14 فبراير 2023 05:01 م

(النواب البحريني): استيضاح سياسة الحكومة حول بطالة الأطباء.. والموافقة على 8 اقتراحات برغبة

(النواب البحريني): استيضاح سياسة الحكومة حول بطالة الأطباء.. والموافقة على 8 اقتراحات برغبة

14 فبراير 2023 | الدستور | عقد مجلس النواب البحريني اليوم الثلاثاء جلسته العادية العاشرة من دور الانعقاد السنوي العادي الأول للفصل التشريعي السادس برئاسة أحمد بن سلمان المسلم رئيس مجلس النواب.

وفي مستهل الجلسة ألقى أحمد بن سلمان المسلم رئيس مجلس النواب كلمة بمناسبة الذكرى الـ(22) لإقرار ميثاق العمل الوطني، رفع فيها أسمى آيات التهاني والتبريكات، إلى المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، وإلى شعب مملكة البحرين.

وأكد المسلم بكل الفخر والاعتزاز، أن إقرار ميثاق العمل الوطني، والذي تحقق بمبادرة ملكية سامية، وإرادة شعبية وطنية حرة، سيظل على الدوام، محطة وطنية خالدة، لتأكيد العهد والولاء وصدق الانتماء، وتحقيق الآمال والتطلعات، ومضاعفة الأعمال والإنجازات، من أجل صالح الوطن والمواطنين والمستقبل الزاهر، وعبر تعزيز قيم ومبادئ ميثاق العمل الوطني، في ظل المسيرة التنموية الشاملة.

واختتم سائلاً المولى العلي القدير أن يديم على مملكة البحرين، قيادة وحكومة وشعبا، التطور والازدهار، والتقدم والنماء.

من جانبه، أدلى المستشار راشد محمد بونجمة الأمين العام لمجلس النواب بالتصريح التالي:

بدأ المجلس أعماله باستعراض الإجابات الواردة من سعادة وزيرة الإسكان والتخطيط العمراني على السؤال المقدم من سعادة النائب محمد موسى محمد حول الخطة الحالية والمعمول بها لإنهاء طلبات الإسكان العالقة منذ عام 2000م حتى 2022م للدائرة الخامسة بالمحافظة الجنوبية، وعلى السؤال المقدم من سعادة النائب جميل ملا حسن حول عدد الطلبات الإسكانية للدائرة العاشرة بالمحافظة الشمالية.

وفي بند الاستدراك، تم عرض الرسالة الواردة من صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الوزراء الموقر، والمرفق بها مشروعات القوانين التي لم يفصل فيها مجلس النواب قبل انتهاء الفصل التشريعي الخامس، والتي ترغب الحكومة الموقرة في التمسك بالاستمرار في نظرها، وذلك للنظر في إحالتها إلى اللجان المختصة عملا بأحكام المادة (102) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، وقرر المجلس الموافقة على إحالة مشروعات القوانين إلى اللجان المختصة.

في بند المراسيم بقانون، تم استعراض تقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية بشأن المرسوم بقانون رقم (40) لسنة 2022م بإضافة مادة جديدة برقم (الأولى مكررا) إلى القانون رقم (81) لسنة 2006م بالموافقة على قانون (نظام) التنظيم الصناعي الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وقرر المجلس رد التقرير إلى اللجنة لمدة شهر لمزيد من الدراسة.

وفي بند المناقشة العامة، تمت المناقشة التي تقدم بها أصحاب السعادة النواب: عبدالنبي سلمان أحمد، أحمد عبدالواحد قراطة، مهدي عبدالعزيز الشويخ، إيمان حسن شويطر، محمد جاسم العليوي، زينب عبدالأمير خليل، خالد صالح بوعنق، الدكتور هشام أحمد العشيري، ممدوح عباس الصالح، مريم صالح الظاعن، بحضور الوزير المختص وذلك لاستيضاح سياسة الحكومة حول البطالة في صفوف الأطباء.

أما في بند ما يستجد من أعمال، تمت الموافقة على إصدار بيان بمناسبة الذكرى الـ(22) لإقرار ميثاق العمل الوطني، وتكليف هيئة مكتب المجلس لصياغته وإصداره.

كما تمت الموافقة على 8 مقترحات برغبة (بصفة الاستعجال):

1) اقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة الموقرة بتوجيه مصرف البحرين المركزي لتأجيل الأقساط المصرفية الشخصية منها والعقارية، وكذلك القروض الإسكانية، مع عدم احتساب الفوائد على هذا التأجيل، على أن يكون التأجيل لشهر رمضان المبارك فقط.

2) اقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن حصر الوظائف التي يشغلها الأجانب في الوزارات والهيئات الحكومية ووضع خطة لتدريب البحرينيين والعمل على إحلالهم وفق جدول زمني.

3) اقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) يتضمن إبداء رغبة عامة في فتح مركز أحمد علي كانو الصحي لمدة 24 ساعة.

4) اقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة الموقرة بتحديد مدة قصوى للرد على طلب شهادة حسن السير والسلوك المطلوبة على المواطنين عند التوظيف في الجهات الحكومية وتخصيص خط ساخن لمراجعة الطلب والرد على الاستفسارات وإعلام المواطنين عن حالته.

5) اقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة الموقرة بعدم تجديد عقود الأجانب وفتح مجال التوظيف في الشركات الكبرى المملوكة للحكومة أو المساهمة فيها، وإعطاء الأولوية للبحرينيين في المجالات والتخصصات الإدارية والفنية كافة وغيرها من التخصصات.

6. الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة الموقرة بوضع آلية تضمن عدم تضرر المواطنين المستحقين لعلاوة الغلاء جراء الانتقال بين فئات الاستحقاق الثلاث بحيث لا يصبح مجموع الدخل أقل بعد الانتقال إلى فئة أخرى

7. الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن استمرار العمل بالآلية السابقة للرسوم المخفضة بناء على المكرمة السامية الصادرة عن جلالة الملك في عام 2001م لجامعة البحرين، حتى في حال إعادة الطالب للمادة.

8. الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن تقرير صرف المقابل المالي المناسب نظير تمديد الدوام الرسمي لمعلمي المرحلتين الإعدادية والثانوية. (مجلس النواب البحريني) م خ (أ.غ)

إقرأ أيضا