21 أبريل 2021 12:15 ص

(النواب البحريني) يوافق على مرسوم تعديل اللائحة الداخلية للمجلس

(النواب البحريني) يوافق على مرسوم تعديل اللائحة الداخلية للمجلس

20 أبريل 2021 | الدستور | عقد مجلس النواب البحريني الثلاثاء، جلسته التاسعة والعشرين، من دور الانعقاد السنوي العادي الثالث، من الفصل التشريعي الخامس، عبر تقنية الاتصال المرئي.

وعقب الجلسة، أدلى المستشار راشد محمد بونجمة الأمين العام لمجلس النواب، بالتصريح التالي:

الرسائل الواردة من الحكومة

في مستهل الجلسة، تم إخطار المجلس بالرسالة الواردة من صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الوزراء، بخصوص: مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الإثبات في المواد المدنية والتجارية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (14) لسنة 1996م، المرافق للمرسوم رقم (48) لسنة 2021م، والتي أحيلت مع المشروع بصفة الاستعجال إلى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بصفة أصلية.

ثم تم عرض الرسالة الواردة من صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الوزراء، بخصوص: مشروع قانون بتعديل المادة (1) من القانون رقم (28) لسنة 2006م بشأن الاحتياطي للأجيال القادمة، المرافق للمرسوم رقم (49) لسنة 2021م، على المجلس، للنظر في إحالتها مع المشروع إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بصفة أصلية وإلى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية لإبداء الملاحظات.


الردود الوزارية على الأسئلة النيابية

بعدها عرض المجلس الردود الوزارية على الأسئلة النابية، وهي:
السؤال عن عدد الطلبات الإسكانية المدرجة على قائمة الانتظار لأهالي مدينة حمد، والذي لم يجب عنه وزير الإسكان في الموعد المحدد ليتم الرد عليه شفاهة، وذلك وفقا للمادة (136) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

السؤال عن عدد الطلبات الإسكانية القديمة من وحدات وشقق تمليك وقسائم سكنية لأبناء الدائرة الثالثة من محافظة العاصمة حتى اليوم، والذي لم يجب عنه وزير الإسكان في الموعد المحدد ليتم الرد عليه شفاهة، وذلك وفقا للمادة (136) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

السؤال عن عدد الوحدات السكنية التي قامت وزارة الإسكان ببنائها من أصل 25 ألف وحدة سكنية، والذي لم يجب عنه وزير الإسكان في الموعد المحدد ليتم الرد عليه شفاهة، وذلك وفقا للمادة (136) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

وتم عرض إجابات وزير المواصلات والاتصالات على عدد من الاسئلة الموجهة له من النواب.

المراسيم بقانون

ثم انتقل المجلس إلى مناقشة، تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بخصوص: المرسوم بقانون رقم (26) لسنة 2020م بتعديل المادة (173) من المرسوم بقانون رقم (54) لسنة 2002م بشأن اللائحة الداخلية لمجلس النواب، وقرر المجلس الموافقة على المرسوم بقانون، نداء بالاسم، وإحالته إلى مجلس الشورى.

ما يستجد من أعمال

وفي بند ما يستجد من أعمال، ناقش المجلس الاقتراح برغبة، والمقدم بصفة الاستعجال، بشأن الإسراع في البت في معادلة شهادات خريجي الجامعات الصينية الذين أكملوا دراسة الطب البشري عن طريق التعلم عن بعد لمدة 4 أشهر، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح، وإحالته إلى الحكومة.(أ.غ)

إقرأ أيضا