28 مارس 2023 09:48 م

(النواب البحريني) يوافق على 5 طلبات مناقشة و3 رسائل واردة واقتراحين برغبة

(النواب البحريني) يوافق على 5 طلبات مناقشة و3 رسائل واردة واقتراحين برغبة

28 مارس 2023 | الدستور | وافق مجلس النواب البحريني، في جلسته اليوم برئاسة رئيس المجلس أحمد بن سلمان المسلم على 5 طلبات مناقشة مقدمة من النواب لاستيضاح سياسة الحكومة في مراجعة جداول المرتبات في القطاع العام ومستويات أجور العاملين في القطاع الخاص.، توجهات الحكومة تجاه توظيف العاطلين ع العمل وأسباب تزايدهم، على أن تحدد مواعيد المناقشة لاحقا.
 
ووافق المجلس على 3 رسائل واردة من رؤساء عدد من اللجان بطلب تمديد أجل مناقشة بعض الموضوعات المدرجة على جدول أعمالها.
 
ووافق أيضا على اقتراحين برغبة بشأن السماح للأفراد بالحضور الشخصي في الوزارات والجهات الحكومية الخدمية لتقديم طلباتهم، وبشأن بناء مسجد.
 
واستعرض المجلس في البند الأول، الرسائل الواردة من وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب حول الاقتراحات برغبة، بشأن تعويض الموظفين العاملين في الوزارات والجهات التي تخضع لجهاز الخدمة المدنية عن العمل الإضافي تعويضا نقديا بدل ساعات الراحة.
 
وبشأن قيام الحكومة من خلال صندوق العمل (تمكين) بدعم المواطنين من أصحاب السجلات التجارية الذين تضرروا بسبب جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19).

واستعرض المجلس إجابة الحكومة عن عدد من الأسئلة المقدمة من النواب.
 
وفي بند المراسيم بقانون وافق المجلس على تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بشأن المرسوم بقانون رقم (36) لسنة 2022 بالتصديق على الاتفاقية الإطارية واتفاقيتي الوكالة والضمان بين حكومة مملكة البحرين والبنك الإسلامي للتنمية لتمويل المرحلة الثانية من مشروع تحسين نقل وتوزيع المياه من محطة الدور، وإحالته لمجلس الشورى.
 
ووافق المجلس على تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بشأن المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2022 بالتصديق على اتفاقيتي القرض والضمان بين حكومة مملكة البحرين وصندوق أبوظبي للتنمية لتمويل مشروع تطوير شبكات نقل المياه المرتبطة بالمرحلة الثانية من محطة الدور في مملكة البحرين، وإحالته لمجلس الشورى.

وفي بند المناقشة العامة وافق المجلس على 5 طلبات مناقشة شملت طلب مناقشة سياسة الحكومة في مراجعة جداول المرتبات في القطاع العام ومستويات أجور العاملين في القطاع الخاص، وتناسب تلك المرتبات والأجور مع معدلات ارتفاع الأسعار والتضخم على أن يتم تحديد موعد المناقشة العامة لاحقا.

ووافق على طلب لمناقشة سياسة الحكومة حول المشاريع الاستثمارية التابعة للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، وسيتم تحديد موعد المناقشة العامة لاحقا.

كما وافق المجلس على طلب بشأن مناقشة سياسة الحكومة حول توجهات الحكومة تجاه توظيف العاطلين في تخصصات التربية الرياضية، بعض التخصصات الطبية، القانونية، وسيتم تحديد موعد المناقشة العامة لاحقا.

ووافق على طلب الذي تقدم به عدد من النواب بشأن طرح موضوع عام للمناقشة العامة لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن توظيف الباحثين عن عمل وعدم ملاءمة بعض الوظائف للمؤهلات الأكاديمية ودور القطاع الخاص في رفع نسبة البحرنة ، وسيتم تحديد موعد المناقشة العامة لاحقا.

ووافق المجلس على طلب بشأن طرح موضوع عام للمناقشة العامة لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن تزايد أعداد العاطلين عن العمل بين صفوف الخريجين البحرينيين، وسيتم تحديد موعد المناقشة العامة لاحقا.

وفي بند الاستدراك تم إخطار المجلس بالرسالة الواردة من صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بخصوص مشروع قانون بشأن تنظيم اقتسام الوقت في وحدات الإقامة، المرافق للمرسوم رقم (33) لسنة 2023م، التي أحيلت مع المشروع بقانون بصفة الاستعجال إلى لجنة الخدمات بصفة أصلية وإلى لجنة الشئون التشريعية والقانونية لإبداء الملاحظات.

ووافق المجلس على 3 رسائل واردة تضمنت طلب لجنة الشئون التشريعية والقانونية، بتمديد متكرر للفترة المقررة لتقديم التقرير المحال للجنة، وذلك لمدة أربعة أسابيع.

كما وافق على الرسالة الواردة من لجنة الشئون المالية والاقتصادية، بخصوص طلب تمديد الفترة المقررة لتقديم التقرير المعاد من جلسة المجلس، وذلك لمدة أربعة أسابيع.

ووافق على ‎الرسالة الواردة من لجنة المرافق العامة والبيئة، بخصوص طلب تمديد متكرر للفترة المقررة لتقديم التقرير المحال للجنة، وذلك لمدة أربعة أسابيع .

وفي بند مايستجد من أعمال استعرض المجلس المقترحات برغبة المقدمة من النواب، ووافق على الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن السماح للأفراد بالحضور الشخصي في الوزارات والجهات الحكومية الخدمية لتقديم طلباتهم وخدماتهم ومراجعتها، وإحالته إلى الحكومة.
 
ووافق على الاقتراح برغبة (بصقة الاستعجال) بشأن إعادة بناء مسجد النبيه صالح، وإحالته إلى الحكومة.(بنا)(إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا