11 يناير 2022 05:57 م

(النواب البحريني) يوافق على تعديل بعض أحكام قانون تنظيم سوق العمل

(النواب البحريني) يوافق على تعديل بعض أحكام قانون تنظيم سوق العمل

11 يناير 2022 | الدستور | عقد مجلس النواب، صباح اليوم الثلاثاء، جلسته الخامسة عشرة من دور الانعقاد السنوي العادي الرابع من الفصل التشريعي الخامس، برئاسة رئيسة المجلس فوزية بنت عبد الله زينل .
 
وناقش المجلس خلال الجلسة تقارير اللجان البرلمانية بخصوص المراسيم بقانون، وهي:
 
تقرير لجنة الخدمات بخصوص المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 2021م بتعديل بعض أحكام القانون رقم (19) لسنة 2006م، بشأن تنظيم سوق العمل، وقرر المجلس الموافقة على المرسوم بقانون وإحالته إلى مجلس الشورى.

وناقش المجلس تقارير اللجان البرلمانية بخصوص المشاريع بقانون، وهي:
تقرير لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني، بخصوص مشروع قانون بالموافقة على انضمام مملكة البحرين إلى اتفاقية حصانات وامتيازات منظمة المؤتمر الإسلامي (التعاون الإسلامي حالياً)، المرافق للمرسوم رقم (87) لسنة 2021م، وقرر المجلس أخذ الرأي النهائي على مشروع القانون بصفة مستعجلة في الجلسة ذاتها والموافقة عليه في مجموعه وإحالته إلى مجلس الشورى.
 
تقرير لجنة الخدمات بخصوص مشروع قانون بشأن الصحة النفسية، المرافق للمرسوم رقم (80) لسنة 2013م، وانتهى المجلس من مناقشة المواد من (21) حتى (46- 41 بعد إعادة الترقيم)، قرر المجلس تأجيل البت في المادة (31- 27 بعد إعادة الترقيم) لمدة أسبوع، وقرر المجلس تأجيل مناقشة باقي مواد مشروع القانون إلى الجلسة المقبلة.

ثم انتقل المجلس إلى مناقشة تقارير اللجان البرلمانية بخصوص الاقتراحات بقانون، وهي:
تقرير لجنة الخدمات، بخصوص الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) بإضافة بند جديد برقم (6) إلى الفقرة (ج) من المادة (8) من المرسوم بقانون رقم (78) لسنة 2006م بشأن التأمين ضد التعطل، وقرر المجلس الموافقة على رد التقرير إلى اللجنة لمدة أسبوعين لمزيد من الدراسة.
 
تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (14) لسنة 1973م بشأن تنظيم الإعلانات، وقرر المجلس رفض الاقتراح بقانون.

وفي بند ما يستجد من أعمال، وافق المجلس على إصدار بيان بمناسبة يوم الدبلوماسية البحرينية.

ثم ناقش المجلس الاقتراحات برغبة والمقدمة بصفة الاستعجال، وقرر الموافقة على الاقتراحات وإحالتها إلى الحكومة وهي بشأن:
قيام الحكومة بتأجيل أقساط جميع الخدمات الإسكانية لمدة ستة أشهر.

إعادة ترميم وتأهيل جامع الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة في المحرق.

فتح الخطوط الجوية لطيران الخليج بين مملكة البحرين وجمهوريتي العراق وسوريا.

زيادة نسبة الطاقة الاستيعابية لأصحاب حملات العمرة.

أن تكون شقق تمليك الحورة 4 غرف بدلا من 3 غرف.

إسقاط أقساط الخدمات الإسكانية للمنازل المتضررة بسبب هطول الأمطار لمدة سنة.

بشأن تشديد الرقابة على الشركات والمؤسسات في الأسعار وتطبيق أحكام قانون القيمة المضافة.

تعديل الفترة الزمنية للاستيراد وأن تكون عشر سنوات من تاريخ الصنع للسيارات الخاصة، وذلك أسوة بسيارات النقل الخاص والقاطرات.

حل مشكلة الصرف الصحي في منطقة واحات المحرق.

قيام مصرف البحرين المركزي بإجراء رقابة فعالة على البنوك للتأكد من عدم زيادة الفوائد أو فرض فوائد جديدة أو احتساب رسوم عن فترة التأجيل.(بنا) م.خ (أ.غ) 

إقرأ أيضا