لهم لما بذلوه من جهود في خدمة هذا الصرح الوطني الكبير والمهم وشمل التكريم 23 موظفاً ممن قضوا سنوات في خدمة المجلس تجاوزت العشرين وبلغت الخمسين عاماً.
 
وتم خلال الحفل عرض فيلم قصير عن مسيرة مجلس الشورى، كما دشن رئيس المجلس الموقع الالكتروني للمجلس بحلته الجديدة.
 
وأقيم على هامش الحفل، معرض اشتمل على وثائق تاريخية وصور، وثقت مسيرة المجلس منذ نشأته إلى اليوم.(إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا