سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى ملك نيذرلاندز بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيسة تنزانيا بالعيد الوطني لبلادها
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى ملك نيذرلاندز بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيسة تنزانيا بالعيد الوطني لبلادها

28 فبراير 2023 07:14 م

(النواب البحريني) يوافق على تعديل القانون الموحد للجمارك لدول مجلس التعاون

(النواب البحريني) يوافق على تعديل القانون الموحد للجمارك لدول مجلس التعاون

28 فبراير 2023 | الدستور | وافق مجلس النواب البحريني في جلسته العادية التي عقدها اليوم برئاسة رئيس المجلس أحمد بن سلمان المسلم، على تعديل بعض مواد القانون الموحد للجمارك لدول مجلس التعاون.
 
ووافق المجلس أيضا على 7 اقتراحات برغبة مقدمة من النواب بصفة الاستعجال وأحالها إلى الحكومة.
 
وكانت أعمال المجلس قد بدأت بعرض إجابات الوزراء على أسئلة النواب وتضمنت إجابة وزير العمل عن 3 أسئلة بشأن قيام الوزارة بإجراء مسح ميداني شامل للسوق المحلي عن اليد العاملة الأجنبية، وبشأن قيام الوزارة بالتنسيق مع هيئة سوق العمل لإعداد الخطة الوطنية لسوق العمل للسنوات من 2023م-2027م، وبشأن عدد الباحثين عن عمل المسجلين لدى الوزارة.
 
وتضمنت أيضا إجابة وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب عن سؤال حول عدد الموظفين الأجانب العاملين في الوزارات والهيئات الحكومية الخاضعة لقانون الخدمة المدنية.
 
واطلع وزير التربية والتعليم النواب على إجابة شفهية وفقا للمادة (136) من اللائحة الداخلية للمجلس عن سؤال بشأن التخصصات التي يشغلها المعلمون من غير المواطنين .
 
وتضمنت الإجابات الوزارية إجابة وزير المالية والاقتصاد الوطني عن استفسارات تخص الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي.
 
في بند المراسيم بقانون، وافق المجلس على تقرير لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بخصوص المرسوم بقانون رقم (45) لسنة 2022م بالموافقة على تعديل بعض أحكام القانون الموحد للجمارك لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتمت إحالته إلى مجلس الشورى.
 
وفي بند الحساب الختامي الموحد للدولة، تم عرض تقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية بخصوص الحساب الختامي الموحد للدولة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021م، وتقرير أداء تنفيذ الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2021م، وكشف المناقلات من حساب التقديرات الأخرى للوزارات والجهات الحكومية للسنة المالية 2021م.
وقرر المجلس عدم اعتماد الحساب الختامي المذكور، وإحالته إلى مجلس الشورى مشفوعاً بالملاحظات المبينة في تقرير اللجنة.
 
وفي بند ما يستجد من أعمال وافق المجلس على 7 اقتراحات برغبة بصفة الاستعجال وتمت إحالتها إلى الحكومة،
حيث وافق على اقتراح باستئناف صرف مبالغ تعويض الديزل للصيادين، وعلى اقتراح بإجراء دراسة عاجلة لوضع آلية معالجة الأجور المتدنية والعقود الموسمية للعاملات المواطنات بدور الحضانة ورياض الأطفال.
 
ووافق على اقتراح بإعادة التيار الكهربائي إلى عدد من المساجد، واقتراح بشأن عطلة العشر الأواخر من شهر رمضان، وأقر اقتراحا بشأن تخفيف ساعات العمل خلال شهر رمضان، كما وافق على اقتراح بشأن تنظيم فتح القبول ببعض التخصصات الدراسية في جامعة البحرين والجامعات الخاصة.
 
ووافق على اقتراح بشأن قيام الحكومة بدراسة أوضاع الشركات والمؤسسات التي تواجه صعوبات مالية، وتقرير حزمة دعم مالية للشركات والمؤسسات المتضررة من تداعيات الأزمة الأوكرانية والتي ما زالت متأثرة من تداعيات جائحة كورونا.(بنا)(إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا