06 أبريل 2021 09:14 م

(النواب البحريني) يثمن قرار مضاعفة قيمة المساعدات الاجتماعية .. ويؤكد حرص القيادة على توفير حياة كريمة للمواطنين

(النواب البحريني) يثمن قرار مضاعفة قيمة المساعدات الاجتماعية .. ويؤكد حرص القيادة على توفير حياة كريمة للمواطنين

06 أبريل 2021 | الدستور | عقد مجلس النواب البحريني اليوم الثلاثاء، جلسته السابعة والعشرين، من دور الانعقاد السنوي العادي الثالث، من الفصل التشريعي الخامس.

وفي بداية الجلسة، رفعت رئيسة مجلس النواب، برئاسة فوزية بنت عبد الله زينل وباسم جميعا أعضاء المجلس، أسمى آيات العرفان والامتنان، إلى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، على التوجيهات الملكية السامية، في إطار حرص جلالته على توفير حياة كريمة لكافة المواطنين، وحماية الصيادين والمحافظة على مصادر رزقهم، وتقديم الدعم والمساعدة، نظير ما لحق بهم من أضرار جراء بعض الممارسات غير المسؤولة.

كما رفعت ، خالص الشكر والتقدير، إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، للأمر الكريم من سموه، بمضاعفة قيمة المساعدات الاجتماعية، التي تصرف لمستحقي الضمان الاجتماعي، ومستحقي مخصصات الإعاقة، حرصاً على تخفيف الأعباء المعيشية عن الأسر محدودة الدخل، في ظل متطلبات شهر رمضان المبارك.

وبمناسبة اليوم الدولي للضمير، الذي اعتمدته الأمم المتحدة، استجابة لمبادرة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رحمه الله، والذي يُصادف الخامس من إبريل من كل عام، نشيد بمبادرات الأمير الراحل، وإسهاماتها الإنسانية والحضارية، ومؤكدة أن مملكة البحرين كانت وستظل نموذجا يحتذى به في تعزيز قيم ومبادئ السلام والمحبة، والتعايش والتسامح، في ظل المسيرة التنموية الشاملة، لجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه.

وعقب الجلسة، أدلى المستشار راشد محمد بونجمة الأمين العام لمجلس النواب، بالتصريح التالي:

الرسائل الواردة من الحكومة
 
 
في مستهل الجلسة، عرض المجلس الرسائل الواردة من الحكومة ، وهي:
 
الرسالة الواردة من صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الوزراء ، بخصوص: مشروع قانون بالتصديق على النظام الأساسي للاتحاد العربي للمحميات الطبيعية، المرافق للمرسوم رقم (40) لسنة 2021م، وقرر المجلس: الموافقة على إحالتها مع المشروع إلى لجنة المرافق العامة والبيئة بصفة أصلية، وإلى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية لإبداء الملاحظات.

الرسالة الواردة من صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الوزراء ، بخصوص: مشروع قانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (18) لسنة 1997م في شأن تنظيم مهنة الصيدلة والمراكز الصيدلية، المرافق للمرسوم رقم (41) لسنة 2021م، وقرر المجلس: الموافقة على إحالتها مع المشروع إلى لجنة الخدمات بصفة أصلية، وإلى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية لإبداء الملاحظات.

الردود الوزارية على الأسئلة النيابية

بعدها، عرض المجلس الردود الوزارية على الأسئلة النيابية، وهي:

رد وزير شؤون الكهرباء والماء، على السؤال المقدم من النائب يوسف زين العابدين زينل، بشأن حجم استهلاك الوزارات والجهات الحكومية للكهرباء وما يتعلق بحسابات هذه الجهات.

رد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، على السؤال المقدم من النائب علي أحمد زايد، بشأن الأمن الغذائي والمشروع الاستراتيجي للإنتاج الوطني للغذاء ودور الوزارة.

رد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، على السؤال المقدم من النائب عبد الله إبراهيم الدوسري، بشأن استكمال مشروع الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار.

رد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، على السؤال المقدم من النائب محمد عيسى العباسي، بشأن العقود المبرمة مع شركات لتوريد أيدي عاملة.

رد وزير العمل والتنمية الاجتماعية، على السؤال المقدم من النائب عيسى يوسف الدوسري، بشأن نسبة البطالة المسجلة في البحرين.

رد وزير العمل والتنمية الاجتماعية، على السؤال المقدم من النائب معصومة حسن عبد الرحيم، بشأن عدد المواطنين المستفيدين من مخصصات ذوي الإعاقة حاليا مع توضيح أعمارهم وفئاتهم بشكل مفصل.

طلبات المناقشة العامة

ثم انتقل المجلس إلى مناقشة، الطلب الذي تقدم به عدد من أصحاب ال النواب بشأن طرح موضوع عام للمناقشة لاستيضاح سياسة الحكومة حول مشكلة هروب خدم المنازل، والتي أصبحت تشكل ضررا كبيرا على المجتمع وعلى المواطن البحريني، وذلك بحضور وزير العمل والتنمية الاجتماعية.

الاقتراحات برغبة

بعدها ناقش المجلس، تقارير اللجان البرلمانية بخصوص الاقتراحات برغبة، وقرر المجلس الموافقة عليها، وإحالتها إلى الحكومة ، وهي:

تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية، بخصوص الاقتراح برغبة، بشأن منح جميع القطاعات العاملة في فريق البحرين بمواجهة فيروس كورونا علاوة بدل خطر اعتبارا من شهر فبراير 2020م بأثر رجعي.

تقرير لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني، بخصوص الاقتراح برغبة، بشأن إنشاء لجنة حكومية لمراجعة المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي أبرمتها مملكة البحرين وأصبحت طرفا فيها.

تقرير لجنة الخدمات، بخصوص الاقتراح برغبة، بشأن إنشاء مركز صحي متكامل في مدينة شرق سترة الجديدة.

تقرير لجنة الخدمات، بخصوص الاقتراح برغبة، بشأن العمل على إعطاء الأولوية في التوظيف للطاقم الصحي من المتطوعين لمكافحة جائحة كورونا العاطلين عن العمل في مشفى الأمراض المعدية المزمع إنشاؤه بتوجيهات جلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه.
 
تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة، بخصوص الاقتراح برغبة، بشأن تطوير آلية نشر الزراعة المحمية والزراعات الموفرة للمياه في المملكة.

ما يستجد من أعمال

وفي بند ما يستجد من أعمال، وافق المجلس على:

إصدار بيان شكر وعرفان إلى جلالة الملك المفدى لمساعدة الصيادين وإنهاء معاناتهم.
 
إصدار بيان بمناسبة اليوم الدولي للضمير.

كما ناقش المجلس الاقتراح برغبة، والمقدم بصفة الاستعجال، وقرر المجلس: الموافقة على الاقتراح، وإحالته إلى الحكومة ، وهو بشأن قيام الحكومة بتوجيه  الجهات التنفيذية المختصة كافة بضرورة الإسراع في تنفيذ الأحكام القضائية الباتة، الخاصة بفرز وتقسيم الأراضي الخاصة بالمواطنين والمطورين العقاريين.(أ.غ)

إقرأ أيضا