سمو أمير البلاد يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة دولة إلى المملكة الأردنية الهاشمية
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية شكر إلى ملك الأردن بعد زيارة دولة لسموه إلى المملكة
سمو أمير البلاد يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة دولة إلى المملكة الأردنية الهاشمية
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية شكر إلى ملك الأردن بعد زيارة دولة لسموه إلى المملكة

21 فبراير 2023 08:24 م

(النواب البحريني) يوافق على التقرير السنوي لحساب احتياطي الأجيال القادمة ويناقش 9 اقتراحات برغبة

(النواب البحريني) يوافق على التقرير السنوي لحساب احتياطي الأجيال القادمة ويناقش 9 اقتراحات برغبة

21 فبراير 2023 | الدستور | وافق مجلس النواب البحريني في اجتماعه اليوم برئاسة النائب الأول لرئيس المجلس عبد النبي سلمان أحمد النائب على التقرير السنوي لحساب احتياطي الأجيال القادمة لسنة 2021، وناقش 9 اقتراحات برغبة مقدمة من النواب بصفة الاستعجال.

وفي مستهل الجلسة ألقى النائب الأول لرئيس المجلس عبد النبي سلمان أحمد كلمة تقدم فيها بخالص التهاني والتبريكات للمملكة العربية السعودية الشقيقة، بمناسبة يوم تأسيس الدولة السعودية، والذي يمثل مرحلة أساسية للنهضة السعودية الحديثة، وما تشهده من تطور شامل في المجالات كافة.

وعقب انتهاء الجلسة ، أدلى الأمين العام للمجلس المستشار راشد محمد بونجمة بتصريح أوضح فيه أن المجلس استعرض إجابة وزير الصناعة والتجارة عن أربعة أسئلة حول الإجراءات التي ستتخذها الوزارة للحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين،و إعداد خطط استراتيجية تتعلق بتأمين احتياجات البلاد من المواد الغذائية الأساسية حال نشوب أزمات دولية أو إقليمية، ودور وزارة الصناعـة والتجـارة الرقابـي والتنظيمـي فـي ضبط وحماية المواطنين من ظاهرة ارتفاع الأسعار العالمي، والمشاريع الحالية التي تقوم الوزارة بتنفيذها أو الإشراف على تنفيذها.
 
وأضاف إنه في بند المشاريع بقانون ناقش المجلس تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص مشروع قانون بالتصديق على اتفاقية التعاون في مجال النقل البحري والموانئ بين حكومة مملكة البحرين وحكومة سلطنة عمان.
 
وقرر المجلس أخذ الرأي النهائي على مشروع القانون بصفة مستعجلة في الجلسة ذاتها والموافقة عليه في مجموعه وعلى الاتفاقية المرافقة له وإحالته إلى مجلس الشورى. ‎
 
وناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بشأن التقرير السنوي والبيانات المالية المدققة لحساب احتياطي الأجيال القادمة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021م.
 
وقرر المجلس اعتماد التقرير السنوي والبيانات المالية المدققة لحساب احتياطي الأجيال القادمة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021م بعد تدقيقه من قبل ديوان الرقابة المالية والإدارية والموافقة على ملاحظات اللجنة بشأنه، وإحالته إلى مجلس الشورى.‎
 
وفي بند ما يستجد من أعمال ناقش المجلس الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن استمرار توظيف البحرينيين الذين كانوا يعملون في الجهات والمؤسسات الحكومية والشركات المملوكة للدولة بطريق التعاقد الخارجي (out source) مجدداً، ووافق المجلس على الاقتراح وأحاله إلى الحكومة.
 
كما ناقش الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن التعجيل بصرف تعويضات (الدفعة الثانية) إلى البحارة المتضررين من حجز قواربهم ومعداتهم خارج الحدود الإقليمية لمملكة البحرين، ووفق عليه وأحاله إلى الحكومة.
 
وناقش الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة بزيادة عدد صهاريج سحب مياه الصرف الصحي في الدائرة الثانية عشرة من المحافظة الشمالية، والعمل على ربط المناطق غير المربوطة فيها بشبكة الصرف الصحي، وتخصيص خط ساخن لتلقي الشكاوى والطلبات، وقرر الموافقة عليه وإحالته إلى الحكومة.
 
وناقش أيضا الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن تعزيز العدل بين المرأة والرجل في الحصول على الدعم الحكومي، ولم تتوافر الأغلبية اللازمة لإصدار القرار عند أخذ الرأي عليه.

ووافق على الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن صرف مبلغ شهر إضافي من الدعم المالي للأسر محدودة الدخل (علاوة الغلاء) لشهر رمضان، وأحاله إلى الحكومة.
 
ووافق المجلس على الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن وضع آلية لتغيير مسار الطلبة أثناء دراستهم عند ثبوت تشبع سوق العمل من التخصص مع أحقية الطالب في اختيار نوع التخصص المناسب، وأحاله على الحكومة.
 
كما وافق على الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن إنشاء جسر علوي كمخرج من شارع الجنبية باتجاه شارع الشيخ عيسى بن سلمان جهة شرق المنامة، وأحاله إلى الحكومة.
 
ووافق على الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة بتشديد الرقابة على المواد الغذائية أثناء النقل والتخزين والعرض في نقاط البيع، وأحاله إلى الحكومة.
 
وناقش المجلس الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة بدراسة مضاعفة صرف مساعدات الضمان الاجتماعي ومخصصات الإعاقة بمناسبة قرب حلول شهر رمضان الكريم حيث قرر المجلس استرداد الاقتراح من قبل أحد مقدميه.(موقع المجلس)(إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا